عنوان الموضوع : أيها المشرفون انتم حذفتم موضوعي و هذه قصة المعلم المخلوع من القسم التي يدرس به
مقدم من طرف منتديات العندليب
انتم المشرفون على منتدى التعليم الابتدائي قد سبق و أن قمتم بحذف موضوع بعنوان.... انتم حذفتم لأسباب اجهلها على الرغم من أني لم أدرج أي شيء يخالف قوانين المنتدى و اعلم أن محتوى الفيديو الذي قدمته ضمن الموضوع مثالا على العقاب الذي يمكن تأديب سلوك التلاميذ المشاغبين و يبدوا أن البعض لم يعجبهم الموضوع خصوصا و أنها تضمنت دعوتي إلى معاقبة التلاميذ المشاغبين على طريقة المعلمة الروسية حين عاقبت تلاميذها باستخدام العقاب البدني.
سوف اعرض عليكم قصة معلم المخلوع من حجرة التي كان يدرس بها و هو الذي يتمتع بخبرة و تجربة و كفاءة عالية خرج من مدرسته بسبب ثلاثة مشاغبين تسببوا له في معاناته مع المرض الذي أصيب به بسببهم و فوق كل ذلك تعرض إلى إهانة كبيرة لشخصه و منه ستعرفون إن كنت مخطئا أو على صواب على ذلك الموضوع الذي حذفتموه و كان محل غضب من البعض.
أنا مادفعني إلى كتابة الموضوع هو ما حدث في المدرسة التي اعمل فيها حيث خرج احد المعلمين و هو على مشارف التقاعد ذلك المعلم المحبوب من الجميع و يعرف عنه الجد و العمل المخلص المتفاني له خبرة تزيد عن 26 سنة حيث خرج المسكين من الباب الضيق ليس سوى بسبب بعض المشاغبين في قسمه كانت سبب في انسحابه و طلب التقاعد المسبق بعد إصابته بمرض ضغط الدم بسبب فوضى المشاغبين في قسمه .هذا المعلم درس على يديه العديد من التلاميذ الذي أصبح فيهم الطبيب و المهندس و الإمام و المحامي و غيرهم.
قصة هذا المعلم انه عندما كان في إحدى الأيام يرسم و هو مركزا إلى السبورة لدرس كان بصدد تقديمه قام ثلاث تلاميذ معروفين بالسلوك الفوضوي في القسم بعد أن قام التلميذ الأول بتصفير و القرع على الطاولة و الثاني قام بضحك و صفق تصفيقة بيديه كما لو انه في مسرحية وثالث تكلم بصوت مرتفع ممزوج بصراخ خفيف المعلم توقف بسببهم عن إكمال الكتابة في الصبورة بعد أن أثار غضبه السلوك الفوضوي للتلاميذ و الذي قرر هذا المعلم طرد التلاميذ الفوضويين مباشرة من القسم موجها استدعاء إلى أوليائهم و في اليوم الموالي جاء التلاميذ مرفوقين بأوليائهم الذين صبوا جام غضبهم على المعلم الذي وصفوه بأنه غير كفيء ليكون أستاذا لأنه طرد أبنائهم و قاموا بتوبيخه أن يتحمل مسؤولية وان أي حادث قد يصيب التلاميذ في حالة طردهم مرة أخرى حدث كل هذا أمام مرأى المعلمين في ساحة المدرسة رغم اعتراف التلاميذ بفعلتهم المعلم المسكين شعر أن كرامته قد أهينت و قرر بعد إبلاغه المدير انه لن يعود إلى منصب عمله و فعلا لم يعد إلى منصبه لتدريس بعد أن اخذ شهادة مرضية كونه مصاب بمرض ضغط الدم المزمن.
غياب الأستاذ عن المدرسة لأسبوع الذي توقف نهائيا عن تدريسهم أبكى بعض التلاميذ وهو الذي درسهم لسنوات طويلة ابتداء من السنة الأولى حتى السنة الرابعة مقدمين له اعتذارهم من طيش سلوكهم المنحرف مطالبين له أن يكمل معهم الدراسة إلى غاية إكمال سن تقاعده و الذي ينتهي مع تدريسهم السنة الخامسة لكنه رفض ورد عليهم برد قوي و صارم من أن مرضه بضغط الدم المزمن يحتم عليه التوقف عن مواصلة المشوار كمعلم و إن أكمل فلن يكمل مع قسم فيه هؤلاء التلاميذ المشاغبين قد يسببون له مضاعفات مرض ضغط الدم.
