عنوان الموضوع : إمتحانات في الرياضيات الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة
وزارة التربيــة الوطنيــة

مدرسة حطاب احمد الابتدائية فرندة

امتحــإن تجريبــي في مـادة الرياضيـــات

المدة: 1 سا 30 د
المستوى: السادسة اساسي لسنة اللدراسية 2017/2017


التمرين الاول:
صهريج سعته 280 ل مليء ¼سعته ماء
- ماهو حجم الماء الذي يضاف الى الصهريج ليمتلي؟
لاتمام ملء الصهريج تستعمل مضخة يتدفق منها 70 ل في الدقيقة الواحدة
- ماهي المدة الازمة لاتمام لء الصهريج؟

التمرين الثاني:
في مدرسة 268 تلميذا, يزيد عدد البنين ب 42 عن عدد البنات
- ماهو عدد كل من البنين و البنات في هذه المدرسة ؟

المسألـــة: اراد شخص إن يشتري سكنا ثمنه 650000 دج فاضطر إن يستلف من البنك
5/2 من السكن حت يسدد كامل المبلغ.
- كم دينارا اقترضه من البنك؟
- ماهو المبلغ الذي كان بحوزة الشخص؟
قع هذا الشخص مع البنك على إن يسدد القرض بالتقسيط لمدة عشرة سنوات بفائدة سنوية قدرها 5 %
- ماهو المبلغ الذي يجب إن يسدده كل سنة؟
- بكم تكلف شراء هذا السكن.
انتهى و بالتوفيق








شبكـــة التصحيح و سلم التنقيـــط
التمرين الاول: الاجابــــة 2.5/2.5


280 x 4/1 = 70 ل حجم الماء الموجود فيه 0.5 ن
70x 3 =210 ل حجم الماء المضاف لملء الصهريج 01 ن
280 70 = 210 ل
210 / 70 = 3 دقائق المدة الازمة لاتمام الصهريج 01 ن

الاجابة عن التمرين الثاني 2.5/2.5

س+ ع + 42 = 268 0.25 ن
نعوض س+ س+42 = 268 0.25 ن
2 س + 42 = 268
2 س = 268 42 = 226 0.5 ن
س = 2/226 = 113 عدد البنات 0.5 ن
113 + 42 = 155 عدد البنات 0.5 ن
او 268 113 = 155

حل المسألــــة:

اقترض من البنك 650000 x 5/2 = 260000 دج 0.5 ن
كان بحوزة الشخص 65000 26000 = 390000 دج 0.5 ن
الفائدة السنوية 260000 x 100/5 = 13000 دج 0.5 ن
10/260000 = 26000 دج يقترض في السنة
المبلغ الذي يسدده كل سنة 26000 + 13000 = 39000 دج 01 ن
39000 x 10 = 390000 يسدده في 10 سنوات 01 ن
تكلفة شراء المسكن 390000 + 390000 = 780000 دج 01 ن







الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة

وزارة التربيــة الوطنيــة

الامتحان التجريبي لنهاية المرحلة الابتدائية 2017/‏2017‏
في مادة الرياضيات
التوقيت من الساعة 10:15 الى 11:45



التمرين الاول:



في فريق لكرة القدم سجل ثلاثة لاعبين 27 هدفا في المقابلات السنوية, حيث سجل الثاني

ضعف ما سجله الاول و ما سجله الثالث .

-اوجد عدد الاهداف التي سجلها كل لاعب ؟

التمرين الثاني:

صفيحة حديدية شكلها شبه منحرف ارتفاعها 45 سم وطول قاعدتها الكبرى ضعف ارتفاعها اما طول قاعدتها الصغرى فهو طول قاعدتها الكبرى.
-اوجد مساحتها ؟

المسألـــة:

اشترى تاجر 25 ق من الزيتون بـ 220 دج للقنطار الواحد. ماهو ثمن شراء كل الزيتون؟
-ماهي قيمة المصاريف اذا كانت تمثل 15 % من ثمن شراء الزيتون؟
-ماهي كلفة الزيتون؟
اعطى هذا الزيتون 25 % من وزنه زيتا.
ماهو وزن الزيت المحصل عليه؟
باع التاجر الزيت بفائدة قيمتها 30 % من الكلفة

- ماهي هذه الفائدة ؟ ماهو ثمن بيع الزيت؟









الجمهوريــة الجزائريـــة الديمقراطيــة الشعبيــة


وزارة التربيــة الوطنيــة مدرسة حطاب احمد فرندة

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
امتحان تجريبـي لنهايـة مرحلة التعليم الابتدائي
اختبار في مادة الرياضيــات
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

