عنوان الموضوع : يدا بيد لنقيم أداءنا ج 2 للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


مرت سنة دراسية على موضوعي هذا

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1319495

ولأن محتواه متجدد ونعيش لحظاته الأولى هذه الأيام ارتأيت أن أحاول إحياءه من جديد عل زملائي الأفاضل يثرونه أكثر

فيدا بيد لنقيم أداءنا




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا اختي حركاتية موضوع هادف كما عاهدنااااك
وددت تسجيل مروري كولية تلميد ينتقل للسنة الخامسة بحول الله
لي رجعة بادن الله

=========


>>>> الرد الثاني :

و لأن كلامي ربما لم تنتبه له في موضوعك الأول أحببت أن أعيده هنا

مشكور أخي الكريم على طرحك القيم ... لكن ألا ترى أن هذا الموضوع كرر أكثر من مرة لكن من دون جدوى؟

إذا هنا يجب أن نطرح تساؤلا مهما وهو: هل نحن من لم نتمكن من التحكم في تقنين و رفع مستوى التلميذ في التعبير؟

أم أن الخلل في المواضيع التي نختارها للتلاميذ ليعبروا عنها بكل أريحية؟ أو أن التلميذ من ليس له شخصية أدبية تمنحه الدافع للتعبير عن موضوع التعبير؟

المشكل يتقاسمه الجميع: الأستاذ لأنه لا يهيء للتلميذ أرضية خصبة ليكون قاموسه اللغوي الذي يستثمره لينتج نصا تواصليا

الولي: المهمل لابنه و بالأخص التعبير بنوعيه بحيث أن أغلبهم عندما يريد أبناءهم التكلم يخرسونهم و يكفوا أفواههم. و عدم تقييم التعابير وتثمينها.

و أخيرا التلميذ: الذي لا يكلف نفسه عناء التفكير و الإبداع و عدم اجهاد نفسه جهد الممارسة و المراجعة و الاعتماد فقط على ما يأخده في تلك اللحظة فقط.


هذا رأيي الشخصي في الأمر.



=========


>>>> الرد الثالث :

فيما يخص الوضعية الادماجية
ليس اللوم في المعلم كلياااا نعلم يقينا انه التلاميد المتمكنين في انشاء احسن وضعية ادماجية
مع الشواهد وماشبه لهم ميول كبير للمطالعه بدعم من الولي او نشوئهم باسرة محبة للمطالعه ودات فصاحة باللغة
ولكن هدا لا يغني المعلم التنوييه ولو لاساسيات الوضعية بما انه حديتنا عليها
كتوضيف الشاهد والتركيز في حصص التعبير واعطاء مرة على مرة بيت شعري او حكمة
لانه للمعلم صبغة خاصة في ايصال دلك و لنراعي ايضاااا التلاميد من اوليائهم دوا مستوى محدود
سيلومني بعض المعلمين ومايدريك بالعكس ؟
فانا اقول على مااشهد مع طفلي والبعض ممن اعرف منحولي بل تكاد تنعدم بالقسم حصص التعابير او يمرون عليها مرور كرام

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الولدين
جزاك الله خيرا اختي حركاتية موضوع هادف كما عاهدنااااك
وددت تسجيل مروري كولية تلميد ينتقل للسنة الخامسة بحول الله
لي رجعة بادن الله

وجزاك بالمثل يا رب

نحن المعلمون يهمنا و يسعدنا جدا تواصلكم أنتم الأولياء لأن المهمة مشتركة ولا شك سيعرف كل واحد من اين تبدأ مسؤوليته وهدفنا جميعا مصلحة التلميذ .


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoroski
و لأن كلامي ربما لم تنتبه له في موضوعك الأول أحببت أن أعيده هنا

مشكور أخي الكريم على طرحك القيم ... لكن ألا ترى أن هذا الموضوع كرر أكثر من مرة لكن من دون جدوى؟

إذا هنا يجب أن نطرح تساؤلا مهما وهو: هل نحن من لم نتمكن من التحكم في تقنين و رفع مستوى التلميذ في التعبير؟

أم أن الخلل في المواضيع التي نختارها للتلاميذ ليعبروا عنها بكل أريحية؟ أو أن التلميذ من ليس له شخصية أدبية تمنحه الدافع للتعبير عن موضوع التعبير؟

المشكل يتقاسمه الجميع: الأستاذ لأنه لا يهيء للتلميذ أرضية خصبة ليكون قاموسه اللغوي الذي يستثمره لينتج نصا تواصليا

الولي: المهمل لابنه و بالأخص التعبير بنوعيه بحيث أن أغلبهم عندما يريد أبناءهم التكلم يخرسونهم و يكفوا أفواههم. و عدم تقييم التعابير وتثمينها.

