عنوان الموضوع : الرجاء ممن لهم دراية المساهمة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرجو من الزملاء و الزميلات ممن له دراية حول كيفية إستعمال الكتاب المدرسي و دفتر النشاطات للسنة الرابعة ابتدائي ألا يبخل علينا و منه نستفيد و الشكر مسبق
مع علمكم أن هذا موضوع ندوة تربوية خلال شهر جانفي 2015 إن شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم.
في الحصة الأولى يتم الأجابة على أسئلة أفهم النص التمرين1،والتاني والثالث في الحصتين المواليتين .هذا بالنسبة لأسصلة أفهم النص،أما أسئلة القواعد النحوية فيتم اختيار تمرين أواثنان أو أكثر حسب مستوى التلاميذ وما يخدم الدرس .ونفس الشيء بالنسبة للقواعد الصرفية أو الإملائية،ويبقى التمرينات المتعلقة بأثري لغتي وتكون في العادة يوم الأربعاء أو الخميس.
اتمنى لك التوفيق وأن تجد في ما قدمته ما يساعدك في انتظار تفاعل باقي الأعضاء.
=========
>>>> الرد الثاني :
[quote=اخلاص المخلصة;3992138369]السلام عليكم.
في الحصة الأولى يتم الأجابة على أسئلة أفهم النص التمرين1،والتاني والثالث في الحصتين المواليتين .هذا بالنسبة لأسصلة أفهم النص،أما أسئلة القواعد النحوية فيتم اختيار تمرين أواثنان أو أكثر حسب مستوى التلاميذ وما يخدم الدرس .ونفس الشيء بالنسبة للقواعد الصرفية أو الإملائية،ويبقى التمرينات المتعلقة بأثري لغتي وتكون في العادة يوم الأربعاء أو الخميس.
اتمنى لك التوفيق وأن تجد في ما قدمته ما يساعدك في انتظار تفاعل باقي الأعضاء.[/
بارك الله فيك أخت إخلاص و جعل ذلك في ميزان حسناتك
الموضوع أحتاجه فهو عنوان لندوة تربوية خلال شهر جانفي إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثالث :
هل من مجيب
=========
>>>> الرد الرابع :
اخي ،مثلما قالت لك الاخت اخلاص بعد الانتهاء من القراءة الحصة الاولى ياتي تاكيد الفهم ودلك بانجاز التمارين المتعلقة بالفهم في كتاب الانشطة ومن الاحسن استعمال الالواح في التمرين الاول _نعم او لاوفي الحصة الثانية للقراءة نفس الشيء ينجز المتعلمون تمارين القواعد نحو او صرف اواملاء
=========
>>>> الرد الخامس :
انشاء الله ساوافيك بكل التفاصيل واقدم لك الطريقة الهادفة التي أقوم بها واعطت نتائجا جدو إيجابية في المتوسط امهلني مدة فقط وانشاء الله ستحظى بالموافقة من طرف مسؤو لك المباشر ويستفيد المتربصون الجدد فمعذرة لن انس وشكر.
=========
الكتاب المدرسي واهميته التعليميةللمعلم والمتعلم
الكتاب والمدرس وكيفيه استخدامه كأسلوب تدريس و كمعين تربوي وسند رئيسي..
إن عملية إعداد المعلم عملية متكاملة مستمرة لا تقف عند حد معين ، فدائما يطلب من المعلم أن يجدد معارفه ويطور أداءاته ويتخذ السبل نحو النمو المهني المستمر((الكتاب بالنسبة للمعلم يجب أن ينطلق منه ولايتوقف عنده))، فالكتاب هو المعين الذي يستمد منه الانسان معلوماته فهو يمثل خبرة الاجيال وتراكماتها العلمية والادبية والتدريس بلا كتاب ليس الا نوعا من الاصغاء يبين اعتماد عقل على آخر، لذلك يجب ان يكون الكتاب ذا اسلوب يثير في نفوسنا استجابات ايجابية لما يثيره في عقولنا وخواطرنا من مشاعر وانفعالات فالكتاب هو الاداة الاولى التي تعبر عن المنهج وتترجمه وتدفعه نحو تحقيق غاياته، والكتاب يحدد بدرجة كبيرة مادة التعليم فالعملية التربوية ترتكز على الكتاب والمعلم والطريقة التدريسية والمنهج وان اي خلل في هذه الاركان يعني الخلل في عملية التوصيل الدراسي للطلبة.. وعليه فالكتاب المدرسي صمم للاستخدام الصفي و اعد بعناية من قبل خبراء ومتخصصين في احد ميادين المعرفة، وجهز بوسائل تعليمية مختلفة.
