عنوان الموضوع : talkhisat الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

75-الضمائر المنفصلة
الضمائر المنفصلة
الأمثلة:
أ) 1- أنا أحب فعل الخير.
2- أنت صديق مخلص.
3- هو يحترم الأصدقاء.
ب) 1- إياي يسأل الأبُ.
2- إياك يحب الفقراء.
3- إياه يطلب المديرُ.

القاعدة:
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف.
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير المنفصل هو الذي لا يُنْطَق به على حِدة.
أنواع الضمائر المنفصلة:
1- ضمائر رفع منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:أنا ونحن
- للمخاطب المذكر:أنت وأنتما وأنتم
- للمخاطب المؤنث:أنتِ وأنتما وأنتنَّ
- للغائب المذكر:هو وهما وهم
- للغائب المؤنث:هي وهما وهنَّ
تنبيهنحن) تستعمل للجمع والمفرد الذي يعظم نفسه
2- ضمائر نصب منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:إياي وإيانا
- للمخاطب المذكر:إياكَ وإياكما وإياكم
- للمخاطب المؤنث: إياكِ وإياكما وإياكنَّ
- للغائب المذكر:إياه وإياهما وإياهم
- للغائب المؤنث:إياها وإياهما وإياهنَّ
إعراب ضمائر الرفع المنفصلة :
1- تعرب في محل رفع مبتدأ إذا وردت في الجملة الاسمية،مثال:أنا مسافر.مسافر أنت.
2- وتعرب في محل رفع فاعلا إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب حصر،مثال: ما نجح في الامتحان إلا أنتَ.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج أنت،اخرجي أنت.
إعراب ضمائر النصب المنفصلة :
1- تعرب في محل نصب مفعولا به مقدما إذا وردت في الجملة الفعلية،مثال:إياك نعبد.
2- وتعرب في محل نصب مفعولا به إذا دلت على التحذير،مثال:إياك من الكذب.
76-الضمائر المتصلة
الضمائر المتصلة
تعريف الضمير المتصل:
الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل هو يُنطق مع الكلمة الني اتصل بها.
أنواع ضمائر المتصلة:
1- ضمائر الرفع المتصلة: هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط.
2- ضمائر النصب والجر المتصلة: هي كاف المخاطبة وهاء الغائب وياء المتكلم وهذه الضمائر تتصل بالفعل والاسم والحرف.
3- ضمير الرفع والنصب والجر المتصلة: هو (نا) وهذا الضمير يتصل بالفعل والاسم والحرف.
ضمائر الرفع المتصلة (البارزة):
1- التاء تتصل بالماضي فقط.
2- ياء المخاطبة تصل بالمضارع والأمر فقط.
3- ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة تتصل بالماضي والمضارع والأمر.
إعرابها:
1- هذه الضمائر تتصل بالفعل المبني للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعلا.
2- وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمعلوم:
الماضي المضارع الأمر
التاء - ساعدْتُ فقيرا. لا تتصل بالمضارع لا تتصل بالأمر
ألف الاثنين - الوالدان ساعَدا فقيرا.
- محمد وعمر ساعَدا فقيرا. - الوالدان يساعدان فقيرا.
- محمد وعمر يساعدان فقيرا. - ساعِدا فقيرا.

واو الجماعة - الأصدقاء ساعَدوا فقيرا.
- محمد وعمر وخالد ساعَدوا فقيرا. - الأصدقاء يساعدون فقيرا.
- محمد وعمر وخالد يساعدون فقيرا. - ساعِدوا فقيرا.

نون النسوة - البنات ساعَدْن فقيرا.
- فاطمة وخديجة وسعاد ساعَدْن فقيرا. - البنات يساعدْن فقيرا.
- فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْن فقيرا. - ساعِدْنفقيرا.

