عنوان الموضوع : نقطة مهمة في امتحان الرياضيات الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

نقطة مهمة في امتحان الرياضيات
توجد اجابات بعض التلاميذ الممتازين في التمرين الثالث نوع الشكل 1 abcd و نوع الشكل 2 ace
دون ان يذكر نوعه مستطيل و مثلث تناقشنا معهم فقالوا لنا يقول السؤال سم و ليس ماهو نوعه ؟.
مارأيكم في هذه الاجابات . و الذي يعطينا الفكرة يجب أن يكون له دراية بمعنى الصحيح للرياضيات
لأن بعض اساتذة الرياضيات يقول السؤال يحتمل الاجابتين
نريد رأيكم في الموضوع دون عاطفة ونعتبر مصلحة التلميذ قبل كل شيئ.
وشكرا لكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

ارى ان طرحك يمكن ان يكون في محله ولكن عندما نقول له سم يعني الشكل ليس به حروف يكتب على رؤؤسه حروف مثل a b c d

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
السؤال المطروح واضح
سم الشكلين 1-2
الاول اكيد مستطيل و الثاني حددت الزاوية القائمة لذلك على المتعلم ان يحدد نوع المثلث دون ذكر ذلك في السؤال
من الواجب ان يكزن الجواب مثلث قائم
بالرغم من ان تلميذ من النجباء عندي لم يذكره و انا اعترجوابه خاطىء
و الله اعلم

=========


>>>> الرد الرابع :

السؤال كان :سمّ.....أي يعطي إسم الشكل الظاهري دون ذكرالحروف .
وقد سبق وأن درس التلاميذ مفهوم تسمية بعض الأشكال الهندسية ..والله أعلم


=========


>>>> الرد الخامس :

أولا بارك الله فبك على الاهتمام بالموضوع بالنسبة للسؤال يقول - (سم الشكل 1 والشكل 2)
الإجابة تكون الشكل 1(نوعه) مستطيل (التسمية) abcd
الشكل 2(نوعه) مثلث قائم الزاوية( تسميته) eac
وحسب السؤال يكون التركيز على التسمية abcd/eac

=========


لكن التلميذ تعود على كلمة سم في المثلت ، الزاوية ، المربع و غيرها يذكر رؤوسه
و عندما يقول له ما نوعه الشكل يذكر مثلث قائم زاوية قائمة و غيرها .
لم نقل الذي قال مثلث و مستطيل خاطئ بل قلنا حتى يذكر رؤوسه يعتبر صحيح
و الله اعلم و بارك الله فيكم على المشاركة معنا...........


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخفاش
لكن التلميذ تعود على كلمة سم في المثلت ، الزاوية ، المربع و غيرها يذكر رؤوسه
و عندما يقول له ما نوعه الشكل يذكر مثلث قائم زاوية قائمة و غيرها .
لم نقل الذي قال مثلث و مستطيل خاطئ بل قلنا حتى يذكر رؤوسه يعتبر صحيح
و الله اعلم و بارك الله فيكم على المشاركة معنا...........

زيادة في الخير خيرين ...إذا سماه بالحروف ثم بالاسم المتعارف عليه فقد أبدع في الجواب

بارك الله فيك أيها الخفاش الظريف ..


اذا كتب التلميذ :

الشكل 1 مسطيل

الشكل 2 مثلث قائم

هذه اجابة صحيحة

واذا كتب :

abcd مستطيل

eac مثلث قائم ....ان لم يذكر قائم فله نصف العلامة

أما اذا كتب :

الشكل اأول هو abdc

الشكل الثاني هو eac

فهذه إجابة خاطئة ونص التمرين لا يحتاج إلى تأويلات لأن الهدف من تدريس الهندسة بالسنة الخامسة واضح وبما أنه حدد رمز التعامد فالقصد هو مثلث قائم .

لأن التسمية يقصد بها نوع المضلع وليس الرؤوس .


ملاحظة يوجد خطا المستطيل هو abdcو ليس abcd

إليك الإجابة الأنموذجية :
الشكل 1 : Abcd مستطيل
الشكل 02 : Eac مثلث قائم في a
النقاط التي على استقامة واحدة هي : Eab
الشرح : عندما نقول سم الشكل يعني نوعه وليس نقاطه لأن النقاط يجب عليك ذكرها
مثلما نقول مااسمك فلابد أن تحدد لنا هويتك الكاملة أي الاسم واللقب

المستطيل هو abdcccccو ليس abcdddddd ما بكم يا جماعة ؟!!!

من فضلك يا استاذ انا تلميذة في السنة الخامسة وفي هذا التمرين كتبت الشكل 1 هو abcd
*والشكل الثاني هو ace وتاكدت ان كل اجاباتي صحيحة ولكن هذا السؤال [F
]مازال ]بعد
ارجوك معلمي اريد ان اعرف الاجابة الصحيحة مع كل الشكر والامتنان والادعية المقبولة انشا الله

التمرين الأول :1.5
ترتيب الأعداد ترتيبا تصاعديا مع استعمال الرمز المناسب :
0.7<1.35<13.5<17<71. او من اليسار إلى اليمين كلاهما صحيبح مع مراعة الرمز فإن شكله يعكس ........................1.5

التمزين الثاني :1.5
البحث عن مدة البقاء في الانادي
17h50mn-16h30mn=1h20mn.................0.5
إجراء العملية عموديا ................0.5
مدة بقائه هو 1h20mn............0.5

التمرين الثالث :1.5
الشكل الأول : مستطيل ................0.5
الشكل الثاني : مثلث قائم .............0.5
نقاط ثلاث على استقامة واحدة : A و B وE

التمرين الرابع:1.5
البحث عن مبلغ اشتراك كل تلميذ :
150=1050:7.....................0.5
إجراء العملية عموديا .................0.5
مبلغ اشتراك كل تلميذ هو 150 دينارا.....0.5

المسألة :
البحث عن ثمنة المشتريات :
6124=5674+450....................0.5
إجراء العملية عموديا .................0.5
ثمن المشتريات هو 6124 دينارا..............0.5
البحث عن المبلغ الباقي :
3376=9500-6124.............................0.5
إجراء العملية عموديا .................0.5
المبلغ الباقفي هو 3376 دينارا..........0.25
البحث عن ثمن المكالمات :
399.5 =8.5ضرب47....................0.5
إجراء العملية عموديا .................0.5
ثمن المكالمات هو : 399.5 دينارا ..........0.25


فرحتوني
اخي اجاب بهده الطريقة في جميع الاسئلة واجاباته موفقة كلها
فهل من الممكن يمدولو 10؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