عنوان الموضوع : مذكرات س/5 التربية الاسلامية الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 02
الموضوع : طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية في عهد لويس 14 وعهد نابليون بونابرت
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف
والمكتسبات المحصلة إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 16
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث
قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ في أي سنة اعتلى عرش فرنسا (لويس 14) ؟
ــ بماذا قام ؟
ــ ما هي أهم الحملات العسكرية التي قام بها ؟
المقطع الثاني :
ــ متى قامت الثورة الفرنسية ؟
ــ لماذا حاولت الأنظمة الملكية محاصرة فرنسا سياسيا واقتصاديا ؟
ــ ماذا فعلت الجزائر لفرنسا ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا عرض نابليون على الجزائر ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني
اعتلاء لويس14 الحملة العسكرية الحملة الثانية الحملة الثالثة قيام الثورة الفرنسية
عرش فرنسا
1664 1664 1683 1688 1789
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة
استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
اعتلاء لويس 14 العرش سنة 1664 ــ حملة لويس 14 على ميناء الجزائر سنة 1664 ــ الحملة الثانية سنة 1683 ــ الحملة الثالثة سنة 1688 ــ قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : ساءت العلاقات الفرنسية الجزائرية في عهد لويس 14 نتيجة سياسة العدوانية تجاه الجزائر .
بعد قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 تحسنت العلاقات بين البلدين بسبب التغيير الذي حدث في مواقف السياسة الفرنسية . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ثبت روحك تربية اسلامية أو تاريخ
=========
>>>> الرد الثاني :
تربية اسلامية أو تاريخ
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله في جماعة الخير الله يعطيكم ما تتمنونه شكرا]
=========
>>>> الرد الرابع :
حسب التدرج فان هذا الدرس محذوف
=========
>>>> الرد الخامس :
على كل حال شكرا
=========