عنوان الموضوع : اريد طريقة تقديم الدروس س5 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للقراءة سنة خامسة
يوجد ثلاث حصص
ماذا افعل في كل حصة مع ان النص يتكرر خلال الاسبوع؟
وبالنسبة للقواعد هل اكتب النص(الاحظ) على السبورة ام اكتفي بكتابة الكلمات التي تمسها الظاهرة اللغوية
وكيف اوفق بين كتاب الدروس وكتاب الانشطة وكراس القسم في الكتابة؟
ارجوا منكم ان تعطوني تفاصيل كاملة عن سير الحصص خلال اسبوع
بارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحصة الأولى : (قراءة : أداء + فهم + هيكل النص)
تعد حصة القراءة الركيزة الأساسية للوحدة التعلمية، حيث يتناول المتعلم فيها نصا نثريا
أو شعريا يتدرب فيه على القراءة المسترسلة باحترام علامات الوقف، واستنطاق المعاني
الظَاهرة والكامنة أثناء قراءته وبعدها.
ويسعى المتعَلم بمساعدة المعَلم على فهم الَنص ومقارنته بفهم زملائه للَتعديل أو التحقق،
كما يجتهد المعَلم لأخذ بيده في تحديد عقبات الأداء والفهم، واقتراح حول عملية مناسبة لها
لتجاوزها. ويكون ذلك بتكرار القراءة للتعرف على نوع الخطأ، أو استظهار قاعدة، أو أسئلة
متدرجة للتأكد من فهم معنى النص، وتجاوز المعنى السطحي إلى العميق.
ولنجاح الحصة يمكن أن يستنير المعَلم بالتوجيهات الآتية :
- إعداد الحصة إعدادا جيدا بتوَقع العوائق المانعة لنجاح العمل، والَتفكير - ما أمكن في
وضعيَات مشكلة تكون منطلقا يساعد المتعَلم على التركيز والمتابعة.
- أداء النص بطريقة نموذجية ليقتدي به المتعَلم.
- الاهتمام بالقراءات الفردية، والتركيز عليها بالمتابعة المستمرة والتوجيه السليم.
- تخير الأسئلة الوجيهة لتحريك الَتفكير الإيجابي عند المتعَلم.
- تشجيع المتعَلم على أداء الرأي وتقبل أراء الغير.
- استثمار معطيات النص (المعرفية، الثقافية، القيمية ...) بتوجيه الفهم والشرح، وحسن
تأويل المعاني.
الحصة الثانية : تعبير شفهي وتواصل.
التعبير الشفهي هو مجال تبرز فيه فعالية المتعَلم ومدى قدرته على توظيف حصيلة
اللغوية والَتصرف فيها ليعبر تعبيرا دقيقا عما يختلج في نفسه وما يفكر فيه ويراه بطريقته
الخاصة، فهو عملية إبداع تتعزز بالقراءة والإطلاع.
ولذلك يأتي نشاط التعبير الشفهي والتواصل عقب نشاط القراءة، فبعد أن يقرأ المتعلم
النص و يتعرف على مضمونه وعلى الرصيد والصيغ والتراكيب التي يتضمنها، يوظف ذلك