أنا أوجه كلمة إلى من أثار الموضوع استيائه انه ماذا لو كنتم مكان هذا الأستاذ الذي أهين بسبب شغب تلاميذه وكان له مشروعية تأديب تلاميذه وهو الذي قضى جل عمره في التعليم و معلوم أن هذا المعلم لا يستخدم أبدا العقاب البدني المتمثل في الضرب. و أريد أن أوجه سؤالا إلى من انتقد الموضوع الذي كتبته و أثار استيائه الفيديو المعروض بما يحتوي عليه من اكتشاف بيداغوجي في طريقة الضرب يمكن به من ردع التلاميذ الفوضويين المشاغبين ألا يستحق أولئك المشاغبون من استخدام الضرب في حقهم كالتي ضربت بها تلك الروسية تلاميذها.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المنتدى مفتوح لكل مساهمة مفيدة.
لقد تركت الضرب لأهله، أنا أؤدبهم باستعمال إنقاص نقاط التقويم مع إعلام المتعلمين بذلك. يطلب مني تلاميذي اليوم الضرب بدلا من خصم النقاط، تركت الضرب لأن دموع التلاميذ وتألمهم الناتج عن الضرب يؤلمني.
=========
>>>> الرد الثاني :
...............................
=========
>>>> الرد الثالث :
رغم قصر خبرتي المهنية في قطاع التعليم(المقدرة بعام و 6 أشهر) لكن عانيت من شغب بعض التلاميذ في القسم
استعملت لا اقول جميع الطرق لكن بعض الطرق لكن لا حياة لمن تنادي....فجل الوقت يقضةنه مع أستاذة اللغ العربية التي احملها المسؤولية لأن لم تعرف كيف تقوم سلوكات التلاميذ فكبف لا وهي لا تقوم بنشاط التربية البدنية...
بفضل أساتذة أخرين من لهم خبرة نصحوني بتشجيع التلاميذ فقمت بإخبارهم أن التلميذ النجيب في القسم والهادئ وكذا الدي يقوم بواجباته المنزلية سأقدم له شهادة تهنئة
فهكذا اصبح تلاميذي والحمد لله "عاقلين" ...
=========
>>>> الرد الرابع :
اسال كيف تمكنوا من القضاء على الاكتظاظ و الوصول الى القسم المثالي
ونحن ما زلنا ندمج المستويات في قسم واحد
اسال الوافدين من اوربا من ابناء الجالية الجزائرية عن حال التعليم هناك " العقاب المعنوي ممنوع ما بالك بالجسدي "
=========
>>>> الرد الخامس :
في المساجد و الكتاتيب يقوم المعلم بوضع العصا فوق و يتركه للتخويف فقط
=========
لكن العصى كان لها دور يوما ما فهي التي جعلت الطبيب والمهندس و.
وهبة للمعلم فاليوم كما يقول المثل قريني وانا سيدك
فكلمة ممنوع الضرب زادتهم هبة وقوة فاصبحو يتطاولون على المعلم
هذا من كلام الاولياء امام ابنائهم
انا عندي 17 سنة في التعليم فكل يوم يزداد سوء
فقد جربت كل الاساليب مع تلاميذي الحنية المعاملة الحسنة الطرد من القسم اللعب بالتنقيط
هذا كله لم يجدي نفعا لان هناك تلاميذ اصبحو على يقين بان المعلم ماهو الا وسيلة للتعلم كالوسائل الاخرى الجامدة فهذا الموضوع شائك ربي يقدرنا على فعل الخير ويهدي لوضع القانون ممنوع الضرب وكان هذا القانون يكون ضمني وليس علني يعرفه كل كبير وضغير
شكرا يا أخي.... بالمدرسة هناك تربية وتعليم التربية مكتسبة وموجودة بالبيت والمدرسة دورها صقلها وترسيخ التربية الحقيقة يعني طفل 6 سنوات يعرف ان الكذب هو حرام والمربي يؤدب عليها قد يستخدم شيئا من الشدة بخصوصها ولو تركناها بدون عقاب سيتميع الحال ويصبح التلميذ اشد خطرا ليس على نفسه فقط بل يشكل خطرا على بقية زملائه وهنا يستخدم القسوة معه .....اما من الجانب التربوي فأغلب المربين يعرفون ان التلميذ جاء للتحصيل العلمي ....ولا يجوز باي حال من الاحوال الا استخدام الرفق واللين لتأديته .....
أحداث القصة توحي بأنه مبالغ فيها نوعا ما .مع وجود الكثير من التساؤلات بين السطور .
التعليم يتطلب شخصية مميزة و فقدان هذه الشخصية هو السبب الرئيسي في ما نحن فيه أو نسمع عنه.
ان ما يحدث اليوم من سلوكات منحرفة للتلاميذ تجاه معلميهم مردها سياسة ''التدلال'' التي يتبعها الاولياء تجاه ابنائهم و كذلك في اهمال تربية ابنائهم على احترام المدرسة و عدم وجود ثقافة التعامل المنظم مع المعلم للتلميذ.انا اعتبر سلوك الفوضوي للتلاميذ في المدرسة نتيجة اهمال الاولياء تربية ابنائهم على احترام المعلم و كثير من الاولياء بسبب عقلياتهم الخاطئة يعتبرون المدرسة باضافة الى انه مكان للتعلم هو ايضا مكان يفعل فيه التلميذ ما يشاء و مكان للحرية المطلقة و اللعب الغير موجه و الكلام الغير المضبوط.
لن يصلح حال الامة الى بما صلح به الاولولون
و لقد أصبح التلميذ المشاغب يوضح موضع الضحية و المعلم أو المعلمة المساكين يصبحون في قفص الاتهام بأصابع و نظرات من الجميع على أنهم ليس أهلا للمسؤولية أو أنهم ليس لهم طريقة لتحكم في التلاميذ و التلاميذ المشاغبون لو تنظر إليهم ستجدهم من الصنف الفاشلون المهملون لواجباتهم المدرسية أو واجباتهم تجاه معلميهم ومن خلال الملاحظة و التجربة رأيت أن التلاميذ المشاغبين يتعمدون الفوضى و الشغب في القسم حتى لا يتركون بقية زملائهم في اجتهاد و تركيز حتى يكونوا فاشلين مثلهم فهل يمكن أن نقول بعد هذا انه لا يمكن معاقبة الفئة المشاغبة من التلاميذ ولو باستخدام العقاب البدني .
انا اعتبر التلفزيون و برامج الرسوم المتحركة التي يشاهدها الاطفال هي السبب في تحولهم الى الطبيعة العدوانية عندما يدخلون القسم و يتحول سلوكهم الى الفوضى و هناك ملاحظة مهمة ان التلاميذ عندما يكونون في الساحة يقومون بحركات غربية بعد ان حاولت معرفة السبب اكتشفت ان التلاميذ يحاولون تقليد حركات شخصيات الرسوم المتحركة.
و الله لأمر مضحك موضوعك،
أيها الكريم؛ قبل أن تكتب موضوعا عليك أن تكون ملما بحيثياته،
أما موضوعك الذي تدعي أنه موضوع فلا يرقى أن يكون موضوعا أساسا،
و مع ذلك تتعب نفسك بتلك المقدمات الطويلة،
الفيديو الذي يُعتبر أساس موضوعك الذي تشكو حذفه ( مع أنه لم يُحذف ) هو جريمة انسانية في حق جملعة من الأطفال الأيتام في روسيا يتعرضون للضرب الوحشي من قبل مجرمة في ثوب أنثى، بل مريضة نفسيا حيث أنه تضحك و تتلذذ بضرب هؤلاء البراعم و كلما زاد صراخهم و بكاؤهم زاد ضحكها،
لا حول و لا قوة إلا بالله،
أعمارهم بيين الخمس و السبع سنين، يُضربون بهذه الوحشية !!!
على الأقل إن لم تفهم عنوان الفيديو لأنه بلغة أجنبية ارجع إلى الترجمة فوسائل الترجمة كثيرة،
أتعجب كيف لم يحذف المشرفون موضوعك الباطل،
قالك اكتشاف و دراسة،
بل جريمة مروعة في حق الأيتام .
نقطة أردت توضيحها لزملائي المعلمين و المعلمات حول موضوع تعامل المعلم مع التلميذ المشاغب أن العديد من الناس يهتمون بمصلحة التلميذ أكثر من اهتمامهم بمصلحة المعلمين.عندما يمنع مدراء المؤسسات التربوية المعلمين من ضرب التلاميذ لان القانون يمنع المعلمين من استخدام العقاب الجسدي و غالبا ما يدفع المعلمين أخطاء سلوك التلاميذ و تضع المعلمين أمام المسؤولية تجاه مهنة التعليم نفسها إذ أن الكثير من المعلمين أصيبوا بأزمات نفسية و مرضية بسبب هذا الصنف من التلاميذ المتميزون بالفوضى و الشغب بسبب المنع من عقاب التلميذ المشاغب و اجبار الادارة المعلمين على اتباع ''سياسة اللاعقاب'' تحولت الاقسام إلى أشبه *بملاعب كرة قدم* يصيح فيها من يشاء و يلعب فيها من يريد خصوصا في القسم التحضيري و السنة الأولى و دائما يتهم المعلم على انه لا يتحكم في تلاميذه لكن التحكم في التلاميذ المشاغبين هو عن طريق الضرب و العقاب البدني الرادع واؤكد ان التلاميذ المشاغب دواؤه الطريقة البيداغوجية التي عرضتها في الفيديو عن المعلمة الروسية و طريقة عقابها للتلاميذها.