عنوان الموضوع : نموذج امتحان للسنة السادسة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

دراسة النص كتابي

المستوى: 6 أساسي ورقــــــــــــــــــــــة نقد المدة: ساعة واحدة

أقرأ و أفهم:

لسْتُ أدْرِي كيْفَ وَقعَ نَظرِي على ورقة النُّقُودِ التِّي كَانَ (الهواء) يَدْفَعُها أمامِي. أطْبَقْتُ عليْها بِيَدِي، ثُـمَّ نَظرْتُ وَرائِي و أمامي و دَسَسْتُ الورقةَ فِي جَيْبِي، و أنا أَشعرُ أَنَّ حَظِّي سَعِيد ٌ هذا الْيـوْمَ.
سِرْتُ خُطْوَاتٍ، ثـمَّ رُحْتُ أتحسَّسُها و أُخْرِجُها إلَى النُّور (لأطمئن) علَى سَلاَمَتِها. مضَيْتُ على حالَتي تِلْك دَقائقَ، ثـمّ أَخَذَ يُفارقُنِي الشُّعورُ بالْفَرَحِ، و رُحْتُ أتساءَلُ:
ـ مَنْ فَقَدَ هَذِه اَلْوَرقةَ؟
ـ أَهُوَ مُوسِرٌ لا يُحِسُّ بِها؟ أمْ هُوَ فَقِيرٌ سَيَبِيتُ اللَّيْلةَ مَهْمُوماً مَحُرُوماً؟
وَضعتُ (الورقة) على الطّاوِلة، و عقَدْتُ ما بيْنَ حاجِبَيَّ... و حدَّقْتُ طويلاً، و أنا أتَـمَنَّى أَنْ يكونَ لها لِساناً لِتُجِيبَ عنْ سُؤَالِي.

ــــــــــــــــــ الأسئـــــــــــــلة ــــــــــــــــــ

1. الشــــــرح: أشْرَحُ الْكَلِمَتين التَّالِيتين، ثم استعمل كل واحدة منها في جملة مفيدة: حظ ــ موسر.
2. التحويـــــــل: حول إلى صيغة الجمع الغائب العبارة التالية: ثُـمَّ نَظرْتُ وَرائِي و أمامي و دَسَسْتُ الْوَرَقةَ فِي جَيْبِي، و أنا أَشعرُ أَنَّ حَظِّي سَعِيد ٌ هذا الْيَوْمَ.
3. الشكــــــــــل: اضبط بالشكل التام ما بين قوسين في النص.
4. الإعــــــــــراب: أعرب ما لون بالأحمر في النص إعرابا تاما.
5. الفقــــــــــرة: تَصَورْ أنَّكَ أنْتَ الذِي وَجَدْتَ هَذِهِ الْوَرَقَةَ النَّقدية، فكيْفَ تَتَصَرَّفْ؟
بالتوفيق للجميع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكراااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========