عنوان الموضوع : بحث تربوي للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اخواني من فضلكم اريد بحث حول انسجام انشطة اللغة في السنتين الرابعة و الخامسة ابتدائي و شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اليوم الأول: 30 د
1- نشاط: القراءة:
أ- الأداء:تدريب المتعلمين على قراءة النص قراءة سليمة بمراعاة مختلف الأداءات القرائية والتي تميز كل نص على حدة: الجهر والإسرار – المد والإشباع – التضعيف والشد والتنوين ، الوصل والفصل، والغنة والوقوف عند الساكن ، التفخيم والترقيق.
- النطق السليم: الاستفهام مخارج الحروف.
ب- الفهم:
- تدريب المتعلمين على فهم وإدراك
1- البناء الفكري: الأفكار والمعاني بما يناسب مستوى المتعلمين اللغوي والانفعالي والعاطفي والنفسي.
2- البناء اللغوي: دراسة مبسطة للمفردات في حدود المستوى الإدراكي للمتعلمين مع العمل على إعطاء البعد الوظيفي بالمفردات أو بالضدّ.
- التراكيب والبنى اللغوية البارزة في النص المقروء.
2- التعبير الشفوي والتواصل:
فهم المسموع – وتناول الكلمة.
- يكون انطلاقا من صورة أو صور أو مشاهد من تدبير المعلم أو نص القراءة أو من وضعية تربوية تعليمية تعلمية لها علاقة بالموضوع بالوحدة .

* ملاحظة: تقدم هذه الأنشطة بشكل مدمج.
اليوم الثاني: 90 دقيقة.
الصفحة الثالثة من الوحدة
- الأنشطة: توظيف اللغة / نحو.
- قراءة النص المتعلق بالظاهرة التركيبية من أجل دراسة الظاهرة النحوية المقصودة أو من أجل استخراج النماذج والأمثلة التي دون فيما بعد على دفتر اللغة (ألاحظ) دراسة الظاهرة النحوية يتم عن طريق المناقشة بين المعلم على السبورة والمتعلمين على الألواح قصد الوصول إلى القاعدة التي تسجل لاحقا على دفتر اللغة العربية (أتذكر) بعدها تطبيق (أتدرب) يسجل على دفتر القسم.
* ملاحظة: يمكن للمعلم اقتراح تطبيقات من عنده.
أ- ممارسة القراءة.
ب- التطبيق على الظاهرة النحوية
- الخط: تجويد الكتابة من إعداد المعلم حسب حاجات المتعلمين.
- يدون المعلم النموذج أو النماذج المطلوبة، تكون المحاكاة على الألواح، ثم تطبيق النموذج على الدفتر متبوعا بالتصحيح أو إعادة التدريب.
اليوم الثالث: 90 دقيقة
1- استغلال الجزء الأعلى من الصفحة الرابعة من الوحدة.
2- توظيف اللغة تكون بدراسة المعجم.

- النشاط المقترح في الكتاب كوضعية انطلاق، يتم الدراسة عن طريق المناقشة بين المعلم على السبورة والمتعلمين على الألواح قصد الوصول إلى صياغة القاعدة أو التعلم. ثم التطبيق على موضوع الحصة من خلال أتدرب: ثم العودة إلى النص الأصلي للمزيد من:
ممارسة القراءة – التطبيق على الظاهرة النحوية.
2- نشاط المحفوظات: يتم الحفظ خارج القسم، على أن يتم مراقبة الحفظ والأداء في أثناء الحصة وكلما أتيحت الفرصة.

