عنوان الموضوع : كان فعل ماض ناقص الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ان طالبت تلاميذك باستخراج فعل اجوف ووجدته كتب كان كيف تقيمه ؟صحيح ام خطأ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المفروض أن اجابة التلميذ صحيحة،فهو فعل به حرف علة في حرفة الاوسط بالصح خدمتيهالي
في انتظار سيبويه المنتدى لينيرك وينيرنا جميعا
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~الشّذى الفوآح...
المفروض أن اجابة التلميذ صحيحة،فهو فعل به حرف علة في حرفة الاوسط بالصح خدمتيهالي
في انتظار سيبويه المنتدى لينيرك وينيرنا جميعا
انا قدمتها كمعلومة للتلاميذ وقدمت معها الدلائل :
ان حرف العلة فيه يتغير اذ حولناه الى المضارع- يكون وانه يحذف في حالة الجزم لم يكن زيدي معاه صار بات
وكنت متاكدة لكن الان يساورني الشك بعد سماعي لتعليق من احدهم فاكتشفت انني لم اجدها في كتاب بل استنتجتها .فافيدونا
=========
>>>> الرد الثالث :
كان فعل ناقص ليس انه حرفه الاخير حرف علة وانما هي ناقصة من حيث المدلول وهي ليست لها فاعل لما بحثت وجدت انها فعل أجوف وشكرا على هذا التنبيه
=========
>>>> الرد الرابع :
نعلم انه ناقص لعدم وجود الفاعل لكن ينطبق عليه كل ما ينطبق على الفعل--- التصريف -----الرفع والنصب والجزم فلما لا يكون معتلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نرجوا ردا فاصلا مقنعا .
=========
>>>> الرد الخامس :
لا دخل للناقص او التام في الموضوع. كل فعل فيه حرف علة فهو معتل. اذن كان معتل الوسط فهو اجوف. و كفى...كالفعل: مات يموت لم يمت مت . او باع يبيع لم يبع بع.
=========
كان فعل ناقص في عمله لأنه يحتاج إلى اسم و خبر لا إلى فاعل و مفعول به ، و هو فعل معتل أجوف
جوابه صحيح 100 بالـ 100
لأن (كان) فعل أجوف
شكرا على التواصل كنت متأكدة من الجواب ولم اطرح الموضوع الا لازالة اللبس كما اريد ان اقول لكل من ------- يقلل من قيمة كان ---------------
انها تعرب اعراب الفعل التام لم يكن :يكن فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
وعلامة جزمه السكون الظاهر
علامة جزم المضارع حذف حرف العلة إذا كان الفعل ناقصا ( آخره حرف علة )
مثال: رأى ................. لم يَـــــرَ
نجا ........................ لم ينجُ
رَضي ..................... لم يرْضَ
كان و أخواتها من النواسخ وحسب علمي كما تفضل الاخ نعتبره فعل معتل أجوف ـلكنه لا يجزم بحرف العلة، يلحقه ما يلحق الفعل المعتل الأجوف مثل قام -يقومُ - لم يقمْ
هذا يعني أن المتعلم قد وقف على مستوى جيد من التعامل مع المعرفة المتعلمة فنشط مستوى التطبيق لديه وهذا أمر مبشر بالخير، وقد وفق ...
اعلمك انني اكتسبت اليوم معلومة بعد ان بحثت عنها وتاكدت منها (لم اكن اعرفها )فالف شكر وزادك الله علما وتواضعا وادخلك فسيح جناته
الف شكرلكم