عنوان الموضوع : تدرب مع التحويل للرابعة و الخامسة
مقدم من طرف منتديات العندليب
[size="6"]
إليكم سادتي مجموعة من الأسئلة الخاصة بالتحويل منتقاة من نصوص متنوعة . والبقية قريبا بإذن الله
استبدل كلمة ( إنسان ) بكلمة الناس و غير مايجب تغييره .
(( ولا يمكن لإنسان أن يستغني عني ، فأنا التي يصنع من خشبي أبواب البيت))
.................................................. .................................................. .............................
حوّل العبارة الآتية إلى المفرد :
(فسررنا بهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة لالتقاط صور تذكارية .)
.................................................. .................................................. .............................
حوّل الجملة التالية إلى المفرد المذكر :
(فيعود المصطافون و السائحون إلى الجبل .)
.................................................. .................................................. .............................
حوّل الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب ( أنتن)
(أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر فهاكم ماتريدون منه .)
.................................................. .................................................. ...........................
أسند العبارة الآتية إلى الجمع .
(كان الولد يتجول في إحدى الغابات ، شاهد في أعلى الشجرة وكرا كبيرا للطيور.)
.................................................. .................................................
استبدل ( سعيد ) بـ فاطمة و غيّر ما يجب تغييره
(كان سعيد عاملا في الحدائق العامّة ، يرعاها بالتعشيب و الحراسة و السّقاية ،وكان يقطن بيتا هو وزوجته و أولاده .)
.................................................. .................................................. ..
حوّل العبارة التالية مع الضمير أنتم .
إذا دخل إلى البيت سلّم على أمّه و أبيه .
.................................................. .................
حوّل إلى المفرد المؤنث .
فتغنوا بمنظره الخلاب و تفننوا في وصفه عبر العصور .
.................................................. .......................
حوّل العبارة التالية إلى المفرد المتكلم .
وأخذ بيدها في لطف ، وألح عليها كي تجلس مكانه .
.................................................. ........................
حوّل العبارة التالية إلى الجمع المؤنث السالم .
فاحرص أيها التلميذ النجيب على اختيار جليسك .
.................................................. ......................................
حوّل العبارة الآتية إلى جمع المخاطبين .
ولو دققنا في كلّ شيء نستخدمه لوجدنا أنّه لم يصل إلينا إلا بعد أن تضافرت الأيدي الكثيرة في إنتاجه.
.................................................. .....................................
..............................................
أسند ما يلي إلى المفرد الغائب .
نحن نعمل فنحن موجودون
..................................................
أسند ما يلي إلى الجمع المؤنث المخاطب و غير ما يجب تغييره.
فكروا في أطفالكم و أحفادكم ... أي عالم تريدونه .
.................................................. .............................
حوّل إلى الجمع .
شكر المريض الطبيب وهو يبتسم.
.................................................. .............................
قبل الأمير الوصفة وهو يبتسم.
.................................................. ................................
التحق الطبيب بالعيادة بسرعة.
.................................................. .............................
أرسل الأمير في طلب ابن سينا .
.................................................. ...............................
حوّل الجملة التالية من المفرد إلى المثنى ثم إلى الجمع
جلس المتفرج الذي يحب كرة القدم أمام شاشته.
.................................................. ....................................
حوّل الجملة التالية إلى المؤنث الغائب .
أحبّ ذلك الذي يجد في حديقة ورثها عن أبيه شجرة فيغرس إلى جانبها نبتتين .
.................................................. ........................................
حوّل الجملة التالية إلى المثنى المؤنث الغائب .
دخلنا متحفها الكبير فأعجبنا أيّما إعجاب لما رأيناه .
.................................................. ...........................................
حوّل الجملة التالية إلى الجمع المذكر .
إن الذي يحب وطنه لا يلوّث جدران المباني بالكتابة .
.................................................. ...........................................
خاطب بالجملة التالية الجمع المؤنث .
لعلك تتعلّم الحرص على استثمار الوقت .
.................................................. ...........................................
يتبع
[/size]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكوووووووور اخي الكريم
=========
>>>> الرد الثاني :
لاشكر على واجب أخي الطيب 2.
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكور مشكوور جزاك الله كل خير
=========
>>>> الرد الرابع :
thanks
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
تنويع النمادج في الاسئلة ينمي قدرات التلاميذ
=========
بارك الله فيكم جميعا .
مشكوووووووور
مشكور أخي على كل المجهودات
الله لا يحرمنا منك *** يا أستاذ
بارك الله فيك تمارين رائعة
جزاك الله خيرا.