اليوم الرابع: المدة 90 دقيقة:
استغلال الجزء الأسفل من الصفحة الرابعة من الوحدة.
1- توظيف اللغة بالتناوب بين نشاطين الصرف / الإملاء
أ- الصرف: يتم من خلال النماذج المقترحة: ألاحظ كوضعية انطلاق. بناء التعلم من خلال الجداول الخاصة بالصرف أو غيرها مع صياغة القاعدة أو التعلم. ثم التطبيق على موضوع الحصة من خلال أتدرب كاستثمار للمكتسبات.
- العودة إلى النص الأصلي للمزيد من:
أ- ممارسة القراءة
ب- التطبيق على الظاهرة النحوية
ج- الإملاء
- دراسة ظاهرة إملائية: (أكتب جيدا)
يتم ذلك انطلاقا من استخراج النماذج والأمثلة المقترحة أو من أمثلة أخرى من إعداد المعلم التي تدون فيما بعد على دفتر اللغة (ألاحظ).
دراسة لظاهرة الإملائية: يتم عن طريق المناقشة بين المعلم على السبورة والمتعلمين على الألواح، إلى غاية الوصول إلى القاعدة التي تسجل على دفتر اللغة العربية (أتذكر) بعدها تطبيق (أتدرب) يسجل على دفتر القسم.
- العودة إلى النص الأصلي للمزيد من:
أ- ممارسة القراءة
ب- التطبيق على الظاهرة النحوية.
نشاط اللغة: تكون مسموعة خلال فترة قصيرة ثم مقروءة يقوم بها المتعلمنفسه في بقية الوقت.
- النصوص الوثيقية جزء من المطالعة.
- التعبير الكتابي من إعداد المعلم.
- تكون جمل أو إتمامها أو ملء فراغات أو النسخ على المنوال.
- كتابة فقرة قصيرة.
- كتابة موضوع قصير تدمج فيه التعلمات المكتسبة خلال الوحدة كنشاط إدماج.
النشاطات الإدماجية: في الفترة المسائية
- إدماج المكتسبات التي تحصلوا عليها خلال فترات الوحدة (من أفكار أو معاني ومفردات، وتعلمات متعلقة باللغة: نحو، صرف، إثراء اللغة، إملاء بالإضافة إلى التعبير الكتابي.
* ملاحظة: يمكن أن تنجز وتصحح خلال الوحدة، كما يمكن أن تنجز في أسبوع وتصحح في الأسبوع الموالي كما يمكن أن يضاف إلى الوحدة حصة خاصة بالتصحيح.
اليوم الخامس:
إنجاز المشروع: ينجز على مدى الوحدات الثلاث.
ج1: مع الوحدة الأولى: تخصص للعمل الشفوي وبدراسة النموذج المقترح على كتاب المتعلم نفسه وإجراء التدريب.
ج2: مع الوحدة الثانية: تخصص للإنجاز الكتابي (في أفواج أو فردي).
ج3: مع الوحدة الثالثة: تخصص للتصحيح.
- الوقفة التقييمية في نهاية المحور فقط أي في نهاية الوحدة الثالثة والأخيرة (المحور).

اليوم الأول: لدراسة المعنى:
الأيام: الثاني والثالث والرابع: لدراسة المبنى واكتساب التعلمات.
اليومان: الخامس والسادس والإدماج.

=========


>>>> الرد الثاني :

- مقدمة :
إن الفصل بين أنشطة اللغة العربيـة على النحو الوارد في المنهاج ما هو إلا فصل اِصطناعي يتعلـق بالعرض المنهجي للمادة لتسهيل العملية التعليمية و أي فصل بين هذه الفروع يفقد اللغة العربية وظيفتها الأساسية التواصلية. و على المعلم أن يراعي التداخل و التكامل والترابـط الموجود بين مختلـف الأنشطة أثناء التنفيذ . و قد حرصنا على تقديمها بطريقة إجرائية مبسطة تسهل عمل المعلم / الأستاذ وفق ترتيبها في المخطط الزمني الأسبوعي .
2- أنشطة اللغة العربية المقررة في السنة 5 ابتدائي :
الحجم الزمني المخصص لتدريس مادة اللغة العربية في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي هو 8 سا و 15 د أسبوعيا موزع على الأنشطة حسب الجدول التالي :
الأنشطة المقررة عدد الحصص الحجم الساعي
قراءة (أداء + فهم + إثراء)/ تعبير شفوي و تواصل . 2 1 سا و 30د
قـــراءة / قواعـــد نحويــة . 2 1 سا و 30د
قـــراءة / قواعد صرفية أو إملائية . 2 1 سا و 30د
تعبيــر كتـــابي ( تحريــر) . 1 45د
محفوظـــــــــات 1 45د
مطالعــــة موجهـــة 1 45د
نشاطات إدماجية /إنجاز مشاريع/تصحيح التعبير 2 1 سا و 30د
المجمــــوع 11 8 سا و 15 د
ملاحظة : تضاف إلى الحجم الزمني المخصص لتدريس اللغة العربية 45 د الخاصة بالمعالجة التربوية .

