عنوان الموضوع : عدنا......الحلقة6من المسلسل عزوني ياملاح,,,,,,,,,,,,,, 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

تتوالى الايام وتمر القاطرة متجهة الى محطة السنة الثانية بعد مرور عطلة الصيف اطول العطل في السنة الدراسية حيث كنت اتعمد سؤال التلامسد بعد كل عطلة الصيفية كانت او الربيعية ’اين قضيتم العطلة ’وكانت اجابتهم دائما ’في البيت’عدا تلميذين كانا يذهبان خلال العطلة الى اقاربهما مع ان الاقارب كانوا ليس بعيدين عنهما يعني يسكنون في نفس المنطقة,وقضاء العطلة على شاطىء البحر كان حلما بالنسبة لهم وقد كنت اطلب منهم التحدث عن العطلة في فقرة شفوية لتكون مكتوبة في السنوات الموالية بعد الكتسابهم مهارة الكتابة والتعبير وهذا قصد تمكينهم من التعبير الكتابي ,,,,,
مع بداية الدخول المدرسي الجديد2016/2016بدانا بمراجعة الحروف لان العطلة الصيفية كانت كافية لنسيانها لدى بعض التلاميذ قبل الانطلاق في قراءةالنصوص المطولة تلك النصوص المترجمة التي لا تعكس واقع المتعلم في المناطق النائية تمكن التلاميد من استدراك كل الحروف عدا جمال وتوفيق في الحقيقة هما الوحيدان اللذان لم ينسيا ماحفظاه في السنة الاولى فتوفيق تعرف على حرف الباء وجمال تعرف على حرف الراء وهدا هو رصيدهما القرائي خلال السنة الفارطة
كنت اتصفح المنهاج دائما اثناء اعداد الدروس وعندما اقرا ماتنص عليه الكفاءة الختامية للمتعلم في السنة الثانية اي الاسترسال في القراءة اتمتم قائلة ’اي استرسال ونحن لم نتخطى تهجئة الكلمات.؟......................................... ..
وللذكر فقد استضفت تلميذتين جديدتين من مدرستين مختلفتين وردة واية وردة دريت سنتها الاولى بمدينة بشار اما اية فمدرستها في نفس المنطقة ولما اخبرني المدير بالتحاقهما الى قسمي دعوت الله ان تكونا ذات مستو جيد’’’’’’’’’’’
اول عمل قمت به هواننى عرضت عليهمالائحة الحروف كلها باصواتهاالمختلفة فاكتشفت انهما ايضا نسيتا بعض الحروف ....ولكي استغل حصة المعالجةفي الرياضيات اتفقت مع زميلة لي في العمل كانت تشرف على قسم السنة الاولى فوزعنا التلاميذ المعنيين بالمعالجة الى فوجين انا اشرف على فوج القراءة والاملاء وهي تشرف على فوج الرياضيات يعني اشركنا تلاميذ الاولى والثانية في فوج واحد ,,,,,,,,,,,,
كانت وردة في فوج القراءة ولما ولما وجدت نفسها بين تلاميذ السنة الاولى ظنت انها كررت السنة واشتكت لوالدها ذلك.
جاء الوالد في اليوم الموالي غاضبا ظاناان ابنته التي كان يعتبر ها مجتهدة قد كررت السنة الاولى ولما ااخبرته الحقيقة الغائبة عنه وهي انها لا تعرف قراءة اغلب الحروف ثارت ثائرته وصفع ابنته امامي بصفعة جعلتها تغلق ادنيها وتبكي بشدة عندئذ ثارت ثائرتي وقلت له .’ياسيدي انما العلم بالتعلم وابنتك ليست دابة تستطيع ان تستدرك ما فاتها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الحقيقة كان الامر مؤسفا جعلني استشعر شعور التلميذة انذاك ومنذ ذلك اليوم صار ثالوث الخوف عند وردة °الولي...الحروف,,,,,,المعلمة,,,,هاجسا يؤرقها كنت اشعر بذلك كلما سالتها عن درس او طلبت منها القراءة في الكتاب كانت ترتعد وتتلعثم ,,,,,,,,,,,,,
والله كانت وردة تلميذة هادئة بريئة جدا وخلوقة تتمتع بكل الصفات التي تجعلها تتعلم في جو عادي وكانت لها قدرة على الحفط الجيد للسور والاحاديث استغربت كيف نسيت الحروف واصلت معها المعالجة خلال الفصل الاول وتمكنت من القراءة بتهج للكلمات الا ان خطها كان جيداوقد ساعدها في ذلك والدها والحمد لله انه محى اثره السلبي في نفسي بعمله هذا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وعن ايةفهي مشكلة اصعب من وردة فبالاضافة الى عدم ادراكها للحروف فهي تعاني الخوف فعندما اسالها خلال الدرس تلتزم الصمت الى ابعد حد حاولت معها لكن لا جدوى من ذلك وكنت احس انها تتعلم بصمت لذلك استبعدتها من المشاركة داخل القسم الا اذا رفعت اصبعهااخذت وقتا طويلا لكنها لم تتمكن من الاسترسال في القراءةواكتفت بالتهجئة ........................
كنت اطلب من التلاميذ تحضير نص القراءة في البيت حتى يتسنى لهم الاسترسال اثناء القراءة في القسم ونظرا لطول النصوص في السنة الثانية كانوا يحضرون فقرة او فقرتين على الاكثر ولا اخفي عنكم فالقراءة بالنسبة لهم مملة فهي اشبه بالعقاب لانهم كانوا يقرؤون نصوصا بلا روح يغلب عليها الطابع الوصفي الذي يحول دون تشويق التلاميذواثارة عواطفهم نحو النصوص على عكس الطابع السردي القريب من طبيعة المتعلم في هذا السن..........
وكنت قد حدثتكم عن عيوب النطق في سنتهم الاولى لتاتي مرحلة سقوط الاسنان اللبنية في سنتهم الثانية وهذه الاخيرة ساهمت ايضافي عدم نطق الحروف جيداخاصة حرف السين الذي تحول الى ثاء واهم مشكل ظهر هنا هو عسر القراءة عند جمال وتوفيق وعيوب القراءة عند الاخرين ,,
كان مشكل جمال وتوفيق كابوسا يهدد مشروعي لعدم تواصلهما الشفوي والكتابي وكنت ابحث من حين لاخر عن حل لهما ..............
اطلعت على بحث حول عسر القراءة وعيوبها وعرفت انالمسؤول عن القراءة هو الجملة العصبية فالعين ترسم شكل الحرف لتنقله السيالة العصبية الى الدماغ وهناك يكون الادراك كما عرفت من خلال هذا البحث ان هناك اسباب متعددة تؤدي الى عسر القراءة منها سوء التغذية والحالة النفسية للتلميذ وضعف البصر وغيرها من الاسباب الاخري ,,,,,,ولاول ادرك ابعاد القراءة وميكانيزماتها في هذه المرحلة للتلميذ وادركت ايضا انها ليست مجرد حروف وكلمات نركبها فتعطينا كلمة فالامر ابعد من ذلك بكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثير,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,يتبع,,,,,,,, ,,,همس الفراش