ماي 2017 المدة : ســاعة ونصف
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]

اجب عن الاسئلة:

التمرين الاول:

المسافة بين مدينتين 250 كم انطلق صاحب سيارة من مدينة (ا) على الساعة 8 سا و 40
دقيقة بسرعة متوسطة قدرها 100كم / سا
-على أي ساعة يصل الى المدينة (ب) ؟

التمرين الثاني :

مجموع عمري الاب و ابنه 84 سنة . ماهو عمر الاب و ما هو عمر الابن اذا علمت إن عمر الاب يساوي 3 اضعاف عمر الابن ؟

المســـالة :

حقل مساحته 6 ها زرع منه 60 % قمحا.
-ماهي المساحة الباقية ؟
زرعت المساحة الباقية بطاطا فانتجت 25 ق في الهكتار.
بيعت الغلة ب 30 دج للكيلوغرام الواحد.
-احسب ثمن بيع المنتوج ؟
- ماهي فائدته اذا كانت تمثل 1 من ثمن البيع ؟
5


بالتوفيـــق


الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة


وزارة التربيــة الوطنيــة مدرسة حطاب احمد فرندة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
امتحان تجريبي لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربيـــة

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

ماي 2017 المدة : ساعة ونصف
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BUREAU/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

النــــــص:
الحــــوادث


يتعرض الانسان الى حوادث كثيرة تسبب له اضرار متفاوتة الخطورة قد يكون سببها, الاهمال و عدم احترام القوانين و الأنظمة , فالحرائق التي تأتي على الأخضر و اليابس , وتخرب البيوت و المتاجر , وتذهب بالغابات الجميلة التي هي ملجأه من ضجر المدينة وصخبها.
كل هذه الاضرار قد تنجم عن تسرب الغاز او شرارة كهربائية أو عود ثـقاب يرمى و لم يلقى له بال ناهيك عن حوادث المرور التي تسبب اعاقات تثقل كاهل الفرد و المجتمع .
لكل هذا و ذاك لابد من توعية شاملة للوقاية من هذه الحوادث, اذ على الانسان ان يحترم جميع القوانين احتراما كاملا و أن يحتاط و يحذر في كل تصرفاته, فالوقاية خير من العلاج .
الاسئلــة

1 حول المعنى: ا- استخرج من النص اسباب وقوع الحوادث ؟
ب- بماذا ينصح الكاتب الانسان ؟
2 حول اللغة: اشرح المفردات الاتية ثم اجعلها في جمل مفيدة
تخرب ضجر شاملة .
3 حول القواعد: ا- اعرب الكلمات الاتية :
المدينة شاملة احتراما .
ب- خاطب بالعبارة الاتية : ( جمع المذكر )
(( على الناس أن يحترموا جميع القوانين احتراما كاملا و أن يحتاطوا
و يحذروا في كل تصرفاتهم )) .
4 حول بناء الفقرة:
كثرت حوادث المرور في بلادنا : تحد ث في بضعة اسطر عن اسبابها,
ولتجنبها ماهي النصائح التي يمكن أن تقدمها لغيرك؟
و بالتوفيــق













>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكــــــــــــــور زميلي الكريم وبارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

أخي الكريم تشكر على ذلك ولكن أنت بعيد كل البعد على ما هو مقرر بالنسبة للسنة الخامسة ابتدائي

=========


>>>> الرد الثالث :

هذه امتحانات لاقسام السنة السادسة ابتدائي سابقا

=========


>>>> الرد الرابع :

امتحان بكالوريا (تجريبي) التعليم الثاتوي « دورة جوان 2008 »
الشعبة : علوم تجريبية المدة : 03 ساعات
اختبار في مادة الرياضيات

التمرين الأول : (06نقط)
عين العدد الحقيقي x الذي يحقق:
>
(1+xi)2= -3+4i
حل في c
> المعادلة:
Z2+(7-4i)Z +9-15i=0
وليكنZ2 ، Z1 حليها حيث: |Z2| > |Z1|
>
بين أن: 3(Z2 +3i) -4Z1=0 ثم استنتج أن العددين: Z2+3i ، Z1 لهما نفس العمدة.
>
أكتب على شكله الأسي كلا من العددين: 3(Z2+3i) ، 4Z1
تأكد أن العدد Z12008
>
حقيقي.
عين قيم n الصحيحة التي من أجلها يكون: (Z1)n تخيليا صرفا.
>


التمرين الثاني : (03نقط)
خزان بدون غطاء، قاعدته مربعة الشكل وسعته 32لتر،يراد تغطية المساحة الداخلية للخزان بغطاء من الرصاص.
أوجد أبعاد الخزان مع الاقتصاد في كمية الرصاص إلى الحد الأقصى.

