عنوان الموضوع : طلب المساعدة في تحضير هده الدروس 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
طلب المساعدة في تحضير هده الدروس
المجالس المنتخبة
قواعد المناقشة
حرية التعبير
العلم سبيل الى الرقي
الاحتفال بيوم العلم
التراث الثقافي
الحياة في الريف
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الموضوع : المجالس المنتخبة
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 ) الوحدة : ( 1 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفة أهمية المجالـس المنتخبـة و حسن اختيار أعضائها لخدمة فضايا المواطنين
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة من المجال السابق أن يقول المتعلم : الحماية الاجتماعية تعني استفادة العامل من الأجرة الشهرية و المنح العائلية مع الاستفادة من الرعاية الصحية أثناء أداء عمله , و أثناء عجزه عن العمل نتيجة حادث أو مرض أو كبر في السن
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
* من أين تستخرج شهادة الميلاد , بطاقة التعريف الوطنية , جواز السفر , الدفتر الصحي ؟
* ما هي مهام مصالح البلدية ؟
* من يسير شؤون البلدية ؟
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثائق المبينة في الصفحة 45 ؟
يسألهم المعلم :
ما هي المجالس الشعبية المنتخبة في وطني ؟
ـ يطالبهم بترتيبها حسب العدد
ـ اكتبوا المجالس المحلية فقط .
ـ اذكر المجلس الوطني الذي له نفس مهام المجلس الشعبي الوطني أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور
ـ أن يجيب التلميذ مستغلا ما تقدمه الوثائق
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
تنقسم المجالس الشعبية المنتخبة في وطني إلى ثلاثة أقسام هي :
المجالس الشعبية البلدية و المجالس الشعبية الولائية و المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة .
تتيح هذه المجالس للمواطنين المشاركة في تسيير الشؤون العامة للوطن لأن النظام الديمقراطي يدعو إلى ذلك .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 46) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكمل الناقص :
ـ يتم ترشيح أعضاء المجالس الشعبية بتسجيلهم على ..........
ـ يعاد انتخاب المجالس الشعبية دوريا من أجل التداول على .........
ـ السلطة المركزية هي ............
ـ و السلطات المحلية هي ............
ـ البرلمان يضم المجلسين التاليين 1 ......... 2 ............. - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بزيارة البلدية لمعرفة عدد أعضاء مجلسها و عدد نواب الرئيس و اسم الحزب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس وذكر الأعضاء الذين لا ينتمون لأي حزب سياسي . * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الثاني :
الموضوع : قواعد المناقشة
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 1 ) الوحدة : ( 2 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفـة قواعــد المناقشـة و ممارستها في الحياة اليومية
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : يلتقي أعضاء المجالس الشعبية المنتخبة في عدة دورات من السنة في كل دورة يناقشون ملفات مالية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية تهم المواطنين ويصادقون على النتائج المتفق عليها في اجتماع سري
تنتهي كل دورة بمداولة أو أكثر ترقم هذه المداولات و تحرر في سجلات خاصة .
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
* اذكر أطرافا يجرى بينها النقاش و الحوار
*ما هي قواعد المناقشة و الحوار بين هذه الأطراف ؟
* بماذا تتوج المناقشات التي تجري في مقرات المجالس الشعبية المنتخبة
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثائق المبينة في الصفحة 51؟
يسألهم المعلم
ـ أين تمارس المناقشة بين التلاميذ ؟
* ماذا تشاهد في الصورة 8 ص 52 ؟
يطالبهم بعد قراءة الفقرة ( أ) ( ب ) ( ج ) باختيار موضوع المناقشة
ثم تحديد قواعد المناقشة التي حدثت و تقييم المشاركة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور
ـ أن يجيب التلميذ مستغلا ما تقدمه الوثائق
ـ أن يجيب المتعلم عن السؤال .
* أن يجيب التلميذ كتابيا ما حدث في موضوع المناقشة المختار .
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
الحوار و المناقشة حديث يدور بين شخصين أو أكثر بهدف الوصول إلى نتيجة متفق عليها أو قبولها من طرف الأغلبية .
لكي لا ينتج عن الحوار و المناقشة عداوة يتقيد الجميع بقواعد المناقشة التالية : البعد عن استعمال العنف بنوعيه و حسن الإصغاء للمتحدث و حسن التدخل للابتعاد عن مقاطعة المتحدث و استعمال العبارات المهذبة في الخطاب وقبول الحجة دون تعصب لرأي من الآراء .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 53) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* متى تكون الموافقة بالأغلبية ؟
* ومتى تكون الموافقة بالإجماع ؟
* اذكر نوعي العنف
* أكتب بعض العبارات المهذبة التي تستعملها عند طلب المشاركة في المناقشة - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن معاني ( الحوار المغلق , الحوار المفتوح , الموضوعات التي تقبل المناقشة , الحوار العقيم ) * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الثالث :
الموضوع : حرية التعبير
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 ) الوحدة : ( 3 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : ممارسة حرية التعبير بكل موضوعية و استقلالية دون المساس بكرامة الغير
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : الحوار و المناقشة حديث يدور بين شخصين أو أكثر بهدف الوصول إلى نتيجة متفق عليها أو قبولها من طرف الأغلبية .
