عنوان الموضوع : هنا يكمن السرّ لمن له قلب للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
*** العدل أساس الملك **

إخواني المربين أخواتي المربيات تحية عطرة ملؤها الصدق والمحبة أزفها لكم جميعا عبر أثير هذا الصرح العظيم منتديات العندليب الذي لعب ويلعب دورا مهما في جمع الكلمة وتوحيد الصفوف والتنسيق بين كامل أطياف المجتمع الجزائري خاصة والعربي عموما حيث يجتمع فيه الطالب بأستاذه والرئيس بمرؤوسه والمتكون بالمكوّن فتصفو القلوب وتتكاثف الجهود لنبحث سويا وننقب لنكشف أغوار هذه المهنة الشريفة والرسالة النبيلة واضعين أصابعنا على مواضع الداء باحثين سويا على أحسن الدواء
وفي مثل هذه المناسبة يفرح المجد بنتيجة كده ويبحث المتعثر عن أسباب كبوته ليجد لها تفسيرا يحاول جادا تخطيه وجعله مطية للقفز نحو الرقي والتقدم
أنا لا أخفي عنكم سرا إن قلت لكم علينا بتربية الطفل منذ نعومة أظفاره على الصدق في القول والعمل وزرع الثقة في نفسه
فالنتائج التي تحصلت عليها مؤسستنا" مدرسة 360 مسكنا الجنوبية بعين ولمان "تعود أولا لتوفيق الله تعالى ثم إلى المنهج الذي يسطره المعلم والمدير والمفتش وكل من له صلة بالتلميذ حيث يعوّد على أخذ ما يستحقه وترك ما لا يطيق حمله فقد ربيت أطفالي على الصدق وعدم الغش حتى وصلت بهم إلى مناقشة سلم التنقيط حيث يأتيني الواحد منهم وهو يقول سيدي: لقد أخطأتُ هنا ومنحتني علامة ،و يأتي الآخر ليقف في وجه الحارس يوم امتحان الشهادة لمّا لاحظه يطأطئ رأسه على إحدى التلميذات ليقول له : يا سيدي هذه أمانة فلا يجب خيانتها ليعطيَ درسا من الواقع لمن كان له مدرّسا قبل الامتحان بربّكم أليست هذه ثمرة الإخلاص؟!

فنصيحتي لكل معلم ومعلمة يريد تحقيق النتائج التي يتمناها عليك أن تسلك هذا المسلك وتكبح نفسك وتلومها وتذكرها برقابة الله وتقواه و بعاقبة الغش في النتائج والتمييز بين التلاميذ وتستحضر دائما قول المولى عز وجل " إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) [الأحزاب: 72]
ولقد لاحظت النتائج فكانت تقريبا مطابقة للنتاج السنوية الصورة أصدقمن كل حديث
ملاحظة السطر المعبأ باللون الأخضر يحمل اسم فلذة كبدي " من لحمي ودمي "


نور اليقين قروي




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك و في أهلك وحقظكم الله


=========


>>>> الرد الثاني :

أخي الحيوي:
لا يظن المؤمن بالناس إلا خيرا ما لم يبدر منهم ما يسوء.
ولهذا الأصل أن نحسن الظن بالناس، صحيح الصورة تقطع الشك باليقين هذا قديما، أما مع تطور التكنولوجيا فصار كل شيء ممكن.
أنا أصدّق كل من يطرح نتيجة ويزعم تحقيقها """" و إن يك كاذبا فعليه كذبه """""
حديثك عن النتائج استفز عواطفي لطرح نتيجتي مع تلامذة قسم الامتحان قبل أن أغيّر وظيفتي، غير أن هذه النتيجة كانت: سنة 2008
عدد المترشحين: 39 تلميذا
الناجحون باستحقاق 39 تلميذا
الناجحون بالإنقاذ 00 تلميذ.
المؤجلون 00 تلميذ.
الحاصلون نعلى معدل 09 فما فوق، عددهم 14 تلميذا.
الحاصلون على معدل: 08 إلى 8.99 عددهم 11 تلميذا
باقي التلاميذ، يعني 14 تلميذا معدلاتهم بين: 5.70 و 7.99
دمت سالما


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك أخي نور الدين على ما قدمته من نصائح
وألف مبروك لك ولصغيرتك نور اليقين على نجاحها .
---------------
لكن يا أخي نورالدين أريد أن أسألك سؤالا وهو:
منذ متى وأنت مع هذا الصف هل من السنة الأولى أو..........
------------
مرة أخرى ألف مبروك لك ولصغيرتك على النجاح
تحياتي لك ولكل سكان سطيف

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lainous18
بارك الله فيك أخي نور الدين على ما قدمته من نصائح
وألف مبروك لك ولصغيرتك نور اليقين على نجاحها .
---------------
لكن يا أخي نورالدين أريد أن أسألك سؤالا وهو:
منذ متى وأنت مع هذا الصف هل من السنة الأولى أو..........
------------
مرة أخرى ألف مبروك لك ولصغيرتك على النجاح
تحياتي لك ولكل سكان سطيف

بارك الله فيك أخي العزيز وشكرا على التهنئة ونوراليقين تبادلك التحية وتقول لك دمت وفيا لمهنتك
أما سؤالك فاجيبك أخي هؤلاء التلاميذ تربوا بين أحضاني منذ ولجوا المدرسة مدّةخمس سنوات

وشكرا مرة أخرى وتحياتي لكل سكان مدينة جيجل الأشاوس وربما سأزورها في الأيام القادمة إن كان في العمر فسحة وتقبل تحيات أخيك نورالدين


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليس صالح
أخي الحيوي:
لا يظن المؤمن بالناس إلا خيرا ما لم يبدر منهم ما يسوء.
ولهذا الأصل أن نحسن الظن بالناس، صحيح الصورة تقطع الشك باليقين هذا قديما، أما مع تطور التكنولوجيا فصار كل شيء ممكن.
أنا أصدّق كل من يطرح نتيجة ويزعم تحقيقها """" و إن يك كاذبا فعليه كذبه """""
حديثك عن النتائج استفز عواطفي لطرح نتيجتي مع تلامذة قسم الامتحان قبل أن أغيّر وظيفتي، غير أن هذه النتيجة كانت: سنة 2008
عدد المترشحين: 39 تلميذا
الناجحون باستحقاق 39 تلميذا
الناجحون بالإنقاذ 00 تلميذ.
المؤجلون 00 تلميذ.
الحاصلون نعلى معدل 09 فما فوق، عددهم 14 تلميذا.
الحاصلون على معدل: 08 إلى 8.99 عددهم 11 تلميذا
باقي التلاميذ، يعني 14 تلميذا معدلاتهم بين: 5.70 و 7.99
دمت سالما

تقصد هذا
الرياضيات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة : ماي 2008
اختبار في مادة : الرياضيات المدة : ساعة ونصف
التّمرين الأول:
.اشترى تلميذ محفظة ومئزرا بمبلغ قدرهda 455 حيث ثمن المحفظةda 280
• احسب ثمن المئزر.
التّمرين الثّاني:
يوجد في مدرسة 120 تلميذا تمثل نسبة البنات % 40 من عدد التلاميذ .
• احسب عدد البنات.
التّمرين الثّالث:
ارسم مستقيم P .عين النقطتين B , A على هذا المستقيم ،البعد بينهما CM 6.
• علم النقطة C منتصف القطعة المستقيمة AB . .
• ماهي القطع المستقيمة الموجودة في الشكل ؟
• ماهو طول كل قطعة ؟
التّمرين الرّابع:
انطلقت سائق بسيارته من المدينة A على الساعة 6h 35min ووصل إلى المدينة B بعد أن استغرق في الطريق وقتا قدره 1h 18min
• ماهو وقت الوصول الى المدينة B .
المسـألة:
رقعة ارض مستطيلة الشكل طولها 20m وعرضها 15m ، غرست كلها أشجارا حيث حددت لكل شجرة مساحة قدرها 12m² ولسقيها أحضرنا صهريجا مملوءً ماء سعته 1500L وتستهلك كل شجرة 50L من الماء.
• أوجد مساحة الرقعة الأرضية.
• ماهو عدد الأشجار المغروسة في الرقعة الأرضية ؟
• كم لترا من الماء بقي في الصهريج بعد سقي جميع الأشجار ؟
استعمال الآلة الحاسبة غير مسموح به .
ملاحظة : إجراء عمليات العمودية إجباري
صفحة 1من1

اللغة العربية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات

امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 
اختبار في مادة : اللغة العربية
حنين إلى الطبيعة
جلست في الحديقة المواجهة للشارع ولاحظت أن المارة في هذه المدينة لا يعرفون معنى للعشب، ولا
للحشائش الصغيرة، ولا للورود.... كانوا يمرون ويدوسون العشب الأخضر والحشائش الصغيرة الناتئة بفوضى
على جنبات الطريق. عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بآلية وبلا وعي، وعقولهم سابحة شاردة.
ما أقبح أن نمشي فوق الأعشاب الخضراء وندوس النباتات والأزهار! إنها حق للجميع ومتعة لكل الأعين...
تمنيت أن أكون طفلا صغيرا، لأقوم الآن وألعب هناك جنب العشب الأخضر، وجنب الحشائش الصغيرة
والورود المتفتحة، لكن حلمي يضيع حين أهتز ويهتز معي الشارع لهدير السيارات والحافلات، فأحن مرة أخرى
إلى العشب الأخضر الذي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرة وجوههم.
أحن إلى الغابة، أحن إلى الأشجار الخضراء الوارفة الظلال، إلى مياه الأنهار، إلى هواء نقي يغسل رئتي ويزيل
ما علق بهما من أدران دخان الحافلات والمعامل والمصانع....
إدريس الخوري ( بتصرف)
الأسئلة
• أسئلة الفهم: ( 03 نقاط )
1- أربط كل جملة بما يناسبها لإكمال معناها:
- يدوس المارة العشب - أدران الدخان من الرئتين
- هدير السيارات والحافلات - بلا وعي
- يزيل الهواء النقي - الأشجار الخضراء
- يضيع حلم الكاتب.
2- استخرج من النص مرادف كل كلمة من الكلمات الآتية: المقابلة – تائهة – أتشوق.
• أسئلة اللغة: ( 03 نقاط )
1- أدخل " صار " على الجملة لتالية ثم غير ما يجب تغييره: ( المارة مهتمون بالمحافظة على النبات).
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب في الجدول.
حشائش – السيارات – جلست – أقوم - خضراء
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم اسم ممدود

