عنوان الموضوع : ساهم أخي في إنارة الطريق لزملائك للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

زملائي الأساتذة والمعلمين:
أنتم الذين حققتم نسبة نجاح رائعة في الفحص هذه السنة أو في السنوات الماضية
نرجو منكم أن تلخصوا لنا الطريقة أو الطرق التي اتبعتموها
خلال السنة الدراسية حتى وصلتم إلى هذه النتائج مع التركيز على الأشهر والأسابيع الأخيرة
من السنة الدراسية. ليستفيد منها الزملاء في السنة المقبلة إن شاء الله .
أخي المعلم:
أعلم أن الطلب صعب ويحتاج منك وقتا لكن أرجوك حاول و ساهم في إنارة الطريق
تحياتي وسلامي للجميع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
انا اسفة
فانا تلميذة

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jiji.algerie
السلام عليكم
انا اسفة
فانا تلميذة

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أختي jiji على المرور والرد
تمنياتي لك بالنجاح في المشوار الدراسي
-----------
يبدو أن طلبي كان صعبا على الزملاء
تحياتي للجميع


=========


>>>> الرد الثالث :

انا معلم تحصلت هذه السنة على نسبة نجاح مائة بالمائة و قد كنت درست هذا القسم لمدة خمس سنوات اي من الاولى للخامسة مع العلم ان اغلب التلاميذ لم يدرسوا في الحضانة ولم يكن بيدرستنا قسم للتحضيري
احببتهم من اول يوم كانهم اولادي و بناتي عشت لهم و تعمقت حتى في حل مشاكلهم المنزلية . علمتهم الصلاة من السنة الثانية و كنت اطلب منهم توقيع والديهم على استبيان دوري حول التزام التلميذ من عدمه باداء الصلوات الخمس .و في كل مرة امنح المصلين المداومين على اداء صلاة الفجر في وقتها القيام بالتداول على مسؤولية القسم كي يحذوا تاركي الصلاة حذوهم وشيئا فشيئا اصبح قسمنا كله ملتزم بتعاليم دينه . علمتهم الاخلاق وتطبيقاتها في المنزل.في القسم . في الساحة .في الشارع .تدخلت حتى في حل مشاكل "اللمجة" التي يحضرها الغني و يتالم من رؤيتها الفقير و مع مرور الوقت احبوني ووثقوا انني احبهم .لا اظلمهم ابدا .احس كل واحد فيهم ان البقية اخوته و اننا نمثل اسرة متحابة يساعد كل فرد فيها من يحتاج الى المساعدة .و في خلال ذلك تسير كل الامور الدراسة على ما يرام و يطمئن الاولياء لمصير ابنائهم بين يدي فلم اتلق يوما ملاحظة من ولي لا حول ولا حول حساب علامة ولا اي شكوى من اي ناحية وهذا ينطبق على حد سواء بين ولي التلميذ المتفوق وولي التلميذ المتعثر. وثقة الاولياء هذه زادتني شعورا بالمسؤولية .
فيما يخص برنامج السنة الخامسة كان اسهل برنامج لان كل ما يجب على التلميد معرفته استوعبه في السنوات السابقة وما كانت السنة الخامسة الا لاضافة بعض المفاهيم القليلة و مراجعة الاشياء المكتسبة سابقا .
الخطة كانت بفضل السيد المفتش الذي اعطانا الضوء الاخصر للعمل كما نحب (اقصد معلمي الخامسة فقط ) وان نركز على مادتي اللغة و الرياضيات .ووعدنا بانه لن يراقب اي شيء من ناحية الوثائق طالما نتائج المدرسة في الامتحان المشترك للمقاطعة جيدة .
انهيت كل الدروس التي تعتبر جديدة لم يعرفها التلميذ في السنوات السابقة في الثلاثي الاول .ابتداءا من عطلة جانفي (التي عملت بها) بدانا في حل الامتحانات التجريبية المطبوعة .وصدقوني ان العمل في العطلة وفي ايام السبت مجدي لدرجة مذهلة خاصة و ان المدرسة تتميز بالهدوء لعدم وجود الاقسام الاخرى.
قمت بطبع جداول للغة و الرياضيات اي لكل تلميذ جدول للغة واخر للرياضيات
يحتوي كل جدول للغة على عناوين للدروس و المكتسبات مثلا ..الهمزة . المجرد . المثال .الاجوف .الافعال الخمسة ......
و يحتوي كل جدول للرياضيات على ..كتابة الاعداد .رسم الدائرة. التوازي . النسبة المئوية........
وكلما تاكدت من درس انه مكتسب اضع علامة امام اسم العنصر
وهذا معناه ان المتفوقين جل الدروس في جدولهم امامها علامات و الضعفاء دون علامات
نستغل كل الاوقات الممكنة لتدارك النقائص بان يجلس من له علامة في درس معين مع من ليس لديه و يشرحه له بطريقته وهذه العملية تفيد اساسا التلاميذ الذين يتميزون بالخجل من المعلم ولا يسالون فمع الزميل السؤال ابسط .
الاهم في المسالة ان تقنع تلاميذك بان النجاح شيء بسيط يمكنه الوصول اليه و ان تريه الجدول وتقول من اجل النجاح ما عليك الا ان تعرف هذا و هذا فقط و في كل مرة يتسابق التلاميذ من اجل الحصول على اقل عدد ممكن من الدروس غير المفهومة
في الفصل الثالث نقوم باختبارات تجريبية مرتين في الاسبوع مرة يوم الاثنين و مرة يوم الخميس وذلك مثل الفحص لغة ثم راحة ثم رياضيات
اصحح اختبار الاثنين مباشرة ويوم الثلاثاء اعلق النتيجة على جدار القسم
النتيجة عبارة عن جدول لنقاط اللغة و الرياضيات و المعدل مع وضع اسماء التلاميذ حسب ترتيب معدلاتهم
فيعرف من هو في النصف الاول من القائمة انه جيد و يتبارى من هم في النصف الثاني للدخول في النصف الاول تماما مثل ثصفيات كرة القدم (القسم الوطني الاول و القسم الوطني الثاني)
كل حصة رياضة اسبوعية يشارك فيها فقط اصحاب النصف الاول
اما اصحاب النصف الثاني فيبقون داخل القسم تحت اشراف اكبرهم معدلا ليراجعوا و يحلوا تمارين
اما الواجبات المنزلية فمن الاحسن الا تكون يوميا بل مرتين في الاسبوع و يصحح واجب واحد بقرعة و توضع نقطة التصحيح مع نقاط التقويم
بالنسبة لتنظيم ورقة الاجابة يجب التاكيد عليه و تعليم التلاميذ كل ما يجري في كواليس التصحيح
والله ولي التوفيق