و أخيرا التلميذ: الذي لا يكلف نفسه عناء التفكير و الإبداع و عدم اجهاد نفسه جهد الممارسة و المراجعة و الاعتماد فقط على ما يأخده في تلك اللحظة فقط.


هذا رأيي الشخصي في الأمر.


رأيت مشاركتك على الموضوع الأول وأشكر لك تواصلك ورأيك الصائب

فكلنا نتشارك المسؤولية


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الولدين
فيما يخص الوضعية الادماجية
ليس اللوم في المعلم كلياااا نعلم يقينا انه التلاميد المتمكنين في انشاء احسن وضعية ادماجية
مع الشواهد وماشبه لهم ميول كبير للمطالعه بدعم من الولي او نشوئهم باسرة محبة للمطالعه ودات فصاحة باللغة
ولكن هدا لا يغني المعلم التنوييه ولو لاساسيات الوضعية بما انه حديتنا عليها
كتوضيف الشاهد والتركيز في حصص التعبير واعطاء مرة على مرة بيت شعري او حكمة
لانه للمعلم صبغة خاصة في ايصال دلك و لنراعي ايضاااا التلاميد من اوليائهم دوا مستوى محدود
سيلومني بعض المعلمين ومايدريك بالعكس ؟
فانا اقول على مااشهد مع طفلي والبعض ممن اعرف منحولي بل تكاد تنعدم بالقسم حصص التعابير او يمرون عليها مرور كرام


أشاطرك الرأي فلا يمكن نكران دور الأولياء في غرس هذه الأساسيات في ابنائهم فهناك من يأتي المدرسة فيبهر معلمه بطلاقة لسانه ودقة بيانه وتصويره وغزارة لغته .. وإن كانوا قلة فهم موجودون وكثيرا ما نسأل عنهم فنجد أن أهليهم يتحدثون معهم في البيت بالفصحى والدارجة من المحرمات ...

ودور المعلم هنا ينحصر في الصقل والتهذيب والترتيب
في حين لا يجد من أين يبدأ مع فئات أخرى ......


السلام عليكم
انا معلمة و في نفس الوقت ولية تلميد
ربما كنت سالوم المعلم بالدرجة الاولى لكن و انا احظى بالفرصتين ااكد لكم ان ابني اتعبني و ارهقني لا لشيئ سوى انه من النوع الدي لا يحب بتاتا المراجعة المنزلية و كما يقول هو:و هل انا الة ادرس داخل القسم و المنزل؟؟ملاحظة : مستوى ابني لا باس به و لهادا انا لا الوم المعلم المسكين و لا التلميد بل المنهاج المتبع في التدريس و المواد الكثيرة و التوقيت ووووووو
هدا رايي الشخصي بعدما عشت المعاناة مع وحيدي


التعبير الكتابي هو نتاج ما تعلمه التلميذ في الصفوف الأولى ( ما قبل الخامسة ).

اذا كان الزاد قويا استطاع ذلك أما اذا كان عكس ذلك .....

كما أن للمطالعة خارج المدرسة ، و الأولياء و المحيط دورا كبيرا في تنمية الرصيد اللغوي لدى المتعلم

و شكرا


انا اعتقد ان اسلوب التعبير يبدامن البيت اولا فعندما نربي ابنائنا على حسن مخاطبة الاخرين و اسلوب اللباقة في التعامل ؛ثم نعوده على الحوار مع اخوته و والديه لا ان نتركه طيلة الوقت امام التلفاز و تمضي الام معضم وقتها اما في اشغال البيت او الخارج او مشاهدة التلفاز. هذا. الاخير الذي قضى علة الحوار الاسري حتما سينتقل الى المدرسية بارضية خصبة هنا ياتي دور المعلم لصقل هذا التلميذ بدء من التعبير الشفوي في السنة الاولى وصولا الى السنة الخامسة التي اعتقد امها لاجل اثرائه بشواهد وتوظيف كل مكتسباته وليس ان. تكون السنة الخامسة هي بداية تعويد التلميذ على التعبير انها حلقة متواصلة تبدأ من المرتحل العمرية الاولى
اما بخصوص الشواهد فانا اعتمدت ان اعطي التلاميذ في كل محور او نص مجموعة من الشواهد طيلة العام الدراسي حتى يتم توضيفها
ارجو ان اكون قد وضحت وجهتي نظري و اوصلت فكرتي لانني لم اشأ ان افوت هذه المناقشة رغم انني الان فقط خرجت من حراسة الباكلوريا وانا مرهقة و لكنني فضلت المشاركة

