عنوان الموضوع : سؤال : بمن تبدأ ؟؟؟ للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب




تحية عطرة طيبة

لكل الأساتذة الساهرين على تربية

أبنائنا العلم النافع وفقكم الله لما فيه الخير

أود فتح نقطة بسيطة للمناقشة إن سمحتم


عند تصحيح دفاتر تلاميذكم سواء كانت

كراريس القسم أو التعبير أو الامتحان

بمن تبدأ التصحيح ........

هل تبدأ بأي كراس يكون هو الأول أمامك

أو تبدأ بكراس التلميذ المجتهد خاصة في الامتحانات

*ربما قد يقول البعض الأمر عاد جدا ولا يحتاج كل هذه السطور

أو الأمر لا يحتاج إلى مناقشة أصلا ...لكنني أقول أن هناك فرقا كبيرا

في نفسية الأستاذ عندما يبدأ بتصحيح دفاتر التلاميذ المجتهدين أولا

وإنما يكتشف الحقائق المجرب

**إليكم الخط الآن





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

طبعا إذا بدأت أيها الأستاذ بتصحيح

دفاتر أو أوراق المجتهدين

ستجد الإجابات المنظمة والصحيحة في أغلبها

مما يساعدك نفسيا للتصحيح والمراقبة الحسنة


=========


>>>> الرد الثاني :

اكيد أنني ابدأ باصحاب العشرات حتى اُشعر نفسي انني احصد ما زرعت وحتى اضع في ذهني ما يجب ان تكون عليه الاجابات والورقات و اترك من تعودوا على ادنى العلامات للاخير حتى لا تثير اوراقهم اعصابي ويؤثر هذا على التصحيح والله اعلم

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية1971
اكيد أنني ابدأ باصحاب العشرات حتى اُشعر نفسي انني احصد ما زرعت :dوحتى اضع في ذهني ما يجب ان تكون عليه الاجابات والورقات و اترك من تعودوا على ادنى العلامات للاخير حتى لا تثير اوراقهم اعصابي ويؤثر هذا على التصحيح والله اعلم

وهو كذلك أستاذتنا الفاضلة

ربي يوفق الجميع في عملهم


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم .
انا ابدا حسب تسلسل الاوراق لانني اعرف مستوى تلاميذي ومستعدة لاي اثارة للاعصاب وهذا شيء اعتدت عليه.
بارك الله فيك على طرح هذا السؤال المميز ..

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ..
ما هذه سوى أحكام معيارية لا تعكس أبدا بشكل كامل قدرات المتعلمين، فهناك عوامل كثيرة تجعل المتعلم يخفق في تحصيل النقطة المرغوبة، علما أن التعلم من مهام المتعلم في إطار مهام المعلم الملخصة ي التوجيه والتقويم.


=========


وشكرا لك على المشاركة

يا أستاذة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
السلام عليكم ..
ما هذه سوى أحكام معيارية لا تعكس أبدا بشكل كامل قدرات المتعلمين، فهناك عوامل كثيرة تجعل المتعلم يخفق في تحصيل النقطة المرغوبة، علما أن التعلم من مهام المتعلم في إطار مهام المعلم الملخصة ي التوجيه والتقويم.

شكرا للمشاركة

نعم نقطة الامتحان ليست هي المعيار الحقيقي

لتقييم التلميذ أو المتمدرس

لكن نحن نتكلم عن الاستاذ عند بداية تصحيحه

لدفاتر تلاميذه بأيهم يبدأ

هل يبدا بالممتازين

أو يبدأ عشوائيا


ابدأ بأنجبهم وكما دكرتم لرفع المعنويات أثناء التصحيح وأيضا
لأعرف مستوى الإمتحان ومدى تيسره
وأكتشف ثمرة مجهوداتي فيما أقدمه لتلاميدي
ولا يكون الترتيب تسلسليا بل أكتفي بورقتين أو ثلاثة من اختياري وأترك الباقي على حاله حتى لاتتعب أعصابي مع من هم دون المستوى
شكرا لك أخي تساؤلك في محله



