عنوان الموضوع : مساعدة ولي تلميذ رجاءا الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الحمد لله رب العالمين
الحقيقة أنا لا أفهم معنى أن يطلب معلم من تلميذ أن يحضر معه بحثا من الأنترنت!
فكل يوم تقريبا يأتيني أحد الجيران لطلب بحث لابنه .... و أنا أضيع وقتا طويلا لإيجاد ما يطلبه الأستاذ....
و هذه هي حالتي اليوم ....... نصف ساعة بعد منتصف الليل و لا أزال أبحث....
المهم عنوان البحث : لماذا يحتاج جسم الانسان إلى الأغذية؟ و لتصعيب المهمة أكثر هناك عناوين أضنها فرعية :
هضم الأغذية
أنواع الأغذية
الخضر و أنواعها
الفيتامينات و فوائدها
الفواكه
القمح و مشتقاته
مشروبات
أنا أريد أن أنام و لم أجد بحثا جاهزا بمستوى تلميذ السنة الرابعة أم أن المطلب أن يقوم الأولياء بالبحث؟!
اعذروني و ساعدوني إن أمكن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
على ما اعتقد انه يأمرهم أمرا فقط أي المهم واجب لأنه مالم يبحث التلميذ بنفسه عن المعلومة لا فائدة ترجى من البحث ادا ساعده الولي يكون كمرشد او بعض الاضافات
=========
>>>> الرد الثاني :
علّم ابنك البحث بنفسه كي يستفيد ولا تكن دائما أنت العارف وهو المتفرّج لأن الهدف هو استعمال وسائل الاتصال في الأشياء المفيدة بعيدا غن المواقع التي لا تفيد سلام
=========
>>>> الرد الثالث :
الحمد لله رب العالمين
المهم لقد وجدت ما كنت ابحث عنه لابنة امراة ارملة طلب منهم المعلم احضار بحث من الانترنت و هم يسكنون دوار من دواوير عين الدفلى
الاخ نور الدين سطايفي :
اذا كان ابناء الاساتذة يمتلكون الانترنت في بيوتهم و يستطيعون ان يتصفحوا و يبحثوا بمفردهم ليجدوا ما لم يجده تقني اعلام الي فهاذا ليس متاحا لكل الجزائريين.
مع ذلك يصر بعض الاساتذة على الطلب من التلاميذ احضار بحوث جاهزة و هو يعلم انهم لا يمتلكون الانترنت و في احسن الاحوال يرشدهم الى مقى انترنت التي اصبح اصحابها يعرضون للبيع بحوثا جاهزة لكل الاطوار .
قصدي يا اخ سطايفي انني اعرف جيدا معنى البحثىالمدرسي و العمل الشخصي للطفل، و يسرني ان اقول لك ان بنتي الوحيدة التي تدرس هي في قسم سنة اولى ابتدائي و هي الاولى لحد الان و قبل كتابتي هذه الاسطر كنت اشرح لها بطلب منها و لمجرد الفضول مادة الكربون و غاز الاكسجين و قامت بتجربة الشمعة المشتعلة عندما تعزل عن الهواء و تقوم باستنتاجاتها شخصيا، هذا قبل كتابة هذه الاسطر ااكد.
و بطبيعة الحال هذا ليس غرورا من طرفي و لكن ردا على ما اعتبره تهجم غير مبرر على شخص كان يطلب مساعدة لولي تلميذ و قد اخبرتك انها ارملة تعيش في دوار.
و بالمختصر المفيد ارجع الى طريقة كتابتي للموضوع لتجد انني كتبته باسلوب نقدي .....
و اذا اردت ان نفتح نقاشا عن جدوى البحوث التي يطلبها الاساتذة في مدارسنا تقليدا لغيرنا او تطبيقا للتعليمات فساكون مسرورا بتبادل الحديث المفيد مع شخصكم الكريم
سلام
=========
>>>> الرد الرابع :
طريقة البحث بالقص و اللصق هي طريقة لا فائدة منها في تعليم التلاميذ و لا تزيد في رصيدهم العلمي بل تزيدهم خمولا و كسلا في طلب العلم و زادها تشجعا الاولياء لقد كان من المفروض ان البحث يكون عن طريق التلميذ نفسه و ذلك عن طريق البحث في الكتب قصد التحليل و التركيب و المقارنة و الدمج لكن للاسف ان تلك الامور غائبة لضعف التعليم عندنا و افتقار لثقافة البحث العلمي لذى التلاميذ.
=========
>>>> الرد الخامس :
موافق تماما
لكن ليس الولي وحده مسؤول بل المدرسة هي الدافع الاول الى تمييع معنى البحث لدى الطالب فعندما يطلب المعلم من تلميذ السنة الرابعة ان يحضر بحثا من الانترنت فهذا تحريض على القص و اللصق، و كان المفروض التفكير في شكل البحوث التي يستلمها الاستاذ من التلميذ حيث يتبين اسلوبه في الكتابة و مطالبة التلميذ بعرض بحثه.
اما بالشكل الحالي فالمدرسة تشجع التلميذ على الكسل و دعك من الولي ففي اغلب الاحيان تكون المدرسة هي المصدر الوحيد لتلقي العلم.
=========
الرجاء من المشرف غلق الموضوع لتحقق الغاية
بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
عملت في قطاع التربية كمعلم المدرسة الابتدائية 32سنة والحمد لله
لم أطالب يوما التلاميذ بالبحث عبر شبكة الانترنت لان التلميذ في هذه المرحلة يتعلم مباشرة من معلمه والكتاب المدرسي هو الوسيلة التعلمية المناسبة له.
له كتاب مرفق بنصوص وصور .فيستقرا .....يقرا ...يستنتج...يطبق.........
بتوجيهات وارشادات المعلم
التلميذ الذي له امكانيات اخرى في بيته .يطلع من خلالها ليزداد تثقيفا وتعلما ودعما لمكتسباته فهذه نعم اخرى
متعلم +برنامج+معلم نشط = النجاح
الانترنت في مستويات اعلى تساعد الطالب في البحث قصد التشبع اكثر
دمتم في رعاية الله
هذا راي
مع احترماتي لباقي الاراء
جميل جدا ما ذكره السيد المحترم جراد15 لأنه الأصل في البحث العلمي الاستكشاف و الاستقراء
و عني فكل مرة أحضر كتابا خارجيا أو مراجعا أو مطبوعات و كل مرة أقدمها لمجموعة لطالبهم
بالتقصي عن معلومة معينة و هم يبحثون و يلخصونها قدر الإمكان و يناقشونها
فيتعلمون البحث و المناقشة و التلخيص