=========


>>>> الرد الرابع :

استغلال حصص القراءة لمراجعة دروس اللغة طوال السنة، مع استعمال اللوحة في الإجابة ما أمكن ذلك، الإكثار من حل المواضيع ،خاصة في الفصل الثالث.

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواغي
انا معلم تحصلت هذه السنة على نسبة نجاح مائة بالمائة و قد كنت درست هذا القسم لمدة خمس سنوات اي من الاولى للخامسة مع العلم ان اغلب التلاميذ لم يدرسوا في الحضانة ولم يكن بيدرستنا قسم للتحضيري
احببتهم من اول يوم كانهم اولادي و بناتي عشت لهم و تعمقت حتى في حل مشاكلهم المنزلية . علمتهم الصلاة من السنة الثانية و كنت اطلب منهم توقيع والديهم على استبيان دوري حول التزام التلميذ من عدمه باداء الصلوات الخمس .و في كل مرة امنح المصلين المداومين على اداء صلاة الفجر في وقتها القيام بالتداول على مسؤولية القسم كي يحذوا تاركي الصلاة حذوهم وشيئا فشيئا اصبح قسمنا كله ملتزم بتعاليم دينه . علمتهم الاخلاق وتطبيقاتها في المنزل.في القسم . في الساحة .في الشارع .تدخلت حتى في حل مشاكل "اللمجة" التي يحضرها الغني و يتالم من رؤيتها الفقير و مع مرور الوقت احبوني ووثقوا انني احبهم .لا اظلمهم ابدا .احس كل واحد فيهم ان البقية اخوته و اننا نمثل اسرة متحابة يساعد كل فرد فيها من يحتاج الى المساعدة .و في خلال ذلك تسير كل الامور الدراسة على ما يرام و يطمئن الاولياء لمصير ابنائهم بين يدي فلم اتلق يوما ملاحظة من ولي لا حول ولا حول حساب علامة ولا اي شكوى من اي ناحية وهذا ينطبق على حد سواء بين ولي التلميذ المتفوق وولي التلميذ المتعثر. وثقة الاولياء هذه زادتني شعورا بالمسؤولية .
فيما يخص برنامج السنة الخامسة كان اسهل برنامج لان كل ما يجب على التلميد معرفته استوعبه في السنوات السابقة وما كانت السنة الخامسة الا لاضافة بعض المفاهيم القليلة و مراجعة الاشياء المكتسبة سابقا .
الخطة كانت بفضل السيد المفتش الذي اعطانا الضوء الاخصر للعمل كما نحب (اقصد معلمي الخامسة فقط ) وان نركز على مادتي اللغة و الرياضيات .ووعدنا بانه لن يراقب اي شيء من ناحية الوثائق طالما نتائج المدرسة في الامتحان المشترك للمقاطعة جيدة .
انهيت كل الدروس التي تعتبر جديدة لم يعرفها التلميذ في السنوات السابقة في الثلاثي الاول .ابتداءا من عطلة جانفي (التي عملت بها) بدانا في حل الامتحانات التجريبية المطبوعة .وصدقوني ان العمل في العطلة وفي ايام السبت مجدي لدرجة مذهلة خاصة و ان المدرسة تتميز بالهدوء لعدم وجود الاقسام الاخرى.
قمت بطبع جداول للغة و الرياضيات اي لكل تلميذ جدول للغة واخر للرياضيات