التمرين الثالث : (05نقط)
نعتبر الدالة المعرفة على R بـ:
f(x)= (1/2) cos2x-cosx
وليكن C تمثيلها البياني في معلم متعامد (O ;i ;j ).
1) أ- برهن أن الدالة f دورية ذات الدور .2π
ب- برهن أن محور التراتيب هو محور للمنحنى C.
2) أ- عينf′ الدالة المشتقة للدالة f.
ب- بين أنه من أجل كل عدد حقيقي x، [1-2cos(x) ]f′(x)=sin(x)
ج- أدرس إشارة f ′(x) من أجل كل xمن المجال [π0; ]
3) أ- أنجز جدول تغيرات للدالة f على [π0; ].
ب- أرسم المنحني الذي يمثل الدالة f على[π ;π-].
ج- كيف يمكن استنتاج المنحني C.

التمرين الرابع (05نقط)
1/ إختيار من متعدد:
f هي الدالة المعرفة على ]∞+،0[
حيث: - - F(x) = دالة أصلية لها .
دالة أصلية أخرى G للدالة f على ]∞+،0[ معرفة بـ:

أ) G(x) = . ب) G(x) = ج) + G(x) =
2/ صحيح أم خاطئ
حدد إن كانت العبارات التالية صحيحة أو خاطئة (برر الأجوبة).
لتكن f الدالة المعرفة على R بـ:f(x)= xe-x
1- من أجل كل x من R: f(x)f(-x)≤0
2- من أجل كل x من R: f′(x)+f(x)=e-x
3- من أجل كل x من R: f(x)≤e-1
4- ∞ lim f′(x)=- ، ∞ f(x)=+ lim
5- الدالة f تقبل قيمة حدية عظمى عند x=1
6- الدالة f هي حل للمعادلة التفاضلية y′=-y













انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
امتحان بكالوريا (تجريبي) التعليم الثاتوي « دورة جوان 2008 »
الشعبة : علوم تجريبية المدة : 03 ساعات
اختبار في مادة الرياضيات

التمرين الأول :
أصحيح أم خاطئ مع تبرير الأجوبة :
1/ f الدالة العددية المعرفة كما يلي :
إن المنحنى الممثل لها محصور بين المستقيمين : y =-1 ^ y = 1
2/ لا يمكن أن يكون المنحنى المقابل ممثل لدالة أصلية للدالة
f(x)=x ex²-1
3/ المعادلة : 2 e 2x +3 ex – 5 = 0 تقبل حلين في R
4/ الدالة g حيث : فردية على R

5/ lim(x+1) ex = +∞ lim (x+1)e-x+1 = 0

التمرين الثاني:
1/ حل في C المعادلة : z3-(1+i)z2-2(1+i)z+8=0 علما أنها تقبل حلا حقيقيا z0
نرمز بـ z1 و z2 للحلين الآخرين حيث |z1|<|z2|
احسب
>
2/

عين العدد الطبيعي n لكي يكون z1n
>
є R-*
3/ في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد و منجانس نعتبر النقاط A، B ، C ذات اللواحق على الترتيب z0 ، z1 ، z2
عين لاحقة G مركز ثقل المثلث ABC
>

> عين مجموعة النقط M(z) بحيث MA²+MB²+MC²= k مع k من R (ناقش)

التمرين الثالث:
يسقط جسم سقوطا حرا في الفراغ فيقطع : 16mخلال الثانية الأولى ، 48m خلال الثانية الثانية ، 80m خلال الثانية الثالثة و هكذا
1/ ما هو عدد الأمتار التي سيقطعها هذا الجسم خلال الثانية الـ 15 ؟
2/ احسب المسافة الكلية المقطوعة بعد الثانية الـ 20 ؟
3/ ما هو الوقت اللازم حتى يقطع هذا الجسم مسافة كلية قدرها 2304m


الصفحة 1/2 أقلب الورقة
التمرين الرابع:
الجزء الأول
نعرف الدالة f بعبارتها التالية :
1/ عين مجموعة تعريف الدالة f
2/ احسب : limf(x)

3/ ادرس شفعية الدالة ثم استنتج : limf(x)

