>>>> الرد الثاني :
درسالدورةالدموية /س4
ما زلت أهيب بزملائي في حقل التربية الصعب الذي يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد الإضافي لإيصال المعلومة الصحيحة و السليمة بطرق و فنيات إيصال متنوعة مستمدة من تلك العلاقة الوثيقة بين المعلومة و الواقع الذي يعيشه التلميذ و أرجو أن يسأل كل أستاذ نفسه ما الذي ترسخ لديه منذ أن وطئت قدماه المدرسة أليست تلك المعارف المقدمة بطريقة ذات صلة وطيدة بالواقع منذ أن كان تلميذا متمدرسا في الابتدائي أليس يعتمد كثيرا في تعليمه للأطفال على معلومات و تقنيات ترسخت لديه منذ أن كان طفلا فهي تنجده و تغيثه عند المواقف الحاسمة فأرجو أن يكون المنطلق مستمدا من الواقع حتى تترسخ المعارف و المفاهيم
أتمنى أن يفهم كلامي بطريقة واعية
فيما يخص درس الدورة الدموية عند الإنسان تنطلق الأستاذة من مثال واقعي فتسال قائلة :أصبت بجرح ما الذي سال منك أو تسال : سال من جرحك سائل احمر ما هو فيجيب التلميذ نسميه :الدم
فتواصل قائلة و لو جرحت من رجلك ثم تذكر مناطق أخرى من جسم التلميذ أو جسم الإنسان حتى يعرف التلميذ أن الدم موجود في كامل جسمه
فيما يخص دوران الدم تضرب الأستاذة أمثلة عن ذبح حيوان مثل دجاجة أو كبش العيد و تسال لماذا كلما ذبحنا حيوانا يسيل منه الدم بغزارة و لا يتوقف إلا بعد مدة و تشرح طارحة أسئلة متنوعة هادفة حتى يستنتج التلميذ أن الدم يدور في الجسم ( اعرف استاذا استغل درس الدوران في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي و احضر دجاجة حية و ذبحها أمام أطفاله و أعادها إلى بيته بعد أن أنهى بها درسه)و تحقق مراده مما كان يهدف
وهكذا دوالك مع عضلة القلب تواصل طرح أسئلة متنوعة حتى يستنتج التلميذ أن عضلة قلبه هي المسؤولية عن ضخ الدم و دفعه للدوران عبر الأوعية الدموية فيكتشف التلميذ دور الأوعية و عملها و دور عضلة القلب
ثم تجعلهم يكتشفون العلاقة بين الغذاء و الدم و أن الدم هو المسؤول عن نقل ما يمتص من فيتامينات و بروتينات و أملاح متنوعة الخ نحو الخلية فتتغذى
و كذلك عمليات امتصاص الأكسجين فالدم ينقل الأكسجين و يعود محملا بثنائي أكسيد الكربون وهو من الفضلات التي يطرحها جسم الإنسان لعدم حاجته إليه
وعلى الأستاذة أن تعتمد على مراجع إيضاح متنوعة (علائق النص العلمي موثقة ) أثناء مراحل الشرح
كما يمكنها بطرق مبسطة من شرح معنى الدم النقي و الدم الغير نقي معتمدة على صور توضح ذلك
و هكذا حتى تصل بهم إلى حوصلة بكلمات علمية مبسطة قريبة من إدراك و فهم التلميذ
ارجوا ثراء هذه المحاولة بما تمتلك الأستاذة من خبرتها فتضفي عليها بصمتها الشخصية مع خالص الاحترام و التقدير لجميع المعلمين و الأساتذة
هذا في حالة تقديمها للحصة أمام التلاميذ أما عرض معلومات علمية أمام زملائها عن موضوع الدورة فانصحها بالبحث في الانترنت قد تجد ضالتها و شكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
درسالدورةالدموية /س4
ما زلت أهيب بزملائي في حقل التربية الصعب الذي يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد الإضافي لإيصال المعلومة الصحيحة و السليمة بطرق و فنيات إيصال متنوعة مستمدة من تلك العلاقة الوثيقة بين المعلومة و الواقع الذي يعيشه التلميذ و أرجو أن يسأل كل أستاذ نفسه ما الذي ترسخ لديه منذ أن وطئت قدماه المدرسة أليست تلك المعارف المقدمة بطريقة ذات صلة وطيدة بالواقع منذ أن كان تلميذا متمدرسا في الابتدائي أليس يعتمد كثيرا في تعليمه للأطفال على معلومات و تقنيات ترسخت لديه منذ أن كنت طفلا فهي تنجده و تغيثه عند المواقف الحاسمة فأرجو أن يكون المنطلق مستمدا من الواقع حتى تترسخ المعارف و المفاهيم
أتمنى أن يفهم كلامي بطريقة واعية
فيما يخص درس الدورة الدموية عند الإنسان تنطلق الأستاذة من مثال واقعي فتسال قائلة :أصبت بجرح ما الذي سال منك أو تسال : سال من جرحك سائل احمر ما هو فيجيب التلميذ نسميه :الدم
فتواصل قائلة و لو جرحت من رجلك ثم تذكر مناطق أخرى من جسم التلميذ أو جسم الإنسان حتى يعرف التلميذ أن الدم موجود في كامل جسمه
فيما يخص دوران الدم تضرب الأستاذة أمثلة عن ذبح حيوان مثل دجاجة أو كبش العيد و تسال لماذا كلما ذبحنا حيوانا يسيل منه الدم بغزارة و لا يتوقف إلا بعد مدة و تشرح طارحة أسئلة متنوعة هادفة حتى يستنتج التلميذ أن الدم يدور في الجسم ( اعرف استاذا استغل درس الدوران في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي و احضر دجاجة حية و ذبحها أمام أطفاله و أعادها إلى بيته بعد أن أنهى بها درسه)و تحقق مراده مما كان يهدف
وهكذا دوالك مع عضلة القلب تواصل طرح أسئلة متنوعة حتى يستنتج التلميذ أن عضلة قلبه هي المسؤولية عن ضخ الدم و دفعه للدوران عبر الأوعية الدموية فيكتشف التلميذ دور الأوعية و عملها و دور عضلة القلب
ثم تجعلهم يكتشفون العلاقة بين الغذاء و الدم و أن الدم هو المسؤول عن نقل ما يمتص من فيتامينات و بروتينات و أملاح متنوعة الخ نحو الخلية فتتغذى
و كذلك عمليات امتصاص الأكسجين فالدم ينقل الأكسجين و يعود محملا بثنائي أكسيد الكربون وهو من الفضلات التي يطرحها جسم الإنسان لعدم حاجته إليه
وعلى الأستاذة أن تعتمد على مراجع إيضاح متنوعة (علائق النص العلمي موثقة ) أثناء مراحل الشرح
كما يمكنها بطرق مبسطة من شرح معنى الدم النقي و الدم الغير نقي معتمدة على صور توضح ذلك
و هكذا حتى تصل بهم إلى حوصلة بكلمات علمية مبسطة قريبة من إدراك و فهم التلميذ
ارجوا ثراء هذه المحاولة بما تمتلك الأستاذة من خبرتها فتضفي عليها بصمتها الشخصية مع خالص الاحترام و التقدير لجميع المعلمين و الأساتذة
هذا في حالة تقديمها للحصة أمام التلاميذ أما عرض معلومات علمية أمام زملائها عن موضوع الدورة فانصحها بالبحث في الانترنت قد تجد ضالتها و شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========