و من الواجب أن تطرأ على الكتاب المدرسي المقرر وفي جميع التخصصات العديد من التحسينات التربوية والصناعية التي تجعل منه أداة مهمة للتعلم ووسيلة للابداع لا وسيلة للجمود وكبت القدرات والمواهب.
من هذا المنطلق يعتبر الكتاب المدرسي (او الكتاب المقرر) عنصراً اساسيا في العملية التعليمية وهو يرافق المراحل الدراسية في كل مستوياتها .
اما علاقته بالمنهج فهو من الوسائل التعبيرية عن محتويات المنهج الاساسية وفلسفته التربوية والاجتماعية كما انه يحتوي على مقدار من التوجيهات التربوية تخص الانشطة والفعاليات التي تجري داخل الصف وخارجه وهو يحتوي احيانا على توجيهات في طريقة التدريس وفي توجيه انتباه وميول الطالب الى المطالعات الخارجية التي تزيد من خبرته وعلاقتة بالكتاب المقرر .
وغني عن البيان أن يكون الكتاب المدرسي ((المعلم الصامت للطلبة يرجعون اليه متى شاءوا )).
لذلك يجب الاهتمام بعنصرين في تأليفه:
أ. العنصر الاول :الشكل.أو الجانب الصوري.
ب. العنصر الثاني :المحتوى او المضمون.أو الجانب المادي المعرفي
*- فالشكل يتعلق بحجم الحروف ونوع الورق والطباعة وكذلك استخدام الالوان في كتابة العناوين الجانبية والرئيسة والاهتمام بالغلاف الخارجي.
*- اما المحتوى او المضمون فيعني الاهتمام بلغة الكتاب وان يكون الكتاب مناسبا للنمو العقلي والانفعالي للطلبة وحسب المراحل العمرية والاهتمام بالتسلسل المنطقي في عرض المعلومات فيجب ان يكون الكتاب اللاحق مستندا الى الكتاب السابق في طرحه .
وهكذا يكون المنهج الدراسي كالهرم الذي يتكون من عدة اجزاء ليكون البناء الكلي، لذلك يجب ان يكون الكتاب المدرسي مرتبطا بالاهداف العامة للدولة والاهداف الخاصة وهي فهم المعلومات ولا يقتصر الكتاب المدرسي على عرض المعلومات فقط بل يجب ان يحتوي على مثيرات تشجع الطلبة على القيام بالبحوث او الاجابة عن سؤال او إختبار لفهم ما حفظوه والاهم من ذلك ان ترتبط المادة الدراسية بالكتاب المدرسي وبالخبرة الحسية او المهنية فلا قيمة للمعرفة من دون التطبيق العملي لذلك يجب ربط المعلومات الدراسية بالجانب المهني او التطبيقي .((النفعي او البرغماتي))
ويمكن تلخيص اهم الوظائف والخدمات التي يقدمها الكتاب المدرسي في ما يأتي:
1. يتضمن الكتاب المدرسي تنظيما للمادة الدراسية يستهدف به المدرس اعداد درسه وتنظيمه ولا يشترط التقيد الحرفي بنصوص الكتاب المدرسي فالمعلم الناجح ما توسع في تنظيم مادة الكتاب المدرسي ومعلوماته في توصيلها للطلبة وحسب نضجهم العقلي والانفعالي والنفس حركي.((ننطلق منه في بناء التعلمات ولانتوقف عنده))
2. على الرغم من ان وظيفة الكتاب المدرسي ايصال المعلومات للطلبة الا انه يجب ان يتضمن توجيها بضرورة الرجوع الى المصدر والمراجع ذات العلاقة بالمادة.((عدم الإكتفاء بالعموميات))
3. من دون الكتاب المدرسي لا يستطيع المعلم ان يخطط لتوصيل المادة الدراسية للطلبة اذ يحدث خلل في سير الدرس.
