عنوان الموضوع : طلب المساعدة في تحضير هده الدروس2 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
طلب المساعدة في تحضير هده الدروس
الحياة في المدينة
الحق في التعليم
الحق في الرعاية الصحية
الحق في المنح العائلية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
العاية الصحية يعني تكفل الدولة بمكافحة الامراض الوبائية المعدية لحماية المواطنين منها ودلك بتسطير برامج وطنية وتنظيم حمالات التلقيح في وحدات القطاع الصحي ومنها وحدة الكشف والمتابعة التي تامر بعزل كل تلميد مصاب عن زملائه في انتشار الاوبئة
=========
>>>> الرد الثاني :
الموضوع : الحياة في الريـف و المدينة
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : مظاهر الحياة المدنية رقم المجال ( 6 ) الوحدة : ( 2 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفة المرافق المميزة للمدينـة و الاستفادة منها , و تجنب ما يضر بها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : يتميز الريف بتنوع مظاهر بيئته الجميلة وسلامة محيطه من التلوث الذي تعاني منه المدن الكبرى و تتسم مظاهر الحياة فيه بالهدوء و البساطة لكن انعدام المرافق المختلفة وقلة مناصب العمل في الريف يتسببان في النزوح عنه
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
ـ لماذا يتردد المواطنون على المساحات الخضراء في المدن ؟
ـ فيم يحتاج سكان المدن إلى سكان الأرياف ؟
ـ و ماذا يحتاج سكان الريف من حاجات توفرها المدينة ؟
ـ ما هي نتائج هجرة سكان الريف للمدينة ؟
ـ كيف يتم الحد من النزوح الريفي ؟
ـ لماذا يزور سكان المدن الأرياف ؟
ـ اذكر بعض نشاطات سكان الريف
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ يطالبهم بقراءة و ملأ الجدولين ص 91
يسألهم المعلم
ما هي أسباب الازدحام في المدينة ؟
لماذا يرغب كثير من السكان العيش في المدينة ؟
ما هي المرافق المتوفرة في المدن ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور .
ـ أن يجيب التلميذ مستغلا الوثائق
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
تكثر الهجرة نحو المدن لأنها تتوفر على كثير من المرافق التي يحتاج إليها المواطنون منها المرافق الإدارية و الصحية والثقافية و الترفيهية مع تنوع وسائل النقل و كثرة الأسواق و المتاجر و المصانع غير أن هذه الهجرة تتسبب في كثير من المشاكل
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 92) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكتب المرافق الإدارية التي تكثر في المدن وتقل في الأرياف
* أكتب بعض مرافق النقل التي لا توجد في الريف
* أكتب المرافق الترفيهية التي لا توجد إلا في المدن
* أكتب الصعوبات التي يعاني منها سكان المدن - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بإحصاء المرافق المتوفرة في المدن و القليلة في الأرياف في الميادين التالية
( السياحة , الرياضة , التثقيف و التسلية , التعليم , المطالعة و البحث )
* أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الثالث :
الموضوع : الحق في التعليم
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحقوق و الواجبات رقم المجال ( 2 ) الوحدة : ( 2 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : ممارسة حق التعلم و الاجتهاد في تحصيل العلم
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : يستفيد الطفل من الحق في التعلم متى بلغ سن التمدرس و هو إجباري في المراحل الأولى من التعليم ومجاني في جميع المراحل
تشجع الدولة الأسر الفقيرة على تعليم أبنائها بتقديم المنح و الأدوات المدرسية لهم في مطلع كل سنة دراسية.
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثائق المبينة في الصفحة 33 ؟
يسألهم المعلم :
بفضل ماذا اخترع الإنسان الآلات و الأجهزة ؟
ماذا يسرت للإنسان هذه المخترعات ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
*بواسطة التحكم في العلوم المختلفة طور الإنسان صناعة المراكب و الأجهزة التي وفرت له الرفاهية و الآمان ومكنته من التعرف على صورة الجنين وعمره وجنسه قبل ولادته كما مكنته من الكشف عن الأمراض الباطنية باستعمال الأشعة وغيرها و الوصول إلى سطح القمر .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 34 ) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكتب الآلات التي يسرت للإنسان : الكتابة / قطع المسافات الطويلة / نقل الصورة و الصوت عبر الهواء / حياة الرفاهية - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن المخترعات في الإعلام و الاتصال , التعليم , الصحة , الصناعة. * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الرابع :
الموضوع : الحق الرعاية الصحية
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحقوق و الواجبات رقم المجال ( 2 ) الوحدة : (1) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفـة الحقــوق الصحيـة و الاستفادة منها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة من المجال السابق أن يقول المتعلم : كسب ثقة الغير تحصل بحسن التعامل معهم على أساس الاحترام و القيام بالواجب نحوهم وصدق الحديث و أداء الأمانة و التعاون على فعل الخير و التضامن معهم على السراء و الضراء مع تجنب الإساءة إليهم .