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم اخواني القراء
ملاحظة 1 بعد قراءة الحلقة ارتايت ان اضع كلمات دلالية نفتح حولها النقاش
العطلة +تصوص القراءة في السنة 2+المعالجة التربوية +عسر القراءة وعيوبها.
ملاحظة2سالني البعض من القراء لماذا العزاء وقد نجح كل التلاميذ بنسبة100/100لذلك لم اكن اعتبر يوماهذهالتسبة نجاحا حقيقيا انما النجاح هو شيء اخر لم احصل عليه بعد كل هذا الجهد هو نجاح لا يمكن لهذه الامتحانات الكتابية باسئلتها الساذجة ان تصل الى عمق وكيان المتعلم وتقيس امكاناته الحقيقية.وساتي علي ذكره في الحلقات الموالية باذن المولى تعالى...........
تحياتي للجمييييييييييييييييييييييع

=========


>>>> الرد الثاني :

كان الله في عونك
وجوزيت الفرددوس





=========


>>>> الرد الثالث :

اختي همس الفراش احييك على مجهوداتك و انا اتابع رحلتك الشيقة مع تلاميذك واقف امام كل الحلول التي تتبعينها
وفي كل مرة اقول في نفسي اكثر الله من امثالك فهناك تلاميذ عندهم ظروف خاصة تتركهم يتأخرون عن زملائهم في التعلم
ويجب على الاولياء و المعلم التعاون لكي يصلوا بهم الى بر الأمان
جزاك الله خيرا انت وكل الاساتذة و الاستاذات


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم

حلقة مشوقة وقد استمتعت جدا بقراءتها .. في الحقيقة العطلة الصيفية صارت مشكلا وهاجسا يضيق الخناق على الاستاذ/المعلم لأن كل يوم فيها يمسح جزء من ذاكرة التلميذ.

لا حل يمكن اتباعه نهائيا إلا حل وحيد وفريد، وهو أن توفر الدولة مكتبات عمومية لكل الأطوار إضافة إلى تحرك الجمعيات الثقافية لتوفير نشاطات تثقيفية تحفز مكتسبات التلاميذ

في جميع الأطوار وليس فقط لتلاميذ الابتدائية، إضافة إلى أهم عنصر وهما الأولياء الذين يجب عليهما أن يسعيا لخلق جو التنافس العلمي الإيجابي بعيدا عن غصبهم وترهيبهم

أما نصوص القراءة فهي جافة جفاف الصحراء من كل القيم والمبادئ التي كانت عليها النصوص القديمة وهو مشكل لم تحمل الوزارة نفسها عناء البحث عن حل له.

فالنصوص الجافة إن طالت أو قصرت لن تحقق أية قيمة حتى إن زخرفناها بالرسوم و الألفاظ الحسنة طالما أنه لا توجد رسالة ذات أبعاد إنسانية واجتماعية ودينية وفكرية تُعمل فكر التلميذ

و تحفزه على الأخذ والرد مع النص ويتفاعل معه، وهذا يؤدي إلى نفوره من القراءة وبالتالي ظهور عوائق قرائية لأن التلميذ مجبر على قراءتها لأن الأستاذ طالبه بذلك.

