عنوان الموضوع : طلب مشروع انجاز شريط مرسوم الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجو من الزملاء المعلمين ممن درسوا السنة الرابعة العام الماضي ان يفيدونا فيما يخص المشاريع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين انتم يا معلمي السنة الرابعة ...الا يوجد فيكم من يعينني ولو بشرح بسيط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

وأنا كذلك اضم طلبي لطلبك
ماهي مراحل انجاز هذا المشروع ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

وانا ايضا انظم اليكم ولكن ما اريده انجازات التربية التشكلية

=========


>>>> الرد الرابع :

لا حياة لمن تنادي

=========


>>>> الرد الخامس :

نشاط إدماج ( مشروع نهاية الفصل)
الموضوع : إنجاز شريط مرسوم
المـــــــدة :
الوسيلة : ورق مقوى ـ غراء ـ مقص ـ ألوان ـ الأوراق المزدوجة.....
المحور : الكوارث الطبيعية
رقم المحور : ( 5 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تجنيد المكتسبات وتوظيفها في حل وضعية مشكلة أو انجاز أعمال


الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم المشروع ـ من يذكرنا مرة أخرى بالكوارث الطبيعية؟
- ما هي الكارثة التي اخترت الحديث عنها في تعبيرك الكتابي؟
أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف المشروع
بناء التعلم مناقشة المشروع ـ اليوم يا أولاد سننجز شريطا مرسوما للكارثة التي اخترتها
* كيف هي القرية قبل حدوث الكارثة ؟
*صف الحالة الجوية
* هل كنت تتوقع حدوث الكارثة ؟
* كيف تتعرف محطة الأرصاد بمثل هذه الكوارث؟
* هل يمكن أن نعبر بالصور عن الحادثة ؟
يفسح المجال لإعطاء آراء و تصورات على كيفية إنجاز المشروع


أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة موظفا مكتسباته في المشروع الكتابي و النصوص
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للمشروع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
* تحضير أوراق بيضاء
* أدوات الرسم
* تجزئة العمل لمشاهد كل مشهد في ورقة بيضاء ( رسم)
* رسم القرية و هي هادئة
* رسم هلع الناس بعد سماع الخبر
* الاحتياطات التي قاموا بها
* تغير حالة الجو
* حدوث الكارثة
* خروج الناس لمعاينة الخسائر
* وصول الإغاثة و المساعدات
* عودة الهدوء و إصلاح ما أمكن إصلاحه
ملاحظة : هذا المشروع ينجز في أوراق بيضاء و يقوم المتعلم برسم مشاهد توضيحية وتدعيمها بتعليقات مختصرة .


أن يقوم المتعلم بإنجاز المشروع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم
ـ أن يعمل في إطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المشروع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى .

أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
تجمع المواضيع وتمسك في مكتبة القسم
و الإشادة بالأعمال الجيدة

=========


بارك الله فيك


بارك الله فيك يا اخت سارة

جزاك ربي الجنة يا سارة على هذا المجهود حفظك الله ورعاك شكرا لك اختي

معنى الشريط المرسوم وهو ترجمة قصة مكتوبة الى قصة مرسومة مع تتبع مراحلها .يمكنك ترك الحرية للتلاميذ في اختيار قصة يحبونها وتطلب منهم التعبير عنها برسمها .
هذاالمشروع ينجز على اوراق بيضاء ويقوم المتعلم برسم مشاهد توضيحية وتدعيمها بتعليقات مختصرة .
يمكن ان يعمل في اطار فردي و جماعي لغرس روح العمل الجماعي


جزاك الله خير جزاء.