أولا الحمد لله على العودة الميمونة بعد غياب طويل فالمنتدى اشتاق إلى مواضيعك ومشاركاتك المميزة

أما فيما يخص الموضوع المطروح فأنا أرى أن المشكل يشترك فيه الجميع

انطلاقا من الأسرة ثم المدرسة والمحيط أو الوسط الذي يعيش فيه التلميذ



بارك الله فيك و جزاك خيرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اقمار
السلام عليكم
انا معلمة و في نفس الوقت ولية تلميد
ربما كنت سالوم المعلم بالدرجة الاولى لكن و انا احظى بالفرصتين ااكد لكم ان ابني اتعبني و ارهقني لا لشيئ سوى انه من النوع الدي لا يحب بتاتا المراجعة المنزلية و كما يقول هو:و هل انا الة ادرس داخل القسم و المنزل؟؟ملاحظة : مستوى ابني لا باس به و لهادا انا لا الوم المعلم المسكين و لا التلميد بل المنهاج المتبع في التدريس و المواد الكثيرة و التوقيت ووووووو
هدا رايي الشخصي بعدما عشت المعاناة مع وحيدي


صحيح أختي أقمار منهاج اللغة العربية مع الإصلاح الجديد هذا لم يعط للتعبير حقه الذي أعطته له المناهج السابقة
ومع جفاف النصوص والمواضيع نجد المعلم والمتعلم على حد سواء ينفران من التعبير الشفهي خاصة وهذا ما أثر على المردود الكتابي
ومن هنا فالمسؤولية مشتركة بين الجميع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة 1
التعبير الكتابي هو نتاج ما تعلمه التلميذ في الصفوف الأولى ( ما قبل الخامسة ).

اذا كان الزاد قويا استطاع ذلك أما اذا كان عكس ذلك .....

كما أن للمطالعة خارج المدرسة ، و الأولياء و المحيط دورا كبيرا في تنمية الرصيد اللغوي لدى المتعلم

و شكرا

هو ذاك أخي أبا أسامة

بارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rimasse_2008
انا اعتقد ان اسلوب التعبير يبدامن البيت اولا فعندما نربي ابنائنا على حسن مخاطبة الاخرين و اسلوب اللباقة في التعامل ؛ثم نعوده على الحوار مع اخوته و والديه لا ان نتركه طيلة الوقت امام التلفاز و تمضي الام معضم وقتها اما في اشغال البيت او الخارج او مشاهدة التلفاز. هذا. الاخير الذي قضى علة الحوار الاسري حتما سينتقل الى المدرسية بارضية خصبة هنا ياتي دور المعلم لصقل هذا التلميذ بدء من التعبير الشفوي في السنة الاولى وصولا الى السنة الخامسة التي اعتقد امها لاجل اثرائه بشواهد وتوظيف كل مكتسباته وليس ان. تكون السنة الخامسة هي بداية تعويد التلميذ على التعبير انها حلقة متواصلة تبدأ من المرتحل العمرية الاولى
اما بخصوص الشواهد فانا اعتمدت ان اعطي التلاميذ في كل محور او نص مجموعة من الشواهد طيلة العام الدراسي حتى يتم توضيفها
ارجو ان اكون قد وضحت وجهتي نظري و اوصلت فكرتي لانني لم اشأ ان افوت هذه المناقشة رغم انني الان فقط خرجت من حراسة الباكلوريا وانا مرهقة و لكنني فضلت المشاركة

جزاك الله خيرا أختي رميسة وأراحك بدنا وروحا بما يثلج صدرك ويرضي الرحمن ويرضيك

صدقت أختي التنشئة الأسرية الصحيحة هي أولى خطوات النجاح لدى المتعلم ومن خلالها تتحدد اتجاهاته ويسهل على المعلم تمييزها وصقلها .

جميل جدا ما انتهجتيه مع تلاميذك بتزويدهم في كل محور بالشواهد المناسبة .
فبارك الله فيك وجزاك خيرا