أوزع الأوراق الى ثلاث مجموعات :

الممتازون

المتوسطون

البقية

و أبدا حسب التسلسل المذكور

و قد أفاجأ بورقة تصعد أو تنزل

و شكرا


بورك فيكم جميعا

والحق يقال أن فترة تصحيح الأستاذ لكراريس التعبير الكتابي

يصاب بقلق شديد من كثرة الأخطاء بأنواعها

زد على ذلك ربما يصاب بهستيريا ضحك مما قرأ من جمل مضحكة كتبها تلاميذه

كتب أحدهم مرة وهو يتكلم عن فصل الشتاء

(( وفي الليل ندخل تحت الزواوير))


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الله
شكرا للمشاركة
نعم نقطة الامتحان ليست هي المعيار الحقيقي لتقييم التلميذ أو المتمدرس
لكن نحن نتكلم عن الاستاذ عند بداية تصحيحه لدفاتر تلاميذه بأيهم يبدأ
هل يبدا بالممتازين أو يبدأ عشوائيا


وهو كذلك ... فمتى كانت هذه القناعة البيداغوجية متوفرة عند الأستاذ فلا يفكر بمن يبدأ، فبالنسبة لي لا أعطي أهمية بمن أبدأ، في بداية مشواري كنت أرتكب خطأ في حق المتعلمين بتوزيع أوراق الإجابات بادئا بأدنى نقطة إلى أعلاها، وبعد أن صرح المتعلمون عن انزعاجهم من ذلك عزفت عنها، بل أصبحت أقتصر على إعطاء الأوراق دون ذكر التقييم المعياري، مركزا دوما على ملاحظات تشجيعية، كـ: يمكن يا سي ... تحقيق الأفضل، أو أتوقع منك يا ابني العزيز اهتماما أكبر في المرة القادمة ... وهكذا.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
وهو كذلك ... فمتى كانت هذه القناعة البيداغوجية متوفرة عند الأستاذ فلا يفكر بمن يبدأ، فبالنسبة لي لا أعطي أهمية بمن أبدأ، في بداية مشواري كنت أرتكب خطأ في حق المتعلمين بتوزيع أوراق الإجابات بادئا بأدنى نقطة إلى أعلاها، وبعد أن صرح المتعلمون عن انزعاجهم من ذلك عزفت عنها، بل أصبحت أقتصر على إعطاء الأوراق دون ذكر التقييم المعياري، مركزا دوما على ملاحظات تشجيعية، كـ: يمكن يا سي ... تحقيق الأفضل، أو أتوقع منك يا ابني العزيز اهتماما أكبر في المرة القادمة ... وهكذا.

بارك الله فيك

ووفقك لأداء رسالتك النبيلة


السلام عليكم
أنا أبدأ بأي ورقة كانت الأولى عند جمعها
وأثناء التصحيح أصنفها ..وأحاول تسجيل نقائص كل واحد
(خاصة في اللغة والرياضيات)
لمعالجتها وتنبيه كل واحد إلى أخطائه عند إعادة الأوراق لهم
وأحاول أن يصححوا هم على السبورة أثناء التصحيح الجماعي

وأعتمد هذه الطريقة كثيرا في التعبير الكتابي للسنتين 4 و 5

تمنياتي أن نوفق جميعا


السلام عليكم أنا عن نفسي أبدأ بالتلاميذ المتازين حتى تتفتح شهيتي للتصحيح وفي حالة خروج ورقة لأحد التلاميذ الذين يعانون نقصا أصدم بالكارثة وانقطع عن التصحيح أما أوراق التعبير فانني أصحح دون تمييز ولا أنكر اصابتي بهستيريا من الضحك المتواصل من جمل المتعلمين مع العلم أننا نتناقش في الموضوع قبل تحريره الا أن خيال هذا الجيل معدوم