الحل حاليا هو توفير نصوص ذات أبعاد قيمة في حصة المطالعة من أجل تعويض الجفاف الحاصل في النصوص النظامية.

بالتوفيق لك أختاه ... في انتظار القادم.


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anise2011
كان الله في عونك
وجوزيت الفرددوس


شكرا على مرورك الطيب اخي

.................................

=========


[quote=ام سوسو*;1056738863]اختي همس الفراش احييك على مجهوداتك و انا اتابع رحلتك الشيقة مع تلاميذك واقف امام كل الحلول التي تتبعينها
وفي كل مرة اقول في نفسي اكثر الله من امثالك فهناك تلاميذ عندهم ظروف خاصة تتركهم يتأخرون عن زملائهم في التعلم
ويجب على الاولياء و المعلم التعاون لكي يصلوا بهم الى بر الأمان
جزاك الله خيرا انت وكل الاساتذة و

الاستاذات
[/quote
الف شكر اختي ام سوسو والله اقولها بصدق الحلقة المفرغة التي اظهرت مساوءها في تجربتي هذه هو تعاون الاولياء فغلا انقصت من مجهودي معهم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoroski
السلام عليكم

حلقة مشوقة وقد استمتعت جدا بقراءتها .. في الحقيقة العطلة الصيفية صارت مشكلا وهاجسا يضيق الخناق على الاستاذ/المعلم لأن كل يوم فيها يمسح جزء من ذاكرة التلميذ.

لا حل يمكن اتباعه نهائيا إلا حل وحيد وفريد، وهو أن توفر الدولة مكتبات عمومية لكل الأطوار إضافة إلى تحرك الجمعيات الثقافية لتوفير نشاطات تثقيفية تحفز مكتسبات التلاميذ

في جميع الأطوار وليس فقط لتلاميذ الابتدائية، إضافة إلى أهم عنصر وهما الأولياء الذين يجب عليهما أن يسعيا لخلق جو التنافس العلمي الإيجابي بعيدا عن غصبهم وترهيبهم

أما نصوص القراءة فهي جافة جفاف الصحراء من كل القيم والمبادئ التي كانت عليها النصوص القديمة وهو مشكل لم تحمل الوزارة نفسها عناء البحث عن حل له.

فالنصوص الجافة إن طالت أو قصرت لن تحقق أية قيمة حتى إن زخرفناها بالرسوم و الألفاظ الحسنة طالما أنه لا توجد رسالة ذات أبعاد إنسانية واجتماعية ودينية وفكرية تُعمل فكر التلميذ

و تحفزه على الأخذ والرد مع النص ويتفاعل معه، وهذا يؤدي إلى نفوره من القراءة وبالتالي ظهور عوائق قرائية لأن التلميذ مجبر على قراءتها لأن الأستاذ طالبه بذلك.

الحل حاليا هو توفير نصوص ذات أبعاد قيمة في حصة المطالعة من أجل تعويض الجفاف الحاصل في النصوص النظامية.

بالتوفيق لك أختاه ... في انتظار القادم.

اشكرك جزيل الشكر على متابعتك الطيبة والتي من خلالها اجد تفاعلا مع الموضوع قرات ردك بعناية ,,,,,,,تفاعلكم يدفعني للمزيد اشكرك

ماشاء الله

متابعة لقصتك اختي

واترك التعليق لاصحاب الاختصاص ربما قد تكون لي مداخلة ذات يوم

بوركتي وجزيتي الجنان همس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضفاف الإبداع
ماشاء الله

متابعة لقصتك اختي

واترك التعليق لاصحاب الاختصاص ربما قد تكون لي مداخلة ذات يوم

بوركتي وجزيتي الجنان همس

كنت انتظر ردك,اشكرك على مرورك وانا في انتظار مداخلتك تحييييييييييييياتي

شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا همس الفراش على الفضفضة في انتظار الحلقة 7

هلا بعودتك.كنت بانتظار البقية.
شكرا لأنك تبحثين عن الحلول للمشاكل. لأن التلميذ مسؤول من البيت والمدرسة يعني من الأولياء والمعلم.
في انتظار الحلقة السابعة.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fasti17
شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا همس الفراش على الفضفضة في انتظار الحلقة 7

شكرا على مرووووووووووووووووووووووووووووووووووووورك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة serine alger
هلا بعودتك.كنت بانتظار البقية.
شكرا لأنك تبحثين عن الحلول للمشاكل. لأن التلميذ مسؤول من البيت والمدرسة يعني من الأولياء والمعلم.
في انتظار الحلقة السابعة.

اشكرك على المتابعة اختي سيرين وجزاك الله كل خير.

حلقة رائعة بوركت يا فراشة رغم أني أفضل أن أسميك" نحلة " لأن هذا الإجتهاد والمثابرة في العمل يشبه عمل النحلة فالفراشة مغرية بألوانها فقط .