عنوان الموضوع : توقعوا...............وكأننا كهنة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مايثير الاشمئزاز حقا هو السؤال الذي تعود طرحه الكثير من المدراء والمفتشين،"كم تتوقعون نسبة النجاح هذه المرة؟"،والغريب أن السؤال يطرح في بداية العام،أنت لم تبدأ الدروس بعد وعليك توقع النتيجة،وويل لك ثم ويل ان أنت لم تتوقعها فالتلاميذ تلاميذك وأنت أدرى بمن سينجح ومن سيخفق،كأننا كهنة أو علماء غيب والعياذ بالله
كان مقررا أن يزور مدرستنا مدير التربية وكنت أتوقع سؤاله البديهي والذي أشرت اليه سلفا،وكنت قد أعددت له اجابة شافية،كنت سأقول له أنني مثل مدرب المنتخب الوطني دربت الفريق،وأعول عليه لكن الظروف،و قضاء الله وقدره هما الكفيلان بتحديد النجاح أو الفشل،لكن حدث أنه لم يزرني
لا أحد يعلم أن كل معلم يتمنى أن يحصل على أفضل النتائج ويتوق الى تحقيق نسبة كاملة ويرجو نجاح التلاميذ فنجاحهم نجاحه،وفشلهم يعني أنه لم يكن مخلصا في عمله مما يجلب له كلاما من قبل كل المسؤولين وهذا مالا يرجوه

اشتهيت أن يفهموا شيئا،هناك فروق فردية،وان كان كل تلاميذنا غدا أطباء ومهندسين فمن سيكون حارسا ومن ينظف الشوارع؟؟ -مع احترامي لكل عمل شريف فلم اقصد الاهانة -
تمنيت مرة أن يزورني مفتش فيسألني كيف حال تلاميذك؟تراهم يدرسون جيدا؟؟تراهم يحتاجون لشيئ،ويترك ذلك السؤال جانبا لنتحدث عنه حين موعده بعد اجراء الامتحان

هل يسألونكم أنتم أيضا نفس السؤال؟؟وهل تتوقعون أم عجزتم مثلي عن التوقع؟؟وهل يغيضكم السؤال مثلما يغيضني؟؟وهل حقا المعلم المتميز والناجح من يحقق نسبة مئة بالمئة؟؟وهل حدث وخلعت قلبك من مكانه بغية تحقيق نتيجة مرضية وخذلك تلاميذك؟؟

لكم الخط وتحدثوا




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سلام عيك اختي بسؤالك اعدت فتح جرح في الاعماق .
في اول سنة خامسة درستها عملت ما لم يقم به معلم درست تلاميذي حتي الجمعة والسبت صباحا صدقيني من كثرة انشغالي معهم حصلت لي مشاكل عائلية قضيت عاما كاملا يوميا صباحاومساء وانا اتكهن بمن سينجح واعمل احصاءات وعند حضور اي مسؤول يطرح هذا السؤال ولا ارد مهما الح جاء الفحص التجريبي وكانت النتائج مقبولة بكيت تعبي وراحة بالي واسرتي التي جعلتها في المرتبة الثانية فقيل لي لا تبني علي هذه النتائج فالعامل النفسي له دور لكن سيتعود التلاميذ ويتحسنون في الفحص جاء الفحص وكانت النتيجة 50/100 وكانت الصفعة التي قسمت ظهري .
من يومها قررت العمل دون احتساب النتائج واوكلت حسابها لله

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية1971
سلام عيك اختي بسؤالك اعدت فتح جرح في الاعماق .
في اول سنة خامسة درستها عملت ما لم يقم به معلم درست تلاميذي حتي الجمعة والسبت صباحا صدقيني من كثرة انشغالي معهم حصلت لي مشاكل عائلية قضيت عاما كاملا يوميا صباحاومساء وانا اتكهن بمن سينجح واعمل احصاءات وعند حضور اي مسؤول يطرح هذا السؤالولا ارد مهما الح جاء الفحص التجريبي وكانت النتائج مقبولة بكيت تعبي وراحة بالي واسرتي التي جعلتها في المرتبة الثانية فقيل لي لا تبني عليهذه النتائج فالعامل النفسي له دور لكن سيتعود التلاميذ ويتحسنون في الفحص جاء الفحص وكانت النتيجة 50/100 وكانت الصفعة التي قسمت ظهري .

