عنوان الموضوع : Livre :Apprendre le français pour le voyageur لمعلم الفرنسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم لدي استفسار في سؤال وجدته في كتاب السنة 3 ابتدائي لم افهم المغزى منه
j'entends "K" je léve la main
exo n 4 page57
هل المقصود التفريق بين نطق k و c ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ليس الفرق بين K و C بل C و G لأن C عندما يكون متبوع بل a-o-u ينطق K و G عندما يكون متبوعا كذلك بل a-o-u ينطق كما في العربية عند حرف *ق* يعني فوق حرف ق ثلاث نقاط.
كما ينطق المصريين حرف *ج* .
أرجو أني قد وفقت في تنويرك و لو بالقليل و آسف على هذا التعبير.![]()
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا استاذي الكريم لكن لم يكن هذا هو استفساري عموما شكرا جزيلا لردكربما لو استطعت الحصول على نص التمرين كنت ستفهم السؤال
=========
>>>> الرد الثالث :
هذا هو نص التمرين رقم 4 اتمنى المساعدة
![]()
=========
>>>> الرد الرابع :
لقد إطلعت على الصفحة و التمارين الموجودة فيها تقول
عندما تسمع الصوت k ......canard crocodile ......etc
عندما تسمع الصوت g ......gateau .......etc
و الصوت an و en
خلاصة القول هو التفريق بين k و G
و الصوتين an و en
و الله أعلم.![]()
=========
>>>> الرد الخامس :
ليس مما سبق ذكره من طرف المعلمين هنا نختبر ذكاء التلميذ في التفريق بين كل أنواع k-c-q وليس g ما دخل g هنا التمرين يقول j'entends k je lève la main هنا فقط تعرف كيف شرحتم للتلاميذ من قبل الفرق بين مختلف أنواع k حيث توجد في التمرين كلمة crocodile وهنا يقع التلميذ في الفخ بين k و c وطبعا المطلوب هنا k يعني على التلميذ عند سماع كل الكلمات عليه استنتاج الكلمات المطلوبة التي فيها حرف k وهنا تظهر خبرة المعلم وما قدمه لتلاميذه من قبل خاصة في هذا الدرس كما هو الحال بالنسبة للفرق بين g و g التي تنطق مثل j هذا هو التفسير أخيnasmlahhhhhhhhhhhhhh
=========
شكرا استاذي الكريم هذا بالضبط ماكنت اقصدهشكرا لك كفيت و وفيت
شكرا جزيلا استاذي الكريم شكرا لقد وصلت الفكرة
merci beacuop
تكملة لما ذكرت لكم في السابق أعزائ المعلمين إن السنة الثالثة هي مقياس المعلم الحقيقي بمعنى آخر عندما يصل المعلم إلى مثل هذه الدروس الخاصة بالأحرف المتشابهة مثل o-eau أو c- k - q أو f - ph أو an - on - en أو g - g أو é - ai - et - er هنا فقط تلعب خبرة المعلم الطويلة في فك لغز هذه المتشابهات كما وقع للأخ الذي سأل من قبل وأشكره جزيل الشكر على هذا السؤال الخاص ب تمرين k حيث يقول التمرين أسمع k أرفع يدي هنا يتم إختبار ذكاء التلميذ في التمرين مجموعة من الكلمات عليه على الأقل عند سماع الكلمات أن يحاول الوصول إلىة الكلمة المراد ذكرها والتي تتكون من حرف k فالتلميذ في السنة الثالثة لا تنسو ذلك هذه نصيحتي لكل معلم مخلص في عمله مع تلاميذه عليكم أن تقوموا بإجراء مسابقات يومية بين الصفوف كما أفعل أنا الآن بمعنى آخر اليوم مثلا لدي مراجعة الحروف على المعلم كتابة كل الحروف التي درسها التلميذ من قبل كلها كما في الجدول الآتي
a c
i ou o t k
a b v f
q e u m a
n
eau d s z p r
oi e r
an on x k
d l
e s g c b v n
z q u l m
ثم بعد ذلك قسم القسم إلى ثلاث صفوف واكتب في السبورة gr1 - gr2 - gr3
ثم تبدأ المسابقة بصعود تلميذ من الفوج أ إلى السبورة ثم يقوم تلميذ آخر من الفوج الثاني بأن يطلب منه البحث عن كلمة cadeau مثلا .هنا سيجد نفسه في ورطة حقيقية وبين أمرين أحلاهما مر الأول عليه التفريق بين o و eau وثانيا عليه أن يجد الكلمة المراد البحث عنها في السبورة من بين هذه الحروف الغير مرتبة إن أجاب تسجل له نقطتان ويفرح به أصدقائه وإن خسر تسجل له 0 ويقوم تلميذ من الفوج الثالث بمحولة الإجابة وهكذا تستمر المسابقة مع التركيز على الكلمات التي فيها الحروف المتاشابهة في النطق كما وضحت لكم سالفا حيث أقوم بهذه المسابقة تقريبا يوميا ولاقت استحسان التلاميذ وحققت فيها نتائج رائعة خاصة في الأحرف المتشابهة مثلا kiosque - caméra - quatre garage girafe maman baton trente etc............................................... ...........................و أنا متأكد من أنكم ستنجحون في ذلك جربوا وسترون النتيجة
تعتبر مراجعة في نفس الوقت وتحضيرية للتلاميذ للسنة الرابعة
وقد بدأت بها في شهر ديسمبر حتى الآن والحمد لله التلاميذ الآن أصبحوا يفرقون بين كل الحروف المتشابهة ولا يجدون صعوبة في معرفة كلمة فيها حرف k أو كلمة فيها حرف q هذه بعض التقنيات التي أطبقها مع تلاميذي ولدي طرق أخرى خاصة بالسنة الخامسة لمن يريد سأوافيكم بها مستقبلا والسلام عليكم ولمن أراد أي استفسار فأنا موجود دائما![]()
وهاذا ما شرحته يا سي لحرش.
أرجع إلى الصفحة ولاحظ جيدا.
ليلة سعيدة للجميع.
la vous êtes partis loin . je pense ; quand on demande a l élève d écouter , c est avec ses oreilles et non ses yeux donc c est un exercice qui se rapporte purement a une distinction auditive et non visuelle et on ne lui demande pas de faire une discrimination visuelle des sons mais juste identifier le son k quelque soit son écriture .
en 3ap l'elève peut écouter le son k dans les mots présentés c'est pourquoi on emploie le verbe (entendre)