عنوان الموضوع : الرجاء ساعدوني بآرائكم الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قسم السنة الخامسة , وهو قسم كان تحت يد معلم منذ ثلاث سنوات وهو يهد هؤلاء التلاميذ .غيابات بالجملة و إن حضر فانه يعمل الفترة الصباحية فقط و خلالها ترى هؤلاء التلاميذ يلعبون وحتى انهم يخرجون من القسم ,و لعلمكم المدرسة في قرية صغيرة .
و الأولياء غائبون تماما و لا تراهم إلا يوم يدفعون ملف المنحة(300دج) المهم كارثة
و زد على ذلك المدير غائب اغلب الوقت عن المؤسسة بحك بعد محل سكنه
هاته السنة جاء مدير جديد و سال عمن يدرس الخامسة فلكم أن تحزروا أو من تبرأ منهم (معلمهم) , و هدد بانه سيمضي السنة كاملة غائبا (شهادات طبية ) و باقي الاساتذة تهربوا لعلمهم بحالتهم و خوفا من "النتائج"
تقدمت أنا لتدريسهم , و صدقوني كارثة ما بعدها كارثة , نصفهم لا يملك أساسيات الأساسيات
كل ما سبق الغرض منه التوضيح
و بيت القصيد ,احتاج من كل من لديه نصيحة او من عايش تجربة مماثلة و أصحاب الخبرة أن يساعدوني لأساعد هؤلاء التلاميذ

إخوتي أعاني من مشكل في زمن الحصة فاغلب الحصص لا تكفني 45 دقيقة
أي شيئ قد يفيد و جزاكم الله كل خير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بعد إجراء تقويم تشخيصي اكتب تقريرا مفصلا عن حالة هذا الفوج وارسل نسخة لكل من المدير والمفتش واحتفظ بنسخة عندك وشمر على ساعد الجد وانقذ مايمكن انقاذه ...بالتوفيق يا أخي.

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
توكل على الله
أولا يجب أن تعلم كلا من المدير والمفتش وحتى الأولياء
اطلب من المدير أن يستدعي أولياءهم واجلس معهم أنت ومدير المدرسة وناقشوا الأمر معهم ليساعدوكم
ثانيا: اجتهد وابدأ معهم بأبسط أساسيات اللغة والرياضيات
ولاترفع المستوى أبدا
شجعهم بتمارين بسييييطة ذات عملية واحدة وسؤال مباشر.......
تماري لغة بسيطة تحويلات ترتيب إتمام فقرة بكلمات.....
وازرع الثقة في أنفسهم وأشعرهم بأنهم يعرفون وقادرون وووو
ومرة بعد مرة حلّ أنت لهم مسألة أو دراسة نص صغير ليتعلموا منك
وربي يجيب الخير


=========


>>>> الرد الثالث :

أخي اجتهد معهم ولا تيأس مهما صادفت من عراقيل وصعوبات
فبالتجربة، والله ستجد ضالتك وستحقق مالا يتوقعه أحد بإذن الله
وستجازى عند الله أحسن الجزاء إن شاء الله
وفقك الله


=========


>>>> الرد الرابع :

أنفذ من إستطعت منهم .لأنه لا يمكنك إصلاح فساد تجاوز 04 سنوات. ركز خاصة على مادة الرياضيات بالدرجة الأولى ثم بعد ذلك مادة اللغة العربية .حاول تقديم الدروس باسلوب بسيط خال من التعقيد من خلال وضعيات سهلة يحبها التلاميذ. وستجد في المنتدى كل ما تبحث عنه إنشاء الله. والله الموفق

=========


>>>> الرد الخامس :

وكأنك تتكلم عن القسم الذي اوكل لي هذه السنة رغم انها اول سنة لي كمتربصة
ولست بتلك الخبرة الكبيرة (فجل عملي كان مع محو الامية)
والتلاميذ ليس لهم اي قاعدة في اي نشاط (فمعلهم درسهم ثلاث سنوات ليصبح مدير) وبشهادة زملائه لم يكن يعمل ابدا - الا الشيء القليل-
فالتلاميذ لا يعرفون حتى موقع الجزائر وفي اي قارة ولا يعرفون الفعل ولا الفاعل سألتهم عن زمن فعل "كتب وكان الجواب" فعل مفعول به...... الخ من الاجابات التي تدل على انهم لا يعرفون شيئا مطلقا
والمخيف انهم جميعا لا يعرفون لا يوجد متميزون ابدا.
الحمد لله على نعمة الصحة فلو كنت مريضة لكنت مت في الاسبوع من القلق، وعزمت ان اغير نظرتي اليهم اولا على انهم عاجزين ، الى انهم ضحايا يجب انقاذهم.