حورية أيتها الفاضلة،ولو أنني لم أشعر بألم ووجع ما كنت فتحت الموضوع،ولو اني علمت انه سيذكرك بذكرى سيئة ماكنت كتبته،اعذريني رجاء
ربما نفس السيناريو،فهذه أول سنة لي أدرس فيها السنة الخامسة،الكل يسألني عن توقعاتي،بت أرى أحلاما مفزعة،طول يومي وأنا شاردة الذهن مايشغلني والله هو النسبة وفقط النسبة،لم أعلم انها مسؤولية كبيرة بهذا الحجم،تأكذت الآن
المشكل أن تعبك لا يحتسب هم يؤمنون فقط بالنتيجة وللاسف الشديد كثيرا ما يخذلنا تلاميذنا فيذهب تعبنا سدى ونصير مسخرة وحديث كل الناس
لم أجرب بعد طعم الخيبة،أبعدها الله عني وعنك وعن كل مؤمن كثيرا ما أتفاءل ولكن يحدث أحيانا أن افقد الأمل
لي عودة لعرض نتائجالفترة الأول وبعد ساحدثك عن طعم الخيبة أو الفرح ان شاء الله
لا حرمك الله السعادة اختي حورية وشكرا لتواجدك الجميل في الصفحة


=========


>>>> الرد الثالث :


لكن من منطلق التقويم التشخيصي في بداية السنة لتقويم المكتسبات
يعطيك نسبة تقريبية لكن هناك عدة ظروف تتداخل نوع موضوع الامتحان

=========


>>>> الرد الرابع :

هي توقعات لاغير.وإجابة السائل عنها خاصة إذا كان مسؤولا مثل مدير التربية من الأفضل أن تكون عادية دون الدخول


في متاهات نحن في غنى عنها .



هذا ما يسمى بمشروع المؤسسة أو عقد النجاعة .

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1974

لكن من منطلق التقويم التشخيصي في بداية السنة لتقويم المكتسبات
يعطيك نسبة تقريبية لكن هناك عدة ظروف تتداخل نوع موضوع الامتحان

لا منطق مع الصار هكذا استنتجت،تني أملا عل تلاميذ فيذلونك وتعتقد ان تلاميذ آخرين سيفشلون فيحدث العكس،فتبقى مبهورا
عن تلك الظروف أتحدث لكن لا احد يفهمك،فقط من كان معلما مثلك
بورك فيك وفي مرورك اخي الفاضل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويري
هي توقعات لاغير.وإجابة السائل عنها خاصة إذا كان مسؤولا مثل مدير التربية من الأفضل أن تكون عادية دون الدخول


في متاهات نحن في غنى عنها .



هذا ما يسمى بمشروع المؤسسة أو عقد النجاعة .

هكا يريد السؤولون،لا تناقهم قل نعم وكفى،وان احببت ان يرضوا عنك فقل لهم ساحقق نسبة مئة بالمئة وهذا ما لم استطع انا قوله
تستطيع ان تتوقع لكن لا تجزم ابدا فللامتحان ظروف ولذلك الصغير الذي سيجتاز الامتحان ظروف اخرى،وعليه فلم استطع التوقع لحد الساعة
أخي الفاضل النويري شكرا لردودك التي تكون دائما في محلها
بارك الله فيك


=========


السلام عليكم
درست السنة 5 اربع مرات كلما سألني احدهم اقول 100 بالمائة حتى اخرصه ( او بالأحرى ليكيديه) اسمحولي على العامية حتى تتضح الصورة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
السلام عليكم
درست السنة 5 اربع مرات كلما سألني احدهم اقول 100 بالمائة حتى اخرصه ( او بالأحرى ليكيديه) اسمحولي على العامية حتى تتضح الصورة

