عنوان الموضوع : الشاهد في الوضعية الإدماجية..تساؤل 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الشاهد في الوضعية الإدماجية..تساؤل
السلام عليكم
باختصار وبدون إطالة أطرح تساؤلي:

في الامتحان أو الفرض أو دراسة نص عادية نقدم وضعية للتلاميذ ،
وعند التصحيح نطالبهم ب(تحلية) الموضوع بشاهد (قرآن-حديث-شعر-مقولة- حكمة مثل...) ونضع له علامة معينة ( 1 ن أو 0.75 ن ...)
ولكن الملاحظ أن جلّ النصوص –إن لم نقل كلّها- التي تقدم للتلميذ أو التي تكون سندا في الاختبار أو غيرها...
نجدها خالية من هذه الشواهد !!!!!
فمتى نكون قدوة لهم؟؟

وفقنا الله لما فيه الخير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كلام صحيح 100/100لكن راي الخاص ان هذا مطلب من المطالب التعجيزية بالنسبة لبعض التلاميذ انا مثلا احاول قدر الامكان التركيز على هذه النقطة في كتابة سند الاختبار لكن كما تعلمون ان نصوص القراءة تفتقر لهذا الشاهد .
كما انني اتبع عدة اساليب لتعويدهم على ذلك ( عند كل نص قراءة جديد اطالب بالبحث عن شاهد يدعم الموضوع يتم اختيار الاحسن وحفظه ................)لكن استفاد منها الا المتميزون رغم التذكير باهمية الشاهد فمثلا اخر تعبير
كتب احدهم -اجتمع اهل القرية واتفقوا على ............عاملين بقول خير القائلين ( ارحموا من في الارض .........)
وزميل آخر له انهى تعبيره ووضع نقطة الانتهاء وعاد للسطر وكتب -
-الشاهد :
ارحموا من ........
رغم قولي الدائم الشاهد يوظف في الفقرة ولا يكتب في نهايتها

=========


>>>> الرد الثاني :

قد يكتب الشاهد في الخاتمة و لما لا لأن الخاتمة تكو ن نصيحة أو حكمة أو شاهد إلى غير ذلك.....فمقبول ذلك و هذا رأي

=========


>>>> الرد الثالث :

حتى نكون موضوعيّين هناك شواهد كثيرة في كتاب التلميذ من السنة الاولى الى السنة الخامسة وهي موجودة في جميع الكتب بدون استثناء ككتاب التربية الاسلامية و التربية المدنية مع المحفوظات و الاناشيد......فهي تكوّن رصيد جيد للتلميذ لكننا نغفل عنها
فلو قمنا بترسيخها مع دعمها لحقق تلاميذنا نتائج افضل
وفي الاخير تقبل مني فائق الشكر والاحترام


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة barhoma
قد يكتب الشاهد في الخاتمة و لما لا لأن الخاتمة تكو ن نصيحة أو حكمة أو شاهد إلى غير ذلك.....فمقبول ذلك و هذا رأي

يمكن ان يكون الشاهد في الخاتمة لكن انا اقصد ان يربطه بما قبله لا ان يوضع كانه لا علاقة له بالموضوع

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ..
نعلم أننا نتعامل مع أطفال صغار لا نطالبهم بما فينا الكثير يعجز عن أجرأته، فمن تجربتي المتواضعة وجدت طريقة نفعتني كثيرا في إدماج الشواهد ضمن التواصل الكتابي، حيث أبحث كل أسبوع عن شاهد أو اثنين على الأكثر، خصوصا مع توفر النت في زمننا، وفي حصة التعبير الكتابي ألفت انتباه أبنائي بكتابة ما حضرت على السبورة الجانبية بخط واضح، مشجعا إياهم على حسن إدماج كليهما أو واحد منهما، ومع مرور الأيام يدرك المتعلم كيفية التعامل مع الشواهد وعندما أتأكد من أن معظمهم قد تمكن من ذلك، أنتقل إلى مرحلة أخرى وهي إخبارهم عند بداية الأسبوع الدراسي بالموضوع المراد طرقه خلاله ليحضّروا ما شاءوا من الشواهد التي يرونها مناسبة، والحمد لله أثمرت هذه الطريقة كثيرا.


