عنوان الموضوع : الى معلمي السنة الرابعة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاساتذة انا ابني يدرس السنة رابعة لاحظت ان هناك دروس مكثفة كثيرا والله انا نفسي تعبت وهو مسكين ما نهدرش عليه من جهة الوقت ومن جهة البرنامج رياضيات تحب تركيزكبير ولغة عربية وباقي المواد من اللغة الفرنسية حنا كانت عنا زوج كتب وقرينا وخرجنا لباس علينا والله التلميذ اصبح ضحية الان معطم الدراسة في البيت وليس في القسم لماذا هذه الخلخلة والتشعب كي تروح للمعلم يقولك انا خاطي لازم يقرا في الدار والوقت في الدار مكانش راني حرت ساعدوني وليدي يروح مكانش عندو الوقت ماصاب يكتب الدروس لي يقراها في القسم ولا يحضر الدروس تاع الغد ولا يحفظ ولا يحل تمرين زايد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و عليكم السلام و رحمة الله
شوف أخي الكريم ... مشكل البرنامج المكثف ليس مشكلة المعلم، ثم أضف إلى حساباتك أن الأولياء يرمون كل الثقل
على المعلم و كأنه من يسطر المنهاج و كانه هو سيد الموقف في حين هو يطبق ما جاءه بأيسر السبل لذلك قدر أخي الكريم ظروف المعلم
بالنسبة للدروس و كيفية التوفيق بينها و تقديمها لابنك فيعتمد على البرنامج الذي تتبعه لابنك، فإن كنت تحرمه من الخروج للعب لمدة كافية على الأقل ساعتين لكي ينفس
عن نفسه فبالطبع لن ترى إيجابيات لأنه سيعوض النقص في المدرسة أو في المنزل لما يكون على طاولة الحفظ
دروس الرياضيات لو تركز أخي فهي امتداد لدروس السنة الثالثة مع أضافات جديدة مثل الكسور و الأعداد العشرية و التناسبية
أما بدايتها فهي مفاهيم عن الطرح و الجمع و الحساب و الهندسة فلو كان التلميذ يجهلها في سنته الماضية فستكون صعبة عليه هذه السنة
حاول أن تحل التمارين من كتب خارجية أفضل و هي ستساعد على تنمية قدراته و لا تركز على مادة و تهمل أخرى
فهناك الكثير من الأولياء يركزون جميع اهتمامهم على اتقان ابنائهم الرياضيات أما اللغة العربية فيتركونها بلا دعم
و هذا خطأ، و نفس الأمر للغة الفرنسية فالنتائج فيها كارثية لأبعد حد لغياب الاهتمام
لذلك تذكر أخي أن كل هذه المواد هي محور شهادة التعليم الابتدائي
- خصص في كل يوم ساعتان للتمارين فقط و حبذا لو تكون منوعة و ليست مقتصرة على مادة واحدة مثل
رياضيات و لغة ... و اليوم الثاني رياضيات و فرنسية و اليوم الثالث فرنسية ولغة و هكذا ...
و حاول أن تكون التمارين على قدر فهم ابنك و قدر استيعابه و أن تكون بسيطة ثم تدرج في الصعوبة فلا تجعله
عبدا للتمارين السهلة و البسيطة بل كل مرة زد في درجة الصعوبة بمقدار فهمه
- عليك بتحفيزه و مكافأته و تقديم مقابلا لدفعه على البذل مثل كل مرة تجد فيها أن مستواه تحسن و مردوده صار طيبا كافأه بمبلغ و لو بسيط 20 دينار مثلا أو اشتري له شيئا يتسلى به وقت الفراغ
و لا تعنفه و لا تجبره على شيء لا يريده، و حاول أن تكلمه و تفهم سبب عدم رغبته في حل تمارينه و واجباته و إعراضه عن الدراسة و توصل معه لحل يرضي الطرفين
- أترك ابنك يعبر عن كل ما يختلج صدره و ما يحس به و لو في ورقة من خلال التعبير مثلا أطلب منه كتابة فقرة تقول له فيها: تحدث عن المدرسة في بضعة أسطر و عن اصدقائك و معلمك و كيف تتعامل
معهم و من هنا ستعرف علاقة ابنك بالمدرسة.
و إن شاء الله سترى تجاوبا حسنا من ابنك و سيتفوق في دراسته بحول الله
سلام
=========
>>>> الرد الثاني :
صدقت اخي بعض الاساتذة سامحهم الله يكلفون الطفل مالا يطيق مثلا في الرياضيات يقدمون الدرس وينجزون تمرينا واحدا او 2 على الاكثر والباقي والباقي ينجزها الطفل في البيت والعكس صحيح
=========
>>>> الرد الثالث :
انا ولا مرة انجز تلاميذ تمارين في البيت
=========
>>>> الرد الرابع :
نفس معاناتي مع بنتي...
اصبح الدخول المدرسي كابوس على بنتي مسكينة
=========
>>>> الرد الخامس :
الاخ صاحب الموضوع ان شاء الله تتقبل ردي بصدر رحب حتى ابني بالسنة الرابعه و لكن رايت البرنامج ماشاء الله ليس كما كان متوقع ليس بدروس مكثفة ولا ... اما مادة الرياضيات كما دكر الاخ المعلم في رده هي لحد الآن امتداد لمادرسو بالسنة الثالثة و لحد الان لاباس بها وان كان مستوى ابنك بالسنة الثالثة مقبول اكيد راح ينضبط مع هته المادة على الاقل لهادان الفصلان قبل ان يتطرقو للكسور و الاعداد التناسبية و العشرية صراااحة كنت متوخفة من هته السنة خصوصا انها ركيزة او سنة تمهيدية للسنة الخامسة و الامتحان لكن لحد الان الحمد لله و الدروس الاخرى كمادة التاريخ و الجغرافيا و ... فقد قامو بتخفيف و فصل بعض الدروس من البرنامج و ان شاء الله راح نستفيد دائمااا باذن الله من هذا المنتدى و من الاخوة و الاخوات معلمو هته السنة جزاهم الله خيرااااا
=========
السلام عليكم .......... ما لاحظته في الاونة الأخيرة أن التلاميذ لا ينجزون واجباتهم في المنزل و هذا حقا لن يساعده للمشي قدما .......ان لم يحقظ دروسه لن يكتسب اللغة و لن يتمكن من القراءة الصحيحة و السليمة ايضا