أهلا ساندي
عانيت مثلي اذن؟؟،والله هذا مايبحثون عنه قوليها واستريحي،أخمن أن افعل مثلك،"بلعط وهف تعيش"هكذا يريدوننا
لا باس بالدرجة مادامت توصل الفكرة اكثر من اختها الفصحى
وفقني الله واياك ساندي،ما يصبرني اننا نعاني ونتالم وساكتون
ربي يجيب الخير
شكرا لك يا فاضلة



مهما يكن المتعلم متميزا لا نستطيع تقييمه بيوم و احد
هم يريدون المتعلم كرجل آلي يتناسون العامل النفسي
ربما لا يكون على أحسن حال في يومه ذاك
لكن للأسف هذه هي الامتحانات و صداها ،المعلم يعمل
ما يمليه عليه ضميره و الباقي على الله ،ألف تحية لك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب للجزائر
مهما يكن المتعلم متميزا لا نستطيع تقييمه بيوم و احد
هم يريدون المتعلم كرجل آلي يتناسون العامل النفسي
ربما لا يكون على أحسن حال في يومه ذاك
لكن للأسف هذه هي الامتحانات و صداها ،المعلم يعمل
ما يمليه عليه ضميره و الباقي على الله ،ألف تحية لك

هذا ما أود قوله لكل من يسألني عن تلك المسماة نسبة،دعوها ليومها هناك سأخبركم هل حصدت حقا ما زرعت،أما من الآن لا اظنني أستطيع أن أجزم
لكنهم لن يعترفوا بك الا اذا حققت النسبة،وان لم تفعل فلاداعي لأن تتكلم
هو كذلك،وربنا الموفق
ومثلها آلافا لك شكرا لك جزيلا وبارك الله فيك


اعان الله كل معلم نزيه شريف يعمل بجهد وعناء من اجل النجاح والتميز الفعلي وليس مجرد كلام ....ولكم باذن الله الاجر الكبير. موفقة اختي.

أنا سألني المفتش في بداية السنة
من درس هؤلاء في السنوات السابقة
فقلت له أنا درستهم من السنة الثانية
فقال: إذن أنت المسؤول؟
فقلت له: (وضربت صدري بكفي) نعم أتحمل مسؤوليتي
والحمد لله وفقني ربي ونجحوا كلهم في الفحص (100 بالـ100)
لكن ذلك المفتش لم أر له أثرا في مدرستنا لليوم


شكرا على المساهمة وعلى الموضوع وأشكر الاخوة على الردود كما أشكركن على التفاعل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بدر الدين
اعان الله كل معلم نزيه شريف يعمل بجهد وعناء من اجل النجاح والتميز الفعلي وليس مجرد كلام ....ولكم باذن الله الاجر الكبير. موفقة اختي.

آمين ياأم بدر الدين،أمطرينا دعوات صالحات بظهر الغيب فنحن بحاجة ماسة لها ولك بالمثل أيتها الفاضل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
أنا سألني المفتش في بداية السنة
من درس هؤلاء في السنوات السابقة
فقلت له أنا درستهم من السنة الثانية
فقال: إذن أنت المسؤول؟
فقلت له: (وضربت صدري بكفي) نعم أتحمل مسؤوليتي
والحمد لله وفقني ربي ونجحوا كلهم في الفحص (100 بالـ100)
لكن ذلك المفتش لم أر له أثرا في مدرستنا لليوم

ماشاء الله،ثقة بالنفس وعمل أثمرا نسبة كاملة،بارك الله فيك
مبارك عليهم وعليك فنجاحهم نجاحك
أضحكتني ايها الفاضل،فلو أردت زيارة ذلك المفتش مرارا كنت أحرزت دون ذلك،فيأتي كثيرا ليوبخ،سامحهم الله أما ليشكروا فلا أظن أنهم يفعلون
تدري قد زرعت في أملا اذن أستطيع أنا أيضا أن أحقق ان شاء الله
شكرا لك etther
[QUOTE=brahimbahi;1054989229]شكرا على المساهمة وعلى الموضوع وأشكر الاخوة على الردود كما أشكركن على التفاعل[/QUOTE
وموصول لك الشكر الجزيل أخي الفاضل


سأقول له مثلما قالت الاخت ( او بالأحرى ليكيديه)