عنوان الموضوع : اريد طريقة تقديم الدروس س5 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للقراءة سنة خامسة
يوجد ثلاث حصص
ماذا افعل في كل حصة مع ان النص يتكرر خلال الاسبوع؟
وبالنسبة للقواعد هل اكتب النص(الاحظ) على السبورة ام اكتفي بكتابة الكلمات التي تمسها الظاهرة اللغوية
وكيف اوفق بين كتاب الدروس وكتاب الانشطة وكراس القسم في الكتابة؟
ارجوا منكم ان تعطوني تفاصيل كاملة عن سير الحصص خلال اسبوع
بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الحصة الأولى : (قراءة : أداء + فهم + هيكل النص)
تعد حصة القراءة الركيزة الأساسية للوحدة التعلمية، حيث يتناول المتعلم فيها نصا نثريا
أو شعريا يتدرب فيه على القراءة المسترسلة باحترام علامات الوقف، واستنطاق المعاني
الظَاهرة والكامنة أثناء قراءته وبعدها.
ويسعى المتعَلم بمساعدة المعَلم على فهم الَنص ومقارنته بفهم زملائه للَتعديل أو التحقق،
كما يجتهد المعَلم لأخذ بيده في تحديد عقبات الأداء والفهم، واقتراح حول عملية مناسبة لها
لتجاوزها. ويكون ذلك بتكرار القراءة للتعرف على نوع الخطأ، أو استظهار قاعدة، أو أسئلة
متدرجة للتأكد من فهم معنى النص، وتجاوز المعنى السطحي إلى العميق.
ولنجاح الحصة يمكن أن يستنير المعَلم بالتوجيهات الآتية :
- إعداد الحصة إعدادا جيدا بتوَقع العوائق المانعة لنجاح العمل، والَتفكير - ما أمكن في
وضعيَات مشكلة تكون منطلقا يساعد المتعَلم على التركيز والمتابعة.
- أداء النص بطريقة نموذجية ليقتدي به المتعَلم.
- الاهتمام بالقراءات الفردية، والتركيز عليها بالمتابعة المستمرة والتوجيه السليم.
- تخير الأسئلة الوجيهة لتحريك الَتفكير الإيجابي عند المتعَلم.
- تشجيع المتعَلم على أداء الرأي وتقبل أراء الغير.
- استثمار معطيات النص (المعرفية، الثقافية، القيمية ...) بتوجيه الفهم والشرح، وحسن
تأويل المعاني.
الحصة الثانية : تعبير شفهي وتواصل.
التعبير الشفهي هو مجال تبرز فيه فعالية المتعَلم ومدى قدرته على توظيف حصيلة
اللغوية والَتصرف فيها ليعبر تعبيرا دقيقا عما يختلج في نفسه وما يفكر فيه ويراه بطريقته
الخاصة، فهو عملية إبداع تتعزز بالقراءة والإطلاع.
ولذلك يأتي نشاط التعبير الشفهي والتواصل عقب نشاط القراءة، فبعد أن يقرأ المتعلم
النص و يتعرف على مضمونه وعلى الرصيد والصيغ والتراكيب التي يتضمنها، يوظف ذلك
كلَه في إنتاجه الخاص، فنشاط التعبير الشفهي والتواصل مكمل للَنص في جميع أهدافه المعرفية
واللَغوية والتربوية، ويقوم عليه باعتباره المنطلق والسند. ويمكن للمعلم أن ينجز هذا الَنشاط ب:
- طرح أسئلة توجيهية دقيقة تتعلق بنص القراءة تدفع المتعَلم إلى التعبير فيحَلل ويعَلق
ويستخلص ما لم يصرح به الَنص.
- إبداء الرأي فيما يطرحه الَنص من أحداث وقضايا.
- تصور نهاية أخرى للَنص إذا كان قصة. وينبغي على المعَلم أن يحرص في كلَ ذلك على
التوجيه فحسب، فيحصر دوره في تحفيز المتعَلم ودفعه إلى التعبير الحر دونما مقاطعة بتركه
يعبر بكلَ حرية سواء ساير تعبيره الَنص أو خالفه، لأن إتاحة الفرصة لحريته في التعبير تهدف
إلى تحفيزه على الابتكار وتكميل ما يراه غير متوافر في النص ونقده ومخالفته بعرض الحجج.
الحصة الثالثة : (قراءة واستثمار الَنص، القواعد النحوية وتطبيقاتها)
تعد هذه الحصة، وفي هذه السنة الختامية للمرحلة الابتدائية مجالا لتعزيز المهارات
المكتسبة، وتدريبا على الجديد منها.
كما أنها دعامة مهمة لتمييز آليات النظام الَلغوي، ومواطنه التركيبية من خلال ما يتجسد
في النص من موضوعات نحوية، وتراكيب لغوية مختلفة تساعد المتعَلم على فهم المقروء،
وتحسين أدائه من جهة، وترشح عنده تلك القوالب الَلغوية والنماذج التركيبية من جهة أخرى،
ليتَخذ أسلوبه طابعا متميزا شفويا كان أو كتابيا فيستقيم لسانه.
ولتحقيق هذا المسعى يستغل نص القراءة بما يحوي من ظواهر نحوية، فتستخرج ويقارن
بينها وبين غيرها مما هو في رصيد المتعلم ليكتشف المتعلًم بتوجيه المعَلم النموذج الجديد،
ويستنتج ضوابطه ويربطه مع بقية الظواهر السابقة فيوظفه بعد ذلك في جميع أنشطة الَلغوية.
الحصة الرابعة : قراءة واستثمار النص (إملاء، صرف وتطبيقات)
إَنها حصة عملية تهدف إلى تدريب المتعلم على استثمار الَنص من زاوية وظيفية تساعده
على:
- التقرب من المعني.
- تلمس الظاهرة الإملائية أو الصرفية.
- اكتشافها وضبطها وتطبيقاتها، وتطبيقها فوريا وإدماجيا.
- ويركز في هذه الحصة على متابعة المتعَلم في تطبيق القواعد الإملائية، والحرص عليها،
لأنها أساسية من جهة، ونهاية المرحلة من جهة أخرى، تمهيدا لما سيتعرف عليه في
المرحلة المتوسطة اللاحقة.
أما دروس الصرف فيراعى فيها الوضوح والتبسيط والإكثار من الَنماذج والتطبيقات وخاصة
التحويلات منها.
ويحرص المتعَلم مع هذه التطبيقات على توظيف تلك القواعد كتابيا لتحقيق مبدأ الإدماج.
=========
>>>> الرد الثاني :
لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة
هذا هو الذي حيرني
=========
>>>> الرد الخامس :
من فضلكم يا اهل الخبرة
اريد اجابة في القريب العاجل
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
لكن ياأخ محمد بأي حصة نقوم باستخراج الافكار الاساسية والفكرة العامة
طبعا في الحصة الأولى بالتوفيق
يكون استخراج الافكار فى الحصة الاولى وتستثمر فى التعبير الشفهي
اعتقد اننا غير ملزمون باستخراج الافكار من النص وان كان فهو من باب التعود لااكثر ولا اقل والله اعلم لاني طرحت نفس المشكل العام الماضي وكان الجواب هكذا