ياء المخاطبة لا تتصل بالماضي أنتِ تساعدين فقيرا. - ساعديفقيرا.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمجهول:
الماضي المضارع
التاء - كُرِّمْتُ في المدرسة. لا تتصل بالمضارع
ألف الاثنين - التلميذان كُرِّما في المدرسة.
- محمد وعمر كُرِّما في المدرسة. - الوالدان يُكرَّمان في المدرسة.
- محمد وعمر يُكرَّمان في المدرسة.
واو الجماعة - التلاميذ كُرِّموا في المدرسة.
- محمد وعمر وخالد كُرِّموا في المدرسة. - التلاميذ يُكرَّمون في المدرسة.
- محمد وعمر وخالد يُكرَّمون في المدرسة.
نون النسوة - التلاميذ كُرِّمْن في المدرسة.
- فاطمة وخديجة وسعاد كُرِّمْنفي المدرسة. - التلاميذ يُكرَّمْن في المدرسة.
- فاطمة وخديجة وسعاد يُكرَّمْن في المدرسة.
ياء المخاطبة لا تتصل بالماضي أنتِ تُكرَّمِين في المدرسة.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل ناقص:
الماضي المضارع الأمر
التاء - كنتُ مسافرا. لا تتصل بالمضارع لا تتصل بالأمر
ألف الاثنين - الوالدان كانا مسافرين.
- محمد وعمر كانا مسافرين. - الوالدان يكونان مسافرين.
- محمد وعمر يكونان مسافرين. - كونا مهذبَين.

واو الجماعة - الأصدقاء كانوا مسافرين.
- محمد وعمر وخالد كانوا مسافرين.
- الأصدقاء يكونون في المدرسة.
- محمد وعمر وخالد يكونون في المدرسة. - كونوا مهذبِين.

نون النسوة - البنات كنَّ مسافرات.
- فاطمة وخديجة وسعاد كنَّ مسافرات. - البنات يكنَّ في المدرسة.
- فاطمة وخديجة وسعاد يكنَّ في المدرسة. - كنَّ مهذبات.

ياء المخاطبة لا تتصل بالماضي أنتِ تكونين في المدرسة. - كوني مهذبة.
ضمائر النصب والجر المتصلة :
1-هذه الضمائر هي (ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب).
2- تتصل بالفعل فتعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وتتصل بالاسم فتعرب في محل جر مضاف إليه.
4- وتتصل بحرف الجر فتعرب في محل جر اسما مجرورا.
5- وتتصل بإنَّ وأخواتها فتعرب في محل نصب اسما لها.
أمثلة:
ياء المتكلم كاف المخاطب هاء الغائب
المفرد - ساعدَني أخي في العمل.
- يساعدني أخي في العمل.
- ساعدْني في العمل. - ساعدَك أخي في العمل.
- يساعدك أخي في العمل. - الأب ساعدَه ابنه في العمل.
- الأب يساعدُه ابنه في العمل.
- ساعدْه في العمل.
المثنى - الوالدان ساعَداني في العمل.
- محمد وعمر ساعَداني في العمل.
- الوالدان يساعداني في العمل.
- محمد وعمر يساعداني في العمل.


- الوالدان ساعدَاك في العمل.
- محمد وعمر ساعدَاكفي العمل.
- الوالدان يساعدَانكفي العمل.
- محمد وعمر يساعدَانك في العمل. - الوالدان ساعدَاه في العمل.
- محمد وعمر ساعدَاه في العمل.
- الوالدان يساعدَانه في العمل.
- محمد وعمر يساعدَانهفي العمل.
- ساعِداه في العمل.
مايدل على الجمع المذكر - الأصدقاء ساعَدوني في العمل.
- محمد وعمر وخالد ساعَدونيفي العمل.
- الأصدقاء يساعدونني في العمل.
- محمد وعمر وخالد يساعدونني في العمل.
ساعدوني في العمل. - الأصدقاء ساعَدوكفي العمل.
- محمد وعمر وخالد ساعَدوك في العمل.
- الأصدقاء يساعدونك في العمل.
- محمد وعمر وخالد يساعدونك في العمل. - الأصدقاء ساعَدوه في العمل.
- محمد وعمر وخالد ساعَدوه في العمل.
- الأصدقاء يساعدونه في العمل.
- محمد وعمر وخالد يساعدونه في العمل.
- ساعِدوه في العمل.
ما يدل على الجمع المؤنث - البنات ساعَدْنني في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد ساعَدْنني في العمل.
- البنات يساعدْنني في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْنني في العمل. - البنات ساعدْنك في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد ساعدْنك في العمل.
- البنات يساعدْنك في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْنك في العمل. - البنات ساعدْنه في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد ساعدْنه في العمل.
- البنات يساعدْنه في العمل.
- فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْنه في العمل.
- ساعدْنه في العمل.
ضمير الرفع والنصب والجر المتصل :
هو (نا) ويتصل بالفعل والاسم والحرف.
تكون (نا) ضمير رفع متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على السكون تعرب في محل رفع فاعلا.
2- وإذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمجهول المبني على السكون تعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وإذا اتصلت بالأفعال الناقصة تعرب في محل رفع اسما لها.
تكون (نا) ضمير نصب متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على الفتح تعرب في محل نصب مفعولا به.
2- وإذا اتصلت بالفعل المضارع وفعل الأمر تعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وإذا اتصلت بإنَّ وأخواتها تعرب في محل نصب اسما لها.
تكون (نا) ضمير جر متصل:
1- إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه.
2- وإذا اتصلت بحرف جر تعرب في محل جر اسما مجرورا.
أمثلة :
(نا) ضمير رفع متصل (نا) ضمير نصب متصل (نا) ضمير جر متصل
- شاهدْنا فقيرا في الشارع. - شاهدَنا الحارسُ. جاء إلينا خبر سار.
- شوهدْنا في الشارع. - يشاهدنا الحارسُ. - مزرعتنا جميلة.
- كنّا في الشارع. - شاهِدْنا ونحن نعمل.

