عنوان الموضوع : ساااااااااااااااعدوني
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
من فضلكم ساعدوني في حل التمرين رقم 3 ص 27 كتاب رياضيات سنة خامسة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
حل التمرين رقم 3 ص 27
سيدتي رهنا سيوظف التلميذ مكتسبات سابقة ويدمجها 1-تطبيق قاعدة ضرب عدد عشري في 10.في 100 في 1000
11=(10+1) -
اذا 26.3 *11= 26.3 *10(اجراء ذهني لانه سيطبق قاعدة و هي تحرك الفاصلة برقم )اذا مباشرة يكتب على الآلة الحاسبة النتيجة وهي 263ثم يصيف لها 26.3( وهي المرة 11فيجد النتيجة .
26.5*11=(26.3*10تطبق قاعدة) =263+26.3=289.3.
-23.999*999=(23.999*1000)تطبيق قاعدة =23999-23.999=.......
-82.99*99=(82.99*100)=8299-82.99=....
-7.99*99 بنفس الطريقة.
245*11=245*10=2450+245=....
251*101=251*100=25100+251=.....
وهكذا مع البقية ارجو ان الشرح واضحا
اما التمرين 4-تحويل العدد الى كسر واجراء العملية 12.5=125/10
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستاذة فاطمة س
السلام عليكم
من فضلكم ساعدوني في حل التمرين رقم 3 ص 27 كتاب رياضيات سنة خامسة
نعم نستطيع عمل ذلك
نكتب 7,99 ثم نضغط + ثم نضغظ = ونكرر الضغط على لمسة تساوي 99 مرة
=========
>>>> الرد الثالث :
لكن ألم تلاحظوا أن درس ضرب الأ عداد العشرية في 10و100و1000 لم يقدم للتلاميذ بعد ؟؟!!!..
=========
>>>> الرد الرابع :
درس الضرب في 10 وفي 100 قدم في السنة الرابعة
=========
>>>> الرد الخامس :
يستطيع المتعلم فعل ذلك يدويا
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
نعم نستطيع عمل ذلك
نكتب 7,99 ثم نضغط + ثم نضغظ = ونكرر الضغط على لمسة تساوي 99 مرة
كلامك صحيح لكن اذا كنا سنضغط في العملية الاولى 99 مرة والثانية 999مرة متى سينتهي الدرس ؟
كما قلت لك اختي هذه وضعية ادماج لدرسين سابقين الاول في السنة الرابعة ضرب الاعداد العشرية في 10 و100 والثاني الضرب في عدد بالعودة الى 10 او 100 الضرب في 9 يعني الضرب في 10 -1 والضرب في 11 يعني الصرب في 10+1
اما من قال بانه يمكن الحساب يدويا( كما قال)- الكفاءة المستهدفة في هذا الدرس هي استعمال الحاسبة .
يمكن الحل بالطريقة التالية 26.3*10+26.3*1 وطريقة الضرب في10 ومضاعفات10 معروفة اي ان يكتب 11 على شكل 10+1 و 99 على شكل 100-1 و999 على شكل 1000-1
ضرب الأ عداد العشرية لم تدرس في السنة الرابعة تعرفنا عليها بتعيين الجزء الصحيح والجزء العشري و وضع الفاصلة...وتطرقنا الى المقارنة والترتيب ..وكذا الى جمع وطرح
الأ عداد العشرية فقط .
الطريقة الصحيحة هي كما ذكرها أخونا تواتي وليس كما ذكرت أختي حورية لأن جوهر السؤال هو : دون أن نضغط على الزر x وأما طول الاستعمال فللمعلم التصرف يختار مثالا قصيرا يؤدي الى المطلوب ويترك الباقي للتلميذ لينجزه في البيت أما إن كان له الوقت قينجزه في القسم .
ملاحظة : يجب أن نعود التلميذ الدقة في الملاحظة والدقة في الاجابة أي على قدر السؤال يكون الجواب ولايكون ذلك إلا بالدقة في السؤال .
وأجر الجميع على ولأبنائنا
في طريقتي لم نستعمل xابدا والتدريس الفعال هو تعويد التلاميذ على اقصر السبل لايجاد النتيجة واسهلها لماذا ندرس تفكيك الاعداد اذا .
اذا كان الهدف من التمرين الضغط على +999مرة ماذا سيجني المتعلم الا الما في اصبعه انها حصة رياضيات وليست حصة اشغال يدوية .
