عنوان الموضوع : نص مختار حول احترام القانون 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

احترام القانون
تَعوَّدتْ مدرسةُ النّجاحِ على تنظيمِ الاحتفالاتِ الـمُّخلِدَةِ ليومِ العلمِ. كانت الْفرقةُ الـمسرحيةُ للمدرسةِ نجمَ الفعاليةِ بامتيازٍ ، بِعروضِها الشَّيقةِ والْهَادفةِ. رُفِعَ السِّتارُ عن الخشبةِ ، فَظَهرَ الـمُمثِّلون منتشرين على الركح ، وفي الخلفية بدت صورة ميزان متكافيء الكفتين تعلوه بخط عريض منمق الآية الكريمة'' إن حكمتم بين الناس فأحكموا بالعدل '' ، تعالت تصفيقات الحاضرين من تلاميذ وأولياء ومعلمين . تفدمت ''هاجر'' أعضاء الفرقة ، لتقوم بدور الربط بين المشاهد بصوتها العذب ولسانها الفصيح ،فقالت / كان الانسان في القديم يعيش حياة بدائية بسيطة بين أحضان الطبيعة ، ومع تشكل التجمعات البشرية و ازدياد عددها ، وجد أن سن القوانين أمر ضروري وتحديد حقوق وواجبات الافراد في المجتمع ، وسيادة سلطة القانون بدل الاهواء والرغبات ، وقد ساهم التطور الحضاري في تشريع مئات القوانين التي تنظم حياة البشر. تقدمت ''وئام '' شامخة الرأس معصوبة العينين قائلة/ أنا العدالة بالقانون أنظم حياتكم و أعمالكم يقف الجمبع أمامي متساوين ، أقتص من الظالم ، وأنصف المظلوم ، وأفض الخصومات بين المتنازعين ، لا أفرق بين غني أو فقير أو قوي وضعيف احترامي واجب والعدل صفتي . ظهر '' خليل '' يلبس ثوبا فضفاضا عليه رسومات لاشارات المرور، وعلا صوته / أنا قانون المرور أنظم السير في الطرقات ، وأحافظ على سلامة السائقين والراجلين باحترامي تقل الحوادث وأجنب الناس المآسي والفواجع. كانت '' ملاك '' مميزة عن الآخرين، وكان دورها يثير التساؤلات حيث وضعت كمامة ورفعت بيمينها شمسية ،أما اليد الاخرى فكانت تحمل غصنا أخضر ، وخاطبت الجميع / أنا قانون البيئة أدعوكم إلى المحافظة على التوازن الطبيعي، وحماية كوكب الارض من التلوث، والتقليل من انبعاث الغازات السامة ، ابحثوا عن موارد للطاقة غير مضرة واغرسوا كثيرا من الاشجار. عادت '' هاجر '' للقول / القانون يعلو ولا يعلى عليه ، والعدل أساس الاستقرار والتطور ، والانسان المتحضر يجعل من احترام القانون سلوكا ملازما لـحياته. انزل الستار لتنتهي الـمسرحية بالتصفيق المتواصل من الـحاضرين.
منقول عن https://www.educdz.com/montada/%D8%A7...8%D9%86-75010/


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وإليكم هذه المحاولة الشخصية ، والتي أرى أن موضوع احترام القانون يجب أن يكون تطبيقي وليس نظري وخاصة مع تلاميذة السنة الخامسة .