3- الكفاءات الختامية في مادة اللغة العربية لنهاية السنة الخامسة من التعليم الابتدائي :
الهــدف الاندماجــي النهــائي
















4- المراحـل المقترحة لتدريس مختلف أنشطـة اللغـة العربيـة :
• نشاط التعبير الشفوي و التواصل :
أ‌- التعبير عن مشاهد مصورة :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات




- اعتماد سند للانطلاق منه ( حدث ، مناسبة ، وضعية طبيعية ).
- طرح أسئلـة دقيقـة
و موجهة تتعلق بنص القراءة . - عرض صور تمثل مشاهد معينة مرتبطة فيما بينها و لها علاقة مباشرة بالوحدة التعليمية .
- دعوة المتعلمين للملاحظة المتمعنـة و توجيههم إلى التركيز عليها واحدة واحدة .
- فسح المجال أمامهم للتعبير عن المشاهد بحريـة
و دون أن يفرض عليهم نمطا معينا .
- يقوم المعلم بدور الإشراف و التوجيه و تنظيـم
و مشاركة أكبر عدد ممكن من المتعلمين .
- الانطلاق يكون دائما بالتعبـير عن الأشخاص
و الأماكن و الأشياء الملاحظة في المشاهد .
- بعدهـا يتـم توجيه المتعلمين إلى التعبير عن الأحـداث أو نسـج حـوار ، أو وصـف الشخصيات ماديا أو معنويا ...إلخ
- يتدخل المعلم أحيانا بطرح أسئلة يراها مناسبة لإبراز الجوانب الخفية في المشهد ، أو لتصحيح بعض التعابير و الألفاظ .
- لتسهيل التعبيـر على المتعلميـن في بعــض الحالات يتم عـرض الصـور واحدة بواحدة
( ثلاث مشاهد على الأكثر ).
- في بعض الأحيان يطلب من المتعلمين إكمال أحداث القصة ، أو تصور خاتمة أخرى لها بعد إغفال عرض المشهد الأخير ...
• ملاحظة : يمكن استغلال الصور الموجودة في كتب القراءة للانطلاق منها في التعبير الشفهي .




- إبـراز بعض التعابير الجميلة بكتابتهـا على السبـورة
أو تكرارها .
- حوصلة التعابير الجيدة من أفواه المتعلمين لبناء الأحداث أو نسج القصة ، أو الحوار .

• نشاط التعبير الشفوي و التواصل :
ب‌- التعبير انطلاقا من نص القراءة ( فهم المسموع ) :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات


- الانطـلاق من حـدث
أو مناسبـة أو وضعيـة طبيعية .
- استذكار عنـوان نـص القراءة . - طرح أسئلة دقيقة و جزئية تستهدف استذكار أهـم العناصـر الواردة في نـص القـراءة
( الشخصيـات ، الأماكن ، الزمـن ، أبرز الأحداث ، صيغ و أساليب محددة.....).
- مطالبة المتعلمين بالتعبير شفويا عن الفكرة العامة أو المغزى العام للنص ، أو الفائدة منه .
- إتاحة الفرصة للتعبير أمام أكبر عدد ممكن من المتعلمين لإبداء رأيهم بصدق حول ما تضمنه النص .
- تعميق الفهم لموضوع القراءة بأسئلـة دقيقـة
و متدرجة تقـود المتعلمين للتعبيـر الصحيح باستغلال الصيغ والأساليب المستهدفة للتعبـير عن منـوالها (يمكن استغلال الأسئلة الـواردة عقب نص القراءة في الكتاب المدرسي ).
- لا يتدخل المعلم ولا يقاطع المتعلمين أثناء التعبير إلا بالقدر الضروري للتوجيه والتصويب .
- استغلال بعض الأحداث أو المعطيات الـواردة في نص القراءة لتوسيع معارف المتعلمين وإثراء معجمهم اللغوي .
- مساءلة المتعلمين عـن نمط النـص من خلال التعـرف على مواصفـات كل نمط في كـل مرة(الحواري/ الإخباري / الوصفي /السردي ) حسب ما هو مقرر في كل سنة دراسية .
- في بعض الأحيان يمكن الرجوع إلى الكتـاب لقراءة فقرة أو أكثر لتذكير المتعلمين بما ورد فيها من قيم أو أفكار أو حكم .