4/ ادرس قابلية الاشتقاق للدالة f عند : x1 = 2 x0= -2 و فسر هندسيا .
5/ ادرس اتجاه تغير الدالة ثم شكل جدول تغيراتها .
6/ عين نقاط تقاطع المنحنى مع المستقيم y=x
7/ انشئ بعناية المنحنى الممثل للدالة f
8/ ناقش بيانيا وحسب قيم الوسيط الحقيقي m عدد حلول كل معادلة :
f(x)= mx
> f(x)= x+m > f(x) = m >

الجزء الثاني
لتكن M(x,y) نقطة متحركة من المستوي احداثيتيها معرفتين بدلالة الزمن t
x= 2sin t
حيث π/2 ≤ t ≤ π/6


1/ ما هو مسار النقطة M
2/ عين احداثيي كلا من شعاع السرعة V و شعاع التسارع γ ثم استنتج طبيعة الحركة












انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
بكالوريا التعليم الثاتوي « دورة جوان 2008 »
الشعبة : علوم تجريبية تمارين للدعم : استعد للبكالوريا
الأعداد المركبة
التمرين 01
تذكر : 1/z حقيقي يعني : z = z
>
2/ من أجل كل عدد مركب z يكون : z z =| z|2
a و b عددان مركبان حيث :
=1 |a| = |b| و ab ≠ -1
نضع : عبر عن z بدلالة a و b و استنتج أن z حقيقي .


التمرين 02
سجل : من أجل كل عدد حقيقي α يكون : sin2α = 2 sinα
>
cosα
]
p,pليكن
α عدد مركب من المجال [-
نعتبر العدد المركب z = 2 sin²α + i sin2α، عين حسب قيم α الكتابة الأسية للعدد z
التمرين 03
ليكن α عدد مركب طويلته r وعمدة له θ . نعتبر في c المعادلة : z²-α(α+i) z +iα3=0
1/ انشر (α – i)² ثم حل المعادلة المعطاة 2 / اكتب كلا من الحلين على شكله الأسي .
3/ حدد r و θ حتى يكون الحلان مترافقين .
التمرين 04
z عدد مركب غير معدوم . ينسب المستوي إلى م م م
عين طبيعة مجموعة النقط M ذات اللاحقة z في كل حالة : 1/ |z- /4 =
pi|= 2 /
التمرين 05
1/ حل في c المعادلة : z²+z+1 =0 ثم استنتج حلول المعادلة z3-1=0

2/ نضع :


• احسب u² ، u3 و u2008
• عين قيم العدد الطبيعي n التي يكون من أجلها un حقيقيا .
• احسب : s = u+u²+ u3+……..+ u2008
3/ A ، B و C نقط من المستوي المنسوب إلى م م م لواحقها على الترتيب : a=1 ، b= و u

• عين لاحقة النقطة G مرجح الجملة المثقلة (A ,2) ، (B,1) و (C,-1)
• عين طبيعة مجموعة النقط M التي تحقق : -2MA²-MB²+MC² =1
التمرين 06
نعتبر في c المعادلة : z3-iz2+(1-i)z+2i-2 =0
1/ حل المعادلة علما أنها تقبل حلا تخيليا صرفا z0
z1 و z2 الحلان الآخران حيث Re(z2) < Re(z1)
2/ A ، B و C نقط من المستوي لواحقها على الترتيب : z0 ، z1 و z2
* احسب |z1-z0|، |z1-z0|

* اكتب على شكله الأسي ثم استنتج طبيعة المثلث ABC .



التمرين 07
نعتبر في c كثير الحدود : f(z)= z4-4z3+14z2-36z+45
1/ احسب f(3i)
2/ قارن بين f(z) و f( z ) و استنتج جذرا آخر لكثير الحدود f(z)
3/ حل في c المعادلة f(z)=0

الدوال الأسية
التمرين 01
أصحيح أم خطأ مبررا دلك.
/3) ،
p+2q ، ei(q1/ النقط A ، B و C ذات اللواحق ei /3) على الترتيب تعين مثلثا متقايس الأضلاعp-2q
ei(
2/ الدوال : f(x)= ke(x/2) -1
¢حيث
k من R هي حلول للمعادلة التفاضلية : y=2y
3/ المعادلة : e-x-x-2=0 تقبل حلا واحدا في R
4/ الدالة
)x+1/2 - F(x)=( 1/4 دالة أصلية للدالة : f(x) =

5/ lim =0

التمرين 02




=========


>>>> الرد الخامس :

يااخي الكريم عليك ادراج هذه المواضيع في القسم المخصص لها

وشكرا


=========


أخي الكريم انت مشكور على هذا المجهود ،لكن عليك أن تتأكد من مدى صحة ما تكتب..