4. للكتاب المدرسي قيمة كبيرة في عمليات المراجعة والتطبيق والتلخيص.
5. ان الكتاب المدرسي الذي يحقق الاهداف العامة والخاصة للعملية التربوية عليه ان يأخذ في الحسبان مستويات التفكير عند الطلبة وحسب مراحلهم العمرية وفق تصنيف بلوم وهي ستة مستويات:
يشبهها بهرم اسماه بهرم المستويات المعرفية وهي:
”التذكر والاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب “ .
الا اننا من المؤسف أن نهتم بالجوانب الدنيا من هذه المستويات المتعلقة بالتذكر والاستيعاب من دون الاهتمام بالجوانب العليا وهي التطبيق والتحليل والتركيب في عملية توصيل المادة الدراسية لا سيما بوساطة الكتاب المدرسي وبذلك فاننا لا نشجع الطلبة على التفوق الدراسي وعلى الابداع والابتكار.
أهمية الكتاب المدرسي:
إن الكتاب المدرسي أحد أركان العملية التربوية الأساسية وهو يتطلب ـ أكثر من أية أداة تعليمية أخرى ـ جهوداً مميزة من قبل مجموعة واسعة من الاختصاصيين والفنيين وخبراء في الإخراج والطباعة.
وتأتي اهمية الكتاب الدراسي في :
1-تفريد التعليم: فالطلاب يتباينون في سرعة قراءتهم وعلى وفق قدراتهم وبواسطة الكتاب يستطيع المتعلم ان يقرأ مادة موضوع الدرس بصورة انفرادية وبحسب قدرته العلمية.
2-تنظيم التعليم:
انه يحتوي على خبرات وانشطة واسئلة تساعد على تلقي المادة العلمية بصورة منتظمة.
3-تحسين التعليم: وذلك لظهور ادلة مخصصة للمعلمين تتضمن كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي.
4-تنمية مهارات القراءة: ويظهر ذلك من خلال استخلاص الافكار والمعاني الرئيسة.
5-الاقتصاد: كلما ازدادت استخدامات الكتاب المدرسي انخفضت الكلفة.
-كيفية الاستفادة من الكتاب المدرسي او الكتاب المقرر:-
-يوجه الطلبة الى كيفية الاستفادة من مادة الكتاب وذلك بتوضيحها وتفسير معانيها وما فيها من صور ورسوم وخطوط بيانية.
-يستفاد من الكتاب المقرر في تحضير المادة العلمية وفي التحضير للامتحانات وفي جمع ما يضاهي المادة المقررة من الكتب الاخرى في المكتبات الخاصة والعامة.
-يلزم ان يتأكد المدرس من سلامة مادة الكتاب المقرر من حيث الصحة العلمية وحداثتها وملاءمتها لمستوى الطلبة.
-يتخذ الكتاب المقرر وسيلة تعليمية مهمة ولا يعتمد عليه اعتمادا تاما يحيله الى نصوص لا تخرج عنها امثلته ومناقشاته واستنتاجاته.
فاذا اتخذ بهذه الصورة من الجمود والتقيد اصبحت له اضرار تربوية هي جمود افكار الطلبة وتقيدهم بالحفظ الحرفي من دون انطلاق اذهانهم الى الابداع واستيعاب المفاهيم الاساسية.
-بامكان المعلم ان يتوسع في تدريسه قليلا في اطار مادة الكتاب المقرر اذا وجد عند طلبته تقبلا لذلك وقدرة على تعلمه من دون ان يكون في ذلك ارهاق او تجاوز لحدود المرحلة الدراسية.
والامر المهم هنا ان المعلم مطالب بتوضيح اهمية الكتاب المدرسي بالنسبة للتلاميذ حيث يرجعون اليه عند المذاكرة للدرس الحالي وتكليفهم بالاعداد للدرس القادم.
ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال:
-قراءة فقرة من محتوى موضوع الدرس من الكتاب المدرسي امام التلاميذ ومناقشة التلاميذ فيها ليقف المعلم على مدى فهمهم لها.
ويطلب منهم وضع عنوان لها او تلخيصها او ابداء الرأي فيها.
-يكلف المعلم تلاميذه بقراءة الدرس القادم بما يساعدهم على متابعته اثناء تدريسه لهم وفهم الدرس بمجهود يسير.
-قد يستخدم المعلم الكتاب من خلال توجيه التلاميذ الى الاطلاع على رسم بياني أو نظرية فلسفية أو قصيدة شعرية توضح فكرة معينة مرتبطة بموضوع الدرس ويطلب من التلاميذ تفسير مضمون الشكل او تحليله لاثراء الدرس وزيادة لموضوعه.
-قد يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة موضوع معين من موضوعات الدرس.والعمل على تلخيصه بما يتلائم ومصمون ذالك الدرس.
-يمكن ان يستخدم الكتاب المدرسي في قراءة خريطة معينة أو فهم بعض المصطلحات مع ادراك ما تحتويه وشرحها وتفسيرها ومناقشتها مع التلاميذ للتوصل الى حقائق ومعلومات ومفاهيم مرتبطة بالظاهرة التي توضحها الخريطة أو المصطلح ..
-يقوم المعلم بمناقشة التلاميذ في الاسئلة الواردة في الكتاب سواء في نهاية الدرس اوالوحدة ككل.
- كل ما سبق من اوجه واساليب استخدام الكتاب المدرسي سواء كان من جانب المعلم ام التلاميذ يجب ان ينص عليها صراحة في كراس تحضير الدروس وفي كل عنصر من عناصر الدرس. بما يظهر اهمية الكتاب المدرسي بالنسبة للتلاميذ كأحد مصادر التعلم وليس المصدر الوحيد وان البيئة المحيطة بالتلميذ تعد اكبر مصدر للتعلم وعليه استخدام عقله وقدراته في دراستها بما يحقق اهداف المنهج ويدرك العلاقة بين ما يدرسه في صفحات الكتب وما يحيط به في البيئة.
خلاصة :
ان تأليف الكتاب المدرسي عملية شاقة ومتعبة يجب ان يشترك في تأليفه ذوو الاختصاص المطلوب سواء أكان اختصاصا علميا او ادبيا الى جانب ذوي الاختصاص التربوي والنفسي وان يخضع الكتاب المدرسي بعد تأليفه الى لجنة مختصة للتقويم النهائي لكي يكون محققا اهدافه العامة والخاصة مرتبطا بالمنهج والفلسفة العامة للعملية التربوية والتعليمية.
ومن الضروري ايضا اجراء دراسات ميدانية باستمرار حول الكتب المدرسية في كل الم
راحل التعليمية والتأكيد على هذا الجانب الحيوي المهم في حياتنا العلمية والتطبيقية.ليس إلا لأنه موجه لبناء الأجيال
منقول /عن خالد العقون مفتش التربية والتعليم
استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات
في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف
*******
بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
أسئلة افتتاحية :
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟ 3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟ 6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟ 7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟ 8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟ 10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟ 11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟
*****
1. ماهية كتاب التلميذ؟ 4. متى يستعملها التلميذ ؟ 5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟ 9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ، 2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب . 3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصائص دفتر الأنشطة رياضيات
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
*****
• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.
*****
• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
https://www.gulfup.com/?Vgbilm
بارك الله فيك أخي
بارك الله فيك أخي و جعل عملك هذا مدخرا لك ليوم القيامة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelkader21
https://www.gulfup.com/?vgbilm
بارك الله فيك أخي