عنوان الموضوع : استفسار موجه لمعلمي 5 ابتدائي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
هل يمكن ان تدلوني على الطريقة المتبعة لحصر عدد عشري بين كسرين
لانني وجدت هدا الحصر 2على 3 اكبر من 0,43 اكبر من 1 على 3 في كتاب خارجي
و لم يقنعني تماما ارجو ان توضحوا الفكرة ان امكن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام
هذا صحيح لان 2على 3تساوي 0.66اذن فهي اكبر 0.43وهذا اكبر من 1على 3 لانه يساوي 0.33
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رملةالربيع
سلام
هذا صحيح لان 2على 3تساوي 0.66اذن فهي اكبر 0.43وهذا اكبر من 1على 3 لانه يساوي 0.33
ما هي الطريقة الرياضية لايجاد االكسرين ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
لمعرفة الكسور والاعداد العشرية قم بقسمة البسط على المقام لأن 1 على 2 = 0.5 وهكذا
=========
>>>> الرد الرابع :
اظنك استاد لم تفهم سؤالي
كيف لتلميد سنة خامسة أبتدائي ان يجد حصر للعدد 0,43 بين كسرين
وليس العكس
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم، الطريقة التي اتبعتها لحصر عدد عشري بين كسرين هي أن يحول العدد إلى كسر عشري ليسهل عليه الحصر و يكون التحويل في مسودة مثال : 0.15 =15/100 و بذلك الكسران اللذان يحصرانه هما : 14/100 و 16/100 . أرجو أن أكون قد وضحت الفكرة
=========
السلام عليكم _ لمقارنة الكسور نوحد المقمات ثم نقارن البسط مع البسط او عن طريق القسمة بالالة الحاسبة نجد قيمة كل كسرو هذا ما نستعمله الان في القسم الالة الحاسبة صارت عنصر اساسي للمتعلم وشكرا
تلميذ س5 ابتدائ من المفروض انه يحول العدد ما الى كسر والعكس صحيح مثلا 9 هي 9على 1 او 90 على 10 و الخ
شكرا اساتدتي الكرام على الردود
لكن لحد الان لم اجد الاجابة عن سؤالي
الطريقة المتبعة لايجاد حصر للعدد العشري 0,43 بين كسرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لدروس السنة الخامسة التي تتعلق بالكسور والأعداد العشرية طريقتها محددة ولا داعي للخلط واستعمال ما ليس له علاقة بالمستوى المحدد
أولا وقبل كل شيء الآلة الحاسبة ممنوع استعمالها في هذه الحالات وما هو مقرر في الخامسة كيف يعمل التلميذ بها وليس استعمالها
نريد حصر 0.43 بين كسرين
يجب على التلميذ أولا أن يحول العدد العشري الى كسر فيصبح 100/43 ثم نقوم بحصره بين كسرين لهما نفس مقام العدد المراد حصره أي بين 100/44 و 100/42
أما بالنسبة للكتب الخارجية فأغلبها غير خاضع للمقاييس المتبعة في البرنامج حاول تفاديها أو استغلال ما يناسب التلميذ منها
وفقك الله وأي طلب توضيح آخر انا في الخدمة
بارك الله فيك اخي الكريم
هي الطريقة التي اتبعتها ووجدت الكسرين 11على 25 و 21 على 50
لكنها كانت مختلفة عن الحل الدي وجدته في الكتاب الخارجي ، فقلت يمكن انه توجد ىطريقة اخرى اجهلها
مع العلم انني احاول ربط دروس السنة الخامسة مع دروس السنى اولى متوسط
2/3=0.66 =66/100
1/3=0.33 =33/100
0.43=43/100
2/3اكبر من0.43 اكبر من 1/3 يعني 66/100اكبر من 43/100 اكبر من 33/100
اتمنى انني وفقت وأوصلت الفكرة
33/100 < 43/100<66/100
أولا درس الكسور ليس بالمعقد ماعليك إلا معرفة أن 0.5هو 1/2 و0.25 هو 1/4 و0.33هو 1/3 وأيضا 0.66 ماهو إلا 1/3+1/3 أو 0.33+0.33 وللمقارنة نكتب مثلا :1/2>0.43>1/3 أرجو أنني قد أفدتك
ممتاز .........
مجرد سؤال تلميدة في اي صف ؟