4- علل سبب رسم الهمزة على النبرة في الكلمة: ( الناتئة )
• الوضعية الإدماجية: ( 04 نقاط )
خرجت في نزهة إلى الغابة، فلفت انتباهك طفل مشاغب يقطف الأزهار ويكسر الأغصان، فتوجهت نحوه تنهاه وتنصحه. ابن الحوار الذي دار بينكما في ( 10 أسطر ) موظفا أدوات الاستفهام – النهي.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق





بارك الله فيكم أخي وشكر سعيكم وأثابكم خير الثواب وأنا لا أسيء الظن بأحد وإنما قدمت النصائح للمبتدئين إن أرادوا أن يتحصلوا على ما يصبون إليه ولا أشك يوما فيما تقوله وأنا ليست المرة الأولى التي أتحصل فيها على هذه النتائج فمنذ 1985 طرقت باب التعليم والنتائج كما ترى لأن المبدأ كان صحيحا والنية سليمة


دمت لنا صديقا وفيا وجزاك الله خيرا على ما بذلته وتبذله في عملك حيثما كنت


=========


بارك الله فيك اخي نور الدين هذ ا ما عهدناك عليه .
دائما متفطنا و حريصا على الجديد و المفيد قولا و عملا .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو اماني
بارك الله فيك اخي نور الدين هذ ا ما عهدناك عليه .
دائما متفطنا و حريصا على الجديد و المفيد قولا و عملا .

وفيكم بارك الله تعالى أخي أبو أماني
وجعلني وإياكم من أهل الخير والدالّين على اقتفاء أثره
شكرا على مروركم الطيب الذي عطّر شذاه الفوّاح الموضوع


بارك الله فيك وشكراااااااااااا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الفضاء
بارك الله فيك وشكراااااااااااا

وفيكم بارك الله
أخي العزيز وشكرا جزيلا عى المرور الطيب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين [SIZE=2
سطيف;10471838][/SIZE]
بارك الله فيك أخي العزيز وشكرا على التهنئة ونوراليقين تبادلك التحية وتقول لك دمت وفيا لمهنتك

أما سؤالك فاجيبك أخي هؤلاء التلاميذ تربوا بين أحضاني منذ ولجوا المدرسة مدّةخمس سنوات


وشكرا مرة أخرى وتحياتي لكل سكان مدينة جيجل الأشاوس وربما سأزورها في الأيام القادمة إن كان في العمر فسحة وتقبل تحيات أخيك نورالدين

وفيك بارك الله أخي نور الدين.
أهلا بك وبالصغيرة نور اليقين في مدينتنا جيجل.
-----------
أخي نور الدين بما أنك حققت نتيجة رائعة في الفحص
فأرجو منك أن تلخص لنا طريقة عملك في أسطر لنستفيد منها في السنة المقبلة إن شاء الله
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1005331


باراك الله فيك .وأدامك لخدمة أبناء الأمة .نتمنى أن تعم مثل هذه النصائح والوقفات الصحية .التي من شأنها بعث روح العفة والإستقامة في النفوس.نرجو أن يأخذ بها الإخوة في العام الدراسي المقبل

بارك الله فيكم وأدامكم أخي الفاضل ،والله عندما نسمع بأمثالكم تنشرح قلوبنا فنحن نعيش داخل محيط ملوث بالأمراض وماأحوجنا لأناس نتعاون معهم ونتناصح فيما بيننا عسى أن يرحمنا الرحمن.

أخي نور الدين هل التلاميذ الذين نجحوا هذه السنة درستهم من السنة الأولى الى السنة الخامسة أم ...؟

أيهم احسن المواصلة مع الفوج أو تغيير الفوج ؟

وبارك الله فيك .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدمج السعيد
أخي نور الدين هل التلاميذ الذين نجحوا هذه السنة درستهم من السنة الأولى الى السنة الخامسة أم ...؟

أيهم احسن المواصلة مع الفوج أو تغيير الفوج ؟

وبارك الله فيك .

الأحسن أكيد هو تكوين الفوج ومواصلة العمل معه خاصة إذا كان المعلم عملي وفي المستوى المطلوب.