- تدويـن بعض العبـارات السليمة ،الحسنة الصوغ على السبورة لتثبيتها في أذهان المتعلمين .
- كتابة نمط النص ومواصفاته
- تسجيل أهم القيم و المواقف والمفاهيم الواردة في النص .
- تلخيص فقرة من نص القراءة أو إبراز الفكرة العامة .
• نشاط التعبير الشفوي و التواصل :
ج- التعبير عن وضعيات أو مناسبات مرتبطة بالمحاور المقررة :

وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات


- طرح أسئلة دقيقة تتعلـق بعنوان المحور أو الوحدة التعليمية .
- استذكار عنـوان نص القراءة وأبرز مضامينه. - الانطلاق من حدث وقع في محيط المتعلمين ، أو مناسبـة مصادفـة لتاريخ قريب ( وطنية أو دينية أو اجتماعية...) .
- تحفيز المتعلمين للتعبير عنها بحرية و دون فرض أي نموذج معين .
- يتدخل المعلم أحيانا لتشجيع المجيدين ودفعـا للآخرين للتعبير دون خجل أو خوف .
- مطالبة المتعلمين بين الحين و الآخر بتوظيـف بعض الصيغ و الأساليب التي سبق اكتشافها في الحصص اللغوية في تعابيرهم .
- يجب استغـلال بعض المعطيات الـواردة في الوحدة التعليمـية ( قيـم و أفكار ، صيـغ و أساليب ، ظواهر نحوية أو صرفية أو إملائية ، لتوسيع معارف المتعلمين و إثراء قاموسهم اللغوي ، و لتثبيت مكتسباتهم اللغوية .....).
- تنويـع ما يطلب من التلاميذ التعبيـر حوله
( صيغ و أساليب, تلخيص فكرة يتضمنها نص القراءة ، وصف بعض الشخصـيات ، سرد أحداث ....).


- إبـراز بعض الجمـل التي تتضمن الصيغ و الأساليب المستهدفة بالتثبيت .
- تسجيـل بعض العبـارات السليمة و الجميلة لتثبيتها في أذهان المتعلمين .




• نشاط التعبير الشفوي و التواصل :
د- توظيف الصيغ و الأساليب :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات



- التذكير عن طريق المساءلة بحدث أو مناسبة أو وضعية طبيعية مرتبطة بنص القراءة أو الوحدة التعلمية . - طرح أسئلة دقيقة وموجهة تستهدف استذكار أهـم مـا ورد في نـص القـراءة (عنـوان النص ، الشخصيات ، الزمان ، المكان ...) .
- فسح المجال أمام المتعلمين للتعبير حول العناصر الواردة أعلاه بتوسع وحثهم تجنب الإجابـات المقتضبة عن الأسئلة .
- طرح أسئلة دقيقة ومتدرجة تقـود المتعلميـن إلى الإجابات المستهدفـة والتي تتضمن الصيغ
و الأساليب المقصودة بالدراسة .
- تسجيـل الجمـل و التعابير المتضمنة الصيغ والأساليب المقررة على السبورة بخط واضح .
- القـراءات الفرديــة .
- دراسـة الصـيغ والأساليب بعد الإشارة إليها بالألوان المناسـبة (بالطريقة الاستقرائية ) .
- تحفيز حواس المتعلمين للملاحظـة و المقارنـة والموازنـة للوصول بهـم إلى الاستنتــاج (كيفية كتابتها ، موقعها في الجمل ، مغزاها، توظيفها....) .
- يطلب توظيف الصيغ و الأساليب المستنتجة في تعابيـر متنوعة وفي مختلف الوضعيات قصـد تثبيتها عقب دراسة و استنتاج كل صيغة .
- الاهتمام بالعلاج الفردي لأخطاء المتعلمين أثناء التعبير بواسطة الصيغ والأساليب المستهدفـة .
- توجيـه المتعلمين للتعبير بتوظيـف الصيـغ والأساليـب في وضعيات متنوعـة بعيدا عن النمطية و التكرار.


- تدويـن بعض الاستنتاجات الضروريـة المرتبطة بالصيغة أو الأسلـوب و التي تساعد المتعلمين على التعبير بها.
- كتابة بعض الجمل و التعابير الجميلة التي تتضمن الصيـغ و الأساليب المستهدفـة في وضعيات مختلفة .
- قراءات فردية .
- تشجيع قائليها و تحفيزهم بالحوافز المعنوية أو المادية المتاحــة.