يحتوي كل جدول للغة على عناوين للدروس و المكتسبات مثلا ..الهمزة . المجرد . المثال .الاجوف .الافعال الخمسة ......
و يحتوي كل جدول للرياضيات على ..كتابة الاعداد .رسم الدائرة. التوازي . النسبة المئوية........
وكلما تاكدت من درس انه مكتسب اضع علامة امام اسم العنصر
وهذا معناه ان المتفوقين جل الدروس في جدولهم امامها علامات و الضعفاء دون علامات
نستغل كل الاوقات الممكنة لتدارك النقائص بان يجلس من له علامة في درس معين مع من ليس لديه و يشرحه له بطريقته وهذه العملية تفيد اساسا التلاميذ الذين يتميزون بالخجل من المعلم ولا يسالون فمع الزميل السؤال ابسط .
الاهم في المسالة ان تقنع تلاميذك بان النجاح شيء بسيط يمكنه الوصول اليه و ان تريه الجدول وتقول من اجل النجاح ما عليك الا ان تعرف هذا و هذا فقط و في كل مرة يتسابق التلاميذ من اجل الحصول على اقل عدد ممكن من الدروس غير المفهومة
في الفصل الثالث نقوم باختبارات تجريبية مرتين في الاسبوع مرة يوم الاثنين و مرة يوم الخميس وذلك مثل الفحص لغة ثم راحة ثم رياضيات
اصحح اختبار الاثنين مباشرة ويوم الثلاثاء اعلق النتيجة على جدار القسم
النتيجة عبارة عن جدول لنقاط اللغة و الرياضيات و المعدل مع وضع اسماء التلاميذ حسب ترتيب معدلاتهم
فيعرف من هو في النصف الاول من القائمة انه جيد و يتبارى من هم في النصف الثاني للدخول في النصف الاول تماما مثل ثصفيات كرة القدم (القسم الوطني الاول و القسم الوطني الثاني)
كل حصة رياضة اسبوعية يشارك فيها فقط اصحاب النصف الاول
اما اصحاب النصف الثاني فيبقون داخل القسم تحت اشراف اكبرهم معدلا ليراجعوا و يحلوا تمارين
اما الواجبات المنزلية فمن الاحسن الا تكون يوميا بل مرتين في الاسبوع و يصحح واجب واحد بقرعة و توضع نقطة التصحيح مع نقاط التقويم
بالنسبة لتنظيم ورقة الاجابة يجب التاكيد عليه و تعليم التلاميذ كل ما يجري في كواليس التصحيح
والله ولي التوفيق


بارك الله فيك أخي غواغي على هذا الرد الرائع فهذا ما كنت أريده عندما طرحت الموضوع. والله لقد أنرت الطريق أمامنا وأرجو أن يستفيد الزملاء أعضاء المنتدى من ردك هذا. كما أرجو من باقي المعلمين الذين حققوا نتائج رائعة في الفحص أن لا يبخلوا علينا بتلخيص طريقة عملهم مأجورين إن شاء الله.


-------------------


أخي غواغي: دمت متميزا ومفيدا لنا ولكل أعضاء المنتدى.


أسأل الله أن يجازيك بالجنة ونعيمها.


تقبل تحياتي


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعريف محمد
استغلال حصص القراءة لمراجعة دروس اللغة طوال السنة، مع استعمال اللوحة في الإجابة ما أمكن ذلك، الإكثار من حل المواضيع ،خاصة في الفصل الثالث.

