عنوان الموضوع : مراجعة للسنة الخامسة ابتدائي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مجموعة من المواضيع الخاصة بالسنة الخامسة ابتدائي من اعداد مجموعة من المربين وبعضها من اعدادي أرجو ان تنال رضاكم وشكرا
https://filaty.com/f/1005/87882/lgha_...iat_5.doc.html
مدرسة : تعشاش للبنات السنة الدراسية : 2017/2017
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
انتهت السنة الدراسية ، يا بنيتي!وستنجحين في امتحان الدخول إلى السنة الأولى المتوسطة، وأوشكت أن تفارقي معلمك ومدرستك الإبتدائية.
إني متأكدةأنك تحبين مدرستك القديمة ، لأنك خلال خمس سنوات – كنت تبتهجين بالعمل فيها مرتين في اليوم ، حيث رأيت في هذه المدة الطويلة التلميذات أنفسهن ، والمعلمين أنفسهم ، و والديك الذين كانا ينتظران عودتك بابتسام . تلك هي مدرستك القديمة التي تفتح فيها ذهنك والتي كانت كل كلمة تلفظ في مصلحتك ، ولخيرك ! حتى القصاص الذي أصابك، من حين لأخر كان كذلك نافعا ومفيدا...
إن المدرسة يا بنيتي أم خطفتك من ذراعي ، وأنت لم تكدي تحسنين الكلام ، وستردك شغوفة بالدراسة وقوية وصالحة ، فلا تنسيها أبدا ! ستصبحين امرأة وتطوفين في الارض كثيرا وسترين أناساكثيرين ، ومدنا واسعة وأبنية رائعة ولكنك ستتذكرين هذا البناء الأبيض الذي تفتحت فيه أول زهرة من ذكائك، وستذكريه إلى آخر يوم من حيتك
أمك ( ادمندو أميجي بتصرف)
الأســــــئلة
. ◄فهم النص :
1- من باعث هذه الرسالة وإلى من ؟
2- ضع عنوانا مناسبا للنص
• 3- أشرح الكلمتين التاليتين: القصاص ، شغوفة
• فهم النص :
1- أستخرج عبارات تدل على التعجب
2- ما زمن الافعال المستعملة في النص ولماذا ؟
◄لغة النص :
1– استخرج من النص: حمعا مذكرا سالما ، صفة ، فعلا مضارعا مرفوعا ، مفعولا مطلقا
2- حول مايلي الى الجمع:
وأنت لم تكدي تحسنين الكلام ، وستردك شغوفة بالدراسة وقوية وصالحة ، فلا تنسيها أبدا ! ستصبحين امرأة وتطوفين في الارض كثيرا وسترين أناساكثيرين
– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : البناء ، رائعة
◄الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة قصيرة من 10 أسطر تتحدث فيها عن الأوقات التي أمضيتها في المدرسة ،
خلال سنوات الدراسة مع ذكر بعض الذكريات التي لا زالت عالقة بذهنك مع استعمال الفعل الماضي ، وظرف الزمان والمكان.
بالتوفيق ان شاءالله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
لك مني كل الشكر والتقدير
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا كتييييييييييييييير وهذا موضوع اخرالموضوع 1
الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
مجلة البيئة والتنمية ( بتصرف )
الأسئلة
فهم النص : 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : 1 ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة ؟
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعية : ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم .
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما .
التصحيح النموذجي وسلم التنقيط
المحاور
الإجابات المقترحة
العلامة
مجزأة
كاملة
فهم النص
1 ـ العنوان
ـ الأطفال يطالبون بحماية كوكبهم .
- البيئة و مخاوف الأطفال .
2 ـ عبر ..
ـ ويتخوف الأطفال على كوكب الأرض من التلوث
ومن عدم إصغاء العالم إليهم .
3 ـ وظف …
ـ التلاميذ يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس
ـ دخلت المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام
ـ تحمى الأم ابنها من الأذى .
ـ يسعى الآباء إلى إبعاد الأذى على أبنائهم .
01
01
01
01
01
05 ن
بناء النص
1 – حول الفقرة إلى حوار :
- قادة العالم : من أنتم ؟
- الأطفال : نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات .
- قادة العالم : ولماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
- الأطفال : جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا على البيئة .
0.75
0.75
0.75
0.75
03 ن
لغة النص
1 – كلمة " الأهم "
* جاءت كلمة الأهم منصوبة لأنها اسم " لكن "
2 – أسند العبارة ..
" فكرن في أطفالِكُنَّ أي عالم تردْنَهُ لهم "
3 – كتبت الهمزة فوق الواو …
* لأن ما قبلها مضموم
01
0.5
0.5
0.5
0.5
01
04 ن
المجموع
12 ن
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
المؤشرات
العلامة
الوجاهة
- يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا .
- يصف تصرف الأطفال .
- يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال .
01 ن
0.5 ن
01ن
الانسجام
- يرتب أفكاره بحيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم الأضرار الناجمة عنها.
- يوظف أدوات الربط اللازمة (و ، ثم ، لكن ، هكذا ..... .)
01 ن
01 ن
سلامة اللغة
- يستعمل اسمين من أسماء الإشارة(هؤلاء ، أولئك ، هذه ....) .
- يركب جملا اسمية وفعلية سليمة .
01.5 ن
01 ن
الإبداع
- يكتب بخط واضح ومقروء .
- يستعمل بعض الأساليب البلاغية ( تشبيه ، تقديم و تأخيـر ، طباق ....).
0.5 ن
0.5 ن
المجموع
08 ن
الموضوع 2
كيف نستفيد من السباحة
تُحافِظُ السِّباحةُ على الصحةِ العامةِ للإنسانِ , وتساعدُهُ على اكتسابِ الرشاقةِ والحيويةِ , وتحركُ العضلاتِ , فتجعلها مرنة , كما تقوي التنفسَ , وتُخففُ من حالاتِ التوتر بحصول الاسترخاء والهدوء النفسي , وتنشط الجهاز الدموي , وتحارب السمنة , فتخلص الجسم من وزنه الزائد , بالإضافة إلى علاج آلام الظهر وتليين المفاصل ..
وللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة ينبغي ممارسة فن العوم بشكل منظم وبمساعدة مدرب خاص , يوجه ويمرن على كيفية ممارسة وتطبيق التمارين المطلوبة , واحترام مراحل إنجازها , ويتم ذلك داخل أندية ومسابح مخصوصة ....
ولزيادة الاستفادة من هذه التمارين يقدم المتخصصون في الرياضة والصحة بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل اقتحام الماء في المسابح أو الاستحمام في البحر والنهر ومنها : عدم الغطس بالرأس أو القفز في الماء بشكل مفاجئ , وعدم البدء بممارسة السباحة والمعدة خاوية أو ممتلئة بالطعام , كما ينبغي القيام ببعض التمارين الرياضية قبل العوم , مع رش الجسم بالماء , وعند الانتهاء من السباحة , يحتاج الرياضي للاستراحة نصف ساعة , ولشرب كمية من الماء .
بتصرف عن مجلة : نصف الدنيا ـ الأهرام
الأسئلة
فهم النص : 1 – اختر عنوانا آخر للنص .
2 – ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يُمرّن ـ خاوية ..
3 – استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
4 – من هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
بناء النص : 1 – لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " وللحصول على هذه الفوائد ...."
" ولزيادة الاستفادة ..." ؟ وغيرها بأداة أخرى مناسبة .
2 – لماذا جاءت الجملة : " .....وعند الانتهاء من السباحة ....من الماء " في آخر النص ؟
لغة النص : 1 – استخرج من النص اسما موصولا .
2 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث :
" بمساعدة مدرب خاص يوجه ويمرن على كيفية ممارسة التمارين "
3 – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة " البدء " ؟
الوضعية : - طلب منك أبوك أن تختار رياضة ـ غير السباحة ـ تمارسها , ترددت طويلا ثم قررت .
اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه الرياضة وتبين فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .
التصحيح النموذجي وسلم التنقيط
المحـاور
الإجابات المتوقعة
العلامة
فهم النص
1 – العنوان
- فوائد السباحة
- السباحة رياضة مفيدة
2 – ضع الكلمتين
- يمرن الأب ابنه على سياقة السيارة
- يمرن المدرب لاعبيه
- وجدت باب السوق مغلقا فعدت بقفة خاوية
3 – مرادف السباحة ..........
- العوم
4 – من الشخص .....
- يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة مدرب خاص
لأنه يعرف قواعدها .
01 ن
0.75 ن
0.75 ن
01 ن
0.5 ن
01 ن
05 ن
بناء النص
1 – لاحــظ ..
- " فللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة."
- " ثم لزيادة الاستفادة من هذه التمارين "
2 – هل يمكن ..
* لا يمكن أن تأتي هذه الجملة في بداية النص
لأنها تعبر عن عملية الانتهاء من السباحة
0.5 ن
0.5 ن
01 ن
01 ن
03 ن
لغة النص
1 – الاسم الموصول هو " التي "
2 – أسند العبارة ..
" بمساعدة مدربتين خاصتين وتمرنان على كيفية
ممارسة التمارين "
3 – الهمزة:
كتبت الهمزة المتطرفة على السطر
لأن ما قبلها ساكن
01 ن
0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن
01 ن
04 ن
المجموع
12 ن
ييييييييييييير
=========
>>>> الرد الرابع :
ماهو رايكم
=========
>>>> الرد الخامس :
=========