77-الضمائر المستترة
الضمائر المستترة
الأمثلة:
أ) 1- الطبيب دخل إلى مكتبه.
2- القطار يصل متأخرا.
3- عائشة مرضتْ.
4- الرياضة تفيد الجسم والعقل.
ب) 1- أزورك غدا.
2- نُكرم الضيف.
3- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
4- أطعْ والديك.

القاعدة:
تعريف الضمير المستتر:
الضمير المستتر هو الذي ليست له صورة في اللفظ.
مواضيع استتار الضمير جوازا:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:النجار صنع نافذة.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تبكي.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يلعب.
مواضيع استتار الضمير وجوبا:
1- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نسافر.الفاعل مستتر (نحن)
2- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:أسافر.الفاعل مستتر (أنا)
3- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت تسافر.الفاعل مستتر (أنتَ)
4- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:سافرْ.الفاعل مستتر (أنتَ)
5- بعد فعل صيغة التعجب (ما أفعله)،مثال:ما أجمل المنظر! الفاعل مستتر (هو)
6- في أسلوب الذم إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:بئس رجلاً المنافقُ. الفاعل مستتر (هو)
7- في أسلوب المدح إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:نعم رجلًا الصادقُ.الفاعل مستتر (هو)
8- بعد اسم الفعل المضارع،مثال:أف،ويْ
9- بعد اسم فعل الأمر، مثال:هات،مكانكم.
10- بعد المصدر النائب عن فعل الأمر،مثال:صبراً يا رجل.
11- بعد اسم التفضيل،مثال:أنت أكرم من أخيك.
12- بعد فعل الاستثناء،مثال:أحترم الناس ماعدا المتكبر.
تنبيهات:
1- الضمير المستتر يمكن أن يأتي بعده الضمير المنفصل.
2- هذا الضمير المنفصل ليس فاعلا بل هو توكيد لفظي.
أمثلة:
- الطبيب دخل إلى مكتبه. الطبيب دخل هو إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. القطار يصل هو متأخرا.
- عائشة مرضتْ. عائشة مرضتْ هي.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل. الرياضة تفيد هي الجسم والعقل.
3- الضمير الذي يستتر قد يكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لناسخ.
4- إذا استطعنا تعويض الضمير المستتر باسم ظاهر نقول:إن هذا الضمير الذي هو فاعل أو نائب فاعل أو اسم لناسخ مستتر جوازا،وإن لم نستطع فهو مستتر وجوبا.
أمثلة:في الجمل الاسمية التالية نستطيع إظهار الفاعل بتقديم الفعل وتأخيرالمبتدأ.
- الطبيب دخل إلى مكتبه.دخل الطبيب إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. يصل القطار متأخرا.
- عائشة مرضتْ. مرضتْ عائشة.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل.تفيد الرياضة الجسم والعقل.
أما في الأمثلة التالية فلا نستطيع إظهار الفاعل:
