عنوان الموضوع : مساعدة من فضلكم للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا أستاذ جديد و قد طلب مني المفتش البحث عن إجابات الأسئلة التالية :
- ما هي مجالات التعلم في الرياضيات ؟
- ما هي أنواع الإملاء ؟
- كيفية تدريس الإملاء في السنة الأولى ؟
- كيفية التحكم في صياغة الأسئلة ؟
ساعدوني و أجركم على الله .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أنتظر الأجوبة من الأخ محمد 22 / التواتي / العمري محمود
=========
>>>> الرد الثاني :
بالنسبة للسنة أولى إملاء منسوخ ( منقول ) :
وهو ما ينقله التلاميذ من كتاب أو بطاقة أو ما يكتبه الأستاذ على السبورة.
أنواع الإملاء :
أولا : إملاء منسوخ ( منقول ) ـ ثانيا : إملاء منظور ـ ثالثا : إملاء اختياري ( مسموع )ـ
كيفية التدريس :
في الإملاء المنسوخ ( المنقول ) :
1- يمهد المعلم لموضوع الإملاء ( الحروف ، أو الكلمات ، أو الجمل ) بتوجيه أسئلة تثير انتباه التلاميذ للموضوع ، وتمهد لفهمه .
2- يعرض المعلم الموضوع على التلاميذ في الكتاب ، أو على الوسيلة التي أعدها لذلك بخط واضح وجميل .. مضبوطة بالشكل في الوسيلة .
3- يقرأ المعلم الموضوع قراءة نموذجية واضحة .
4- يقرأ عدد من التلاميذ الموضوع .. حملا لهم على مزيد من دقة الملاحظة .
5- يبدأ المعلم مرحلة المناقشات الإملائية ، وذلك بأن يختار المعلم من الموضوع بعض الكلمات التي تمثل الظاهرة الإملائية التي يهدف الدرس إلى تناولها ، ويميزها بوضع خطوط تحتها ، ثم يطلب من بعض التلاميذ قراءتها ، وتهجي حروفها ، مع كتابة بعضهم لها في السبورة ، أو في سبوراتهم الصغيرة ، ثم يطلب المعلم من التلاميذ استخراج بعض الكلمات التي تشتمل على ظاهرة إملائية معينة ، مع محاولة تعليل هذه الظاهرة تعليلا ميسرا ، ثم يتخير المعلم بعض الكلمات التي يتوقع من طلابه أن يكثر خطؤهم فيها ، ويعرضها في السبورة ، مع وضع علامة الخطأ ( × ) واضحة عليها ، ثم يناقشهم ليصل بهم إلى الصواب ووضع العلامة ( ) واضحة عليه .
6- يملي المعلم على التلاميذ الموضوع ( الحروف أو الكلمات أو الجمل ) في كراساتهم كلمة كلمة وهو يشير إلى ما يمليه .. حتى يملأ التلاميذ أنظارهم من صورته قبل نقله ونسخه .
7- يحرص المعلم على أن يسير جميع التلاميذ معا في كتابة كلمات الموضوع بتأن وتمهل .. كي يتجنبوا خطأ العجلة والسرعة في النسخ .
8- يعيد المعلم قراءة الموضوع مرة أخرى ، ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ ، أو ليتداركوا ما فاتهم من نقص .
9- يجمع المعلم الكراسات بطريقة منظمة هادئة لتصحيحها .
بالنسبة لمجالات التعلم في الرياضيات : موجودة في المنهاج ( مجال حل المشكلات ـ مجال الأعداد العشرية ـ مجال ... )
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخي النويري
=========
>>>> الرد الرابع :
الأسس العامة لصياغة واستعمال الأسئلة :
لاشك أن المعلم ينفق في كثير من الأحوال العادية للتدريس جزءا كبيرا من وقت الحصة في توجيه الأسئلة لتلاميذه واستخلاص إجاباتهم عليها . وبقدر ما تكون هذه الأسئلة واضحة مناسبة في صياغتها واستعمالها ، بقدر ماتحقق الفائدة المرجوة منها ، وحتى تستطيع الأسئلة إحداث التغييرات والتأثيرات الإيجابية المطلوبة بالقدر الكافي ، يتوجب على المعلم عند صياغتها واستعمالها في التعليم مراعاة الأسس التالية :
1 ـ ارتباط الأسئلة بموضوع التدريس والخبرات الواقعية للتلاميذ .
2 ـ توقيت الأسئلة السليم لمجريات الحصة ومناسبتها . فعلى المعلم أن يتعرف على ماهية ما يجرى في القسم ، ثم يسأل بما يتلاءم معه .فإذا كان ما يجرى في الحصة ـ على سبيل المثال ـ تشكيل التلاميذ لمفهوم معين عندئذ تكون الأسئلة في هذه الحالة استقرائية تختص بالتذكر والتعرف والتمييز ، وقس على ذلك .
3 ـ وضوح الأسئلة لغويا وصحتها البنائية . يجب على المعلم أن يراعى في أسئلته استعمال مفردات عامة يفهمها كافة أفراد التلاميذ متجنبا الألفاظ الصعبة والغريبة ، كما ينبغي عليه استخدام اللغة العربية الفصحى ، الخالية من الأخطاء النحوية والصرفية ، ومبتعدا ما أمكن عن الألفاظ والمصطلحات العامية .
4 ـ وضوح وسهولة فهم الأسئلة من الناحية الفنية .
5 ـ تنوع مستوى الأسئلة الإدراكي والشعوري والحركي . بحيث لاتقتصر أسئلة المعلم على نوع واحد أو مستوى سلوكي منفرد ، لأن هذا يميت الفكر ، ويقولب التلاميذ في إطارات ونماذج سلوكية ومفاهيم محددة لا تصلح للاستعمال في المواقف المدرسية والحياتية المتجددة، ولا تستطيع الاستجابة لها بفاعلية .
ومن هنا يراعى المعلم في صياغة أسئلته أن تكون متنوعة شاملة للنواحي الآتية :
* الأسئلة الإدراكية : معرفة ، استيعاب ، تطبيق ، تحليل ، ربط ، تقويم .
* الأسئلة الشعورية : الوعي ، الانتباه ، القبول ، الاستجابة ، الارتضاء والتفضيل ، التنظيم والدمج والتبني القيمي .
* الأسئلة الحركية : وتتدرج هذه الأسئلة في اختصاصها من الحركات البسيطة إلى المركبة ، مثل الحركات الجسمية ، الحركات المتناسقة ، الإيماءات وتعابير الوجه ثم الكلام أو التحدث .
6 ـ تنوع اختصاص الأسئلة . بمعنى أن تكون الأسئلة خليطا متنوعا ومناسبا من الإدراك والشعور والحركة خلال الحصة الواحدة .
7 ـ تنوع متطلبات الأسئلة الإنجازية . بحيث تكون الأسئلة شفوية حينا ومكتوبة حينا آخر، وعملية تطبيقية أحيانا ثالثة .
8 ـ تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب . بمعنى أن يتبع المعلم في أسئلته المنهج الاستقرائي ، لأنه يساعد التلاميذ على تجميع أفكارهم وإجاباتهم ، وبناء إدراكهم خطوة بخطوة .
9 ـ اختصاص الأسئلة بإجابة واحدة محدودة . بحيث يستطيع التلميذ من خلال السؤال أن يجيب في المرة الواحدة بجزء صغير من المعلومات أو الخبرات ، يسهل معها لأفراد تلاميذ الفصل إبداءها والمشاركة بها .
منقووووول
=========
>>>> الرد الخامس :
=========