عنوان الموضوع : الى من قال ان نسبة النجاح مرتفعةفي الجزائر 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
للاسف لم ترتفع نسبةالنجاح بل ارتفع مستوى الغش.
يبدا الغش من اعلى السلم التعليمي و ينتهي في قاعدته.
اذ يطلب رئيس الحكومة من وزير التربية اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتحسين الامور(دون دراسة حقيقية و دون معالجة للنقائص).
ووزير التربية بدوره يؤكد على نفس المطلب مع مديري التربية ( دون دراسة دون معالجة) طمعا في اعطاء نتيجة في شهر جوان يعتبرها من انجازه.
كل مدير تربية (و دائما دون تعمقفي خبايا الجرح.) و في كل بداية شهر ماي يتجدد نشاطه فيلح و يتوعد كل المفتشين خوفا من الوزير.
وكل مفتش يعطي كل الاوامر لمديري المدارس لاتخاذ اللازم (دون.....)وعند اقتراب موعد الامتحان (يحث) المديرين على عمل اللازم خوفا من مدير التربية.
و بدوره كل مدير يقضي كل سنة وهو يخدم هذا و ذاك و ينتقل التلميذ الضعيف لانه ابن فلان و يعفي الولي غير القائم بالتزامات المدرسة لانه فلان و.يعيد السنة التلميذ الذي له اب ليس فلان ..و.في السنة الخامسة يحمل المدير المطرقة على راس المعلم خوفا من المفتش.
و في قاعدة السلم يطبق المعلم تعليمات المدير التي هي تعليمات المفتش التي هي...............وصولا الى تعليمات الرئيس.
وهذه التعليمات (و بحكم تجربتي كمعلم) تقضي بوجوب انتقال نسبة كبيرة من التلاميذ و باي طريقة كي يفرح المفتش ثم مدير التربية ثم الوزير ثم الرئيس.
والطريقة تتلخص في شيئين اولهما تضخيم نقطة التقويم المستمر التي يحسب بها الانقاذ
وثانيهما الغش الذي يحدث في كواليس التصحيح حيث يمر المسؤولون و يؤكدوا على اضافة نقاط في الاسئلة الصعبة و غالبا ما يتم الاتفاق بيننا كمعلمين على الغاء النقطة الخاصة بالتمرين كذا لانه صعب ا ولانه ليس في مستوى التلاميذ او لانه على حسب علمهم محذوف من التدرج .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك على هدا الموضوع لان مايحدث الان واحد يكدب كدبة ويصدقها فنسبت النجاح في بعض المدارس وصلت الى 100 /100 مع ذالك فبعض التلاميذ لايعرف جدول الضرب ولايحسن القراءة وكل هذا لكي يقال ان كل شيئعلى مايرام
=========
>>>> الرد الثاني :
يعطيك الصحة على الموضوع بارك الله فيك هذه الجزائر وشراح نديرو وتزيد تغضيك ان السجيات سهلين ومن الفوق يزيدو يعاونهم ولا ما نجحوش كاين دورة ثانية
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك على فتح النقاش
أنا كنت مع المصححين و ياريت ما كنت معهم ....... اتضح لي جليا أنه نحن كذلك معشر المصححين غرقنا في هذه الوضعية فأصبحنا نوافق رؤساء اللجان(المفتشين) على كل ما ارتؤوه لرفع نسبة النجاح فقد صفقوا للمفتش حين قال (ارتأت اللجنة أن تعتبر كل من وضع الضد (في سؤال العربية) ولو لم يستخرجه من النص ))قلت قال المفتش يعتبر صحيح فقُوبل بالإيجاب و الترحاب ( عارضتهم فقد كنا تقريبا أربعة من المعارضين من 25 مصحح )
وتوصل بأحدهم إلى أن طالب بصحة من كتب (هن تسرن) صحيح بحجة أن التلاميذ صغار ....
