عنوان الموضوع : لا تفـتوا الفــــــ (الوحدة 10من اقتراح المعلم) ــــــر صة . 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بما ان نصي الاسبوعين 10 و11 من اقتراح المعلم اردت ان اساهم بهذا النص تكريما للمعلم ولكم تغيير محتواه حسب مستوى اقسامكم كما انني طبقت فيه المقاربة النصية .
درس النحو: الاسماء الخمسة وقد وظفت اكبر عدد منها .
النص ايضا مدعم باحاديث نبوية .
فلا تبخلوا علينا بالدعاء لابنائنا ( صلاح ونجاح )
اعلم ان دليل المعلم فيه نص عن المراة لكنني لن اقدمه .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا تفوتوا الفرصة
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا ..جاري التحميل.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
merci beaucoup
=========
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك.
بارك الله فيك
جزاك الله كل خير .
حفظ الله أبنائك وأ صلحهم ووفقهم في دراستهم جمييييييييييييييييييييييييعا ..
عـيـد المـرأة
في إحـدى ليالي الشتــاء البــاردة في بدايــة شهر ديسمبر و بينما كنت أصغي مــع أمــي حصـة ًمــع الحـد ث
في الإذاعــة، فإذا بالمذيـع يستهــل بعــد الترحيب بعنوان : عيــد المرأة.
فـي كـل عـام يحتفــل النسـاء و الرجـال مـعا فـي كــل مكـان مـن العــالـم باليـوم العــالمي للمرأة الموالي للثامــن مــن مــارس من كــل سنـة ، وفــي كــل عــام تتـوجــه المرأة بملء فيهـا إلــى زوجـهـا وأبيهـا و أخيهـا الرجـل مطالبــة إياه بأن يرفع يـده عــن حـريتهـا ويكـف عــن ظلمهــا و يســد فــاه عـمـا يهينـهــا ويحط مـن كـرامتـهـا ، كمـا تنـاشــد قــادة العـالــم مــن حكــام و ســاســة و مفكـريــن بـأن يعتنـوا بـوضعـهـا المتخلـف المـزري فيكـونـوا مـن الساعـيـن إلـى تعليمهــا تعليمـا مكتمـلا و يتيحـوا لـهـا فـرص العمــل الشـريــف الـرامــي لضمــان الحيــاة الكـريمــة لهــا أسـوة بأخيهــا الـرجــل .
كـمـا نسمــع فـي الـزمــن الـحــالـي ، أن خطـابات وجهــت إلـى المـرأة نفسـهــا مـن الـرجــل ذاتــه يطـالبهــا بأن تتحــد مـع بنـات جنسهــا وتنفضـن عـن أنفسهـن غبــار الذل و التخلــف .
وهــذا اليـوم هــو المنـاسبـة المثالية لإستعراض تقـدم الأنشطــة التي تقــام لصــالـح مساواة المـرأة ، وتقييـم التحديات التـي يجب عـلى النســاء التغلب عليهـا في مجتمـع اليـوم ، وتقـديــر التـدابير الـتي تـم اتخـذهـا لتحسيـن وضــع الإناث و الإحـتفـال بنضـالهــن مـن أجــل المسـواة.
تعجبت أنا و أمـي مـن مناسبـة هــذا الموضــوع فـي مثـل هـــذا اليـوم حـتى تدخــل المـذيــع مستدركـا : ٌنعتذر لمستمعينا الأفـاضـل عـن هـذا الخطـأ التقني الـذي نتج عنه تقـديـم هـذه الحصــة المسجلــة فـي الثامن مـن شهر مارس السـابق ، ونعدكـم بالحديث عـن الموضـوع ذي الأبعـاد المهمـة ولكـن في مناسبتــه.
همسـت أمـي متعجبـة : وهـل يجـب أن نتذكــر المرأة فـي يوم واحــد فقـط من كـل سنـة ؟! يالـه مـن عـذ ر!.
أتحاور مع النص
أتعـرف عـلى معاني المفردات
أتعرف على معاني الكلمات
1ـ أصغي: أستمع 4ـ تناشد: تطالب
2ـ بملء: بكل 5ـ المزري: المستهزئ به
3ـ يسد : يغلق 6ـ أسوة: قدوة
أفهـم النص
ـ بم تطالب المرأة الرجل ؟ ـ لماذا تطلب المرأة أن تكون متعلمة؟
ـ ماذا تطلب المرأة مـن قـادة العالم؟ ـ مالعباراة الدالة على أن المرأة كانت و ما زالت تعيش حياة
ـ مـاذا يضمن العمل الشريف للمرأة؟ ذليلة؟
ـ ماهو اليوم الذي تحتفل فيه المرأة بعيدها؟ ـ هل تحتفل المرأة بعيدها لوحدها؟ من يحتفل معها؟
أعـبـر
ـ المرأة هي أمك ، أختك ، ومعلمتك فما هو واجبك نحوها ؟ و لماذا؟.
نص عيد المرأة
هذا النص هو الموجود في دليل المعلم وانا لن اقدمه كما اسلفت الذكر تعبنا من نصوصهم التي لا تنفع والفرصة الوحيدة التي تسنح للمعلم ليقدم نصا من انجازه او اختياره يدخلون أنوفهم في الموضوع بامكاننا كتابة نصوص تنفع التلميذ لغويا وتربويا .
انا شخصيا ساقدم هدا الاسبوع نص المعلم وفي الاسبوع القادم ساقدم نصا عن الشهيد ان شاء الله .
وانا امرأة واقول انني لا اعترف ب8 مارس لان الخالق كرم المراة يوم خلقت .
باااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك
شكرا و ألف شكر لك