● نشاط القراءة : ( آداء + فهم النص + إثراء )
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات

- تخيـر أسئلـة وجيهـة للوصـول إلى موضـوع الوحـدة .
- الإشـارة إلى حـدث أو مناسبـة لها صلـة بالموضـوع
- تسميـة عنوان النـص و كتابته على السبورة .
- فتـح الكتـب .
- ملاحظة الصورة المرافقة إن وجدت واستنطاقها . - القـراءة الصامتة للنص .
- سؤال أو اثنين لاختبـار الفهم العام من خـلال القراءة الصامتـة .
- القـراءة النموذجيـة .
• القراءة الأدائية :
- القـراءة الفـردية للنـص مرة واحدة ( ويحسن الـبدء بأقدر المتعلمين قراءة ليحاكيهم الآخرين ) ، مع تقسيمه إلى فقـرات متوازنـة دون تجزئـة المعنى والأفكــار ( تحليل هيكل النص ) .
- يتدخل المعلم من اجل تذليـل بعض الصعوبات القرائية التي تعيق المتعلمين مقاومة التعثر، تصحيح النطق...
- المتابعـة المستمـرة لقراءات المتعلمـين بالتوجيـه السليم و دفعهم للتفاعل مع النص من خلال تمثل المعاني و احتـرام علامات الوقـف و مهارات القـراءة المختلفـــة.
• القراءة التفسيرية :
متابعة القراءات الفردية يتخللها :
- شرح بعض المفردات الصعبة, توظيف بعـض الكلمات في جملة.
- تخير أسئلـة دقيقة حـول كل فقـرة للوصـول بالمتعلمـين إلى الفهـم و استخـلاص الأفكار الأساسيـة .
- اقتـراح عنوان بديل للنص،أو إعطاء فكرة عامـة.
- استخـراج بعض القيـم و السلوكيات الإيجابيـة أو السلبية ، أو بعض الحكم و الأقـوال المأثورة الواردة في النص .
- مطالبة المتعلمين بالقيام ببعض الألعـاب القرائية :
أ - إعادة قراءة نص فقرة مختارة مع تعويض بعض المفـردات بمرادفاتها أو أضدادها مع تغيير ما يجب تغييره .
ب - تحويل نص الفقـرة من المذكـر إلى المؤنث ، أو من الجمع إلى المفرد أو المثنى ، و العكس كذلك.
ج - نسج حـوار على منوال ما ورد في النص.
- تلخيـص أفكـار النــص .
- إبداء الرأي حول مضمون النص .
- القـراءة الختامية للنص من طرف تلميـذ أو اثنين مجيديـن .

• نشاط القراءة (أداء) واستثمار النص :
أ‌- الحصة الأولى : (استثمار النص : القواعد النحوية و تطبيقاتها)
ب‌- الحصة الثانية : ( استثمار النص : القواعد الصرفية أو الإملائية وتطبيقاتها )
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات
- طـرح أسئـلة اختباريه حـول مضمون نص القراءة ( الأفكار ، القيم ، الأحداث ، الشخصيات ، المكان والزمان).
- الدعوة إلى فتح الكتب قصد :
• استخراج بعض الظواهر اللغوية .
• تصريف بعض الأفعال .
• إعراب بعض الكلمات أو ضبطها بالشكل.
• كتابة بعض المفردات أو التراكيـب التي لها علاقة بالمكتسبات القبليـة أو الضروريـة لبنـاء المعـارف و القواعـد الجديـدة
( استعمال الألواح / السبورة ) . - القراءة النموذجية للنـص من طرف المعلم .
- القراءات الفردية .
- التركيـز على حسن الأداء و تمثل المعاني مع التدخل – عند الضرورة لتصحيح الأخطاء ومقاومة التعثر بالطريقة التربوية المناسبة .
- في كـل حصة يجب أن تستهدف مهارة أو اثنتين من مهارات القراءة الجيـدة حسب ما هو متوفـر في النص ( الوصل، المـد ، الشـد ، علامات الوقف ..) .
- عقب قراءة كل فقرة لا بأس مـن طرح سؤال أو اثنين حول : المعنى ، شرح مفردة ، توظيف صيغة ، إعراب كلمة ، تحويل ، استخلاص فكرة .
- طرح أسئلـة دقيقة حـول النص بحيث تكـون الإجابات تتضمن الظواهر اللغوية المقصودة .
- كتابة الأمثلة المستخرجة من النص و التي هي عبارة عن إجابــات التلاميذ .
( و تغلق الكتب قصد لفت الانتباه ).
- القراءات الفردية للأمثلة المعروضة على السبورة
- تلوين أو تسطير الظواهر( النحوية ، الصرفية ، الإملائية المقصودة ).
- تحليل و تفسير الظاهرة عن طريق الحوار و المساءلة (الطريقة الاستقرائية).
- استنتاج القاعدة المتعلقة بالظاهرة اللغويـة من أفـواه المتعلمـين ، و تسجيلها على السبورة بتدرج مرفوقة بأمثلة و نمـاذج منتقاة من تعابير المتعلمين .
- الإكثار من التطبيقات العمليــة الشفوية و الكتابية عقب كل جزء من القاعدة .
عند الانتهاء من كتـابة القاعـدة الكليـة يطلب قراءتهـا مرتيـن أو ثلاث من طرف المتعلمين .
فسح المجال أمـام المتعلمـين لنقل القاعدة على كراساتهم . - تطبيقــات كتابيــة علـى الألـواح أو كراسات المحاولات . بالتناوب حول ما تم استنتاجه من قواعد لغوية .
- استخراج بعض الظواهر النحوية أو الإملائية.