مشروع قانون القسم

قرّرَ تلاميذ ُالسنة الخامسة من التعليم الابتدائيّ صياغة قانون داخلي لقسمهم ، بتوجيه من المعلم ،وتم تحديد عناصر المشروع بعمل أفواج . حيث سيكتب التلاميذ مايرونه حقا لهم أو واجب عليهم مع تحديد نوع العقوبات لمن يخل بالقانون .
باشر التلاميذ في عملهم ، وفي حصة إنجاز مشروع ليوم الخميس قام التلاميذ بعرض أعمالهم ، ،و قبل إعتماد المشروع ،تم إخضاعه للنقاش داخل الفصل ثم التصويت عليه ، ليكون إعتماده بشكل ديمقراطي وملزم للجميع ، وكانت مواده على الشكل التالي :
واجبات و حقوق التلميذ في القسم :
المادة 1 : أن أحترم فصلي ، , وأحافظ على تجهيزاته ونظافته..
المادة 2 : أن ألتزم بالجلوس في المقعد المخصص لي و أتجنب أي سلوك مشين طيلة الحصة .
المادة 3 : أن أشارك بفاعلية في بناء الدروس ، واحترم آراء زملائي مهما كانت .
المادة 4 : أن أحضر أدواتي المدرسية وأحافظ عليها من التلف ، ولا أتناول أدوات زملائي دون إذنهم .
المادة 5 : أن ألتزم بتحضير كافة واجباتي المنزلية دون تهاون أو نسيان .
المادة 6 : أن أراجع دروسي وفق إستعمال الزمان المخصص لقسمي .
المادة 7 : أن لا أنصرف من القسم إلا بإذن الأستاذ ، وبنظام وهدوء.
العقوبات لم أخل بالقانون:
المادة 8 : أول مخالفة للقانون الداخلي للقسم : تنبيه شفوي يسجل في دفتر خاص بالأستاذ .
المادة 9 : ثاني مخالفة للقانون الداخلي للقسم : إلتزام التلميذ كتابيا بعدم تكرار فعله .( مطبوع خاص صغير الحجم).
المادة 10 : ثالث مخالفة للقانون الداخلي للقسم : خصم 1نقط من رصيد التلميذالخاص بالتقويم المستمر .
المادة 11 : رابع مخالفة للقانون الداخلي للقسم : إستدعاء ولي أمره عن طريق إدارة المؤسسة .
( يجب عدم التهاون في هذه النقطة).
وفي النهاية اقترح أحد التلاميذ أن تدرج تحفيزات لمن لم يخل بالقانون ، فأعجبت الفكرة الجميع واتفقوا على إدراجها لاحقا .
النشاط: قواعد
المحتوى : كان وأخواتها
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على معاني كان وأخواتها .
تمهيد : استذكار الجملة الإسمية ثم إدخال إن أو إحدى أخواتها على الجمل الإسمية
صل الجملة الاسمية بكان أو إحدى أخواتها:
الفنان موجود ليس
بيتنا قديم صار
الفنانان بارعان أصبح
الأمواج هادئة صارت
الصديقان متلازمان ظل
الفدائيون متفوقون كان
القاعدة : تدخل كان على الجملة الاسمية فتبقي المبتدأ مرفوعا ويسمى اسم كان ، و تنصب الخبر فيسمى اسم كان .
 وأخوات كان تعمل نفس عمل كان و هي :
 كان : تفيد اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي . بمعنى وجد ، أو حصل .
 أمسى : اتصاف الاسم بالخبر في المساء . دخل في المساء .
 أصبح : اتصاف الاسم بالخبر في الصباح . دخل في الصباح .
 أضحى : اتصاف الاسم بالخبر في الضحى . دخل في الضحى .
 ظل : اتصاف الاسم بالخبر في النهار . بمعنى بقي .
 صار : تحول الاسم من صفة إلى صفة . رجع ، أو انتقل .
 بات : اتصاف الاسم بالخبر في الليل . دخل في الليل .
تطبيقات : 1- صل بخط بين الفعل الماض الناقص وما يناسبها في المعنى من اسمها مع الشكل :
باتت البنت متألمة
كانت الخسارة ثقيلة
أصبح الجو صافيا
ليس الكسول ناجحا
أمسى الولد نائما
2-وجدت زميلا لك في القسم كتب هذه الجمل ، وقد ارتكب فيها أخطاء كثيرة ، هل يمكنك أن تصححها له ؟ هيا جرب واكتب له ماتراه صحيحا .
أمست الفتاتان نائمتان . بات الممسنُ قلقٌ .
أضحى الفقيران مشردان .
النشاط: تعبير شفوي
المحتوى : إكمال القصة
أعجب التلاميذ بالفكرة ، واتفقوا على إدراج تحفيزات على القانون الداخلي للقسم ، اقترح بعض التحفيزات التي تراها مناسبة .

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك أخي الكريم .
ارجو تصحيح الآية الكريمةإِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ).... الآية58 منسورة النساء

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الخامس :


=========