لكي لا ينتج عن الحوار و المناقشة عداوة يتقيد الجميع بقواعد المناقشة التالية : البعد عن استعمال العنف بنوعيه و حسن الإصغاء للمتحدث و حسن التدخل للابتعاد عن مقاطعة المتحدث و استعمال العبارات المهذبة في الخطاب وقبول الحجة دون تعصب لرأي من الآراء .
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
* كيف تكون حرية اختيار الأشخاص لتولي المسؤوليات خارج وداخل المدرسة ؟
*متى تعبر عن رأيك بكل حرية ؟
* أين يمارس أعضاء المجالس المنتخبة حرية التعبير ؟
* بماذا يمارس المواطنون حرية التعبير عن آرائهم ؟
* بماذا يلتزم المتحاورون ؟
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثائق المبينة في الصفحة 55؟
يسألهم المعلم
ـ اذكر و حدد أماكن ممارسة حرية التعبير بالنسبة للمواطنين ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور
ـ أن يجيب التلميذ مستغلا ما تقدمه الوثائق
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
يمارس المواطنون حرية التعبير عن آرائهم بحرية و استقلالية و موضوعية في التجمعات العامة و عبر وسائل الإعلام المختلفة وداخل المجالس الشعبية المنتخبة و الأحزاب السياسية و الجمعيات المدنية
ممارسة حرية التعبير مشروطة بعدم المساس بحرية الغير و كرامتهم .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 56) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* لاحظ الصور و إملأ الفراغ بما يناسب :
( ثقافيا , مدنية , دينية , حزبية , خيريا )
الوثيقة رقم 15 تمثل نشاط ............. قامت به جمعية ...........
الوثيقة رقم 16 تمثل نشاطا ............ قامت به جمعية ........... - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن أسماء جمعيات مدنية في المحيط الذي أعيش فيه و تحد يد نوع نشاط كل جمعية * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الرابع :
الموضوع : العلم سبيل إلى الرقي
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الثقافية رقم المجال ( 5 ) الوحدة : ( 1 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : العمل على اكتساب العلم بشتى الطرق لأهميته بالنسبة للفـرد و المجتمع
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : عندما أستهلك الماء و الكهرباء و الغاز و الغذاء أتجنب مظاهر التبذير و الإسراف بالتقيد بقواعد الاقتصاد , للمحافظة على الطاقة و الغذاء
لأن التبذير و الإسراف يلحق الضرر بالنفس و بالآخرين .
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
ما هي العمليات التي يمكن القيام بها بواسطة الهاتف النقال ؟
ما هي العمليات التي يمكن القيام بها بواسطة الحاسوب ؟
ما هي أسباب انتشار الحاسوب في كل القطاعات ؟
اذكر فوائد انتشار الجرائد و المجلات
بماذا مكنت الدولة للمواطن من الاستفادة من الحق في التعلم ؟
كيف تساعد الدولة الأسر على تعليم الأبناء ؟
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ يطالبهم بقراءة و ملأ الجدولين ص 73
يسألهم المعلم
ـ اذكر القطاعات التي تستعمل فيها هذه الآلات
ـ ما هي فوائد هذه الآلات بالنسبة للإنسان ؟
ثم يدعوهم مرة ثانية لمشاهدة الصور ص 74
في أي القطاعات تستعمل هذه الآلات ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور .
ـ أن يجيب التلميذ
ـ أن يتأمل ثم يعبر عن الصور
أن يجيب المتعلم محددا المطلوب
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
اكتساب العلم سبيل إلى ترقية حياة الفرد و المجتمع لأنه يمكن من اختراع آلات و أجهزة تخفف عن الإنسان عبء القيام بالعمل و تضمن له السرعة و الدقة في إنجازه باكتساب العلم يخرج المجتمع من دائرة الفقر و التخلف إلى حياة التطور و الرقي .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 75) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكتب الحديث الشريف الذي يبين أن أطلب العلم فرض على المسلمين
أكتب آلات تكنولوجية ساهمت في
تسيير الكشف عن الأمراض الباطنية ........
انتشار الكتب و المجلات و الجرائد ........
شحن أو تفريغ الأشياء الثقيلة ........
إرسال الرسائل الإلكترونية ............. - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن أول آية قرآنية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
* البحث عن العدد التقديري للأميين في الجزائر
* اسم الجمعية التي تحارب الأمية في الجزائر
* المؤسسات الثقافية التي تساهم في محو الأمية .
* أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الخامس :
الموضوع : صور من ثقافتنا
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الثقافية رقم المجال ( 5 ) الوحدة : ( 2 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفة صور من التراث الثقافي الوطني المتنوع و الاعتـزاز به و صيانته
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : اكتساب العلم سبيل إلى ترقية حياة الفرد و المجتمع لأنه يمكن من اختراع آلات و أجهزة تخفف عن الإنسان عبء القيام بالعمل و تضمن له السرعة و الدقة في إنجازه باكتساب العلم يخرج المجتمع من دائرة الفقر و التخلف إلى حياة التطور و الرقي
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
ـ ما هي العادات و التقاليد في الحالات ( مولود جديد , المولد النبوي , شهر رمضان )
ـ اذكر الأكلات التي تقدم في المناسبات المذكورة
ـ اذكر المنتوجات الحرفية المنجزة بـ ( الصوف والوبر , الطين و الصلصال , الفضة و الذهب , الجلود , الحلفاء , سعف النخل , عيدان الأشجار )
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ يطالبهم بقراءة و ملأ الجدولين ص 77
يسألهم المعلم
ـ تأمل كل منتوج و ضع أمامه المادة التي صنع منها
ثم يأمرهم بالتعبير عن الوثائق ص 80
يسأل المعلم التلاميذ قائلا :
ما هو الرقم الموافق للمعلم الأثري الروماني
و الرقم الموافق للمعلم الأثري الإسلامي
ـ كيف نحمي المخطوطات القديمة ؟
لماذا يحتفظ ببعض الحيوانات و الطيور في الحدائق العامة ؟
ما ذا تشاهد في الصور ص 81 ؟
ضع رقم الوثيقة الموافق للباس المحدد أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور .
ـ أن يجيب التلميذ
* أن يتأمل التلميذ الصور و يحدد ما يشاهد
أن يجيب المتعلم عن المطلوب
* يعبر المتعلم عن الوثائق .
* ملأ الفراغات .
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
التراث الثقافي في وطني متنوع منه المصنوعات التقليدية التي ينتجها الحرفيون ومنه المعالم التاريخية و الآثار القديمة و المخطوطات العلمية التي تركها علماؤنا و لم تطبع في حياتهم
تحافظ الشعوب على تراثها الثقافي و تعتز به لأنه جزء من شخصيتها
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 82) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكمل :
ينسج من الصوف و الوبر المنتوجات التالية ............
تصنع من الحلفاء المنتوجات التالية ...............
يصنع من سعف النخيل المنتوجات التالية ...............
يصنع الفخار من ............ ويصنع الخزف الفني من ............. - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن مهرجانات تقام عبر أنحاء الوطن و أملأ الجدول التالي بما يناسب
( اسم المهرجان , مكان تنظيمه , المنتوج الذي يروج له , مهرجان )
* أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
الموضوع : الحياة في الريـف و المدينة
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : مظاهر الحياة المدنية رقم المجال ( 6 ) الوحدة : ( 1 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : تذوق جمال الريف و العمل على حماية طبيعته
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : التراث الثقافي في وطني متنوع منه المصنوعات التقليدية التي ينتجها الحرفيون ومنه المعالم التاريخية و الآثار القديمة و المخطوطات العلمية التي تركها علماؤنا و لم تطبع في حياتهم
تحافظ الشعوب على تراثها الثقافي و تعتز به لأنه جزء من شخصيتها
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
ـ بكتابة مظاهر التلوث في الريف والمدينة
ـ ما هي المقترحات للتخلص من القمامة الصلبة
ـ ما هي طرق انتقال الأمراض المعدية ؟
ـ اذكر أسباب الحوادث في الريف و المدينة
ـ ما هي وحدات العلاج الموجودة في الريف و المدينة ؟
ـ وضح طريقة الاعتداء على البيئة في الريف
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ يطالبهم بقراءة و ملأ الجدولين ص 87
يسألهم المعلم
ـ ما هي مميزات الريف ؟ ( مناظره / سلامة البيئة / نشاطات السكان / أسباب هجرة سكان الريف نحو المدن ) أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور .
ـ أن يجيب التلميذ مستغلا الوثائق
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
يتميز الريف بتنوع مظاهر بيئته الجميلة وسلامة محيطه من التلوث الذي تعاني منه المدن الكبرى و تتسم مظاهر الحياة فيه بالهدوء و البساطة لكن انعدام المرافق المختلفة وقلة مناصب العمل في الريف يتسببان في النزوح عنه
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 88) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* ما هي أنواع التلوث الموجودة في المدينة ولا توجد في الريف ؟
*ما هي مناصب العمل المتوفرة في المدينة و غير متوفرة في الريف ؟
* ما هي الآثار السلبية للنزوح الريفي ؟ - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بتدوين الأخطار التي تهدد مظاهر البيئة في الريف
( الغابات , المراعي و الحقول , الحيوانات و الطيور , الآبار و المجاري المائية )
* أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
[b]المعذرة الجداول لم تظهر هذه هي الدروس [/b]
بارك الله فيك زاده الله في ميزان حسانتك
شكرا جزيلا
لا شكر على واجب وحفظكم الله