• نشاط التعبير الكتابي :
أ - الحصة الأولى : تحرير
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات
- استذكار بعض المعارف و القيم المرتبطة بالوحدة التعليمــية و التي لها صلة بالموضوع (نص القراءة خاصة ).
- استدراج المتعلمـين من خلال المساءلة الهادفـة إلى استنتاج الفكرة العامة لموضوع التعبير . - عـرض السنـد و السيـاق (رأس الموضوع ) بكتابته على السبورة مرفوقا بالتعليمات .
- القراءات الفردية : ( السند ، السياق ، التعليمـات) .
- الشرح و التبسيط مع التركيـز على الأساسيات ( و التحقـق من فهـم مواصفـات العمل المطلوب إنجازه ) .
- وضع تصميم منـاسب للموضوع : (المقدمة – التحليل - الخاتمة) .
- فسح المجال أمام المتعلمين للتعبير شفويا بالتدرج حسب كل عنصر ثم الربط بين عنصرين فأكثر .
- التذكير بالتعليمات الواجبة الاحترام : * الترابط و تسلسل الأفكار .
*توظيـف بعض المـوارد المكتسبة : (ظاهـرة نحويـة أو صرفية ، صيـغ و أساليب ، مفردات جديدة ، أدوات الربط ، احترام علام الترقيم ،...إلخ) .
* تحديـد عدد أسطـر المنتوج ، تحديد نمط المنتـوج .
* الخط الواضح .
* تجنب الأخطاء و التشطيب .
- التعبير كتابيا على الكراسات .


- مراقبة و متابعة انجازات المتعلمين
- التذكير ببعض التعليمات.
- تصويـب وتعديل هيئة جلوس المتعلميـن و كيفيـة الكتـابة و مسك القلم .

• نشاط التعبير الكتابي :.
ب - الحصة الثانية : ( تصحيح )
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلمــات مرحلة استثمار المكتسبات
- التذكيــر بموضوع التعبيـر
- الإشارة إلى عناصر الموضوع من خلال المساءلة و تسجيلها في السبورة الجانبية . - توزيـع الكراسات على المتعلميــن و إعطائهــم فرصة للإطلاع عـلى ملاحظات السيد المعلم على المنتـوج الكتابي .
- تقديم ملاحظات عامة حـول مواضيع ( تسلسل الأفكار ،احترام قواعد اللغة، حجم المنتوج ، توظيف الموارد ....) .
- رسم جدول خاص بتصحيح الأخطاء الشائعة .
- تدوين بعض الأخطاء المتنوعة و مطالبة المتعلمين بتصويبها مع التعليل ( شفويا وكتابيـا بواسطـة الألـواح و على السبورة ) مع توظيف بعض الكلمات في جمل .
- تدريـب المتعلميـن على التقويـم الذاتي من خـلال شبكـة التقويـم ( التحقق) التي تضم بعـض المعاييـر و المؤشرات على السبورة ( نعم / لا ). ليتحقق التلميذ من مدى مطابقة العمل للمواصفـات ( الشـروط ) التي تم الاتفاق عليها ( مثال في و.م.م .س 5 ص 24) : ( وجاهـة الإنتـاج ، الانسجام ،الاستعمال السليم للموارد ، جودة العرض ). - قراءة بعـض المواضيع من قبل المتعلمين و مناقشتها و إثراؤها و تثمينها .
- إبداء الرأي في مواضيع الغـير استنادا لشبكة التقويم (التحقق).
- التصحيح الفردي للأخطاء على الكراسات مع المراقبة و التوجيه.

