عنوان الموضوع : أعطوني من وقتكم 5 دقائق للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ممكن تعطوني مذكرة قراءة ليوم المعلم للسنة الخامسة ابتدائي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أتمنى أن تجد من يفيدك
=========
>>>> الرد الثاني :
خاطبت ابنتي أباها: كيف نكرم المعلم ؟ فقال لقد خصصت دول العالم يوما للاحتفاء بالمعلم بتاريخ
5 أكتوبر من كل عام وأسمته «اليوم العالمي للمعلم»،ففتح أخوها فاه قائلا:وهل نسينا المعلّم والمعلّمة حتى يأتي من يذكرّنا بهما ؟ من نسي معلمه لم يكن متعلماً ولكنه طالب شهادة وأوراق؟ من لم يحترم معلّمه أو يكرمه في كل الأوقات ليس بمتعلم وإنما هو جاهل ولو حصل على أعلى الشهادات. المعلم أكبر من أن يكون له يوم في السنّة.
فتساءلت هل جاء التكريم على قدر المكرَّم؟! يقول عليه الصلاة والسلام «وقروا من تتعلمون منه ووقروا من تعلمونه»، والمتمعن في هذه الكلمات، يرى فيها دستوراً بحاله يحكم سير التعامل التعليمي ما بين المعلم والطلاب ، فلا أشرف ممن اشتغل بتعليم الإنسان لنحترمه ونعطيه حقه، فطالب العلم حالياً، هو حامله لاحقاً. إن المعلم العظيم هو الذي يعلمنا بغير أن «يتعالم» علينا... هو الذي يغيرنا، بحيث نحس عقب تدريسه لنا بأننا لم نعد كما كنا قبل الاستماع إليه، فالعلم بطبيعته ارتقائي، شعاره الاكتشاف، وسبيله الفهم ومحاولة التطور، وحسبنا من القول إننا حين نحب من يعلمنا، فإننا نقلده ونرضى بأن نكون موضع فخره، فكم هي خطيرة مسؤولية المعلم، فالمعلم الناجح هو من يتذكره تلاميذه بابتسامة رضا واعتراف جميل .
وراء كل طالب نجيب همة عالية، ومعلم ذو عقل وعلم، فليس كل من علّم بلغ في تعليمه رتبة «المعلم المربي»، ،فليس الهدف من التعليم، تحصيل العلم فحسب، ولكن الأساس هو تقوية الخلق والاستيعاب جيداً بأن العلم أنفس بضاعة يراد لها أطهر وعاء، وكما قال رسول الأمة: «من أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، ومن أرادهما معاً فعليه بالعلم»، فالعلماء.. هم ورثة ألأنبياء وخزَّان العلم ودعاة الحق وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، يوجهونهم وجهة الخير والصلاح.
والآن، ماذا عن سمعة المعلم ومكانته في نفوس طلابه وذويهم! ماذا عن أسلوبك أيها الطالب في الأخذ بأصول الأدب والحياء عند التخاطب مع معلميك فليس أبشع صورة من طالب يتطاول على معلمه.
قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ التبجيل * * كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي * * يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
الشرح:
*الاحتفاء بالمعلم: الاحتفال بالمعلم *وقروا المعلم: احترموا... * دستورا: قانونا
*العلم ارتقائي:العلم يسمو بنا *عقب تدريسه:بعد....... * التبجيل: التقدير
*أنفس بضاعة:أغلى......... *المتمعن :تفحص واطلع * وذويهم:أهله
=========
>>>> الرد الثالث :
تفضل أخي
قد يفيدك هذا
https://www.gulfup.com/?RFNSzm
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاكم الله كل خير
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lainous18
تفضل أخي
قد يفيدك هذا
https://www.gulfup.com/?rfnszm
سيدي اطلعت على الموضوع وهو روعة لكن ان سمحت لي بتعقيب
ها هي ذي : من اسماء الاشارة وليست من الاسماء الخمسة .
------------------------
رد Lainous18
فعلا أختي قام صاحب الموضوع بتضليل كلمة هاهي ذي من دون أن ينتبه إلى أنها ليست من الأسماء الخمسة
أختي هذا النص قدمته للأخت lamisse. من أرشيف المنتدى حيث سبق وأن تكرم بعرضه أحد الزملاء سابقا
ولتسهيل الأمر على الأخت قمت بتقدمه لها وللأسف من دون مراجعة.
أختي بارك الله فيك على الرد وعلى التعقيب
تحياتي للجميع
=========
بارك الله فيك و حفظك من مكروه
جزاكم الله يرا ونفع بكم