عنوان الموضوع : الفرق بين الحرف والاداة في النحو (الاعراب) للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفرق بين الحرف والاداة في النحو (الاعراب)


الكلمة العربيّة ثلاثة أقسام كما نعلم:اسم وفعل وحرف.
القائمون على مناهج النحو وتعليمه قد استحدثوا تسمية الأداة من باب الإيجازو التقريب والتسهيل على المتعلمين.
فتراهم مثلا عندما يجمعون جوازم المضارع مثلا: يعنونون لها بالأدوات ( أدوات الجزم)لأنها في داخلها تشمل حروفا وأسماء فكان جمعها كلها تحت مسمّى واحد أن قيل أدوات الجزم وهكذا أدوات النصب والشرط .......إلخ.
إلاّ أننا عند الإعراب يجب أن تلزم بالتقسيم الأصليّ للكلمة العربيّة فنقول عند إعراب أن : حرف نصب و لانقول أداة نصب وهكذا.

فمن له معلومة فليكتبها حتى يستفيد منها الجميع
بارك الله فيكم

منقووول




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مؤخرااا عاد طفلي وقال اعطانا المعلم جملة للاعراب وهي
إن ..........الخ
قام باعرابهاا أداة نصب وتوكيد ...
قال لي قام بعض التلاميد لااااااااا حرف نصب وليس أداة هدا ما تعلموه طبعا
فرد المعلم وقال أداة او حرف سواء
وحتى انا ما اعتقده حرف نصب أو أداة نصب لافرق
ومنكم نستفييييييييد

=========


>>>> الرد الثاني :

بوركت على هذه المعلومة وجزاك الله خيرا




=========


>>>> الرد الثالث :

يخطىء بعض الدارسين حين يستعمل في دراسة النحو كلمة (أداة ) فيقول : أداة استفهام أو أداة نفي أو أداة شرط ، وذلك كله خطأ لأن الكلمة العربية كما حددها النحاة ليس فيها أداة ، وإنما هي اسم وفعل وحرف ليس غير .
ولو أنكَ أعربت( - هل - متى -من ) أنها أداة استفهام لما أعانك ذلك على معرفة موقعها الإعرابي ولا على ارتباطها بما يتلوها من الكلمات .

الراجحي التطبيق النحوي

=========


>>>> الرد الرابع :

الفرق بين الحرف والاداة في النحو (الاعراب)

إعداد
خـــــــالـــــــد حـــــــســـــيـــــــن الــــــــحـــــــمـــــــد

2003041101

نحو 4 /ع 443

قسم اللغة العربية و آدابها

كلية الآداب

جــــامــــعــــة الـــيــــرمـــوك

الأوّل/سـنـ2006ـة

**مقدّم للدكتور عبد الحميد الأقطش

بسم الله الرحمن الرحيم
* المقدمة

لم يُعرف مصطلح( الأداة ) عند النحويين القدماء قبل ابن هشام(761 هـ ) صاحب مغني اللبيب ،فقد كانوا يضعون مؤلفاتهم باسم الحرف(مثل كتاب اللامات)،لذا فالمصطلح القديم للأداة كان (الحرف)،بناء على الحجم،فالحرف في اللغة طرف الشيء،فحرف الجبل طرفه ، وفي التنزيل : "{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ} "،أي ومن الناس من يعبد الله على طرف و جانب من الدين، أي لا يدخل فيه على ثبات و تمكّن .أمّا ابن هشام فقد ولّد مصطلح (أداة) ، وهو أعمّ من مصطلح (حرف) ،و أقرب إلى الوصف اللغوي. و من هنا، فالفرق بين مصطلح (أداة) و (حرف) فرق شاسع ،(فالحرف) بالنظر إلى الشكل،و بمعزل عن التركيب ، و (الأداة) باعتبار وظيفتها في التركيب، و هو الربط و الوصل.