- أزورك غدا.
- نُكرم الضيف.
- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
- أطعْ والديك.
50-أحرف النصب
هي: أن،لن،كي،إذن
أن: تدخل على المضارع وتكون حرف نصب ومصدرواستقبال،مثال:يجوزلك أن تنصرفَ.(تأويلها بمصدر صريح:يجوز لك الانصراف).
تنبيه:تدخل (أن)على الماضي وتكون حرف مصدرفقط،مثال:سرني أن نجحت في الامتحان. (تأويلها بمصدر صريح:سرني نجاحك).
لن:تدخل على المضارع وتكون حرف نفي ونصب،مثال: لن يفلحَ الظالم.
إذن:تدخل على المضارع وتكون حرف نصب وجواب وجزاء واستقبال،مثال:قال:سأزورك،قلت:إذن أكرمَك.
تنبيه:تشترط (إذن) في عملها عدم فصلها عن فعلها وإلا ألغي عملها،مثال:قال:سأزورك،قلت:إذن في الدارأكرمُك.
كي:تدخل على المضارع وتكون حرف نصب ومصدر واستقبال،مثال:جئت كي أطلبَ العلم.(تأويلها بمصدر صريح:جئت لطلب العلم)
تنبيه:عند تأويل (كي وفعلها) بمصدر صريح نستعين بلام التعليل
51-أحرف الجزم
هي:لم،لمّا،لام الأمر،لا الناهية.
لم: تدخل على المضارع وهي حرف نفي وجزم وقلب،مثال:لم يعد المسافرأمس.(لم تقلب زمن المضارع إلى الزمن الماضي)
لمَّا: تدخل على المضارع وهي حرف نفي وجزم وقلب،مثال:لمَّا ينضج العنب.(النفي بلما يستمر حتى زمن التكلم والفعل بعدها يمكن أن يقع في المستقبل)
لام الأمر: تدخل على المضارع وهي حرف جزم وأمر،مثال:لتحترم الكبار.
لا الناهية: تدخل على المضارع وهي حرف جزم ونهي،مثال:لا ترم الوسخ في الطريق.
46ـ حرف الجر(من)
تم الإرسال في 09‏/03‏/2016 12:23 ص بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث 21‏/12‏/2015 7:17 ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
من:حرف جر يدخل على الأسماء والضمائر المتصلة والمصدر المؤول،من معانيها:
1- مكان الابتداء: مثال:انطلقت من البيت إلى وسط ساحة المدينة.
2- زمان الابتداء: مثال:تغيبت عن العمل من الأحد الماضي.
3- المصدر: مثال:هذه الخضر من مزرعة عمي.
4- السبب: مثال: أشكو من ألم في رأسي.
5- بيان النوع: مثال:هذا خاتم من ذهب.
6- توضيح غموض في اسم موصول: مثال:اختار المدرب أحسن ما عنده من المهاجمين.سررت بمن حضر من الضيوف.
7- تخصيص النكرة: مثال:شربت قليلا من اللبن.
8- الجزئية والتبعيض: مثال:شربت من ماء زمزم.
9- التفرقة والتمييز: مثال: مثال:يجب أن تميز الصالح من الطالح عند اختيارك للأصدقاء.
10- التأكيد لنفي أو استفهام: مثال:ما في الدار من أحد. هل من سؤال لديك؟ (من هنا زائدة)
11- التعدية: مثال:غضبت منك. أنا أكثر منك مالا.
12- الظرفية: مثال:تؤدى الجمعة بدل الظهر من يوم الجمعة.
13- الاستعانة (معنى الباء): مثال: نظرت إلى أخي من عين غاضبة. (أي بعين)
14- التفضيل: مثال:أين محمد من أخيه في ذكائه؟
تنبيه: قد تدخل (من) على المصدر المؤول.مثال: العمل من أن يمد الإنسان يده للناس.
12-أسماء الإشارة

