عنوان الموضوع : نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5- للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

دراسة نص

النَّصُّّّّّ :
بَيْنَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ ، يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ : هَلْ يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ ، يا أَبي ؟
-قالَ أَبوهُ : نَعَمْ . المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ المُهَذَّب ، يُطيعُ المُعَلّمينَ ، وَ يَحْتَرِمُ المُعَلِّمات ، مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ احْتِرامِهِما فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ

وَ أَنْ يَعْرِف كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .

ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ ، وَ قالَ : " لا تُقَصّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ،

وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ " .

الأسئلة : البناء الفكري
- هاتَ عُنْوانًا لِلنَّصِ .
.
ما هِيَ واجِباتُ التلاميذِ نحو معلمهم ؟

- اشْرَحِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ وَ وَظِّفْ كُلَّ واحِدَةٍ في جُمْلَةٍ :

مُهَذَّبٌ =
....................../.................................................. .................................................. .................................
يَحْرِصُ =
...................../.................................................. .................................................. ................................
البناء اللغوي

اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ :

منادى
فعل أجوف
جَمْعُ تَكْسيرٍ
جَمْعُ المُذَكَّر السَّالِم
اسم من الاسماء الخمسة منصوب

أَعْرِبْ مَا تَحْتََهُ خَطٌّّ :
جالسين
:.................................................. .................................................. .................................................. .........
المُعَلِــــم
:.................................................. .................................................. .................................................. .........
- لماذا كتبت الهمزة على السطر في اخر كلمة :
الأبناء . .................................................. .....................................
حول العِبارَةِ الآتيََةِالى المُفرد المؤنث : " لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ

في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ "

الوضعية الادماجيةُ

- إِنَّ المُعَلِّمَ يَشْقى مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ و تَعْليمِكَ ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .

اُكْتُبْ فَقْرَةً (8 اسطر) تُبَيّنُ فيها دور المعلم في تربيتك و تعليمك،مع ذكر واجِباتِكَ نَحْوَ ه . موظفا : حال ، مبتدا، إن أواحدى اخواتها . - ملاحظة : سطرا تحت هذه المطالب



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

وفيك بركة الاخ paolo aures

=========


>>>> الرد الرابع :

وفيك بركة الاخ apolo aures

=========


>>>> الرد الخامس :

ررررررووووووووععععععععةةةةةةةةة

=========


شكرااااااااااااااااااااااااااااااا


جزاك الله خيرا وباك الله فيك

وفيك بركة الاخ وديع