>>>> الرد الأول :
القــــــــــــــــــــــراءة س 5
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]الموضوع : إسحاق نيوتن و الأرض
الوسيلة : كتاب التلميذ
المـــــــدة : 45د
الهدف التعلمي : يؤدي النص أداء جيدا ويفهم مضمونه.
الوضعية التعليمية والتعلمية
* التعبير شفويا عن الصورة المرافقة لنص القراءة صفحة 126.
* قراءة النص من طرف المعلم بالعنفوان المطلوب لشد انتباه المتعلمين.
* طرح سؤال اختياري .
* قراءات فردية يتخللها شرح للمفردات الجديدة والصعبة
و الإجابة عن الأسئلة التالية:
ـ من الذي تساءل على سقوط الثمار من الأشجار ؟
ـ هل كان نيوتن يلعب كما يلعب زملاءه ؟
ـ أين كان يقضي نيوتن وقته حينما عاد إلى الضيعة ؟
- ماذا فعل حتى يصل إلى معرفة سبب سقوط التفاحة ؟
- ماذا اكتشف نيوتن بعد التجربة التي قام بها ؟
استثمار المكتسبات
- إنجاز التمرينين 1 و 2 صفحة 129 من كتاب القراءة .
(أثري لغتي)
الموضوع : الاكتشاف
الوسيلة : نص القراءة
المـــــــدة : 45د
الهدف التعلمي : يعبر عن أفكاره بلغة سليمة.
الوضعية التعليمية والتعلمية
* ما الذي اكتشفه إسحاق نيوتن ؟
* الموضوع:
في يوم من الأيام حاولت أن تصنع لعبة أو أداة نافعة.
- اشرح لزملائك ما قمت به و بين لهم سبب اختيارك لصنع هذا الشيء .
- تسجيل أفضل العبارات على السبورة تشجيعا لبقية المتعلمين.
القـــــــــراءة + القواعد النحوية س 5
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الموضوع : إسحاق نيوتن و الأرض + الاستثناء بـ"غير و سوى"
الوسيلة : كتاب التلميذ – السبورة - الألواح
المـــــــدة : 90د الهدف التعلمي : - يحلل النص و يستخرج أفكاره .
- يتعرف على الاستثناء بـ"غير و سوى"
الوضعية التعليمية والتعلمية
* كيف نشأ إسحاق نيوتن ؟
- قراءة النص من طرف المعلم بالعنفوان المطلوب لشد انتباه المتعلمين مع احترام علامات الوقف .
- مطالبة المتعلمين بالقراءة الصامتة الواعية لجمع المعلومات
من المكتوب.
* مناقشة مضمون النص .
* تقسيم النص إلى فقرات واستخرج الأفكار الرئيسية.
* ماهي الفكرة العامة للنص ؟
* انطلاقا من الأمثلة التالية :
- كان الأطفال يلعبون بأشياء بسيطة سوى طفل واحد .
- كل الأجسام تنجذب إلى الأرض غير جسم .
* التعرف على الاستثناء بـ"غير و سوى" اعتمادا على المناقشة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]
استثمار المكتسبات
* اضبط بالشكل ما يلي:
- أحب الفاكهة سوى الموز .
- حضر التلاميذ غير تلميذ .
* أعرب ما يلي :
- جاء المعلمون سوى معلم .
القـــــــــراءة + القواعد الصرفية س 5
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]الموضوع: إسحاق نيوتن و الأرض + مراجعة
الوسيلة : كتاب التلميذ – السبورة - الألواح
المـــــــدة : 90د الهدف التعلمي: - يعيد بناء المعلومات الواردة في النص ويستعملها.
- يوظف مكتسباته في التعرف على الاسم : المنقوص ، الممدود ، المقصور .
الوضعية التعليمية و التعلمية
- من كان يشجع إسحاق نيوتن على مواصلة الدراسة في الجامعة ؟
* قراءة النص من طرف المعلم قراءة جهرية معبرة عن المعاني يحترم خلالها علامات الوقف .
* مطالبة المتعلمين بالقراءة ثم الإجابة عن الأسئلة التالية:
- في الفقرة الثانية ، ما العبارة الدالة على أن نيوتن لم تمنعه
الحياة الصعبة من أن يكتشف مواهبه ؟
- استخرج من الفقرة الثالثة ما يدل على أن نيوتن كان موهوبا .
- لماذا قرر العودة إلى الضيعة ؟
- ما هي القوة التي تجذب الأشياء إلى الأرض ؟
* مراجعة الاسم : المنقوص ، الممدود ، المقصور .
1- صنف الأسماء التالية في الجدول :
الهواء – الليالي – صحراء – المرمى –
الراعي – إفريقيا – عناء – ماض - الصفا
2- استخرج من نص القراءة " إسحاق نيوتن و الأرض ":
اسما : منقوصا ، ممدودا ، مقصورا .
استثمار المكتسبات
- التصحيح الجماعي يليه التصحيح الفردي .
=========
>>>> الرد الثاني :
ارجع الى مذكرات محمد 22 وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========