كلَه في إنتاجه الخاص، فنشاط التعبير الشفهي والتواصل مكمل للَنص في جميع أهدافه المعرفية
واللَغوية والتربوية، ويقوم عليه باعتباره المنطلق والسند. ويمكن للمعلم أن ينجز هذا الَنشاط ب:
- طرح أسئلة توجيهية دقيقة تتعلق بنص القراءة تدفع المتعَلم إلى التعبير فيحَلل ويعَلق
ويستخلص ما لم يصرح به الَنص.
- إبداء الرأي فيما يطرحه الَنص من أحداث وقضايا.
- تصور نهاية أخرى للَنص إذا كان قصة. وينبغي على المعَلم أن يحرص في كلَ ذلك على
التوجيه فحسب، فيحصر دوره في تحفيز المتعَلم ودفعه إلى التعبير الحر دونما مقاطعة بتركه
يعبر بكلَ حرية سواء ساير تعبيره الَنص أو خالفه، لأن إتاحة الفرصة لحريته في التعبير تهدف
إلى تحفيزه على الابتكار وتكميل ما يراه غير متوافر في النص ونقده ومخالفته بعرض الحجج.
الحصة الثالثة : (قراءة واستثمار الَنص، القواعد النحوية وتطبيقاتها)
تعد هذه الحصة، وفي هذه السنة الختامية للمرحلة الابتدائية مجالا لتعزيز المهارات
المكتسبة، وتدريبا على الجديد منها.
كما أنها دعامة مهمة لتمييز آليات النظام الَلغوي، ومواطنه التركيبية من خلال ما يتجسد
في النص من موضوعات نحوية، وتراكيب لغوية مختلفة تساعد المتعَلم على فهم المقروء،
وتحسين أدائه من جهة، وترشح عنده تلك القوالب الَلغوية والنماذج التركيبية من جهة أخرى،
ليتَخذ أسلوبه طابعا متميزا شفويا كان أو كتابيا فيستقيم لسانه.
ولتحقيق هذا المسعى يستغل نص القراءة بما يحوي من ظواهر نحوية، فتستخرج ويقارن
بينها وبين غيرها مما هو في رصيد المتعلم ليكتشف المتعلًم بتوجيه المعَلم النموذج الجديد،
ويستنتج ضوابطه ويربطه مع بقية الظواهر السابقة فيوظفه بعد ذلك في جميع أنشطة الَلغوية.
الحصة الرابعة : قراءة واستثمار النص (إملاء، صرف وتطبيقات)
إَنها حصة عملية تهدف إلى تدريب المتعلم على استثمار الَنص من زاوية وظيفية تساعده
على:
- التقرب من المعني.
- تلمس الظاهرة الإملائية أو الصرفية.
- اكتشافها وضبطها وتطبيقاتها، وتطبيقها فوريا وإدماجيا.
- ويركز في هذه الحصة على متابعة المتعَلم في تطبيق القواعد الإملائية، والحرص عليها،
لأنها أساسية من جهة، ونهاية المرحلة من جهة أخرى، تمهيدا لما سيتعرف عليه في
المرحلة المتوسطة اللاحقة.
أما دروس الصرف فيراعى فيها الوضوح والتبسيط والإكثار من الَنماذج والتطبيقات وخاصة
التحويلات منها.
ويحرص المتعَلم مع هذه التطبيقات على توظيف تلك القواعد كتابيا لتحقيق مبدأ الإدماج.