أسماء الإشارة
النص:
وأعود إلى البيت ... في البيت لم يتغير شيء ... هذه أمي بابتسامتها الدائمة ، تتأملني وتبكي لطول الغياب ، وهذا أبي يضمني إلى صدره ويقبلني،فأحس وأنا في حضنه كأني عصفور صغير يلجأ إلى وكره الدافئ في ليلة ممطرة ... وهؤلاءإخوتي وأخواتي.
هذه مكتبتي الصغيرة،فيها كتب قيمة وصور جميلة،هذان الكتابان أروع كتبها،وهاتان الصورتان مازالتا رائعتين فيها ... إنني أمد يدي،وأقلب الكتب والدفاتر القديمة؛أي لذة في تصفحها! وأي سعادة في عودتي! إن نفسي ما تزال هنا بين أهلي في قريتي.
القاعدة:
تعريف اسم الإشارة:
اسم الإشارة يدل على مشار إليه معين بإشارة حسية أو معنوية،وهو نوع من أنواع المعارف.
مثال:
هذا كتابي. (إشارة حسية)
هذه فكرة جيدة. (إشارة معنوية)
ألفاظ أسماء الإشارة:
للمفرد المذكر: ذا،مثال:ذا ولد صالح.
للمفرد المؤنث: ذه،ذي،تي،ته، مثال:ذه بنت صالحة.
للمثنى المذكر: ذان،ذين، مثال:ذان ولدان صالحان،أكرمت ذين الولدين.
للمثنى المؤنث: تان،تين،مثال: تان بنتان صالحان،أكرمت تين البنتين.
للجمع المذكر والجمع المؤنث: أولاء،مثال:أولاء أولاد وبنات صالحون.
للمكان: هنا،ثَم،ثمة،مثال:هناك سيارة.
تنبيهات:
1- قد تضاف إلى أسماء الإشارة:
- هاء التنبيه:هذا،هذه،هذان،هذين،هذين،هاتان،هاتين،هؤلاء،ه هنا.
- كاف المخاطب:ذاكَ،ذاكِ،ذيك،تيك،ذانك،ذينك،تانك،تينك،أولا ئك،هناك.
- لام البعد:ذلك،تلك،أولالك،هنالك
2- أسماء الإشارة مبنية ماعدا التي تدل على المثنى فهي معربة (ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء).
3- أسماء الإشارة تعرب حسب موقعها في الجملة.
4- الاسم المعرف ب (ال) بعد اسم إشارة يعرب بدلا أو عطف بيان.
5- أسماء الإشارة يشار بها إلى القريب أو المتوسط أو البعيد.
6- أسماء الإشارة الخالية من كاف الخطاب ولام البعد يشار بها إلى القريب.
7- إذا اتصلت أسماء الإشارة بكاف الخطاب فهي تدل على المتوسط.
8- وإذا اتصلت بلام البعد فهي تدل على البعيد.
9- قد يفصل بين هاء التنبيه واسم الإشارة بضمير منفصل،مثال:هأنذا،هاهوذا...
10- اسم الإشارة (ثمة) يشار به إلى البعيد وهو يؤدي معنى (هنالك).
11- هاء التنبيه ولام البعد لا يجتمعان في اسم الإشارة فلا يصح أن نقول:هذالك.
12- اسم الإشارة تطابق المشار إليه في العدد والنوع،مثال:هذا حارس،هذان حارسان،هذه حارسة،هاتان حارستان.
13- تطابق كاف الخطاب المشار إليه في النوع والعدد،مثال:كيف ذاكَ المريض يارجل؟ كيف ذاكما المريض يارجلان؟كيف ذاكم المريض يارجال؟
14- نشير إلى جمع غير العاقل باسم إشارة خاص بالمفرد المؤنث،مثال:هذه كتب.
15- إذا جاء اسم الإشارة بعد المشار إليه فهو نعت له،مثال:قابلت الرجلَ هذا.(التقدير:قابلت الرجل المشار إليه)
أسماء الإشارة بحسب مكان المشار إليه:
1- أسماء الإشارة الدالة على القريب:
للمذكر:ذا،هذا،ذان،ذين،هذان،هذين
للمؤنث:ذه،ذي،ته،ذي،تان،تين،هاتان،هاتين
للمذكر والمؤنث:أولاء،هؤلاء
للمكان:هنا،ههنا
2- أسماء الإشارة الدالة على المتوسط:
للمذكر:ذاك،هذاك،ذانك،ذينك،هذانك،هذينك
للمؤنث:ذيك،تيك،هاتيك،تانك،تينك،هاتانك،هاتينك
للمذكر والمؤنث:أولائك،هؤلائك
للمكان:هناك
3- أسماء الإشارة الدالة على البعيد:
للمذكر:ذلك،ذانِّك،ذيِنِّك
للمؤنث:تلك،تانِّك،تيِنِّك
للمذكر والمؤنث:أولالك
للمكان:ثَمَّ،ثمَّة،هنالك
استعمال أسماء الإشارة مع كاف الخطاب:
نجعل اسم الإشارة مطابقا للمشار إليه وكاف الخطاب مطابقة للمخاطب في النوع والعدد.
أمثلة:
في الأمثلة التالية المشار إليه هو (المريض) والمخاطب هو (رجل أو امرأة)
المشار إليه متوسط البعد وهو مذكر والمخاطب هو مفرد
- كيف ذاكَ المريض يا رجل؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف ذانكَ المريضان يا رجل؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف أولئكَ المرضى يا رجل؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف ذاكِ المريض يا امرأة؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف ذانكِ المريضان يا امرأة؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف أولئكِ المرضى يا امرأة؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
المشار إليه متوسط البعد وهو مؤنث والمخاطب هو مفرد
- كيف تيكَ المريضة يا رجل؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف تانكَ المريضتان يا رجل؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف أولئكَ المريضات يا رجل؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف تيكِ المريضة يا امرأة؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف تانكِ المريضتان يا امرأة؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف أولئكِ المريضات يا امرأة؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