وقفة تقويمية * يطرح المعلم الأسئلة التالية على التلاميذ :
ـ ما هي الطرق المؤدية لانتشار الأمراض المعدية ؟
ـ اذكر قواعد حفظ الصحة
ـ ما هي أقسام المركز الصحي ؟
ـ أين تتم مراقبة صحة المولود ؟
ـ و أين تتم مراقبة صحة التلميذ ؟
ـ ما هي الأعمال التي تقوم بها البلدية للحفاظ على صحة المواطن ؟
ـ وكيف تشارك عناصر الشرطة في عملية حفظ صحة المواطن؟
ـ اذكر الخدمات التي يقدمها رجال الحماية المدنية في حفظ صحة المواطن
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثيقتين المبينتين في الصفحة 27؟
* يطالبهم المعلم بتحديد انتقال الأمراض الوبائية بين التلاميذ
* أين تتم مراقبة الحالة الصحية للتلاميذ ؟
* من هم الأشخاص الذين على اتصال بالتلاميذ ؟
* اذكر الشروط الضرورية لممارسة أنشطة التربية الصحية في المدرسة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ ... فقرة من الدستور الجزائري 1996
وفقرة في قانون الصحة 1985
أن يستغل المتعلم ما ورد في الوثيقتين للإجابة .
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
الحق في الرعاية الصحية يعني التكفل الدولة بمكافحة الأمراض الوبائية المعدية لحماية المواطنين منها و ذلك بتسطير برامج وطنية و تنظيم حملات التلقيح في وحدات القطاع الصحي و منها وحدة الكشف و المتابعة التي تأمر بعزل كل تلميذ مصاب للحد من انتشار الأوبئة .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 28 ) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* يطالبهم بذكر الأمراض الوبائية التي تنتقل عن طريق المياه / الأمراض الوبائية التي تنتقل عن طريق الحيوانات / ذكر أنواع التلقيحات التي تعطى للطفل الصغير / ما هي وحدات القطاع الصحي التي تتم فيها هذه التلقيحات ؟ - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن طرق انتشار المرض الوبائي من إنسان لآخر
* كتابة قائمة الأمراض المعدية المعلقة بمكتب المدير وكتابة أمام كل مرض مدة العزل * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========
>>>> الرد الخامس :
الموضوع : الحق في المنح العائلية
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحقوق و الواجبات رقم المجال ( 2 ) الوحدة : ( 3 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : معرفة المنح العائلية كحق من حقوق الرعايـة الاجتماعيـة و كيفية الاستفادة منها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة )
المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يقول المتعلم : بواسطة التحكم في العلوم المختلفة طور الإنسان صناعة المراكب و الأجهزة التي وفرت له الرفاهية و الآمان ومكنته من التعرف على صورة الجنين وعمره وجنسه قبل ولادته كما مكنته من الكشف عن الأمراض الباطنية باستعمال الأشعة وغيرها و الوصول إلى سطح القمر .
وقفة تقويمية يطالبهم المعلم :
* ذكر حقوق المواطنة
* ما هي عقود التأمين ؟
ما معنى الحق في الرعاية الصحية ؟
ما هي حقوق الطفل ؟
لماذا تقرب الدولة المدرسة للمواطن ؟
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا * يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ماذا تمثل الوثائق المبينة في الصفحة 37 ؟
يسألهم المعلم :
ما هي حقوق الموظف الذي يمارس العمل ؟
و ما هي حقوق العامل الذي عجز عن العمل ؟
* ماذا تبين الوثائق في الصفحة 38 ؟
بعد قراءة الفقرة يقول المعلم :
ـ من يستفيد من المنح العائلية ؟
ـ متى يستفيد الطفل من المنح العائلية ؟
ـ متى تتوقف هذه الاستفادة ؟ ( تحديد السن ) أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا ما اكتسبه
ـ أن يعبر التلميذ عن الصور
ـ .... فقرة من قانون العمل.
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
ـ ..... وفقرة من قانون العمل
ـ أن يجيب التلميذ
الخلاصة
أن يتوصل المتعلم من خلال الحوار و الأسئلة إلى :
*الحماية الاجتماعية تعني استفادة العامل من الأجرة الشهرية و المنح العائلية مع الاستفادة من الرعاية الصحية أثناء أداء عمله , و أثناء عجزه عن العمل نتيجة حادث أو مرض أو كبر في السن .
أن يشارك المتعلم في استخراج الخلاصة وحفظها
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- يبرز المعلم المطلوب ص ( 39) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
* أكمل بما يناسب :
ينقسم العمال إلى فئتين عمال ..... و عمال غير .....
يستفيد من المنح العائلية العمال ............ فقط
بعقد التأمين على ...... يستفيد كل العمال من تعويض مصاريف العلاج
بعقد التأمين على ...... يستفيدون من تعويض الراتب الشهري أو جزء منه إذا توقفوا عن العمل بسببه . - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
خارج القسم * يطالبهم بالبحث عن عدد الأسرة المسموح لهم بالاستفادة من المنحة العائلية إذا كان مبلغ المنحة المقدم عن كل طفل 600 د ج
* عن عدد الأسرة المسموح لهم بالاستفادة من المنحة العائلية إذا كان مبلغ المنحة المقدم عن كل طفل 300 د ج فقط
* مبلغ المنحة الدراسية التي تقدم عن الأطفال المعوزين سنويا هو... * أن يقوم المتعلم بما طلب منه خارج الحصة بالبحث
=========