عنوان الموضوع : منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ابتدائية بولبصل عبد الحميد الأستاذ :رضوان والدو
بلدية مينار زارزة - ميلة- السنة الخامسة ابتدائي
منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي نوعان:
-إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
-وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية...
ويقدم على النحو التالي:
- عرض السند ( نص الموضوع )
- استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
- وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
- تحديد عدد أسطر الفقرة.
- تحديد الزمن اللازم للكتابة.
- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.
التقييـــــــــــــــم:
يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،
كما يكون التركيز أثناء التقييم على:
- المقدمة المناسبة.
- الكتابة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- الكتابة بدون أخطاء.
منهجية تصحيح التعبير الكتابي
من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:
- التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في
المستوى( المعلم (ة ) يوجه).
- التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة ( المعلم (ة ) يوجه).
- التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:
( تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...)
- كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها:
- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
- استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
- تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.
- قراءة أحسن موضوع .
ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
- وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها .
- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك يا أخي رضوان على على هذا الجهد
-----------
قلت ( وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .)
لكن هل من الضروري أن نشير إلى نوع الخطأ ألا يمكن أن نسطر تحت الكلمة الخاطئة فقط ونترك التلميذ يكتشف نوع الخطأ ويصحح..
=========
>>>> الرد الثاني :
شكراااااااااااااااااا جزيلا لك
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الخامس :
بوركت ياأخي
=========
بارك الله فيك أخي رضوان
شكرا جزيلا[]
جزاك الله خيرا
ووفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا عضو جديد بينكم اتمنى ان استفد منكم ولكم مني كامل التقدير والاحتلرام
مشكور أخي ليتنا نشترك في انجاز مذكرات نموذجية في التعبير لأنه مشكل عويص للكثير من المعلمين
كل واحد يجتهد في إيجاد طريقة يصحح بها مواضيع المتعلمين بشرط أن يظهر التحسن في المواضيع القادمة ..طريقتي متعبة و لكنها مجدية : عدد التلاميذ 28 تلميذ منهم حوالي 20 تلميذ في بداية الفصل الأول أخصص لهم وقتا لتصحيح مواضيعهم و كل تلميذ يكتشف خطأه أي كان (تعبيري ، إملائي ، نحوي ...) و أثناء ذلك أطلب منه الصياغة الصحيحة للخطإ ...و لكن لا أصححه بل أترك له الكراس بعد ذلك لتصحيح خطئه بقلم الرصاص تحت العبارة الخاطئة ....يوم حصة التصحيح أختار بعض المواضيع ليقرأها أصحابها لنقد الأفكار و مدى تسلسلها حسب الوضعية الإدماجية المطلوبة + مراقبة كل متعلم للتراكيب المطلوب توظيفها و تصحيح الخطإ إن وجد في عمله + تصحيح بعض الأخطاء الإملائية و التذكير بالقاعدة + التنبيه من الوقوع في نفس الأخطاء في الموضوع القادم ( تنبيه جدي و تحذير )).......بعد مرور الفصل الأول جاء الفصل الثاني و قد تقلص عدد التلاميذ الذين يحتاجون إلى مراقبة فردية إلى أقل من 10 تلاميذ ...التعب تتعب و لكن الحصيلة في نهاية السنة ستكون جيدة ..و من الله التوفيق