المشار إليه بعيد وهو مذكر والمخاطب هو مفرد
- كيف ذلكَ المريض يا رجل؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف ذانِّكَ المريضان يا رجل؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه (للدلالة على البعد) وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف أولالكَ المرضى يا رجل؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف ذلكِ المريض يا امرأة؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف ذانِّكِ المريضان يا امرأة؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف أولالكِ المرضى يا امرأة؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
المشار إليه بعيد وهو مؤنث والمخاطب هو مفرد
- كيف تلكَ المريضة يا رجل؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف تانِّكَ المريضتان يا رجل؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف أولالكَ المريضات يا رجل؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وفتحت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المذكر.
- كيف تلكِ المريضة يا امرأة؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف تانِّكِ المريضتان يا امرأة؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
- كيف أولالكِ المريضات يا امرأة؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وكسرت الكاف تبعا للمخاطب المفرد المؤنث.
المشار إليه متوسط البعد وهو مذكر والمخاطب هو مثنى
- كيف ذاكما المريض يا رجلان؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف ذانكما المريضان يا رجلان؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف أولئكما المرضى يا رجلان؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف ذاكما المريض يا امرأتان؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
- كيف ذانكما المريضان يا امرأتان؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
- كيف أولئكما المرضى يا امرأتان؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
المشار إليه بعيد وهو مؤنث والمخاطب هو مثنى
- كيف تلكما المريضة يا رجلان؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف تانِّكما المريضتان يا رجلان؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف أولالكما المريضات يا رجلان؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المذكر.
- كيف تلكما المريضة يا امرأتان؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
- كيف تانِّكما المريضتان يا امرأتان؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وضعَّفت نونه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
- كيف أولالكما المريضات يا امرأتان؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وثنيت الكاف تبعا للمخاطب المثنى المؤنث.
المشار إليه بعيد وهو مذكر والمخاطب هو جمع
- كيف ذلكم المريض يا رجال؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف ذانِّكم المريضان يا رجال ؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف أولالكم المرضى يا رجال ؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف ذلكنَّ المريض يا نساء؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث.
- كيف ذانِّكنَّ المريضان يا نساء ؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث.
- كيف أولالكنَّ المرضى يا نساء ؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث
المشار إليه بعيد وهو مؤنث والمخاطب هو جمع
- كيف تلكم المريضة يا رجال؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف تانِّكم المريضتان يا رجال ؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف أولالكم المريضات يا رجال؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المذكر.
- كيف تلكنَّ المريضة يا نساء؟ أفردت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث.
- كيف تانِّكنَّ المريضتان يا نساء ؟ ثنيت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث.
- كيف أولالكنَّ المريضات يا نساء ؟ جمعت اسم الإشارة تبعا للمشار إليه وجمعت الكاف تبعا للمخاطب الجمع المؤنث






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========