أرجو الإعتراف بأننا نحن الذين نرفع من نسبة النجاح و نجعل الإصلاح ناجحا (بكل مرارة أتأسف عن هذا)
=========
>>>> الرد الرابع :
وهذا يعني ان اسلاخات بن بوزيد ناجحة 100/100 ...... وزيد يا بن بوزيد
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا كنت مع المصححين و ياريت ما كنت معهم ....... اتضح لي جليا أنه نحن كذلك معشر المصححين غرقنا في هذه الوضعية فأصبحنا نوافق رؤساء اللجان(المفتشين) على كل ما ارتؤوه لرفع نسبة النجاح فقد صفقوا للمفتش حين قال (ارتأت اللجنة أن تعتبر كل من وضع الضد (في سؤال العربية) ولو لم يستخرجه من النص ))قلت قال المفتش يعتبر صحيح فقُوبل بالإيجاب و الترحاب ( عارضتهم فقد كنا تقريبا أربعة من المعارضين من 25 مصحح )
وتوصل بأحدهم إلى أن طالب بصحة من كتب (هن تسرن) صحيح بحجة أن التلاميذ صغار ....
أرجو الإعتراف بأننا نحن الذين نرفع من نسبة النجاح و نجعل الإصلاح ناجحا (بكل مرارة أتأسف عن هذا
أنا ازيد على كلامك بعض التصرفات يوم التصحيح فعلا هناك من يريد ان يرجع بالجزائر إلى يوم خروج الاستعمار اين كانت الأمية 90 % لكنها اليوم امية مقننة ...
ففي مادة الرياضيات اراد بعض المصححون ان يقبلوا اجابة التلاميذ الذين كتبوا العملية الافقية فقط 7h10min+20min دون كتابة العملية العمودية وببروا كلامهم بانها عملية سهلة و التلميذ سيجمع 20 مع 10 فقط وهذه لا تحتاج إلى عملية عمودية ونسوا ان العمل الذي يقوم به في النظام الستيني وليس النظام العشري
أما الفضيحة التي وجدناها في التصحيح الثالث ان بعض المصححين لما وجدو بالمسألة في السؤال الذي يبحث عن ثمن المشروبات اجابة تخالف التصحيح النموذجي وهي 144*16.4 لم يعتبروها صحيحة بالرغم ان بعض التلاميذ اجابو عن السؤال بطريقة ثانية وهي 16.4×6 والنتيجة يضربها في 24 ليصل إلى نفس النتيجة 16.4×144 وهذا يدل على ضعف بعض المعلمين في مادة الرياضيات ويكلفون بتدريس فوج السنة 05
سامحهم الله وربي يصلح التعليم والتربية في الجزائر
=========
والله لقد قال لي صديق إن ابنته التي حصلت على معدل 8في امتحان السنة الخامسة أصيبت بإحباط لأن زملاءها في قسم آخر تحصلوا على مساعدة في اللغة الفرنسية بينما حرموا هم منها مما جعلها تستاء بل وتثور على هذه الأوضاع المؤسفة. هل هذه الطفلة أكثر كرامة منا؟ ما ذنبها أن تجرح في كرامتها وهي في مثل هذا السن؟ ما هي الصورة التي ستحتفظ بها عندما تكبر؟ ألا فليتق الله كل من تولى شؤون هذا القطاع وليعلم أن الدنيا دار عمل ولا جزاء والآخرة دار جزاء ولا عمل.
أتساءل هل نحن مسلمون فعلا ونحن لا نتورع عن مثل هذه الجرائم؟ ما ذا نريد من أفعال كهذه؟ ألم تكفنا 132 سنة من التدمير على يد فرنسا حتى نضيف تدميرا آخر بأيدينا " يخربون بيوتهم بأيديهم"؟ أيعقل أن نولي عنايتنا للعبة ككرة القدم فنسخر لها كل ما يلزم وندير أظهرنا للأجيال الآتية؟ إن من يفعل ذلك هو خائن للوطن خائن للدماء الزكية التي روت هذه الأرض الطاهرة، يعمل لمصلحة الاستعمار وإن ادعى أنه وطني وإن وقف للنشيد الوطني صباحا ومساء لأن هذه الشكليات لا تعدو أن تكون مظاهر خداعة نهتم بها أكثر من اهتمامنا بالأمور الحقيقية. اللهم عفوك ورحمتك
salut pour moi de préférence ilfaut suprimer les examens de 5 anp car pas de sérieux dans notre pays