عنوان الموضوع : الى اصحاب الخبرة والضمير المهني الصادق
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ...وجدت نفسي بعد نقلي من مدرستي الى مدرسة اخرى امام قسم للسنة الخامسة لايفرق بين الاسم والفعل والمفعول به يكون مرفوعا بالكسرة المقدرة على الفتحة وووو....وهنا لااتحدث عن تلميذ او تلميذين بل 80 في المئة من تعداد قسم 38 تلميذ ...شعرت باحباط شديد واحاول ايجاد طريقة للانقاذ ...فارجو من الاساتذة الافاضل المساعدة بنصيحة او طريقة للمساعدة ...وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أكثري من التطبيقات فهي الحل الأنجع لكل الصعوبات قللي من حصص التربية العلميةوالجغرافياو... ومواد الإيقاظ على حساب مادتي اللغة العربية والرياضيات عودي التلاميذ خلال من بداية الفصل الأول على حل دراسة النص عربية ورياضيات
=========
>>>> الرد الثاني :
وحدة وحدة و العام طويل واحذر اهمال المواد الأخرى .
دائما نجد هذه الحالات عند تدريسنا لفوج جديد ثم نتعوّد على الأمر ونكتشف بعدها التغير المهم الإخلاص في العمل .
=========
>>>> الرد الثالث :
لا تيأس، عليك بالصبر، و المضي معهم رويدا رويدا، في حصة الفراءة مثلا عين كلمة ما وطالبهم بتحديد نوعها من أفسام الكلمة، أهي اسم أم فعل أم حرف، نفرض أنّ هذه الكلمة اسم،ننظر إلى الحركة في آخره، إذا كانت ضمة مثلا. على ماذا تدل الضمة؟ ما هي الأسماء المرفوعة؟ .......
فم بتخصيص خمسة دقائق قبل انطلاقحصة القواعد النحوية و الصّرفية في مراجعة سريعة.
وعندك أيضا حصة المعالجة راجع من خلالها الدروس النحوية و الصّرفية التي تناولوها في السّنة الرابعة.
وفق الله.
=========
>>>> الرد الرابع :
الإكثار من التطبيقات في المنزل و القسم هي الحل الأنجع في تخطي الصعاب و الوصول بالتلاميذ إلى بر الأمان مع كل تمنيتنا بالتوفيق إنشاء الله
=========
>>>> الرد الخامس :
العمل ثم العمل ثم العمل
مع
النية الصادقة ثم النية الصادقة ثم النية الصادقة
إن شاء الله
تصل إلى المقصود
=========
اخي الكريم عشت هذه الوضعيات وعانيت منها
ساحاول ان أقدم لك تجربتي وهي محاولة فقط لانه لايمكن اصلاح خلال سنة ما ضاع في اربع سنوات ولكن لانياس ولا نقطع الامل
بالنسبة للقواعد لاتعتمد كليا على التدرج السنوي ، لماذا ؟ لان التلميذ ليس له قاعدة أو أساس تعتمد عليه,
ابدأ اولا بأقسام الكلام وركز عليه وراجعه يوميا 7 دقائق صباحا باستعمال الالواح و7 دقائق مساء ودائما بوسيلة
لمارتنيار حتى نهاية السنة لأن عقل الطفل في يده والتكرار يعلم ,,,,,
بالنسبة للقراءة
جزئ النص وكل فقرة يجب أن تقرا من عدة تلاميذ ولا تغضب امامهم وقل لهم " اقرا بصوت متواصل مثل المديع = قلد المديع =
دربهمم على تقليد المديعين بجملة أو جملتين يوميا لأن الفائدة في الاستمرار والطفل ميال الى التقليد
اما الحفظ فقم بما يلي
قسم التلاميذ الى افواج في كل فوج 5 تلاميذ أو 6 لامانع ولكن لكل فوج رئيس ونائبه يراقبان يوميا من انجز التمارين ومن لم ينجز والاشراف لك انت
وانصح هؤلاء الرؤساء بأن ليس لأي واحد منهم الحق في ضرب الاصدقاء أو مضايقتهم
عند الدخول الى القسم أخرج انت الرؤساء امام السبورة واسالهم عن الاصدقاء , من من فوجك من لم ينجز التمارين ؟ من من فوجك من لم يحفظ ؟ وهكذا ,
ومادام ضميرك حي ونيتك صادقة فاعلم أن، الله لن يخيبك بل ستبني نشئا لن ينسى فضلك وحبك سينقش في قلوب هؤلاء
بارك الله فيك وأعانك ,
[b]سبحان الله قبل كتابة هذا الموضوع فكرة ان أضع موضوع مثله لأني أواجه مشكلة مثل مشكلتك بل أكثر منك حيث انه لدي 25 تلميذا يوجد من بينهم 11تلميذا تقريبا لايتقنون لا القراءة اما الممتازون عندي فهم يتلعثمون في القراءة أنا صراحة فكرة في الانسحاب بالانتقال الى مدرسة أخرى حتى ولو كلفني ذلك التعب والمشقة , اخواني هذا ليس هروبا من الواقع ولكن كيف لي ان أعمل مع قسم مستواه ضعيف ضف إلىذلك كثرة الفوضى لأن المعلمين الذين سبقوني أو تداولوا على هذا القسم كانوا أكثر مايكونون خارجه
ومازاد الطين بلة هو ان مفتش المقاطعة يحاسبك في نهاية الموسم على النتيجة المتحصل عليها أنا شخصيا لايمكنني تحمل نتائج هؤلاء التلاميذ
صارحة المدير وقلت له غير لي الفوج أو اعطني الموافقة للخروج . معطيا إياه وعدا بمساعدة هؤلاء التلاميذ خاصة الذين لايتقنون الفراءة في وقت الراحة كيوم السبت ومساء الثلاثاء وهذا مااستطيع فعله , وفي الاخير ارجوا من الاخوة ابداء رأيهم[/b]
بارك الله فيكم على الاقتراحات التي قدمتموها وستؤخذ بعين الاعتبار انشاءالله ....ولولا هذا الضمير الحي والخوف من الله عزوجل لاننا سنحاسب على هؤلاء الابرياء .فهم امانة في اعناقنا وعلينا ان نبذل الغال والنفيس من اجل تبليغ الرسالة على اكمل وجه والمضي بهم قدما الى بر الامان ...فاللهم اجرنا على نيتنا الصادقة وعملنا الدؤوب ...وشكرا اخوتي الافاضل على التواصل.
الخطا قد وقع ولامجال للعودة الى الوراء وعلينا التفكير في حلول نخفف بها الضرر الواقع ...واقترح اخي استغلال كل الحصص في القراءة بمعنى التربية الاسلامية والمدنية وكل الانشطة توظف القراءة فيها والتصحيح لمخارج الحروف وغيرها مع الحث على التحضير في البيت وقراءة النصوص يوميا مع المراقبة والمحاسبة ...والله يقدرك اخي