عنوان الموضوع : ماهو التقسيم المتساوي؟ للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

التقسيم المتساوي؟؟عنوان درس في الرياضيات للسنة الخامسة..ساعدوني لتقديمه.
************ ** ماهو التقسيم المتساوي؟؟*********


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

من خلال عنوانه : تقديم مشكلات تحتوي على عملية القسمة ولكن لاتقدم القسمة بل كاتبة الاعداد على شكل جداء بحيث يكون الناتج عدد تام اي الباقي معدوم .

=========


>>>> الرد الثاني :

من خلال عنوانه : تقديم مشكلات تحتوي على عملية القسمة ولكن لاتقدم القسمة بل كتابة الاعداد على شكل جداء بحيث يكون الناتج عدد تام اي الباقي معدوم .


=========


>>>> الرد الثالث :

يقصد به عملية القسمة الاقليدية : المقسوم=( القاسم * ا لحاصل ) +الباقي .

=========


>>>> الرد الرابع :

هو حل وضعيات تتطلب عملية القسمة بطريقة المضاعفات وليس بالطريقة التقليدية .

مثلا نريد تقسيم 63 كتابا على 9 تلاميذ .

هنا نبحث عن مضاعفات العدد 9 و في الأخير نجد . 63=9×7 ونقول يأخذ كل تلميذ 7 كتب .

نتدرج في البحث عن العدد 7 وليس مباشرة .

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة-ص-
التقسيم المتساوي؟؟عنوان درس في الرياضيات للسنة الخامسة..ساعدوني لتقديمه.
************ ** ماهو التقسيم المتساوي؟؟*********

السلام عليكم و رحمة الله أختي الأستاذة لقد سبق و أن وضعت مذكرة شخصية في حل مشكيلات متعلقة بالتقسيم المتساوي السنة الخامسة تجدينها إن شاء الله في المنتدى صفحة 4 . أنظري تحت تجدين أرقما من 1 إلى 11

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lainseur
السلام عليكم و رحمة الله أختي الأستاذة لقد سبق و أن وضعت مذكرة شخصية في حل مشكيلات متعلقة بالتقسيم المتساوي السنة الخامسة تجدينها إن شاء الله في المنتدى صفحة 4 . أنظري تحت تجدين أرقما من 1 إلى 11


ممكن اخي وضع رابط الموضوع لاني لم اجد المذكرة التي ذكرت


وضعية الإنطلاق :
أكمل 45 = ( . x . ) +
46 = ( 5 x . ) +
86 = ( 9 x . ) +

بناء التعلمات : للدخول الى القسم إصطف التلاميذ في صفين متساويين و كان عدد هم 32 تلميذا .
ما هو عدد التلاميذ في كل صف ؟

المعطيات : عدد التلاميذ 32
عدد الصفوف 2
ما العمليات التي تمكننا من إيجاد عدد تلاميذ كل صف ؟؟؟؟
التلاميذ أحرار في البحث عن العملية التي يراها مناسبة و لو كانت العملية المباشرة ، لكن يتدخل االأستاذ ليوجههم قائلا
أتمموا 32 = 2 x .
إذا عدد تلاميذ كل صف هو ( كتابة النتيجة على الألواح )

وضعية التوظيف :

أنقل ثم أكمل : 24= (5 x . ) +
100 = ( 20 x . ) +
42 = ( 6 x . ) +
250 = ( 25 x . ) +

تطبيقات :
يريد الأب ترتيب 222 صورة في ألبومات ، يسع كل منها 50 صورة . ما أكبر عدد من الألبومات التي يمكنه ملؤها ؟

دائما 222 = ( 50 x . ) +


نفس السؤال لـ 300 صورة ، 265 صورة .

مشكلة 3 :
رتب مكتبي 265 كتابا على 20 رفا و في كل رف نفس عدد الكتب و ترك بقية الكتب على الطاولة .
ما هو عدد الكتب في كل رف ؟
ما عدد الكتب على الطاولة ؟

هذه محاولة مني و أرجو ان أكون قد وفقت فيها . مع تحياتي للجميع و صح عيدكمم.
و يمكن تعديلها كما تريدون و الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــم و رحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــة الله

شكرا جزيلا.........

نتيجة 100/100 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السلام عليكم

مع أن هذا الدرس جد سهل لأنه بالدرجة الأولى يعتمد على التمكن من جدول الضرب وأيضا معرفة باستنباط المضاعفات

لكن لابأس بتقديم هذه المذكرة وجدتها ربما تفيد بشيء

تفضلي من هنا



اضغطي على الصورة للتحميل

و شكرا.