و بمساعدة المعلمين جزاهم الله عني كل خير (خاصة زملائي في المنتدى) قررت التالي:
- ان اقوم بتعليمهم كل مرة شيء : هذه الفترة انا اسعى ان تكون اجاباتهم على الاسئلة في جملة، وايضا ان يتعلموا رفع الاصبع لتجنب الاجابات العشوائة، وعنما يكون السؤال ما هي العبارة التي تدل ... (قلت لهم يجب ان تكون الاجابة جملة من النص )... وهكذا سيتعلمون اساسيات حرموا منها رغم انها بديهية عند من هم في مستواهم.
- وفي حصة القراءة احاول تذكيرهم كل مرة بالتاء المربوطة والمفتوحة وايضا طريقة قراءة الكلمة( ال الشمسية والقمرية والشدة...) ومنهم من علمتهم طريقة تهجئة الكلمة (بكتابتها على السبورة وتقطيعها الى اصوات وقراءتها).
- وايضا بدأت يوم الخميس الماضي بتطبيق فكرة لكل تلميذ عملية.
- وهذا الاسبوع ان شاء الله سأقدم لهم درس (ليفرقوا بين الفعل والحرف والاسم، وايضا درس انواع الفعل) على شكل لعبة (في حصة الاستدراك) (قررت تقسيمهم الى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة تلاميذ وسأكتب افعال واحرف واسماء في قصاصات ورقية واضعها في سلة ، وآخذ قورقتين فارغتين يأخذ التمليذ من المجموعة الورقتين ويقوم بوضع الورقة الاولى ويتقدم ليضع رجله على الورقة فتكون الخطوة الاولى وهكذا مع الورقة الثانية وبشرط ان لا يترك الورقة الاولى خلفه والا سيكون خاسر، حتى يصل الى السلة ويحمل ورقة ويعود بنفس الطريقة الى مجموعته ليتعرفوا على نوع الكلمة ويضعوا الكلمة في جملة - يجب كتابة هذه الجملة-) وهكذا اكون قد قدمت لهم القواعد مع الاملاء والتعبير وايضا بروح مرحة يا رب فقط تكون نتائج جدية لهذه التجربة التي اريد القيام بها
- وايضا لي تجربة بسيطة مع قسم السنة الثانية في العام الماضي وقد كانت نتائجها طيبة خاصة مع التلاميذ الذين كانوا مهملين غير مبالين ( وكانت عبارة على مسابقة للفوز بلقب هداف القسم وايضا جائزة بسيطة) وتكون بكتابة اسم التميذ الذي تكون اجابته صحيحة وهكذا في نهاية الفترة المحددة لنهاية المسابقة نقوم باحصاء لاسماء التلاميذ والذي كتب اسمه اكثر يكون هو الفائز ) وقد قدم له المدير الجائزة وقلت له انه هداف القسم (ومع هذه التجربة قالت لي احدى تلميذاتي كلمات لن انساها ابدا : يا انسة طارق ما كنش يحب لقراية وملي جيتينا عاد يشارك ويعرف يقرا) (طارق هذا تلميذ معيد لم يكن يشارك ابدا ولا حتى يبدي اهتماما اصبح يقوم بحل العمليات ويسعى الى الاجابة ) سأطبقها هذا العام ان شاء الله



آسفة على الاطالة وان شاء الله تكون كلماتي فيها فائدة



=========


بارك الله فيك دعاء
وفقك الله جزاك خيرا
واصلي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
بارك الله فيك دعاء
وفقك الله جزاك خيرا
واصلي

وفيك بارك الرحمن
ربي يوفقنا لما يحبه ويرضاه

آمين
ربي يوفقنا لما فيه خير الأجيال والوطن


آمين
ربي يوفقنا لما فيه خير الجيال والوطن


عذرا على التكرار
كل ذلك بسبب انقطاع النت وعودته


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

أولا شكرا لك أخي الكريم على هذه الشجاعة الكبيرة لقبولك هذا المستوى بهذه الوضعية

الحقيقة أن المهمة صعبة وتتطلب مجهودات كبيرة ومستمرة إلى آخر يوم من السنة الدراسية

وإليك هذه النصائح لعلها تكون لك سندا وعونا في تحقيق نتائج إجابية إن شاء الله

1 ـ التركيز على المادتين الأساسيتين أي اللغة العربية والرياضيات

2 ـ التحضير الجيد والجدي لهاتين المادتين حيث يكون تحضيرا اجتهاديا خاصا ترى فيه تحقيق النتائج
المطلوبة لأنك تتعامل مع حالة خاصة

