لكل أستاذ طريقته الخاصة تمنياتي لك بالتوفيق
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fares66
بارك الله فيك يا أستاذة وشكرا جزيلا فقط اريد منك أن توضح لي نقطة واحدة من فضلك لاني وجدت إختلافا في مادة القراءة مثلا:
الاسبوع الثاني حسب المذكرات الموضوع هو الوعد المنسي وحسب دفتر التحضير الموضوع هو عاصمة بلادي .
ونفس الشيء بالنسبة لبقية الاسابيع .أرجو التوضيح في هذه النقطة من فضلك وايهما مطابق للتدرج وشكرا مرة اخرى. |
وفيك بارك الإله
المحور الأول هو : القيم الإنسانية شخصيا ابدا بالوعد المنسي وهو المعمول به عندنا
لكن لم أفهم (دفتر التحضير ) هل تقصد الدفتر اليومي إن كان كذلك أرجو منك الإطلاع على الرابط التالي
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1662677
السلام عليكم العمل في أفواج ممكن في الرياضيات إذا كان عدد التلاميذ 25 أو أقل، لقد شاركت في لجنت الترسيم لأستذاتين في قسم السنة الرابعة فكانت النتائج حسنة وتمكنت الأستذتان من التحكم في التلاميذ، وكان الدرس ناجحا. أما أنا فأدرس 34 تلميذا في السنة الخامة هذه السنة ولا يمكن تنفيذ هذه الطريقة بسبب الإكتظاظ ، فقذ جربتها في السنة الماضية حسبت أنني في السوق لا في القسم.
السلام عليكم
نصيحتي لمن يدرس أول مرة قسم السنة الخامسة
اغتنموا الفصل الأول والله من ضاع عليه العمل في هذا الفصل خسر الكثير
تخصيص الأسبوع الأول لمراجعة أساسيات اللغة العربية وما تم تناوله في السنة الرابعة (نحو صرف املاء ) خاصة إدا كان التلاميذ لأستاذ آخر حتى تأخذ نظرة أولية عن مستواهم
مطالبة التلاميد بتحرير فقرات بسيطة ( تعبير كتابي )
مراجعة الرياضيات ( جدول الضرب ..المضلعات ..الزوايا ..لتعامد والتوازي .كتابة الاعداد بالارقام والحروف )...سوف تذهلون في البداية من مستوى بعضهم لكن بمرور الوقت وبإخلاص النوايا والعمل بجد معهم سيستجيب الجميع ...
انتبهوا إلى التلاميد الذ ين لم ينجحوا بالامتحان ( أقصد التلميذ المعيد ) والنظر إليه على أساس أنه تلميذ تحصيله العلمي ضعيف...والله العظيم من المعيدين من يتفوق على المجتهد ( هناك من يتعظ من الفشل ومهناك من كانت له ظروف خاصة و من كره معلمه السابق ) وتذكروا جيدا هذه الملاحظة ...والأيام ستكشف لكم ما أقول .
كل هذا سيمكنكم من وضع خطة علاجية وتحديد معالم القسم والتعرف على مستوى التلاميذ والبحث عن المفاتيح التي بها يتمكن الأستاذ من تنشئة قسم مقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
ملاحظة :
من خلال تجربتي المتواضعة أنصح زملائي بعدم وضع مادة الرياضيات على الساعة الثامنة لأن بداية الصباح إما تأخر التلميذ أو الأستاذ لظرف ما + في فصل الشتاء تضيع دقائق في نزع المعاطف .....+ في حالة زيارة مفتش بداية الصباح لا تضيع وقتك في تحضير الوسائل وووووو) كل هذه العراقيل لا تخدم الدرس.
تمنياتي بالتوفيق للجميع
تحية طيبة وبعد:
شكرا لكم على تدخلاتكم وآرائكم السديدة.