و قد عرّفوا الحرف اصطلاحا،و قصدوا به حرف المعنى لا المبنى،فالحرف لفظة لا يتمّ مدلولها إلا بإضافتها إلى اسم أو فعل ،و هم بذلك يعرّفون الحرف بأنّه لا يقبل شيئًا من علامات الاسم و لا علامات الفعل ،و بهذا التصور فحروف النحو (حروف المعاني)كلّها مبنيّة ، و بالنظر إلى مصطلح (الأداة)،على أن الأداة وحدة من أقسام الكلام المشهورة ،نجد منها المعرب كــ (كيف)و، و المبني كــ (هل).

و الاهتمام الأول في الأدوات كان قد خطّه علماء التفسير و علماء الفقه ،لأنّهم يبحثون في النصوص لمعرفة الأحكام الشرعية التي تتطلب الدقّة ،لهذا فالتصرّف في الأدوات ،و قد كان أكثره تصرّفًا غير مفيد في الفهم و الكلام ، إلا انّه ليس تصرّفا موضوعيًا أو اعتباطيًا، بل هو تصرّف دقيق لعلماء الفقه و التفسير ، و التصرّف في الأدوات في هذا المنظور مفسد لنظام البلاغة.و مثال ذلك تفسير علماء الفقه لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ}،فقد اختلفوا فيما بينهم هل المرافق داخلة أم لا ،باعتبار وجود إلى ،و هي تدلّ على انتهاء الغاية .

و لكن ما أهميّة الأدوات ؟
عرفنا أنّ ابن هشام أطلق مصطلح الأداة باعتبار وظيفتها ،و هو الربط و الوصل بين التراكيب ،فالأدوات تنقل اللغة إلى حالة رقي و تواصل ،فالكلام بلا أدوات كالطعام بلا ملح،فليس له طعم ،و المتأمل للغة الأطفال الصغار يعرف مدى أهميّة الأدوات ، فنجد الطفل يقول :"بابا راح سوق"،فهذا كلام مفهوم ،لكنّ قولنا:"بابا راح إلى السوق"،تنتقل تلك الجملة إلى حالة أفضل ،و أرقى للتذوق ،تمامًا كالملح للطعام .

و قد صنفت الأدوات بناءً على أربعة اعتبارات : باعتبار نظرية العامل ،و باعتبار الموضوع ، و باعتبار الأسلوب ، و باعتبار دلالة الربط ، و الأخيران هما أقرب إلى الوصف اللغوي .
أولا : باعتبار نظرية العامل
( أ )العاملة
الجازمة
رقم الأداة المعنى المثال
1 لم نفي و قلب {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }
2 لمّا نفي مؤقت فإن كنت مأكولا فكن خير آكل و إلا فأدركني و لمّا أمزق ِ
3 لا الناهية النهي {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }
4 لام الأمر الطلب { فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ }

الناصية
رقم الأداة المعنى المثال
1 أن صلة/استقبال { وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ }
2 لن نفي الاستقبال { فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }
3 كي تعليلية { لِكَيْلَا تَأْسَوْا }
4 إذن الجواب و المكافأة إذن و الله نرميَهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب
5 حتى الغاية { قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى }

الجارّة
رقم الأداة المعنى المثال
1 من ابتداء الغاية { مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }
2 إلى انتهاء الغاية { ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ }
3 عن المجاوزة { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا }
4 على الاستعلاء تُشَبُّ لِمَقرورَينِ يَصطَلِيانِها وَباتَ عَلى النارِ النَدى وَالمُحَلَّقُ
5 في الظرفية {غُلِبَتِ الرُّومُ، فِي أَدْنَى الْأَرْضِ }
6 اللام الملكية { لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ }
7 الباء الإلصاق { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ }
8 عدا الاستثناء أبحنا حيهم أسرا و قتلا عدا الشمطاء و الطفل الصغير
9 خلا الاستثناء وفرت كلاب على وجهها خلا جعفر قبل وجه النهار
10 حاشا الاستثناء حاشا بَني عَمروِ بنِ سِنبِسَ إِنَّهُم مَنَعوا ذِمارَ أَبيهِمِ أَن يَدنَسوا
11 ربّ التكثير/التقليل إن يقتلوك فإن قتلك لم يكن عارا عليك و ربّ قتل عارُ
12 منذ معنى من/ابتدائية قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَعِرفانِ وَرَسمٍ عَفَت آياتُهُ مُنذُ أَزمانِ
13 مذ معنى من/ابتدائية لِمَنِ الدِيارُ بِقُنَّةِ الحِجرِ أَقوَينَ مِذ حِجَجِ وَمِذ شَهرِ
14 حتى الغاية {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }
15 الكاف التشبيه وَأَغدو عَلى القوتِ الزَهيدِ كَما غَدَا أَزَلُّ تَهاداهُ التَنائِفُ أَطحَلُ
16 واو القسم القسم { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى }
17 تاء القسم القسم { وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم }
18 باء القسم القسم فَأَقسَمَ بِاللَهِ لا يَأتَلي وَأَقسمَتُ أَن نِلتُهُ لا يَؤوب
19 كي التعليل إذا أنت لم تنفع فضر فإنما يراد الفتى كيما يضر و ينفع