=========


>>>> الرد الثاني :

لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد-22
الحصة الأولى : (قراءة : أداء + فهم + هيكل النص)
تعد حصة القراءة الركيزة الأساسية للوحدة التعلمية، حيث يتناول المتعلم فيها نصا نثريا
أو شعريا يتدرب فيه على القراءة المسترسلة باحترام علامات الوقف، واستنطاق المعاني
الظَاهرة والكامنة أثناء قراءته وبعدها.
ويسعى المتعَلم بمساعدة المعَلم على فهم الَنص ومقارنته بفهم زملائه للَتعديل أو التحقق،
كما يجتهد المعَلم لأخذ بيده في تحديد عقبات الأداء والفهم، واقتراح حول عملية مناسبة لها
لتجاوزها. ويكون ذلك بتكرار القراءة للتعرف على نوع الخطأ، أو استظهار قاعدة، أو أسئلة
متدرجة للتأكد من فهم معنى النص، وتجاوز المعنى السطحي إلى العميق.
ولنجاح الحصة يمكن أن يستنير المعَلم بالتوجيهات الآتية :
- إعداد الحصة إعدادا جيدا بتوَقع العوائق المانعة لنجاح العمل، والَتفكير - ما أمكن في
وضعيَات مشكلة تكون منطلقا يساعد المتعَلم على التركيز والمتابعة.
- أداء النص بطريقة نموذجية ليقتدي به المتعَلم.
- الاهتمام بالقراءات الفردية، والتركيز عليها بالمتابعة المستمرة والتوجيه السليم.
- تخير الأسئلة الوجيهة لتحريك الَتفكير الإيجابي عند المتعَلم.
- تشجيع المتعَلم على أداء الرأي وتقبل أراء الغير.
- استثمار معطيات النص (المعرفية، الثقافية، القيمية ...) بتوجيه الفهم والشرح، وحسن
تأويل المعاني.
الحصة الثانية : تعبير شفهي وتواصل.
التعبير الشفهي هو مجال تبرز فيه فعالية المتعَلم ومدى قدرته على توظيف حصيلة
اللغوية والَتصرف فيها ليعبر تعبيرا دقيقا عما يختلج في نفسه وما يفكر فيه ويراه بطريقته
الخاصة، فهو عملية إبداع تتعزز بالقراءة والإطلاع.
ولذلك يأتي نشاط التعبير الشفهي والتواصل عقب نشاط القراءة، فبعد أن يقرأ المتعلم
النص و يتعرف على مضمونه وعلى الرصيد والصيغ والتراكيب التي يتضمنها، يوظف ذلك
كلَه في إنتاجه الخاص، فنشاط التعبير الشفهي والتواصل مكمل للَنص في جميع أهدافه المعرفية
واللَغوية والتربوية، ويقوم عليه باعتباره المنطلق والسند. ويمكن للمعلم أن ينجز هذا الَنشاط ب:
- طرح أسئلة توجيهية دقيقة تتعلق بنص القراءة تدفع المتعَلم إلى التعبير فيحَلل ويعَلق
ويستخلص ما لم يصرح به الَنص.
- إبداء الرأي فيما يطرحه الَنص من أحداث وقضايا.
- تصور نهاية أخرى للَنص إذا كان قصة. وينبغي على المعَلم أن يحرص في كلَ ذلك على
التوجيه فحسب، فيحصر دوره في تحفيز المتعَلم ودفعه إلى التعبير الحر دونما مقاطعة بتركه
يعبر بكلَ حرية سواء ساير تعبيره الَنص أو خالفه، لأن إتاحة الفرصة لحريته في التعبير تهدف
إلى تحفيزه على الابتكار وتكميل ما يراه غير متوافر في النص ونقده ومخالفته بعرض الحجج.
الحصة الثالثة : (قراءة واستثمار الَنص، القواعد النحوية وتطبيقاتها)
تعد هذه الحصة، وفي هذه السنة الختامية للمرحلة الابتدائية مجالا لتعزيز المهارات
المكتسبة، وتدريبا على الجديد منها.
كما أنها دعامة مهمة لتمييز آليات النظام الَلغوي، ومواطنه التركيبية من خلال ما يتجسد
في النص من موضوعات نحوية، وتراكيب لغوية مختلفة تساعد المتعَلم على فهم المقروء،
وتحسين أدائه من جهة، وترشح عنده تلك القوالب الَلغوية والنماذج التركيبية من جهة أخرى،
ليتَخذ أسلوبه طابعا متميزا شفويا كان أو كتابيا فيستقيم لسانه.
ولتحقيق هذا المسعى يستغل نص القراءة بما يحوي من ظواهر نحوية، فتستخرج ويقارن
بينها وبين غيرها مما هو في رصيد المتعلم ليكتشف المتعلًم بتوجيه المعَلم النموذج الجديد،
ويستنتج ضوابطه ويربطه مع بقية الظواهر السابقة فيوظفه بعد ذلك في جميع أنشطة الَلغوية.
الحصة الرابعة : قراءة واستثمار النص (إملاء، صرف وتطبيقات)
إَنها حصة عملية تهدف إلى تدريب المتعلم على استثمار الَنص من زاوية وظيفية تساعده
على:
- التقرب من المعني.
- تلمس الظاهرة الإملائية أو الصرفية.
- اكتشافها وضبطها وتطبيقاتها، وتطبيقها فوريا وإدماجيا.
- ويركز في هذه الحصة على متابعة المتعَلم في تطبيق القواعد الإملائية، والحرص عليها،
لأنها أساسية من جهة، ونهاية المرحلة من جهة أخرى، تمهيدا لما سيتعرف عليه في
المرحلة المتوسطة اللاحقة.
أما دروس الصرف فيراعى فيها الوضوح والتبسيط والإكثار من الَنماذج والتطبيقات وخاصة
التحويلات منها.
ويحرص المتعَلم مع هذه التطبيقات على توظيف تلك القواعد كتابيا لتحقيق مبدأ الإدماج.

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة

هذا هو الذي حيرني

=========


>>>> الرد الخامس :

من فضلكم يا اهل الخبرة
اريد اجابة في القريب العاجل

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة

طبعا في الحصة الأولى بالتوفيق


يكون استخراج الافكار فى الحصة الاولى وتستثمر فى التعبير الشفهي

اعتقد اننا غير ملزمون باستخراج الافكار من النص وان كان فهو من باب التعود لااكثر ولا اقل والله اعلم لاني طرحت نفس المشكل العام الماضي وكان الجواب هكذا