بارك الله فيك أخي محمد على هذه النصائح
شكرا على تفاعلك مع الموضوع
تقبل تحياتي


شكرا جزيلا اخي الكريم على ما تفضلت به من دعاء لي
ما قدمته لك كان خطتي السنوية التي تكللت بالنجاح و الحمد لله
وقد تحصل معظم تلاميذي على معدل 8 و اقلية تحصلوا على معدل 7 و 6 وواحد فقط 5
وهذا كله مع العلم ان الفرنسية في مدرستنا متدهورة و احسن تلميذ اخذ 5.5
بقيت لي ملاحظة اريد ان اضيفها و هي ان كل درس من الدروس سواء في اللغة او في الرياضيات لديه مفتاح خاص عليك ان تستعمله كي يصل الدرس مباشرة الى عقول التلاميذ و باسرع و ابسط طريقة
ارجو منك و من الاخوة الاكارم المقبلين على تدريس السنة الخامسة ان يتفاعلوا مع هذا الموضوع لتعميم الفائدة
وليعطي كل واحد عناوين الدروس التي يجد فيها صعوبة الايصال ليشارك الاخرون كل بطريقته
والله المستعان

هذا الموضوع طرحته في العام الماضي
وقد أعدت نشره هذه السنه فأرجو منكم الاثراء.


السلام عليكم
أنا كمعلمة درست السنة الخامسة 2011/2012 وقد تحصلت على 100/100نجاح بالشهادة و دون انقاذ علما ان قسمي كان فيه 44 تلميذا و أحمد الله على ان اجتهادي كلل بالنجاح اضافة الى ان اعلى معدل في المقاطعة هو من نصيب تلميذتي9.70 وتحصلت ايضا على المراتب ال8 الأولى على مستوى المقاطعة
لان لي خبرة 25 سنة تعليم يجب ان تعرف ان السنة النهائية لا يجب ان تغفل عن الدروس المهمة في الراضيات و اللغة فقد كنت أكمل مواد الحفظ شهر أفريل ثم أحضر جيدا للاختبار النهائي بحيث اقوم بالمراجعة الكاملة لا أترك اي درس مفيد و أحدد الدروس التي يجب ان أراجعها جيدا حتى الوضعية الدماجية عودت التلاميذ على انجازها في المنزل على ان تصحح في القسم خاصة المواضيع الهامة مثلا : حب الوطن، الشجرة ، العمل، الام، التعاون، الماء، المطالعة، الرياضة.....الخ
كما أنني أستعمل كثيرا الكتب الخارجية و مواضيع السنوات السابقة دون أن أنسى أيضا أنني أعطي وقتا لمراجعة الفرنسية لتلاميذي لانني اعرف تقريبا كيفية وضع مواضيعها علما أنني درستها لمدة 5 سنوات
وأقسم وقتي في الصباح للغة و الرياضيا و في المساء للفرنسية
أتمنى انني قدمت لك و لو فكرة بسيطة و الله المستعان

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيشوشة
السلام عليكم
أنا كمعلمة درست السنة الخامسة 2011/2012 وقد تحصلت على 100/100نجاح بالشهادة و دون انقاذ علما ان قسمي كان فيه 44 تلميذا و أحمد الله على ان اجتهادي كلل بالنجاح اضافة الى ان اعلى معدل في المقاطعة هو من نصيب تلميذتي9.70 وتحصلت ايضا على المراتب ال8 الأولى على مستوى المقاطعة
لان لي خبرة 25 سنة تعليم يجب ان تعرف ان السنة النهائية لا يجب ان تغفل عن الدروس المهمة في الراضيات و اللغة فقد كنت أكمل مواد الحفظ شهر أفريل ثم أحضر جيدا للاختبار النهائي بحيث اقوم بالمراجعة الكاملة لا أترك اي درس مفيد و أحدد الدروس التي يجب ان أراجعها جيدا حتى الوضعية الدماجية عودت التلاميذ على انجازها في المنزل على ان تصحح في القسم خاصة المواضيع الهامة مثلا : حب الوطن، الشجرة ، العمل، الام، التعاون، الماء، المطالعة، الرياضة.....الخ
كما أنني أستعمل كثيرا الكتب الخارجية و مواضيع السنوات السابقة دون أن أنسى أيضا أنني أعطي وقتا لمراجعة الفرنسية لتلاميذي لانني اعرف تقريبا كيفية وضع مواضيعها علما أنني درستها لمدة 5 سنوات
وأقسم وقتي في الصباح للغة و الرياضيات في المساء للفرنسية
أتمنى انني قدمت لك و لو فكرة بسيطة و الله المستعان