يا سيدتي حورية جعلك الله من حوريات الجنة الهدف من الدرس هو استعمال الآلة الحاسبة وأي استعمال ؟؟ ليس الاستعمال العادي بل : طرق أخرى لاستعمال الآلة الحاسبة ....هناك طرق خفية لإيجاد مساواة معينة بطرقة أخرى غير ظاهرة ولايستعملها كل واحد وقد يجهلها الآخرون وهي موجودة في الآلة يمكن أن نستعملها وفي النهاية نكون قد وصلنا الى التحكم التام أو شبه التام في هذه الآلة مثلا أستطيع أن أجد مضاعفات عدد باللمس على الزر + والتساوي وهكذا .
وأما أقصر السبل للتلميذ مجالات مفتوحة ليطبقها ويكتشفها ليختار ما يعجبه أي هي نوع من التنويع في الطرق فقد تعجب فئة معينة وتعمل بها بعدما كانت جامدة غير فاهمة لما يحدث وقد تثير نوعا من التشويش على من فهم لكن عليه أن ينظم نفسه ويزيد في البحث ثم هذا هو الدرس لا يمكن أن نحذفه أو نتركه .
أما بالنسبة للأشغال فقد نجدها في كل الدروس أو نحتاجها لكل الدروس وغالبا ما نستعملها دون شعور لأن الضرورة تتطلب ذلك وكما يقال :** الضرورات تبيح المحضورات**وليس عيبا أن نستعين بمادة دراسية لتدريس مادة أخرى بل هي من فنيات التدريس والمدرس الناجح .أرجوا أنك قد فهمت قصدي والله من وراء القصد
اختلاف الآراء ميزة حسنة واحترام الراي الاخر خلق سام .
ما أقنعتني ومازلت عند راي ان العلم جبل نسمو بتلاميذنا الى قمته ( لا ان ننزل القمة الى تلاميذنا) وهذا لا يكون الا بتوظيف ما يزيدهم ذكاء والضغط على + يتعارض مع هذا .
قدمت الدرس وكان ناجحا 100/100
ما حيرني ان صاحبة السؤال غابت .
أركز على هذه النقطة
يا سيدتي ليس في هذا الموضوع اختلاف مادام الهدف واضح فقذ تتعدد الطرق لكن الوصول دائما الى نفس المكان وهو تحقيق الهدف .أي كما يقال ** كل الطرق تؤدي الى مكة**
هذا الدرس يعالج أمرا محددا ومعينا وهو ": أن يتعرف التلميذ على وظائف أخرى للآلة الحاسبة و ليست الوظائف العادية كما سبق وأن قلنا ومثل هذا الدرس مثل التي تعود التلميذ استعمال المدور والمنقلة وفي رأيي وحسب تجربتي هي أصعب من درس الألة الحاسبة وفي هذا الدرس تحديدا هو إعطاء التلميذ مجموعة من المعارف والخبرات والتقنيات ليكتسبها التلميذ ويعمل بها أوتبقى في ذاكرته يستعملها متى احتاج إليها .
واعلمي أن درس الكسور لايقل صعوبة عن هذا الدرس وكذلك الحصص المتباينة والمتساوية والحال وحتى الفعل والاسم . واعلمي أيضا أن هذا الدرس يتعلم فيه التلميذ تقنية جديدة لايعرفها وقد تعترض طريقه . أو كأنه يتعلم سياقة سيارة .فقد كنت ضد هذا الدرس لأنني كنت أريد أن يتعلم التلميذ الحساب معتمدا على ذهنه وفي كل الحالات لكن وهذا في درسنا اليوم وهو أن يمتلك التلميذ هذه التقنية وهي مخفية للعامة لايمتلكها إلا من تعلمها .
أعطيك مثالا آخر : أريد منك أن تعلمي هذه البنت ركوب الدراجة بطريقة أسهل وأسرع ؟؟ ماذا تفعلين ؟؟؟ فهي نفس الطريقة التي تعلمين بها نفس البنت الوظائف المخفية وبالطرق الملتوية وأقصد بالملتوية كأن يحسب عملية من المفروض بعملية الجمع لكنه يستطيع أن يجدها بطريقة الجمع وفي رأيي فهي تعطي للتلميذ مساحة واسعة للاكتشاف والاختراع مثل بعض أبائنا وأمهاتنافقد استطاعوا التحكم في الهاتف النقال رغم أنهم لايفكون حرفا بالعربية أو الفرنسية ولم يكن لهم هذا إلا بعدما امتلكوا تقنيته وبالتعلم ولم يعتقدوا يوما أنها بعيدة عنهم أو حتى **طاب جنانهم **
لا أستطيع أن أقنعك أكثر مما قلت في تدخلاتي . موفقة إن شاء الله