3 ـ اختبارات كتابية شبه رسمية مرتين أو مرة على الأقل في الأسبوع في اللغة والرياضيات تصحح بدقة
لتكتشف من خلالها المستوى الحقيقي لكل تلميذ حيث تصبح هي المرآة الصادقة التي تعكس وتبين وتوضح
لك سلبيات وعيوب كل متعلم ليتم معالجتها تدريجيا
راجع ص23 من هذا الكتيب : زاد المعلم في اللغة والرياضيات

4 ـ المتابعة المستمرة وخاصة بالنسبة للتلاميذ الضعاف لترسيخ القواعد اللغوية والرياضية وكيفية توظيفها تطبيقيا
عن طريق الأسئلة الشفوية أو الألواح أو تطبيقات في البيت

5 ـ قد تستغرب النصيحة الأخيرة إن قلت لك لابد أن يكون معك تلاميذك في كل مكان في البيت في المكتبة
في الشارع في ... باحثا ومنقبا على استحداث طرق بيداغوجية ناجحة لرفع المستوى والوصول إلى
تحقيق الأهداف المطلوبة

يمكن الاستعانة بهذا الكتيب

زاد المعلم في اللغة العربية والرياضيات

https://www.gulfup.com/?fE18KL

طبع هذه الملخصات للتلاميذ لمراجعتها في البيت أو مراجعتها جماعيا في القسم أحيانا

قواعد المجتهد في اللغة العربية والرياضيات

https://www.gulfup.com/?b9HW7D



لقد مررت بهذه التجربة من قبل والله يا اخي لايهمك لا المفتش ولا المدير الدي يهمك هو كيف تنقذ هذه البراءة اولا حسب تجربتي الخاصة هناك حصص الخاصة بالتربية الفنية والتشكيلية والتربية البدنية والمطالعة والمحفوظات الغيهم تماما لمدة معينة حيث تستغل وقت هذه النشاطات في اصلا ح مايجب اصلاحه
اولا ابدا بالخط يكون في حصة المعالجة بعدها التعبير بتلخيص النصوص المقروءة والمدروسة بطريقه بسيطة حسب مستواهم بعد ذلك ابالقواعد النحوية من الحرف الى الكلمة الى التميز بين الاسم والفعل الى عناصر الجملة الفعلية اوالاسمية الى غير ذلك هذا بالنسة للغةالعربية اما بالنسة للرياضيات ابدا بكتابة الاعداد بالارقام والحروف ثم المنازل والمراتب ثم العمليات الاربعة ثم حل مشكلات بسيطة هذا كلله لايتعدى الشهرين باستغلال الحصص المذكورة اعلاه والله المعين وفقك ىالله


كنت أظن أن مؤسستي من بها أشباه المعلمين،ويح مدارسنا،وويح ضمائر المعلمين الميتة
تبرأ منهم،الله يهديه
على كل حال،صعب جدا أن تصلح ما أفسد الدهر،لكن ربما تستطيع،أولا برء ذمتك،أخبر الاولياء،المدير والمفتش وحتى مدير التربية بحالة القسم،ثم ركز كل اهتمامك على مادتي الرياضيات واللغة العربية،ألغ حصص المطالعة والمشاريع والنشاطات الادماجية المحفوطات والتربية البدنية والتشكيلية،عوضهم بحصص الرياضيات،لديك الدعم يوم الثلاثاء تستطيع ان تكثف التمارين خلالها وبسط مااستطعت ،ابدا في الرياضيات بالعمليات البسيطة جدا جدا وكثف لهم الواجبات المنزلية ،ستساعدهم ايضا على الفهم والاستيعاب
يعني باختصار دير لي عليك وماتشوفش للنسبة سواء حققت ولا ماحققتش ها الشي ماهوش ذنبك
ربي يوفقك وياخذ بيدك ويوفقك تلاميذك ان شاء الله


الكارثة عامة يا أخي ...بعض سامحهم الله ...يعبث بالمتعلمين هذه البراءة والتي سيدفع ثمنا عاجلا أو آجلا في صحته في .......إلخ.
نسأل الله العافية ...أنا عند ما قلت يجب كتابة تقرير عن الحالة المزرية لهؤلاء المتعلمين واخبار المسؤولين بذلك فهو إبراء للذمة فقط
وتخفيفا من عبء المعاناة...ثم يأتي التوكل على الله والعمل بقدر الاستطاعة عسى أن ينقذ ما يمكن إنقاذه.