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي عيشوشة وشكرا جزيلا على ماقدمته لنا في ردك هذا
أسأل الله أن يجازيك بجنة الفردوس الأعلى.
---------------
أرجو من الزملاء اثراء الموضوع وذلك لتبادل الخبرات فنحن في أمس الحاجة لخبراتكم فلا تبخلوا علينا وعلى أعضاء المنتدى.
تحياتي للجميع


بمناسبة الدخول المدرسي أحببت اعادة نشر الموضوع
أرجو الاثراء ولو بنصيحة واحدة لتعميم الفائدة


انا ام لتلميذ هو بالسنة الرابعة وكان تحصل العام الماضي على المرتبة الاولى بمعدل 9.15 احببت فقط ان اشارك معكم لعلني افيد واستفيد

الفضل الاول والاخير للمعلم الذي بذل معهم طوال العام مجهودات كبيرة اما عن الطريقة التي استعملتها مع ابني فقد كانت منذ العطلة الصيفية وذلك بتعليمه القراءة والخط

اي كتابة الكلمات بدون اخطاء لغوية عن طريقة الاكثار من قراءة قصص الاطفال مع شرحها بطريقة مبسطة ولا يهم فهم المغزى من القصة فقط طريقة القراءة والتوقف

امام الاشارات مثل النقطة والفاصلة ..الخ كذلك قراءة بعضالمواضيع التي يحبها من الجرائد سواء كانت علمية رياضية وطلب اعادة كتابة المواضيع وكلما كانت الاخطاء

اكثر يعيد كتابة النص بدلك يكون تعلم شيئين التركيز ومن كل خطا اشرح لماذا لا تكتب الكلمة كذلك فهو يتعلم القواعد وبمجرد الدخول المدرسي نكون معا جدول للدراسة في البيت مناسب للجدول المدرسي والنشطات الاخرى وبذلك اعمل على شرح الدرس قبل يوم من دراسته مع حل بعض التمارين وفي اليوم التالي اعمل على اعادة شرحه

وحل كل التمارين التي بالكتاب المدرسي وذلك في مادتي اللغة والرياضيات اما مواد التي تحتاج الى حفظ فانا اتركها ليوم الجمعة واقوم باعادة شرحها وتلخيصها وعلى

الطفل حفضها خصوصا في اوقات الصباح بعد صلاة الصبح وتعويد الطفل الا يترك دروس اسبوع تتراكم الى اسبوع ثاني اما عن اوقات الراحة فحاولت ان اجعلها مفيدة

له بعيدة عن العاب الشارع التي لا تفيد فهو يمارس كرة السلة مرتين بالاسبوع ويدرس القران بالمسجد كل يوم سبت بعد الظهر ومنخرط في الكشافة الاسلامية ويداومون

كل يوم جمعة على الساعة الثامنة وهي تساعده كثيرا في جمع المعلومات الثقافية والادبية يبقى التلفاز والكمبيوتر فعنده ساعة بعد رجوعه من المدرسة وكذلك هو

يستعمل مكتبة البلدية للمطالعة او لتعلم المسرع او باقي النشاطات الثقافية كل مساء ثلاثاء مع اصدقائه

ام بالنسبة لاسبوعين قبل الامتحانات فانا اجهز له امتحانات تجريبية سواء من عملي الشخصي او احملها عبر مختلف المنتديات وهو يقوم بحلها واعيد له المواضيع التي

احس انه ضعيف فيها مع احترام الا يتعب كثيرا اما عن النشاطات اعير مدرسية فتوقف عن اداءها الى انتهائه من الاختبارات ماعدا حفظ القران وتوسيع فترات الراحة

ومشاركته وزملاءه في المراجعة

ارجو انني لم اطيل عليكم وان راى احدكم ان في هذه الطريقة ليست بالمفيدة للتلاميذ ان يوفيني ويساعدني في الحل الصحيح وخصوصا وان هذا هو طفلي الاول وابن

ي الثاني هذه اول سنة دراسية له وثانيا حقا هذه الطريقة نفعت ابني الكبير كثيرا في سنواته الثلاث الاولى وهي نفس الطريقة التي كانت تستعملها امي معي واخوتي وقد

قادتنا بنجاح لنهاية مشوارنا الدراسي

هذا الموضوع طرحته في العام الماضي
وقد أعدت نشره هذه السنه فأرجو منكم الاثراء.