عنوان الموضوع : كل تلميذ في طاولة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ما رأيكم إخواني إجلاس كل تلميذ لوحده في طاولة (بما أن عدد التلاميذ يساوي عدد الطاولات في الحجرة) أم اترك كل تلميذ يجلس مع زميله علما أن مستوى تلاميذي دون الوسط على العموم وتساؤلي هو :هل يؤثر إجلاس كل تلميذ لوحده بالإيجاب على العملية التعلمية أم بالسلب وجزاكم الله خيراااا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لو كنت مكانك لأجلست كل واحد في طاولة
جرّبها وسترى أنه ينتبه ويعتمد على نفسه
لكن..لكن..
مرة على مرة غيّر وأجلسهم مثنى مثني
ومرة عمل بالأفواج
وأنصحك أن تغير لهم المقاعد كسلسلة... كل يوم يتقدم التلميذ إلى الطاولة التي أمامه وهكذا...
ليمر الجميع بأماكن متقدمة في القسم..ويحسون أنهم سواسية عندك
أعانك الله أخي العزيز
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي الكريم
=========
>>>> الرد الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الطريقة أراها جميلة و ذات منفعة
جربتها مع بعض الزملاء العام الماضي لبض الأسباب
1-الطاولات في أقسامنا من الحجم الصغير و بالتالي لايجد التلميذ راحته في الجلوس طيلة الفترة الدراسية خاصة عند فتح الكتب وهي كتب تشغل مساحة كبيرة من الطاولة أضف إلى ذلك اللوحة و كراس المحاولات و المقلمة .....فكثيرا ماتتسقط الأدوات على الأرض .لهذا السبب وغيره كانت فكرة جلوس كل تلميذ في طاولة مستقلة هي الحل الأمثل لهذه المعضلة .
2-كما تفضل أحد الإخوة الأعضاء (etthr) من قبل فهذه الطريقة تجعل المتعلم يعتمد على نفسه في إنجاز أعماله ولا يطلق العنان لعينيه لتصطاد الإجابات من لوحة زميله و منه يظهر المستوى الحقيقي لمدى استيعاب الدرس .
3-طباع التلاميذ مختلفة فمنهم الهادئ و منهم المشاكس و منهم المجتهد و منهم المتكاسل .. فالتفريق بينهم وقت العمل الفردي ضروري و الله أعلم
4-كل يوم يتقدم التلميذ و يجلس في الطاولة التي أمامه وهذه صورة بسيطة للعدل بين التلاميذ مع إعفاء الذين بصرهم ضعيف من تغيير أماكن جلوسهم .
=========
>>>> الرد الرابع :
انت في نعمة ياسيدي فلا تبخل على نفسك بالهدوء (كل تلميذ في طاولة )حلم كل معلم .ستكتشف مستوى تلاميذك الحقيقي وستعودهم على المجهود الشخصي يمكنك حتى تصنيفهم حسب النقائص الصف الاول نقصهم في الرياضيات والصف الثاني يعانون في اللغة واثناء تقديم الدرس تنحاز دون مبالغة لذوي النقص في تلك المادة ومن الله التوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم...
اختر التموضع الذي يعين متعلميك على التعلم النشط، وابتعد عن تنظيم القسم المعتاد .. جد وضعيات جديدة غير مملة ... مرة في شكل u مرة في شكل مجموعات ... بالتوفيق
=========
شيء جميل أن يجلس كل تلميذ في طاولة
تستطيع أن تنوع على شكل u
الطرق الحديثة في التعليم تعتمد على العمل الجماعي و العصف الذهني و انت تريد ان تضع كل تلميذ في طاولة اعتقد انا عدم تحكم في القسم يجعل الاستاذ يفكر في هده الطريقة اخي لا انصحك بدلك و حسب خبرتي التي تتجوز 25 سنة في التعليم اعتقد هده الطرقة سوف تعود سلبا على نفسية التلميذ خاصة في الأطور الأولى من التعليم
ماشي قضية مقدرتش نتحكم فالقسم القضية راهي قضية العمل الجماعي هذا والطرق الحديثة تاعك لي راك تحكي عليها هي لي مخلتناش نعرفو المستوى الحقيقي للتلميذ وليتساع مليح وعلاه نضيقو على رواحنا (قالو التحكم فالقسم ههههههه)
السلام عليكم ..
ليس العمل الجماعي خيارا دائما، ولكن التعلم المراد تحقيقه هو الذي يفرض تموضع المتعلم، فمتى اقتضت الحاجة للتفويج فليكن ومتى كان العمل الفردي كالوضعيات القياسية فلا مناص من تفريد المتعلمين.
التفويج جد فعال لتحقيق تعلم نشط، وكلنا يعلم أن المجالات الثلاثة المتعلقة بالخصائص النمائية مندمجة مع بعضها لذا لابد من مراعاتها.
بالتوفيق
ياريت ان استطيع ان افعل انافعل مثلك عندي 32تلميد