عنوان الموضوع : سؤال في الرياضيات الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أرجــــو من الإخـــوة الكــرام إجــابتي أو إعــطــائي حــل هذا التــمــرين و للـعــلم فقد وجــدتــه في اخــتبار الــسنــة الخــامسة
و شكرا مسبقا



التّمرين الأوّل:
محيط مستطيل 420m وعرضه يساوي 2/3[IMG]file:///C:/Users/pc/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] طوله.
v احسب العرض و الطول.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نحنا بدنا اول لكم هيدا السؤال بنعرف حال تبعو بس بدو شوي تفكير ميرس شكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

و هل يعقل لتلميذ السنة الخامسة أن يجيب عليه ؟


=========


>>>> الرد الثالث :

[QUOTE=hassina06;9242215]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أرجــــو من الإخـــوة الكــرام إجــابتي أو إعــطــائي حــل هذا التــمــرين و للـعــلم فقد وجــدتــه في اخــتبار الــسنــة الخــامسة
و شكرا مسبقا
[/U]

أولا نجد نصف المحيط
بسمة 420 على 2 يساوي 210
3/3 +2/3 = 5/3
210 : 5/3 = 210 * 3/5 = 126 الطول = 126
126*2/3 = 84
العرض 84
التحقيق
(84+126)*2 = 420
أعتذر لا أتحكم جيدا في الكتابة خاصة في صفحة المنتدى . أرجو ان الفكرة قد وصلت إليكم . للتذكير فقط هذا الإمتحان لا يجب أن يقدم لتلاميذ س 5 . و السلام عليكم

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم اليك الحل

لنسمي العرض بالحرف b والطول بالحرف a

اذا

a=2/3b

ونحن نعلم ان محيط المستطيل ولنسميه p حيث p=420mيساوي ( الطول+العرض )*2

اي

a+b)*2=p)
a+b)*2=420)

وبما انa=2/3b

فالمعادلة تصبح

2/3b+b)*2=420)

اي

2/3b+b)=420/2........(2/3b+b)=210)

b=3/3b .....3/3=1.......b=1*b

اذا
2/3b+3/3b)=5/3b)

وبالتالي

5/3b=210

ومنه 5b=3*210 اي 5b=660 ومنه b=660/5 ونجد b=126

ونعلم انa=2/3b اي a=(2/3)*126= 84

اذا الطول يساوي 126 متر والعرض يساوي 84 متر


لقد قمت بتبسيط الحل الى اقصى درجة لانك قلت بان التمرين موجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

والله اعلى واعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيكم.يصلح هذا السؤال للمسابقة بين الخوامس ؟

=========


و الله يا أخي دوختني ما بالك تلميذ القسم الخامس؟ هههههه


هذا السؤال يتعلق بدرس الحصص المتباينة و حله كالآتي :
أولا نبحث عن نصف محيط المستطيل : 210cm



X

X
X





الطول

X

X




العرض
إذن 5 مرات (×) = 210
نبحث عن (×) :
5X=210
X=210/5
X=42
الطول = 3X = 3*42 = 126
العرض = 2X= 2*42 =84

لم أتمكن من استعمال الشكل المناسب على الحل ، لكن إن أردت أن أكتبه في الوورد فسأفعل .
و شكرا





بارك الله فيكم جميعا فقط لو تجيبوني إن كان هذا السؤال في مستوى تلاميذ السنة الخامسة لأني نقلته عن موضوع الإختبار المشترك في مادة الرياضات قسم السنة الخامسة و شكرا على التوضيح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hassina06
بارك الله فيكم جميعا فقط لو تجيبوني إن كان هذا السؤال في مستوى تلاميذ السنة الخامسة لأني نقلته عن موضوع الإختبار المشترك في مادة الرياضات قسم السنة الخامسة و شكرا على التوضيح

أختي الكريمة ، أشكرك على التشجيع الذي قدمته لي في الفكرة التي اقترحتها : " سمعت زميلي يقول ......و الصواب هو أن يقول ......." .
أما فيما يتعلق بسؤالك عن المشكلة المتعلقة بنشاط الرياضيات فقد كانت فعلا مبرمجة لأقسام السنة الخامسة لكن التعليم الأساسي وليس الابتدائي و كان هنالك تجاوب كبير للتلاميذ مع الدرس باعتماد طريقة الحل التي ذكرتها لك آنفا .
(( هذا ما جربته شخصيا معهم و لست أدري مع الأساتذة الآخرين ))

هذا الدرس متعلق بالحصص المتباينة وهو غير مبرمج في السنة الخامسة ابتدائي

السلام عليكم


بالفعل هذا التمرين تطبيق لدروس الحصص المتباينه وغير مبرمج للخامسه ابتدائي


والحل كما سبق شرحه فدائما حين يعطى البحث عن الطول والعرض علما بالمحيط نبحث أولا عن نصف المحيط


ومن ثم نجد قيمة الحصه الواحده بتقسيم نصف المحيط على عدد الحصص


وعدد الحصص يُعرف عن طريق رسم بياني


في التمرين المعطى العرض هو ثلثي الطول بمعنى عددد الحصص هنا 5

420:2 يساوي 210
210:5تساوي 42

العرض يساو ي42في تساوي 84

والطول 42في 3يساوي 126

وطريقه سهله جدا

تلاحظين ان مجموع البسط ; المقام للكسر 3 /2 هو 5 فمنه عدد الحصص هو5
يعني

نبحث عن عدد الحصص هو مجموع البسط والمقام

نجد نصف المحيط نقسمه على عدد الحصص

واتمنى اني وفقت في الشرح والتبسيط

واي خدمة في الرياضيات انا في الخدمه

انسي المدرسة الاساسية راك في الابتدائ

شكرا أخي الفاضل و لكل كل من ساهم في شرح و الإجابة على هذا السؤال و أريد القول للأخت حياة أني لست مدرسة المادة فأنا أدرس اللغة الأمازيغية و لكن أحب أن أبقى على دراية بالمنهاج لأنه و بحكم تجربتي القصيرة لاحظت أن التلاميذ يسألون بكل عفوية ما يجول في خاطرهم {فرنسية رياضيات لغة ثقافة عامة} فالمعلم بالنسبة إليهم موسوعة علمية لا يعقل أن يقول {لا}أما هذا السؤال فقد و جدته في هذا المنتدى قسم السنة الخامسة في موضوع الاختبار المشترك مادة الرياضيات قشد انتباهي و قررت أن أطرح هذا السؤال و شكرا مرة أخرى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hassina06
بارك الله فيكم جميعا فقط لو تجيبوني إن كان هذا السؤال في مستوى تلاميذ السنة الخامسة لأني نقلته عن موضوع الإختبار المشترك في مادة الرياضات قسم السنة الخامسة و شكرا على التوضيح



السلام عليكم ...
تمرين أعتبره فرصة بالنسبة للمتعلم ليساهم فيه بمكتسباته، إن عجزوا فرادى فيمكن تفويج المتعلمين وترك الحرية لهم ليستثمروا ويمارسوا عليه مساعي الحل، وتأكدي يا أستاذة أن فيهم من سيجد حلا أو يقاربه.
لذا لا تحرمي المتعلم من تفعيل قدراته، فهناك الكثير منهم لم نعطهم فرصة الإبانة عن كفاءات عالية، المطلوب منك هو الصبر عليهم.
التوفيق ...