• نشاط المحفوظات :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات
- استظهـار محفوظة أو مقطع سابق .
- ربــط المحفوظة الجديـدة بموضوع الوحدة التعليمية من خلال أسئلة موجهة .
- تهيئـة الجو المناسب لموضوع المحفوظة الجديدة .
- استنتاج العنـوان من أفـواه المتعلمين و تسجــيله على السبورة . - عرض المحفوظة ( كتابتها على السبورة أو عن طريق فتـح الكتـب على الصفحــة المحـددة ).
- القراءة النموذجية .
- القراءة الفردية للمحفوظة .
- شرح الكلمـات الصعبـة
و تقريب الفهم بإبراز المعاني و الأفكـار ( عن طريــق المناقشة و الحوار ).
- يتخلل الشرح و تعميق الفهم قراءات فردية حسب المقاطع و الأفكار .
- التركيز على تصحيح الأخطاء و تذليل صعوبات النطق أو تمثل المعـاني أثنـاء الأداء .
- تحفيظ المقطـع عن الترديـد الجماعي و المحو التدريجي . - استظهار ما تم حفظه من قبل بعض المتعلمين مع مراعـاة الصوت المعبر و تمثل المعاني .
- قراءات ختامية للمحفوظة كاملة .



• نشاط المطالعة الموجهة :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات


- الإشـارة إلى حدث أو مناسبـة مرتبطـة بعنوان القصـة ( في حالة توفر العنوان الواحد ) .
- التذكير ببعض القيم المستخلصة من قصص تم مطالعتها سابقا .
- تهيئـة الجو المناسب للشروع في تنفيذ الحصة ( فردية/اثنين اثنين / مطالعة جماعية ) - الكشـف من عنـوان القصـة و إبرازه على السبورة .
- توزيـع القصص على المتعلمـين ( فرديـا أو حسب المجموعـات أو حسب كل منضدة ...).
- دعوة المتعلمين إلى المطالعة الفعلية المتمعنة عن طريق القراءة الطبيعية (الصامنة) و إعطاء الوقت الكـافي لذلك .
- المتابعـة الواعية لتصحيح بعض العادات القرائية السلبية لدى المتعلمين ( القـراءة الصامتة ، هيئة جلوس المتعلمين ، احترام المسافة بين العينين و الكتاب المقروء...).
- اِختبار أثر المطالعة :
توجيه أسئلة دقيقة حول المضمون العام للقصة ( أبطالهـا ، زمانهـا مكانهـا أهم أحداثهـا القيـم و السلوكات المستنتجــة إبداء الرأي حولها حدث ,معلومات جديـدة عبارات جميلة أقـوال و حكـم مأثورة شرح بعض الألفاظ الغامضة... ).
- السماح للمتعلمين من وقت إلى آخر بقراءة بعض الفقــرات أو الموضوعـات الـتي أعجبتهم و مراقبة عاداتهم القرائية من خلالها.


- مطالبة بعض التلاميذ بتقديم بعض الملخصات لما تم مطالعته بحيث يلخص كل تلميذ فقرة .
- اقتراح عنأوين جزئية تلائم فقرات الموضوع .
- التركيـز على إبراز بعض القيـم و السلوكات المستخلصـة مـن القصة .
- الإشارة إلى بعض الألفاظ الجديدة و بيان معانيها .
• نشاطات إدماجية :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات




- استذكار بعض الظواهر النحوية أو الصرفية أو الإملائية المدروسة خلال الوحدة باستغلال الألواح .
- قراءة بعض الجمل و الانطلاق منها لتميـيز بعـض الظواهـر أو إعراب كلمات . - اختيـار ما يناسب المتعلمين من التطبيقـات قصد توظيف ما تم التوصل إليه في حصـص الوحدة اللغوية .
- عـرض النشاط ( التطبيق ) على السبورة أو اختـياره من الكتاب أو دفتر الأنشطة .
- قراءتـه أكثر من مرة من طرف المتعلمين .
- الشـرح و التبسيط و توضيـح التعليمة .
- إعطاء الوقت الكافي للإنجاز .
- المراقبة و المتابعة .
- التصحيح الجماعي فالفردي على الكراسات .
- يطلب تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية و إدماجها (مفردات ، صيغ و تعابير ، قواعد نحوية ، صرفية ، إملائية ،...)
- يجـب التـدرج فـي تقديـم هذه التطبيقـات من السهل إلى الصعـب ، و من البسيـط إلى المركب .
- أثنـاء الإنجاز و المتابعـة يطلب مساعـدة المتعلمين على تجاوز الصعوبات و تصحيح الأخطـاء فوريا .
- إكسـاب المتعلمـين الدقــة و النظام و النظافة عند إنجـاز ما يطلب منهم ( عرض المنتوج)
- ترسيخ المكتسبات اللغوية و تنويع استعمالاتهـا لا يأتي بالتطبيقات الكتابية فقط بل لا بد كذلك من التطبيقات الشفوية .



- تثبيت المفاهيم و المعارف و تنويع استعمالاتها في وضعيات جديدة .
- رصـد نقـاط القـوة و مواطن الضعف في إنجازات المتعلمين .
- تحديـد أسمـاء المتعلمين المعنيين بنشاط المعالجة التربوية .

• نشاط الإدماج ( إنجاز مشروع) :
وضعية الانطلاق مرحلة بناء التعلـمات مرحلة استثمار المكتسبات
- استذكار بعض المعارف و المفاهيم المرتبطة بالوحدة التعليمية و التي لها علاقة مباشرة بالمشروع .
- تسمية المشروع المراد إنجازه
- تحضيـر وسائـل تنفيذ المشروع ( و تسميتها و بيـان فوائدهـا و كيفية استعمالهـا و مــادة صنعها ...)
عن طريق المساءلة و الحوار . 1- تقديم المشروع :
- عرض النموذج أو طرح وضعية مشكلة لبيان أهمية إنجاز المشروع المقرر .
2- مناقشة المشروع :
- فسح المجال أمـام المتعلميــن للاستفسار و مناقشة المشروع من حيث الأهميـة و طريقـة الإنجاز و الوسائل .
3- التخطيط للمشروع :
- تقسيـم المتعلمـين إلى أفـواج(صغيرة أو كبيرة ).
- ضبط مراحل إنجاز المشروع .
- توزيع المهام والأدوار على الأفواج .
- تحديد الوقت الكافي للإنجاز المشروع .
4- تنفيذ المشروع :
- مطالبة المتعلمين بالشروع في إنجاز المشـروع باحتـرام التعليمات المقدمة .
5- متابعة المشروع :
- يتابع المعلم إنجازات المتعلمين مع تقديم التوجيهات اللازمة ( بـيان كيفية استغلال بعض الوسائـل عمليا تشجيع البعض احترام آراء الغير التعـأون و حـب العمـل الجماعـي تصويـب بعـض الأخطاء ... )
- ملاحظة :
يتم انجاز المشروع على مراحل متدرجة و يخصـص لكل مرحلة حصة إلى أن ينتهي في عـدة أسابيع (حسب التدرج السنـوي للتعلمات ) .
يمكن مطالبة المتعلمين باستكمال انجاز بعض مراحـل المشروع في المنزل عند الضرورة
6- تقويم المشروع :
- عند انتهاء المتعلمين من انجاز المشروع يخصص المعلم حصة أو اثنتين لتقويمه ومناقشة المتعلمين فيما أنجزوه| من حيث احترام التعليمات ، الدقة في التنفيذ ، مراعـاة الجودة في العرض ،...
- اختيـار أجمـل الانجازات لإبرازهـا في متحف القسم أو المعرض المدرسي ...
- تقييم ما حققوه من أهداف ومدى نجاحهم .والتعرف على مواطن الضعف وأماكن الخطأ في المشروع,كي يعملوا على تحاشيها مستقبلا.
- التركيـز على استخلاص بعض المهارات المنهجـية و الفكـرية لتوظيفها في الحياة اليومية ..
الرجاء الدعاء للوالدين رحمهم الله

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا اخي

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========