فقط عندي تدخل فيم يتعلق بتفويج التلاميذ، فهناك من يرفضها رفضا مطلقا، ويعتمد على الطريقـة الكلاسيكيـة,
صحيح أحيانا تسبب هذه الطريقـة إثارة الفوضـى، لكن دور الأستاذ هنا مهم جدا، ومع مرور الوقت سيتدربون عليها، لذلك ينبغي الاعتماد عليها في السنة الثانية أو الثالثــة، وقد جربتها مع تلاميذي وأعطت نتائج جيدة، ومن بين فوائدها:
ـ تعلم لغة الحوار وتبادل الآراء،
ـ تعلم فن القيادة ( رئيس الفوج باعتباره قائدا)
ـ التدريب على روح العمل الجماعــي,
ـ خلق منافســة بين الأفواج وهذا يشجع التلاميذ المتأخرين في التعلم.
يراعى في طريقـة تفويج التلاميذ:المستوى والمكان والزمان وطبيعة النشاط، إذ يجب تقسيم المتعلمين حسبمستوى التحصيل( نجيب ـ متوسط ـ متأخر)واذا كان العدد كبيرا جدا يصعب الاعتماد على هذه الطريقـة. ( + 35 تلميذا) وكذلك مراعاة المكان فإذا كانت القاعـة ضيقـة وكان حجم الطاولات كبيرا فهذا يؤثر في نجاح هذه الطريقـة, كما أن للزمن دورا هاما في نجاحها أيضا، فينبغي أن تكون في الفترة الصباحيـة، لأن في المسـاء يكون أغلب التلاميذ قد نالهم التعب.
ضف إلى ذلك طبيعـة النشاط ( الوضعيــة) فليس كل الأنشطـة والوضعيات تستدعي هذه الطريقـة، بل اختيار الأستاذ يجب أن يكون في محله، خاصـة وضعيات نشاط الرياضيـات كما ذكر الزميل جمال.
والاعتماد على هذه الطريقـة ليس دائما، بل يجب التنويع من الطرق كي لا يتسرب الملل لدى المتعلميــن، ويبقــى الأستاذ سيد الموقف.
تحياتي
في البداية اشكر الجميع على اثراء مثل هذه المواضيع ومناقشتها بجدية وعاطفة صادقة وفي هذا الاطار يكون تدخلي كما يلي :
في اعتقادي ان المدرس فنان ومبدع ومن هذا المنطلق تجد المعلم يدرس نفسيات التلاميذ ووضعياتهم بصفة عامة ليختار لهم ما يناسبهم قصد التحصيل الجيد فقد ينجح المعلم بطريقة ما مع تلاميذ يفشل بها مع آخرين لذلك فلا اعتقد ان تكون طريقة معينة ناجحة وأخرى فاشلة قبل أن نجربها مع التلاميذ ولا نفشل في تنويع الطرق . واعتقد ان الاحتكاك بالمعلمين قدامى أو جدد ومناقشة الطرق الكفيلة برفع المستوى والتحصيل الجيد . مشكلتي الوحيدة هي ان وسائل الاعلام بكل أنواعها أخذت منا أبناءنا ودولتنا تحارب العلم والمعلم والمتعلم
في البداية اشكر الجميع على اثراء مثل هذه المواضيع ومناقشتها بجدية وعاطفة صادقة وفي هذا الاطار يكون تدخلي كما يلي :
في اعتقادي ان المدرس فنان ومبدع ومن هذا المنطلق تجد المعلم يدرس نفسيات التلاميذ ووضعياتهم بصفة عامة ليختار لهم ما يناسبهم قصد التحصيل الجيد فقد ينجح المعلم بطريقة ما مع تلاميذ يفشل بها مع آخرين لذلك فلا اعتقد ان تكون طريقة معينة ناجحة وأخرى فاشلة قبل أن نجربها مع التلاميذ ولا نفشل في تنويع الطرق . واعتقد ان الاحتكاك بالمعلمين قدامى أو جدد ومناقشة الطرق الكفيلة برفع المستوى والتحصيل الجيد مفيدة جدا . فعن نفسي أخذت من الجميع حتى من معلمي الفرنسية وأساتذة الطور الثالث . مشكلتي الوحيدة هي ان وسائل الاعلام بكل أنواعها أخذت منا أبناءنا ودولتنا تحارب العلم والمعلم والمتعلم
شكرا لكم يا إخوتي الأفاضل ،هذا الركن الخاص جاء في مكانه ووقته ،وفقكم الله جميعا إلى مافيه الخير.