عنوان الموضوع : هل هناك فرق بين الهدف التعلمي والكفاءة المستهدفة ؟ 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

والله لحد الآن لم أفهم المفتشين يطلبون منا تغيير المذكرات من أجل حرف أو حرفين أو مرادفات
المفتش قالي فرق كبير بينهما هل هذا صحيح ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

.................................................. ...............................

=========


>>>> الرد الثاني :

- توجيهات لابد منها :
1 - ما يستهدف من خلال الأنشطة التعلمية ليس الكفاءة وإنما الهدف التعلمي باعتباره موردا في خدمة الكفاءة .

2 - تعريف الهدف التعلمي :
تعددت تعريفاته غير أن التعريف المناسب هو : الهدف التعلمي وصف لما يستطيع المتعلم عمله في نهاية الحصة .

3 - أثناء صياغة الهدف التعلمي لا نصف نشاط المعلم ( كتمكين المتعلم من .....) ولا نصف نشاط المتعلم خلال السيرورة التعلمية ، وإنما نصف وبدقة متناهية القدرة التي يستطيع المتعلم في نهاية الحصة البيداغوجية ليبرهن على أنه تعرف وتعلم....ونصيغ الهدف التعلمي بفعل مضارع ( تماما كما يصيغه الأخ محمد 22 في مذكراته في هذا القسم )

4 - من مكونات الهدف التعلمي و مقوماته :
- القدرة ونعبر عنها بفعل مضارع ( يعرف ، يقرأ ......
- المتعلم باعتباره المعني بالقدرة المستهدفة
- المحتوى ويشترط أن يكون غير قابل للتأويل

الهدف التعلمي = قدرة في محتوى

والله أعلم

=========


>>>> الرد الثالث :

Madher

ca sa

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك الأخ علي على هذا التعريف.

=========


>>>> الرد الخامس :

الفئة المستهدفة: الثانية ابتدائي المادة الدراسية: رياضيات
الوحدة الدراسية:قياس الزمن
الأهداف التعليمية: قراءة الساعة
الكفاءات المستهدفة: -يتعرف على تتابع فترات زمنية – يعلم فترات زمنية – يقرأ الساعة
سير الدرس
الحساب الذهني: أعد 5.5 من 0 إلى 60
مراحل الدرس
-1 تقييم المكتسبات القبلية
60 =55+. , 30=.+ أكمل الفراغ بالعدد المناسب: 25
-2 وضعية الانطلاق: مرحلة البحث و الاكتشاف ص 52
انطلاقا من التعليمة المقترحة في كتاب المتعلم ص 52
- قراءة التعليمة من طرف المعلم و من بعض المتعلمين و التأكد من فهمها.
- مطالبتهم بالبحث عن المطلوب
- مراقبة المتعلمين و توجيه المتعثرين منهم.
5 وفق التسلسل -4-3-2- - المناقشة والتصديق على النتائج التي هي ترتيب برنامج الرحلة بالأرقام 1
الزمني و كم تدوم زيارة الآثار من.إلى..إلى ..............................
- التصحيح الجماعي ثم الفردي.
-3 مرحلة بناء التعلم: مرحلة التفكير و الإنجاز
- قراءة التعليمة ص 53 من طرف المعلم و التلاميذ
- إنجاز الغجراءات التي تنص عليها التعليمة و توجيه المتعثرين.
- التصحيح الجماعي ثم الفردي.
-4 مرحلة التمرن: استثمار المكتسبات
- قراءة التعليمة ص 53 والتأكد من فهمها
- حمل التلاميذ على إنجاز التعليمة
- التصحيح الجماعي ثم الفردي
التقويم:
اقتراح تطبيقات و تمارين لترسيخ المعارف السابقة
تبدأ الدروس في الفترة الصباحية من الساعة 8 و تنتهي على الساعة 10 ونصف
- كم مدة تدوم هذه الفترة الصباحية ؟

=========