تنصب و ترفع
رقم الأداة المعنى المثال
1 إنّ التوكيد و التحقيق إِنَّ الكَنيسَةَ كانَ هَدمُ بِنائِها قَسراً فَكانَ هَزيمَةً لِلأَخرَمِ
2 أنّ الصلة { وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ }
3 كأنّ التشبيه فَبِتنا كَأَنَّ البَيتَ حُجَّرَ فَوقَنا بِرَيحانَةٍ ريحَت عِشاءً وَطَلَّتِ
4 ليت التمني لَيتَ المَنازِلَ أَخبَرَت مُستَخبِراً أَينَ اِستَقَرَّ بِأَهلِها الأَوطانُ
5 لكنّ الاستدراك و التأكيد { وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ }
6 لعلّ التوقع و الترجي { لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

ترفع و تنصب
رقم الأداة المعنى المثال
1 ليس النفي { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }
2 كان انقطاع الزمن كُنّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ كانَ الصُراخُ لَهُ قَرعَ الظَنابيبِ
3 كاد
* ليس و كان هما اللتان وردتا من أخوات كان في مصابيح المغاني فقط .
( ب )المهملة( غير العاملة )
الداخلة على الأسماء
رقم الأداة المعنى المثال
1 ألـ التعريف التعريف { كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ }
2 الهمزة نداء القريب أَفاطِمَ مَهلاً بَعضَ هَذا التَدَلُّلِ وَإِن كُنتِ قَد أَزمَعتِ صَرمي فَأَجمِلي
3 أي للنداء ألم تسمعي أي عبدُ في رونق الضحى بكاء حمامات لهن هدير
4 هيّا للنداء فأصاخ يرجو أن يكون حيا يقول من طرب هيا ربا
5 وا للنداء /ندبة واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
6 يا لنداء البعيد/قريب { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى }

المختصة بالأفعال
رقم الأداة المعنى المثال
1 س الاستقبال { أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ }
2 سوف التنفيس وَما أَدري وَسَوفَ إِخالُ أَدري أَقَومٌ آلُ حِصنٍ أَم نِساءُ
3 قد تحقيق/تقليل/تكثير/ توقع/تقريب { قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا }
4 أما عرض لا تُمسِ في شَكِّ المُنونِ أَما تَرى أَيّامُهُ مَشهورَةَ الإيضاحِ
5 هلّا التحضيض هَلّا سَقَيتم بَني بَدرٍ أَسيرَكُمُ *لا يبرحِ الدَهرَ في أَجوافِكُم غُلَلُ
6 ألا عرض/تحضيض/تمنٍ ألا رجلا جزاه الله خيرًا يدل على محصلة تبيت
7 كلّا إذا كانت للردع ، لا حرف جواب { كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ }

المختصة بالجمل
رقم الأداة المعنى المثال
1 واو الحال الحال { َمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ }
2 إذ ظرف (حين ) { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ }
3 إذا الزمن المستقبل و الشرطية و استغن ما أغناك ربك بالغنى و إذا تصبك خصاصة فتحمّل ِ
4 لمّا الظرفيّة التوقيت { إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ }
5 حيث الظرفية المكانية { وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى }

الأدوات المهملة الحرّة / لن ندرج كلّ الأدوات إنما أمثلة قليلة للتكرير
الأحادية
رقم الأداة المثال
1 الهمزة { أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً }
2 الواو على الحكم المأتي يوما إذا قضى قضيْتُهُ ألا يجورَ و يَقْصِدُ
3 الفاء أما تسأل الربع القواء فينطق و هل يخبرنك اليوم بيداء سملق

الثنائيّة
رقم الأداة المثال
1 بل لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
2 أو { إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى }
3 أم ما أُبالي أَنَبَّ بِالحُزنِ تَيسٌ أَم لَحاني بِظَهرِ غَيبٍ لَئيمُ
4 هل لا بارك الله في الغواني هل يصبحن إلا لهنّ مطلب


الثلاثيّة
رقم الأداة المثال
1 لكن قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي لَيسَ قَولي يرادُ لَكِن فعالي
2 لات { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ }
3 نعم { قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }
4 بلى { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى }
7 أجل /جير وَقُلنَ أَلا البَردِيُّ أَوَّلُ مَشرَبٍ أجل جَيرِ إِن كانَت أبيحت دعاثرهُ
8 كيف { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
الرباعيّة
رقم الأداة المعنى المثال
1 لولا {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ}
2 ماذا يا خزْرُ ماذا علمْت سأتقيهِ و لكنْ بالمغيّبِ نبئيني
3 حتّى ألقى الصحيفة كي يخفف رحله و الزاد حتى نعلـًه ألقاها
4 كلا {قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ }

الخماسية
رقم الأداة المعنى المثال
1 أينما الشرط/ المكان صَعْدَة نابتة في حائر أينما الريح تميِّلها تمِلْ
2 حيثما الشرط حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله نجاحا في سالف الأزمان

ثانيا: باعتبار الموضوع ( ما تشترك فيه من معنى و عمل )

أدوات العطف
رقم الأداة المعنى المثال
1 الواو مطلق الجمع ديار من بني الحسحاس قفر تعفيها الروامس و السماء
2 الفاء الترتيب مع التعقيب {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ}
3 ثمّ الترتيب مع المهلة {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ }
4 حتّى الغاية و التدرج ألقى الصحيفة كي يخفف رحله و الزاد حتى نعلـًه ألقاها
5 أو الشك أو التخيير { قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ }
6 أم المعادلة ما أُبالي أَنَبَّ بِالحُزنِ تَيسٌ أَم لَحاني بِظَهرِ غَيبٍ لَئيمُ
7 لا النفي أنا و الله من آل دلـْكي ٍ لا من غيرهم و الحمد لله ِ
8 بل الإضراب لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
9 لكنْ الاستدراك قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي لَيسَ قَولي يرادُ لَكِن فعالي

أدوات النفي
رقم الأداة المعنى المثال
1 لا النفي {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى }
2 ما النفي { مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ }
3 لات النفي { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ }
4 إن النفي {قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً }
5 لم نفي و قلب {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }
6 لمّا نفي مؤقت فإن كنت مأكولا فكن خير آكل و إلا فأدركني و لمّا أمزق ِ
7 لن نفي الاستقبال { فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }
8 ليس النفي { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }

أدوات التفسير
رقم الأداة المثال
1 أي و ترميني بالطرف ،أي، انت مذنب و تقْلينني ،لكنّ إياك لا أقلي
2 أن {وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ }
3 يعني وَتَعكِسُ أَلفاظَ الحَديثِ تَنَدُّرأً كَأَنَّ ابتِعادَ النَّفسِ يَعني اقتِرابَها

أدوات الاستثناء
رقم الأداة المثال
1 إلا { مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ }
2 عدا أبحنا حيهم أسرا و قتلا عدا الشمطاءِ و الطفل الصغير
3 ما عدا تمل الندامى ما عداني فإنني بكلّ الذي يهوي نديميَ مولعُ
4 خلا وفرت كلاب على وجهها خلا جعفر قبل وجه النهار
5 ما خلا ألا كل شيء ما خلا اللهَ باطل و كل نعيم لا محالة زائل
6 حاشا حاشا أبي ثوبان إن به ضنًا عن الملجاة و الشتم
7 ما حاشا رأيت الناس ما حاشا قريشًا و إنا نحن أفضلهم فعالا
8 بيد قال الرسول-صلى الله عليه و سلم -:"نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب "
9 دون لا يوجد ذكرٌ لحرف الدال في الكتاب
10 غير { لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ }
11 سوى مُحِبٌّ كَإِحبابِ السَقيمِ وَما بِهِ سِوى أَسَفٍ أَن لا يَرى مَن يُثاوِرُ

أدوات العرض و الاستفتاح و التنبيه و الطلب
رقم الأداة المثال
1 ألا ألا يا زيد و الضحاك سيرا فقد جاوزتما خمر الطريق
2 أما أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
3 هلا هَلّا سَقَيتم بَني بَدرٍ أَسيرَكُمُ لا يبرحِ الدَهرَ في أَجوافِكُم غُلَلُ
4 ها و نحن اقتسمنا المال نصفين بيننا فلت لهم هذا لها ها و ذا ليا
5 لولا { فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ }
6 لوما { لَّوْمَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }

أدوات الاستفهام
رقم الأداة المعنى المثال
1 هل التصديق و الإيجاب { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ }
2 أ { أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً }
3 متى الزمان { مَتَى نَصْرُ اللّهِ }
4 أين المكان { أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ }
5 أيان متى(أي حين) { يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ }
6 كيف الأحوال { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
7 كم عن العدد كَم خالَة ً لَكَ يا جَريرُ وَعَمَّةٍ فَدعاءَ قَد حَلَبَت عَلَيَّ عِشاري
8 من عن الأجناس العاقلة { مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا }
9 ما عن الأجناس اللاعاقلة { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى }
10 لماذا السببية لِماذا يمَّمَتْ دارَ امرِئٍ لا يخُطُّ لنَفسهِ في المَجدِ دارا
11 أنى كيف / أين { قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا }
12 أي التمييز { يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً }
13 ماذا عن الأجناس اللاعاقلة يا خزْرُ ماذا علمْت سأتقيهِ و لكنْ بالمغيّبِ نبئيني

أدوات الجواب
رقم الأداة المعنى المثال
1 نعم التصديق { قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }
2 أجل التصديق وَقائلةٍ يا ليتَ أَنّي شهدتهم أَجل ولَكن في العديدِ المؤخّرِ
3 جير معنى نعم وَقُلنَ أَلا البَردِيُّ أَوَّلُ مَشرَبٍ أجل جَيرِ إِن كانَت أبيحت دعاثرهُ
4 إي التصديق { وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي }
5 بلى تصديق لنفي النفي { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى }
6 جلل التصديق
7 لا نفي الإيجاب تقول لي الحسناء لمّا تعاشقنا - وقد أبعدوني-:أتكرهني،لا لا
8 كلا إي و نعم { كَلَّا وَالْقَمَرِ }
9 إذن التصديق و الجزاء قال النبي –صلى الله عليه و سلّم :"إنّي إذن صائم ".

ثالثًا: باعتبار الأساليب


الحصر
رقم الأداة المثال
1 إنّما { إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ }
2 ما .. إلا { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ }
3 إنْ .. إلا { إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ }
4 ليس .. إلا { أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ }
5 لا .. إلا لا إلاه إلا الله
6 لاسيّما أَلا رُبَّ يَومٍ لَكَ مِنهُنَّ صالِحٌ وَلا سِيَّما يَومًا بِدارَةِ جُلجُلِ
الشرط
رقم الأداة المثال
1 إن { إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم }
2 إذما إِذما أَتَيتَ عَلى النَّبِيِّ فَقُل لَهُ حَقّاً عَلَيكَ إِذا اِطمَأَنَّ المَجلِسُ
3 لو { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا }
4 لولا قال الرسول – صلى الله عليه وسلم - :"و الله لولا الله ما اهتدينا "
5 لوما
6 أي { أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى }
7 من { مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ }
8 ما { مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا }
9 متى متى تاتِهش تعشو إلى ضَوء ناره تجدْ خير نار عندها خير مُوقِدِ
10 أيان أيان نؤمنْك تأمنْ غيرنا ، و إذا لم تدرك الأمن منّا لم تزل حذرا
11 أين
12 أينما صَعْدَة نابتة في حائر أينما الريح تميِّلها تمِلْ
13 أنى خليليّ أنّى تأتياني تأتيا أخا غير ما يرضيكما لا يحاول
14 حيثما حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله نجاحا في سالف الأزمان
15 إذا { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ }
16 مهما وَإِنَّكَ مَهما تُعطِ بَطنَكَ سُؤلَهُ وَفَرجَكَ نالا مُنتَهى الذَمِّ أَجمَعا

التفصيل
رقم الأداة المثال الملاحظة
1 أمّـا .. فـ {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} يقترن جوابها بالفاء وجوبًا
2 إمّـا {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }

رابعًا: باعتبار دلالة الربط
* ملحوظة : أكثر أمثلة هذا القسم من النثر ، والاستعمال الحديث للغة ،لا من الشعر .
الـــتــراكـــم
رقم الأداة المثال
1 تعتبر حروف العطف كلّها من أدوات التراكم ، ولا حاجة لتكرارها ما دامت قد ذُكرت في الصفحة الخامسة . و نستثني من تلك الحروف (( بل ، لكن ، لا)) ، لأنّها تحمل فكرة التخالف .
2 بالإضافة "فإذا فعل ذلك فهو بالإضافة إلى حاله الأولى بمنزلة الأسكدار للكتاب" .
3 أيضًا فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
4 إلى جانب إلى جانب ذلك فالتقليد الأعمى نبذَه الإسلام حين أطلق على صاحبه مسمّى الإمّعة
5 فضلا عن لو يَقْدِرُونَ مَشَوْا عَلَى وَجَنَاتِهمْ وعُيُونِهمْ فَضْلاً عَنِ الأقْدَام ِ
6 ناهيك عن ناهيك عن رتبةٍ حازت بها شرفاً إذ حل فيها إلهٌ جلَّ عن مَثَل
7 علاوة على "ثم في سنة ثلاث وسبعين أضيفت له مأمورية الدفتر الخاقاني في إيالة الشام، علاوة على كونه عضواً في المجلس المذكور" .
8 زيادة على زيادة على ما سبق ، فإنّ التدين ، اليوم ،أضحى لا قيمة له

التخالف
رقم الأداة المثال الملاحظة
1 بل لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ هذه الحروف الثلاثة من حروف العطف إلا أنها تحمل فكرة المخالفة .
2 لا أنا و الله من آل دلـْكي ٍ لا من غيرهم و الحمد لله ِ
3 لكن قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي لَيسَ قَولي يرادُ لَكِن فعالي
5 إنّما فقال الرسول-صلى الله عليه وسلم-: «اشْتَرِيهَا فَأَعْتِقِيهَا،فَإِنَّمَا الْوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ »
6 على الرغم من على رغم أنّه استاق الإبل فقد بقي مستاءً يجوز :على الرغم أنّه ....
7 على أن
8 مع أن هناك تنافس بينهم مع أنّ المحبة قائمة
9 إلا أن صحيح أننا مستعمرون إلا أن ذلك لا يعني التهاون و الاستسلام
10 بينما أنا أحبّ النساء بينما علي فلا حملتْ هذه الأداة قديمًا الدلالة الزمنية ، وغالبًا ما ترد مع إذ الفجائية ، و في الاستعمال للغة العلمية الحديثة أصبحت تحمل فكرة التناقض .
11 على .... كِلانا به عرٌ فَمَن يَرَنا يَقُلُ عَلى حُسنِها جَرباء تُعدي وَأَجرَبُ

التشابه
رقم الأداة المثال
1 كما أقيمُ عوجتَهُ إن كان ذا عوجٍ كما يُقوَّمُ قِدح النبعَةِ الباري
2 كأن تَظَلُّ فيهِ بَناتُ الماءِ أَنجِيَةً كَأَنَّ أَعيُنَها أَشباهُ خيلانِ
3 كأنما فَما أَحدَثَت فيها العُهودُ كَأَنَّما تَلَعَّبُ بِالسَمّانِ فيها الزَخارِفُ
4 شأنه .. شأن شأنه في لعب الشطرنج شأن أبيه
5 كذلك عِشْنَا بِهِ بُرْهَةً دَهْراً فَوَدّعَنا كَذَلِكَ الرِّمْحُ ذُو النّصْلَيْنِ يَنْكَسِرُ
6 بالطريقة نفسها بالطريقة نفسها سجن زيد ولاقى من العذاب ما لاقى
7 كما { فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا }
8 مثلما لَن تَنالوا مِن نَزارٍ مِثلَما مِنكُمُ نالَت مِنَ الذُلِّ نِزارُ

السبب
الرقم الأداة المثال
1 كي { كَيْلَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ }
2 ف {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ .... فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ }
3 حتى { وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا }
4 حيث تعلم العرب الخط و طوّروه نتيجة لتمدنهم ؛حيث كانوا على صلة بأهل الجوار من الساميين في بلاد الشام و العراق .
5 إذ { وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }
6 لـ ِ { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا }
7 لأن لِأَنَّ أَرضَهُمُ مِن بَعدِ رِحلَتِنا تَبقى بِلا فارِسٍ يُدعى وَلا بَطَلِ
8 لأجل لَقَد صرتُ مِن بعدهِ في ضَنى وَقَلبي لأجلِ الفراقِ اِحتَرق
9 بفضل وهَمَتْ علَى مثْواكَ إنْ ضنّ الحَيا سُحْبٌ مُبارَكةٌ بفضْلِ اللهِ
10 نظرًا نظرًا للمادة 10 من الدستور فإنك ستسجن
11 بسبب نَعَم وَفي يَومِ الدُخولِ حلَّ بي بِسَبَب الحرِّ الشَديدِ اللّهَبِ
بَعضُ اِنحِرافٍ زائِدٍ لَم أَستَطِع لهُ الطواف وَالَّذي لهُ تَبَع

النتيجة
رقم الأداة المثال
1 على هذا على هذا الأساس ظهرت المدرسة الكلاسيكية في فرنسا
2 نتيجة لهذا نتيجة لهذه العلمانية صار الانحلال ديدننا
3 لهذا وقد فطر اللَه العظيم عباده على أنه من فوقهم فلهم سلوا
لهذا تراهم يرفعون أكفهم إذا اجتهوا عند الدعاء إلى العل
4 من هنا من هنا فإنّ المرأة تمتعت في المجتمعات القديمة بمكانة دنيّة لا إنسانية .
5 المفعول لأجله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ}
6 بالتالي ستأتي الشرطة بالتالي سُنجْن
7 بالإشارة بالإشارة إلى ما سبق فإن المعادلة صحيحة
8 لذا مولى له البأس والرفد العميم لذا ألقى له الدهر يا بشراه أرسانا

صلات
رقم الأداة المثال
1 أن+يفعل { عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى }
2 أن+فعل { ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ }
4 لو + فعل ما كان ضرك لو مننت و ربما منّ الفتى و هو المغيظ المحْنق
5 لو + يفعل { وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ }
6 ...ما+فعل { حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ }


=========


>>>> الرد الخامس :

سلامي لك الأخ لخضر علي 66 لقد وجدت لك ماتبحث عنه و قد أعجبني طرحك



=========


مشكور أخي
جوزيت الفردوس




بوركت على هذه المعلومة وجزاك الله خيرا


بارك الله فيك


باركم الله فيكم جميعا

جزاك الله خيرا

بارك الله فيك على الجهد المبذول

اختي السلام عليك ورحمة الله وباركته وأاكد صحة معلوماتك لكني اعوذ وأقول أنه لا بد لتلميذ من أن يتبع أستاذه وهذا لما يلي:
*ان الاستاذ هومن يطرح الاسئلة
ان شك التلميذ بخطاء الأستاذ تأكذي أنه سيرفض أي معلومة عنه بل قد يرفض حتى الدراسة
انا الىن في الثلاثينات درسنها حلاف ثم درسوها لنا أداة والاصح أن نكتبهما معنا لازالت الاشكل

شكرا لك على هذا الإضاح، لأن الكثير من الاخوة لا يفرقون بين الأدات و الحرف، جزاك الله خيرا.