عنوان الموضوع : من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كيف حال إخوتي وأخواتي بالمنتدى أسرة أتعب مهنة في العالم؟
لم أجد أبلغ من هذا العنوان لأستميل عطفكم ومشاعركم لتقديم مديد العون والمساعدة لأستاذ متربص على مشارف التثبيت بعد أشهر قلائل فقط من الآن
فكل رجاء بأن أجد أياد سخية وكريمة ومستعدة لتقديم مالديها من خبرات وكفاءات لمساعدتي وغيري من مَن هم مثلي
لي بعض المصاعب مع نفس السنة مع أني تعاملت معها سنتين
السنة الأولى كانت ارتجالية بأتم معنى الكلمة لأنها أول مرة لي بالابتدائي لكن الغريب أنها كانت جد جد موفقة وحققت بها نتائج مذهلة
أما السنة الثانية لما صرت متربصا وبدأت دائرة المعارف تتسع لدي وصارت كثير من الأمور إجبارية بدا الأمر وكأنني تهت وضللت الطريق ولم أعد أعلم ماذا أفعل
فصرت قاب قوسين أو أدنى من اعلاني قرار التخلي عن المنصب لولا تشجيع البعض لي
مفتشنا السابق هداه الله لم يقدم ولو شيئا مفيدا لنا فقط زيارة توجيهية لم تسمن ولم تعنيني من جوع
ضاقت بي السبل ومع اقتراب موعد التثبيت بوجود مفتش جديد ميدانيا ومعرفيا لايفقه الكثير في التفتيش لديه فقط 10 سنوات خبرة كمعلم لكن نأمل أنه سيكون فاتحة خير لمستقبلنا الغامض كأساتذة.
صادفتني مشاكل عديدة في السنة الرابعة عقدتني وكأني أول مرة أدرس السنة الرابعة، بصراحة صرت أشكك بقدراتي فقد صرت عاجزا على تسيير درسي كما خططت له مسبقا
كما هو الحال اليوم، ففي التقويم التشخيصي لاحظت من حيث الخط والإملاء 97% من التلاميذ متمكنون بشكل مطمئن
القراءة هناك عناصر متحكمة في آليات القراءة المبدئية كاحترام علامات الوقف وغيرها..
الرياضيات لدي أفضلية إجادة الحساب لكن التفريق بين مختلف منزلات العدد مشكل فمن المفروض في هذه السنة يكونون قد هضموا الأحاد والعشرات والمئات والآلاف لكن لاشيء من هذا حدث.
الحفظ بصراحة لم أجربهم كثيرا فهذا ليس بالأمر المقلق مع أني أريد استثماره في بعض الأمور وأهمها القواعد اللغوية والرياضية لتسهيل تطبيقها وربح الوقت في تقليص الحجم الساعي للتعاطي مع الدرس الواحد.
أهم مشكلاتي هي طريقتي: لا أعلم لماذا تفشل جميع طرقي مع أنني أتعامل مع المتعلم بصيغة أنت تسأل وأنا أجيبك وأحاول جعله طرفا فعالا في تسيير الحصة لكن اليوم صدمت لا رغبة في التفاعل ولا المشاركة مع أننا في بداية السنة فإن أكملوا هكذا فلن يتعلموا ولن يستفيدوا ولا أنا سأثبت وتتلاشى كل أحلامي معهم.
بقي حل العمل بالأفواج لكنه يستهلك الوقت والجهد وأنا أعمل بنظام الدوامين أي علي أن أنهي عملي مع حلول الـ 10:15 لترك القسم للتي تأتي بعدي.
- ثانيا مشكلتي في القراءة حقا أتعبتني
هي 3 حصص فقط لكن ما يجب أن ينجز في هذه الحصص الثلاث ينافي التقسيم
الحصة الأولى: القراءة النموذجية والفهم العام
الحصة الثانية: تقسيم النص لأفكار جزئية ووفقا للمذكرات لن تكفي 45 دقيقة لإنجاز ذلك الكم من الأمور قبل التطرق للظاهرة النحوية.
الحصة الثالثة: الفكرة العامة للنص مع التطرق للظاهرة الصرفية أو الإملائية وقبلها الإثراء.
حقا يسطر هنا ألف علامة استفهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- وأيضا ما يخص تقديم حصص التربية الفنية والتشكيلية، لا الدليل يعطيك ما يساعدك ولا حتى المنهاج ولا أي شيء فقط ألغاز وليس لدي أدنى فكرة عن هذه الأمور كلها وخصوصا الأناشيد من أين آتي بها فحتى في النت لا توجد ؟
- آخر إشكال ربما بالنسبة لي هو ملء الدفتر اليومي فأحيانا لا أجد ما أكتبه في الكفاءة المستهدفة وفي المنتوج التعلمي مثل القراءة خلال هذه الحصص الثلاث.
إضافة إلى التعبير الكتابي.
فأرجوكم أرجوكم رجائي بكم بعد الله كبير وأتمنى أن لا ينقطع وتنظروا إلى إشكالاتي بعين زميل في القطاع، فحتى إن لم أثبت لقدر الله أريد للتلاميذ أن ينتقلوا للسنة الخامسة برصيد فكري ومعرفي كافيين لإنقاذهم من الضياع والتشتت.
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه البداية فقط، لماذا تحكم على نفسك بالفشل في التخطيط وتقديم الدروس؟
وحسب وصفك للمتعلمين بعد التقويم التشخيصي مستواهم ممتاز على اعتبار أنهم كانوا في عطلة طويلة.
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثاني :
شخصيا استنتجت من كلامك أنك أستاذ متمكن و لك كل المؤهلات للتغلب على المصاعب . ما تشعر به الآن شيء طبيعي لكل مقبل على التثبيت . موفق بإذن الله .
=========
>>>> الرد الثالث :
و الله العظيم كأنك تتحدث بلساني لدي سنوات كبيرة في القطاع و لكن كمستخلفة و هذا العام أنا مقبلة على التثبيت و كلي مخاوف نفس المخاوف أعانيها و لست أدري م العمل وفقك الله أخي مادام لك هذا التخوف معناه أن لديك ضميرا مهنيا و تخاف الله بالتوفيق.
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا وبارك الله فيكم
أنتظر دعمكم
=========
>>>> الرد الخامس :
يا أخي هذه الرسالة رسالة تحدي لك واتباث الذات لا يهمك مايهمك المهم ماتقول انت عندما يسألك رب العباد الطريقة لاغبار عليها لكن الأولاد لابد لهم من تشجيع سواءا من قبلك او من أهلهم هذا الأهم الثقة في نفس تصنع المستحيل واشكرك لهذا القلق فهذا القلق جزء من تحمل المسؤولية والله ياأخي لن يضيع جهدك وسترى عن قريب ذالك ولا تنسى انهم لازالوا يحسون بطعم الأشهر الثالث الخاصة بالعطلة وحرارة الجو ............أعانك الله
=========
السلام عليكم ورحمة الله
من خلال ما قلته اخي الفاضل فانت من الاساتذة الذين بقي ضميرهم يقض
ولكن ما اريد ان انبهك اليه ان التلاميذ رجعو الى الدراسة من عطلة صيفية فاول ما تقوم به وانت تقدم الدروس هو اخراجهم من العطلة وارجاعهم الى جو الدروس
وذلك بفرض النظام داخل القسم ولكن ليس بالقوة ولكن باللين
وهذا الامر ليس في حصة او يوم ولكن يتطلب بعض الوقت
ثم عليك بالتحكم الجيد في الحصص وتقسيمها بطريقة منهجية عليك جعل وقت محدد للقراءة ووقت محدد لافكار والمناقشة والى غير ذلك
وان شاء الله انت الان في الطريق السليم
السلام عليكم هذا ما اعانيه انا ايضا في هذه السنة بالاضافة الى التوفيق بين الحصة القرائية وكراس الانشطة وكراس القسم كان الله في عوننا
السلام عليكم ....أخي الكريم بارك الله فيك.
كل الجزائر تعاني من نفس المشاكل...لأن المنهاج هو الغلط وليس الاستاذ .....ونحن نريد أن نصلح ما أفسده غيرنا ليقال عنا متمكنين ونعمل بجد ....وهذا ما نجحت فيه الوزاة ان جعلتنا ننجح ما يريدون منا أن ننجحه .
يوجد الكثير من الأمور لا أهمية لها ولن يهضمها التلميذ ولو بعد قرن ....فلا ترهق نفسك بأمور تافهة ....فمثلا الرسم والأناشيد كيف تريد الوزارة من معلم درس الفيزياء او الأدب العربي أن يقدمها للتلميذ ؟؟؟ أليس عبث أخي.
في الأخير بالنسبة للتثبيت فسوف تثبت لأن من سيثبتك لا يفقه شيئا مهما ادعى غير ذلك فقط يجب أن تحس اللجنة انك واع بما تقوم به. ومتأكد منه.
وأعانك الله .....
شكرا معاشر الأساتذة الأفاضل على الكلام القيم والمحفز وأعاننا الله جميعا على تأدية اللازم وأكثر
بالنسبة لكلام الأخ عبد الحميد الجزائري1
يوجد الكثير من الأمور لا أهمية لها ولن يهضمها التلميذ ولو بعد قرن ....فلا ترهق نفسك بأمور تافهة ....فمثلا الرسم والأناشيد كيف تريد الوزارة من معلم درس الفيزياء او الأدب العربي أن يقدمها للتلميذ ؟؟؟ أليس عبث أخي.
بلى وربي كلامك عين الصواب فهما أكره نشاطين لدي فلا أفقه فيهما شيئا.