=========


نحن نحاول الأخذ بأيديهم وكلّ يعتمد طريقة ويتفنّن في محاولاته
لكنني أتحدث عن المواضيع التي تقدّم له وخاصة في الامتحانات الرسمية والمشتركة
فمتى ينتبه معدّو هذه الاختبارات إلى وضع شاهد على الأقل في الموضوع؟؟

مجرد رأي
والله من وراء القصد


لن ينتبهوا ،فالخلل قائم وما علينا سوى تعويد تلاميذنا ولفت الإنتباه إلى ضرورة توظيف الشواهد .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
الشاهد في الوضعية الإدماجية..تساؤل
السلام عليكم
باختصار وبدون إطالة أطرح تساؤلي:

في الامتحان أو الفرض أو دراسة نص عادية نقدم وضعية للتلاميذ ،
وعند التصحيح نطالبهم ب(تحلية) الموضوع بشاهد (قرآن-حديث-شعر-مقولة- حكمة مثل...) ونضع له علامة معينة ( 1 ن أو 0.75 ن ...)
ولكن الملاحظ أن جلّ النصوص –إن لم نقل كلّها- التي تقدم للتلميذ أو التي تكون سندا في الاختبار أو غيرها...
نجدها خالية من هذه الشواهد !!!!!
فمتى نكون قدوة لهم؟؟

وفقنا الله لما فيه الخير

ملاحظة في محلها بارك الله فيك ، كيف نحاسبهم على شيء لم نعلمهم إياه ؟

الناس راهي في 14 بلا مستوى وانت تحوس على الشواهد
ها حلم حلم


يستطيعون ذلك لو تدربوا و ما أكثر الشواهد في كتبهم
ليس بحلم و إنما تدريب و يحل المشكل باذن الله

ويبقى مشكل بسيط وهو ان معظمهم لا يفرقون بين الحديث الشريف و الآيات القرآنية او بين الحديث و الحكمة فيقول قال الرسول عليه الصلاة والسلام ويكتب حكمة

بتجربتي الخاصة طلبت منهم ان يكتبوا ( و صدق من قال ) و يكتب بعدها ما يريد حتى لا يخلط الأمور حكمة يجعلها آ ية قرآنية أو العكس لا يكتب قال الله تعالى و يكتب بيتا شعريا أو قال الشاعر و يكتب آية هذا ما انبه إليه دائما
اكتبوا فقط ( وصدق من قال ) وعبروا

أرجو ان تفيدكم هذه الملاحظة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس 2014
الناس راهي في 14 بلا مستوى وانت تحوس على الشواهد
ها حلم حلم


بارك الله فيك يا الفارس2014
كلام صحيح ..لكن:

المفروض أن الناس في 2014 قد بلغوا مراحل متقدمة من التطور والتفكير ( كل على مستواه على الأقل)
لهذا يجب أن نرفع من مستوى التفكير عندنا وعند أبنائنا
فلماذا يتعلمون استخدام الحاسوب والنقال والايفون و كل الأجهزة بسهولة؟
لماذا يفقهون في كل شيء ويقلدون ويحسنون التقليد في اللباس والحلاقة ووووو؟
لماذا ..لماذا..؟ إلا الدراسة لا يتفننون فيها؟؟؟

لو يتعرض لموقف سيطلق مباشرة ( شاهدا على ذلك الموقف من أغنية أو غيرها )
لكن إذا جاء للتعبير لا يكاد يكتب!
وإن كتب فبركاكة( إلا القليل)... ولا يستشهد لا بقول ولا بحديث ولا بآية ولا شيء !

أتساءل أستاذي الفاضل: أهو تقصير مني ومنك؟؟؟ تقصير الأسرة؟؟؟؟؟ ضعف في المناهج؟؟؟
أين الخلل يا أستاذ 2014؟؟؟

دوري أنا : على الأقل عندما أقدّم لهم موضوعا ( وظيفة أو فرضا أو اختبارا أو دراسة نص ما ) يجب عليّ أن أضع فيه شاهدا واحدا على الأقل
وقد يكون مما درسه ...وأوجّهه لتوظيف ما يحفظ في المواد الأخرى...وهكذا

جرّبت مع تلاميذ سابقين ونوّعت الطرق كثيرا معهم...والحمد لله كانت النتيجة رائعة وأكثر من مرضية بالنسبة لي ولهم

قلت لي ( احلم احلم )!!!
نعم سأحلم وسأبقى أحلم حتى يتحقق حلمي ..على الأقل مع تلاميذي

وفقنا الله
والله من وراء القصد


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس 2014
الناس راهي في 14 بلا مستوى وانت تحوس على الشواهد
ها حلم حلم


أينما حللت تركت فيروسا بكلامك هذا يا مغرور

اتق الله في نفسك

نا قش الموضوع و هات ما عندك

يستاهلوا هم الذين رفعوا راية التعليم و أنت واحد من نتاجهم



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة 1
أينما حللت تركت فيروسا بكلامك هذا يا مغرور

اتق الله في نفسك

نا قش الموضوع و هات ما عندك

يستاهلوا هم الذين رفعوا راية التعليم و أنت واحد من نتاجهم


شكرا على التواصل أخي التلمساني
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل
آمين