عنوان الموضوع : الفحص على الابواب يا معلمي السنوات الخامسة الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[b]الى كل معلم متمن النجاح لقسمه:
بعد السلام و الثناء على كل المجهودات المبذولة خلال السنة الدراسية لما لا نكلل اعمالنا بوضع خطط لمراجعة الرياضيات و اللغة و لنتحد سويا في طريقة عمل من اجل تحقيق نتائج مئة بالمئة في الفحص و ذلك باسهام كل عضو في هذا المنتدى العظيم بتجربته وبخطتة الناجحة وشكرا مسبقا [/b]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
التركيز على الرياضيات واللغة العربية ............................................
=========
>>>> الرد الثاني :
إسمحيلي بهذا السؤال , هل من المنطق نجاح الجميع دون أن يخفق أحد ؟
فأنا أدرس نفس المستوى و أرى انه خطأ في حق التلميذ الذي ندفع به إلى مستوى أعلى يجد صعوبة في
مسايرة من انتقلوا عن جدارة واستحقاق أما الإنقاذ فسياسة ضارة أكثر منما هي نافعة
يجب على المربي أن يلتزم بالنزاهة والصدق في إصداره للحكم بالنجاح من دونه لهؤلاء الأبرياء
وفقك الله أيتها المربية أجد في هذا النداء لفئة التدريس للتعاون إخلاصا و تفان منك في آداء واجبك
ووفقنا الله و إياك ( أخوك )
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhiselami
التركيز على الرياضيات واللغة العربية ............................................
أوافقك أخي ا لمربي , لكن ما مستوى تلاميذك في اللغة الفرنسية ؟ أهو كاف ؟فقد يكون سببا في تعثر أغلبية أبنائنا .
وفقك الله أخي ووفق جميع الزملاء الذين يتفانون في ممارسة مهنتهم النبيلة .
=========
>>>> الرد الرابع :
أحسن طريقة للمراجعة تكون من خلال كتاب التلميذ لا غير .
=========
>>>> الرد الخامس :
هناك وضعيات وتمارين ممتازة في كراس النشاطات ............اللغة+الرياضيات+الفرنسية
=========
السلام عليكم وبعد: اسمحولي أن أبدي وجهة نظري في هذا الموضوع أحبتي في الله المشكلة عويصة والكل يعلم بأن المدرسة حلقة من سلسلة مترابطة كغيرها مثل الأسرة التي غاب دورها التربوي وصارت تحسب أنفاس المعلم والشارع الذي هدم كل القيم والأخلاق المهم أن الضعف موجود خاصة في اللغة الفرنسية على الأقل عندناوأفضل طريقة لابدللتلاميذ أن يمتلكوا مفاتيح العمل في اللغة والرياضيات خاصة جدول الضرب والتحويلات وعليه لابد من تبويب البرنامج أثناء المراجعة مثل 1-الكسور بأنواعها 2-المدد 3 المساحات طريقة حل وضعية ادماجية مسألة بتحديد المعطيات والمطلوب و الاعتناء بالتلميذ الخجول والضعيف أما اللغة العربية فلابد من الاعتناء بالتعبير والقواعد والخط والله أعلم
بارك الله فيكم و أعاننا الله في أداء الواجب كما يرام
التنويعفي التمارين خاصة الرياضيات واللغة الفرنسية
السلام عليكم من خلال تجربتي و نتائجي المليحة اقول لكم في اللغة دراسة النص و الكثير من الاعراب لان بالاعراب يراجع القواعد كلها +استخرج من النص........ اما في الرياضيات المعلم يتعين بكتاب التلميذ وإذا راى بعض التلاميذ نقصين فيكثر لهم من التمارين و ليس المسألة حتى يتسنى مساعدتهم بالتمارين في الامتحان فلنجتهد مع التلاميذ على 5/10 و إن شاء الله سهلة بالتجريب وفقكم الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ارجو من كل معلم لديه خبرة مع قسم الامتحانات ان يعطينا نمادج للمراجعة وارجو ان تكون شاملة للمنهاج والتدرج السنوي وجزاكم الله كل خير وحفظ منتدانا الغالي.
شكرا لكم على هدا العمل المتواضع
السلام عليكم اخوتي المعلمين والمعلمات سؤال يراودني دائما لماذا نحمل انفسنا فوق طاقتها ولانرضى الا بنتيجة 100% اعمل بما يرضي ربنا وضميرك ولاتتهاون في اداء واجبك.ولاتضغط على التلاميذ وعلى نفسك.لاننا نعيش في مجتمع لا يهتم لا بالعلم ولاتعليم.عيبنا في الابتدائي ننظر الى من هو المعلم الذي حقق اكبر نسبة النجاح .وننسى بان تحقيق النجاح يشترك فيه المعلم والمتعلم والولي.وان نسبة الذكاء تختلف من تلميذ لاخر..انظروا الى الثانوي و الاكمالي لو كانت النسبةالنجاح1%.لايتأثرون لها لكن في الابتدائي تقوم القيامة المدير يهدد والمفتش يتوعد و........
والله يا اختي عندك الحق لان اللوم كل اللوم يقع على المعلم وهو الدي يتحمل المسؤلية وحده وهدا مايرهق كاهله.الله المعان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... الطريقةالمثلى مااشار اليه الاستاذ النويري... مع بث روح الجدية والاعتماد على النفس لدى التلاميذ حتى لا يصيبهم القلق والاحباط يوم الامتحان... وفق الله الجميع امــــــــــــــــــــــين