عنوان الموضوع : إلى أساتذة السّنة الرّابعة ابتدائي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد الاستفسار حول التدرّج السنوي لمادة اللّغة العربية
درس المجرور بالحرف والاضافة مبرمج مع نص " البرتقال غذاء ودواء" .. هل هذا يعني عدم تقديم نص "نجيب الطّفل البدين"؟
بارك الله فيكم
دمتم في حفظ الرّحمان
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
دروس القواعد ليس لها علاقة بالنصوص .
=========
>>>> الرد الثاني :
نعم أخي ولكن هل هذا يعني تقديم درس المجرور بحروف الجر و المجرور بالاضافة معا في حصّة واحدة
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
لتسهيل العملية أخي الكريم ، إن النصوص مبرمجة في المنهاج يمكنك تقديمها أو تأخيرها ، حتى تتطابق مع دروس القواعد .
+ذلك التدرج السنوي = عذاب للمعلم
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abk-karim
لتسهيل العملية أخي الكريم ، إن النصوص مبرمجة في المنهاج يمكنك تقديمها أو تأخيرها ، حتى تتطابق مع دروس القواعد .
+ذلك التدرج السنوي = عذاب للمعلم
بارك الله فيك أخي الكريم
شكــــرا
دمت في حفظ البارئ
=========
>>>> الرد الخامس :
يا أخي وزع الدروس بالطريقة الأنسب والتسلسل المنطقي والتي تساعدك وتساعد التلميذ على الفهم فالتدرج السنوي عذاب حقيقي للمعلم
=========
يقدم الدرسان معا مع نص القراءة البرتقال
الى معلمي اللغة الفرنسية السنة الرابعة الابتدائي ابني محتاج الى دروس في الفرنسية هل من مجيب ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jesef2011
الى معلمي اللغة الفرنسية السنة الرابعة الابتدائي ابني محتاج الى دروس في الفرنسية هل من مجيب ؟
طلبك تجده في قسم معلمي اللغة الفرنسية
وبارك الله فيك على حرصك .
لقد احببت موقعكم واتمى ان تنشاو الكثير والجديد منهم
ان بذكر الله تطمان القلوب
ان بذكر الله تهون المشكلات
ان بذكر الله تتحقق المستحيلات
يا صحب او صحبتي اذكر الله اينما تكونوا
السلام عليكم توجد هذه الذكرة في موفع الجلفة.
قـــــــــراءة + قواعد نحوية س 4
الموضوع : البرتقال غذاء ودواء / حروف الجر
الوسيلة : كتاب التلميذ– السبورة - الألواح
المـــــــدة : 90د الهدف التعلمي:- يستخرج الأفكار الرئيسية و الفكرة العامة للنص.
- يتعرف على حروف الجر وعملها .
المراحل النشاطات المقترحة
وضعية الانطلاق - لماذا يعتبر الزكام مرضا خطيرا ؟
بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم بالعنفوان المطلوب لشد انتباه المتعلمين مع احترام علامات الوقف .
- مطالبة المتعلمين بالقراءة الصامتة الواعية لجمع المعلومات من المكتوب.
* مناقشة مضمون النص .
* تقسيم النص إلى فقرات واستخرج الأفكار الرئيسية.
* ماهي الفكرة العامة للنص ؟
- كتابة الفقرة الآتية على السبورة:
" بدا سعيد متضايقا من التنفس،وخجولا وهو ينفخ في المناديل الورقية.فنبهه أبوه قائلا:الزكام خطر على الصغار و يمهد الطريق لكثير من الأمراض".
- التعرف على حروف الجر وعملها انطلاقا من مناقشة الفقرة السابقة.
استثمار المكتسبات - إنجاز التمارين من كراس النشاطات اللغوية:
* رقم 2 و 3 صفحة 34 (متعلق بالقراءة)
* أرقام 1-2-3 صفحة 35 (متعلق بالنحو)
اولا السلام عليكم ...
اخي اوريد ان اشرح لك الحصة 2 في القراءة الخاصة بالقراءة و القواعد في هذه الحصة يجب اعطاء الوقت الكافي للقواعد هنا يجب القراءات الفردية مباشرة لان كل ماقلته انت في هذه المذكرة انجز في الحصة الاولى لى يجب الانتقال مباشرة الى حصة القواعد وانجاز التمارين وشكرا
ولكن الجر بالاظافة معناها تدريس المظاف اليه وهذا يجب أن يكون في حصة مستقلة عن حروف الجر
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا