عنوان الموضوع : حصص القراءة الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله
من المعروف عن حصة القراءة للسنة الرابعة ابتداءي انها تكون ثلاث حصص في الاسبوع الواحد
فما هو الهدف المرجو تحقيقه لكل حصة ومتى يتم استخراج الافكار الاساسية من النص


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هناك من يقول انها يجب ان تستخرج في الحصة الاولى لانها تستخدم بعد ذلك في حصة التعبير الشفهي ويمكن ان تكون هي وضعية الانطلاق
وهناك من يرى بانها تترك للحصة الثانية والثالثة
اسألي الاساتذة العاملين معك في نفس المقاطعة او اطحي السؤال على المفتش لان لكل مقاطعة وعقلية عمل
للاسف هذا هو حال الجزائر

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك اخي والله سالت بعص الاسستا\ات هن معي في نفس المقاطعة كل واحدة تختلف عن الاخرى فاردت ان اعرف منهجيتكم لحصص القراءة لا خ\ فكرة عن كل طريقة

=========


>>>> الرد الثالث :

وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
سؤال وجيه بارك الله فيك
هناك من يرى أن الأفكار لا تستخرج في الحصة الواحدة بل في كل حصة نستخرج فكرة أو فكرتين وهذا ما ارتآه بعض السادة المفتشين
وهناك من يرى ان تستخرج في الحصة الأولى و انا مع هذا الرأي لماذا؟
أولا بسبب التعبير الشفهي والذي يعتمد على هذه الأفكار
ثانيا لو عودنا الطفل على استخراج الأفكار ستصير العملية سهلة يعني لا يكلفنا الكثير من الوقت فكيف نجعل الطفل يستخرج الأفكار بسهولة ؟
سأخبرك تجربتي الخاصة
أطرح سؤالي للتلاميذ : لو قرأت نصا بدون عنوان هل يمكنك وضع عنوان مناسب له ؟
سيكون ردهم بــــنــعــــم .
لو كان النص يتحدث عن الكوارث الطبيعية و أنت اخترت له العنوان الآتي : أركان الإسلام هل جوابك صحيحا ؟
سيقول لا
إذا لكل نص عنوان يناسبه .
طيب والنص مم يتكون ؟
سيقولون : يتكون من فقرات .
جيد ، لو اعتبرنا أن كل فقرة عبارة عن نص صغير هل يمكنك اعطاء العنوان المناسب لنص قصير ؟
أقرأ عليه فقرة واحدة و أقول لهم : هذا نص قصير اعطني العنوان المناسب له
ستجدين الأجوبة المتنوعة وكلها تناسب الفقرة .
جيد ، لٌد استخرجتم الفكرة الأولى هيا لنقرأ الفقرة الثانية والتي هي عبارة عن نص قصير
بعد قراءة الفقرة الثانية يعطيك العنوان المناسب و العنوان قد يتكون من كلمة أو كلمتين او من ثلاث كلمات
شيئا فشيئا تصير عملية استخراج الأفكار سهلة .
ملاحظة : الأفكار تسجل على السبورة و يمكنك استغلالها
مثلا أنت تلخصين النص من خلال توسيع الأفكار الأساسية وهم يلاحظون ومن ثم يعيدون تلخيص النص وبنفس الكيفية لكن كل واحد بأسلوبه
في البداية قد يأخذ هذا منا الوقت لكن سيفيد التلاميذ كثيرا وتصير سهلة لهذا يستحسن استخراج الأفكار في الحصة الأولى بغية استعمالها في التعبير الشفهي
اتمنى أني قد يسرت ولو القليل أختي الكريمة و تقبلي تحياتي .


=========


>>>> الرد الرابع :

أناأشاطر زميلي في هذا الرأي في أنه يتم قراءة النص كاملا ونستخرج الأفكار الاساسيية لكل فقرة في الحصة الأولى
وققني الله وإياكم إن شاء الله

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


إذا كان الشكر موجه إلي فانا أقول لك العفو أخي الكريم و إذا كان موجه لغيري فإنني أقول العفو أخي الكريم
شكرا لكم على المرور


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسك وريحان
إذا كان الشكر موجها إلي فانا أقول لك العفو أخي الكريم و إذا كان موجها لغيري فإنني أقول العفو أخي الكريم
شكرا لكم على المرور

كلام جميل حول أفكار النص، أعجبني فقلت لك:

وإن كنت لا تريدين الشكر..فاعذرينا !

اخي حسب دليل المعلم فان الحصة الاولى فهم و هيكلة النص و عليه يمكنك دراسة النص بكامله (شرح-مترادفات-اضداد-........أفكار......الخ) اما الحصة الثانية فهي للاستثمار و شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
كلام جميل حول أفكار النص، أعجبني فقلت لك:

وإن كنت لا تريدين الشكر..فاعذرينا !

لا يا أخي لم أقل لم يعجبني بالعكس

و فعلا أنا استعمل هذه الطريقة والوسيلة التي أستعملها هي اللوحة فبعد قراءة الفقرة المراد استخراج الفكرة منها كل واحد يكتب العنوان المناسب على اللوحة حتى يشارك الجميع وتتنوع الأجوبة .
شكرا على مرورك و شكرك .

السلام عليكم

الطريقة صدقيني 2% من المعلمين والأساتذة من يطبقها، لذلك من الأفضل أن تتبعي الطريقة التالية:

الحصة الأولى: قراءة كاملة للنص والتعرض له للإلمام فقط بلب وجوهر الموضوع، ثم تستخرج الفكرة الأساسية الأولى وتدرس عاديا.

الحصة الثانية: استخراج الفقرة الثانية ودراستها مثل الفقرة الأولى ثم استخراج الظاهرة النحوية المقصودة.

الحصة الثالثة: استخراج الفكرة الثالثة ودراستها ثم يقرأ النص كاملا وتستخرج الفكرة العامة للنص.
ثم استخراج الظاهرة الصرفية أو الاملائية المقصودة كذلك.

يستعمل كراس للنصوص لتسجيل الأفكار المستنبطة لاستغلالها في التعبير الكتابي.

هذا ما أستعمله أنا شخصيا وأطبقه بحكم أني أدرس السنة الرابعة.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضوان67
اخي حسب دليل المعلم فان الحصة الاولى فهم و هيكلة النص و عليه يمكنك دراسة النص بكامله (شرح-مترادفات-اضداد-........أفكار......الخ) اما الحصة الثانية فهي للاستثمار و شكرا

بارك الله فيك أخي وهذا هو المطلوب و يكون ناجحا لو تم باستعمال الألواح لتحفيز الجميع على العمل .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoroski
السلام عليكم

الطريقة صدقيني 2% من المعلمين والأساتذة من يطبقها، لذلك من الأفضل أن تتبعي الطريقة التالية:

الحصة الأولى: قراءة كاملة للنص والتعرض له للإلمام فقط بلب وجوهر الموضوع، ثم تستخرج الفكرة الأساسية الأولى وتدرس عاديا.

الحصة الثانية: استخراج الفقرة الثانية ودراستها مثل الفقرة الأولى ثم استخراج الظاهرة النحوية المقصودة.

الحصة الثالثة: استخراج الفكرة الثالثة ودراستها ثم يقرأ النص كاملا وتستخرج الفكرة العامة للنص.
ثم استخراج الظاهرة الصرفية أو الاملائية المقصودة كذلك.

يستعمل كراس للنصوص لتسجيل الأفكار المستنبطة لاستغلالها في التعبير الكتابي.

هذا ما أستعمله أنا شخصيا وأطبقه بحكم أني أدرس السنة الرابعة.

السلام عليكم
هل تكفي 45 د لكل هذا

أي نعم تكفي ومن قال لا تكفي ؟

45 د قراءة واستثمار + 45 د لكل من النحو / الصرف / الإملاء

أين الإشكال في كل هذا؟

ولا تظني أن القراءة لـ 38 تلميذا ستتم في حصة واحدة؟ بل مقسمون في كل حصة يقرأ فوج حتى أعطي لكل واحد حقه في القراءة بدءا بالأحسن أداءا.



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسك وريحان
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
سؤال وجيه بارك الله فيك
هناك من يرى أن الأفكار لا تستخرج في الحصة الواحدة بل في كل حصة نستخرج فكرة أو فكرتين وهذا ما ارتآه بعض السادة المفتشين
وهناك من يرى ان تستخرج في الحصة الأولى و انا مع هذا الرأي لماذا؟
أولا بسبب التعبير الشفهي والذي يعتمد على هذه الأفكار
ثانيا لو عودنا الطفل على استخراج الأفكار ستصير العملية سهلة يعني لا يكلفنا الكثير من الوقت فكيف نجعل الطفل يستخرج الأفكار بسهولة ؟
سأخبرك تجربتي الخاصة
أطرح سؤالي للتلاميذ : لو قرأت نصا بدون عنوان هل يمكنك وضع عنوان مناسب له ؟
سيكون ردهم بــــنــعــــم .
لو كان النص يتحدث عن الكوارث الطبيعية و أنت اخترت له العنوان الآتي : أركان الإسلام هل جوابك صحيحا ؟
سيقول لا
إذا لكل نص عنوان يناسبه .
طيب والنص مم يتكون ؟
سيقولون : يتكون من فقرات .
جيد ، لو اعتبرنا أن كل فقرة عبارة عن نص صغير هل يمكنك اعطاء العنوان المناسب لنص قصير ؟
أقرأ عليه فقرة واحدة و أقول لهم : هذا نص قصير اعطني العنوان المناسب له
ستجدين الأجوبة المتنوعة وكلها تناسب الفقرة .
جيد ، لٌد استخرجتم الفكرة الأولى هيا لنقرأ الفقرة الثانية والتي هي عبارة عن نص قصير
بعد قراءة الفقرة الثانية يعطيك العنوان المناسب و العنوان قد يتكون من كلمة أو كلمتين او من ثلاث كلمات
شيئا فشيئا تصير عملية استخراج الأفكار سهلة .
ملاحظة : الأفكار تسجل على السبورة و يمكنك استغلالها
مثلا أنت تلخصين النص من خلال توسيع الأفكار الأساسية وهم يلاحظون ومن ثم يعيدون تلخيص النص وبنفس الكيفية لكن كل واحد بأسلوبه
في البداية قد يأخذ هذا منا الوقت لكن سيفيد التلاميذ كثيرا وتصير سهلة لهذا يستحسن استخراج الأفكار في الحصة الأولى بغية استعمالها في التعبير الشفهي
اتمنى أني قد يسرت ولو القليل أختي الكريمة و تقبلي تحياتي .

شكرا جزيلا أختي فهمت هدفك في الحصة الاولى ماذا عن الحصتين الباقيتين