عنوان الموضوع : للمعلم والمتعلم : لن تسأل بعد اليوم عن الهمزة 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب



يقع بعض المعلمين والمتعلمين في أخطاء أثناء كتابة الهمزة .
إليك هذا الموضوع البسيط واجعله مرجعا لك إذا تعذر عليك كتابتها على الشكل الصحيح .

https://www.gulfup.com/?ozgia0










>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السكون ليس حركة فاسمه سكون والسكون هو عكس الحركة تماما لأن الصوت هنا يكون ساكنا لا حركة فيه

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين سطيف
أولا:


تم تعديل الرابط
شكرا


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fadila@
بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأصنامي
بارك الله فيك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aboamine
بارك الله فيك



شكرا جزيلا وبارك الله فيك وجعل أعمالك كلها خالصة لوجهه الكريم


جزاك الله خيرا.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلالي ابراهيم
شكرا جزيلا وبارك الله فيك وجعل أعمالك كلها خالصة لوجهه الكريم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
جزاك الله خيرا.











هناك مسائل خلافية كثيرة في ذلك

مثلا: مسؤول......يكتب البعض: ( مسئول ) وله حجته وقاعدته في ذلك
مرؤوس......يكتب البعض: ( مرءوس ) وله حجته وقاعدته في ذلك
.../......
نكتب: يقرأون أم يقرؤون........... ماءُه أم ماؤُه
لكل حجته

لكن الأهم:
أولا: هو أن يلتزم المعلم مع تلاميذه بقاعدة واحدة ولا يتطرق لهذه الخلافات
وثانيا: أن يلتزم بما جاء في كتبنا المدرسية ( وهو معتمد على المدرسة البصرية على ما أظن )
ثالثا: أن يتجنب - ما أمكنه ذلك- الأمور التي وقع عليها خلاف
.... وللحديث بقية إن شاء الله

تحية للجميع


أستاذة
هناك حالات شاذة للهمزة المتوسّطة لا تخضع في كتابتِها للقواعد المضبوطة
وهذا ما يسبب ( تشويشا ) للتلاميذ

أنا أعرفها وأنتِ تعرفينها وغيرنا يعلمها ويتفنّن في الاحتجاج بها
لكن كيف أتعامل بها مع الصغار؟؟

هذا هو السبب الذي يدفعني لتجاهلها إلى أن يصلوا مراحل متقدمة في دراستهم
ويصبحوا قادرين على استيعاب تلك الخلافات.. وتلك الحالات الشاذة..

وفوق كل ذي علم عليم
والله من وراء القصد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
هناك مسائل خلافية كثيرة في ذلك

مثلا: مسؤول......يكتب البعض: ( مسئول ) وله حجته وقاعدته في ذلك
مرؤوس......يكتب البعض: ( مرءوس ) وله حجته وقاعدته في ذلك
.../......
نكتب: يقرأون أم يقرؤون........... ماءُه أم ماؤُه
لكل حجته

لكن الأهم:
أولا: هو أن يلتزم المعلم مع تلاميذه بقاعدة واحدة ولا يتطرق لهذه الخلافات
وثانيا: أن يلتزم بما جاء في كتبنا المدرسية ( وهو معتمد على المدرسة البصرية على ما أظن )
ثالثا: أن يتجنب - ما أمكنه ذلك- الأمور التي وقع عليها خلاف
.... وللحديث بقية إن شاء الله

تحية للجميع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
أستاذة
هناك حالات شاذة للهمزة المتوسّطة لا تخضع في كتابتِها للقواعد المضبوطة
وهذا ما يسبب ( تشويشا ) للتلاميذ

أنا أعرفها وأنتِ تعرفينها وغيرنا يعلمها ويتفنّن في الاحتجاج بها
لكن كيف أتعامل بها مع الصغار؟؟

هذا هو السبب الذي يدفعني لتجاهلها إلى أن يصلوا مراحل متقدمة في دراستهم
ويصبحوا قادرين على استيعاب تلك الخلافات.. وتلك الحالات الشاذة..

وفوق كل ذي علم عليم
والله من وراء القصد





شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fasti17
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا