عنوان الموضوع : الى الاخ النويري للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
اريد نموذج في التعبير الكتابي
يضع اسئلة لأجوبة وأجوبة لاسئلة
يكمل قصة مبتورة النهاية
وجراك الله كل الخير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام
بالنسبة لسؤالك الذي يتضمن مشروعين كتابيين للسنة الرابعة أولا : إذا كنت تلميذة أو تلميذ من المفروض أن المعلم أو المعلمة هو من يعطي الأسئلة و الأجوبة و ماعليكم سوى تكملة الباقي مثلا :
س : ............................................؟
ج : وقعت أحداث هذه القصة في فصل الخريف .
س : أين عاش الأخوان الصغيران ؟
ج : .....................................
يعني تقرأ قصة ثم تطرح أسئلة و تجيب عنها و تضع إجابات و تطرح لها أسئلة .
فيما يخص المشروع الثاني من المفروض أن المعلم أو المعلمة هو من يقرأ على مسامع التلاميذ قصة ويترك لهم النهاية ثم يطلب منهم التفكير في نهاية مناسبة للقصة
أو من خلال درس من دروس القراءة بحيث يطلب منهم إيجاد نهاية أخرى للقصة .
المشكلة فقط هل السائل معلم أم تلميذ ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
للتوضيح فقط :
يضع أسئلة لأجوبة وأجوبة لأسئلة
يكمل قصة مبتورة النهاية
هما إنتاجان كتابيان ضمن المشروع الثاني ( إنجاز شريط مرسوم ) من أربعة مشاريع تغطي منهاج اللغة للمستوى الرابع ابتدائي
الأنموذج الذي أورده الأخ النويري هو الملائم
فقط أضيف :
التعبير في هذا المستوى شفوي و كتابي
الأول : يتكون من شقين اثنين :
تعبير شفوي وتواصل
الشفوي يعبر كل متعلم عن أفكاره ونظرته لما طلب منه مع تدخل المعلم من وقت لآخر لتوجيه التعبير وتصويب اللغة وفي النهاية ينتج نصا شفويا مستوفي العناصر والأفكار
أما التواصل وهو الجزء المهمل عندنا غالبا فهو فسح المجال للمتعلمين في الحصة للتحاور و المناقشة ولم لا حتى المناظرة فهذا يسأل والآخر يجيب أو هذا يسرد رأيه و الآخر يقيمه إما معارضة أو تأييدا وهنا يلعب المعلم دور الملاحظ الذي لا يتدخل إلا للضرورة الملحة وقد لا يتدخل إطلاقا إن كان سير الحصة جيدا ... يمكنه في النهاية أن يقيم الحصة ويعطي بعض التوجيهات
فيما يخص طرح الأسئلة والإجابة عنها يمكن أن يختار المعلم السائل والمجيب معا كما يمكنه اختيار السائل وهذا السائل يختار من يجيب عنه أو يعطي سؤالا لجوابه .
أما التعبير الكتابي فهنا يبرز جهد المتعلم كتابيا بمفرده ويتم التصحيح حسب المعمول به
في هذه الحال : يضع أسئلة لأجوبة وأجوبة لأسئلة
يمكن أن نعمد إلى العمل الثنائي أو التفويج وهي طريقة ومنهجية مهمة ولها أثرها في نفس المتعلم خاصة إذا شارك في تقييم الإنتاج من حيث الجودة والشمولية والاستيفاء وجمال اللفظ .
بالنسبة لوضع نهاية لقصة مبتورة فتسير الحصة كما باقي الحصص ويمكن العمل فيها فرديا أو ضمن أفواج
لكم شكري
و أسأل الله التوفيق لي ولكم
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاكم الله كل الخير
انا معلمة مقبلة على الترسيم
ممكن مساعدة اريد نموذج مذكرة لجميع المواد المذكرات الموجودة في المنتدى مثل الكتاب
خاصة من ذوي الخبرة
=========
>>>> الرد الرابع :
وجزاك بالمثل إن شاء الله
والله يوفقك في الترسيم وفي أداء مهمتك على أكمل وجه يا رب
ولا تخافي من الترسيم خاصة إن كنت راغبة محبة لعملك
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رملةالربيع
جزاكم الله كل الخير
انا معلمة مقبلة على الترسيم
ممكن مساعدة اريد نموذج مذكرة لجميع المواد المذكرات الموجودة في المنتدى مثل الكتاب
خاصة من ذوي الخبرة
مذكرة لجميع المواد غير مقبولة في الترسيم
حاولي وضع مذكرات مثل النماذج الموجودة في المنهاج
=========
قصدي نموذج لكل مادة انا اتبع خطوات المذكرات الموجودة في المنتدى ولكن ما أريده هومذكرة في العربية والرياضيات تكون فيها أكثر من نشاط واحد
وبارك الله فيكم
لم أفهم المعنى من (أكثر من نشاط واحد )!
مثل اللغة العربية فيها قراءةوخاصة التعبير ش وقواعد نحوية وقو املائية وق صرفية وخاصة التعبير كتابي والتربيةالتشكلية
المهم نموذج جديد لكل مادة وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
https://filaty.com/f/1111/99466/mzkr...qraya.rar.html
بارك الله فيك اخي ولكن سأثقل عليك بطلباتي احتاج الى مذكرات التربية التشكلية اذاممكن
بالعكس أنا سعيد بخدمة زملائي المعلمين
ولكن أصبري
مساء الخير
عندنا في التاريخ درس ابرز الشخصيات التاريخية ممكن تساعدني فيه
يقصد بها الشخصيات التاريخية التي حكمت الجزائر في عهد الدول السابقة كالدولة النوميدية و الدولة الرومانية و البيزنطية مع التركيز على الشخصيات الكبيرة و ذلك بملاحظة الصور الموجودة في كتاب التلميذ و إعطاء نبذة تاريخية عن كل شخصية من خلال بحث أو تكتفين بما جاء في الكتاب و باختصار شديد